شروط الهبة في العقار في السعودية

3 دقائق للقراءة
4
(5)

تختلف هبة العقار عن هبة المنقولات، لأن العقار يعتبر من الأشياء التي تتطلب إجراءات خاصة لنقل الملكية المتعلقة بشأنه.

فما هي شروط الهبة في العقار في السعودية، وما افضل نموذج لعقد هبة عقار. هذا ما سيوضحه لكم أفضل محامي عقود مدنية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بالعقود المدنية من هبة ووصية وبيع وإيجار وغيرها اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

شروط الهبة في العقار في السعودية

تتمثل شروط الهبة في العقار في السعودية بالشروط التالية:

    1. شرط الصيغة، ويتضمن الإيجاب من الواهب، بحيث لا تكون تلك صيغة الهبة معلقة على شرط. بل يجب أن تكون منجزة في الحال، والقبول من الموهوب له.
    2. شرط الأهلية، وهو شرط خاص بالواهب، إذ يجب أن يتمتع الواهب بأهلية التبرع لا بأهلية التصرف فقط. لأن الهبة ليست عقد من عقود المعاوضة يولد التزامات على الطرفين.
    3. شرط السبب المشروع، إذ يجب أن يكون سبب الهبة مشروعًا، وألا يكون مخالفًا للنظام العام أو الآداب العامة. كأن يكون سبب الهبة علاقة غير مشروعة بين الواهب والموهوب لها.
    4. شرط الرضا، إذا يجب ألا يكون الواهب مكرهًا على هبة المال، وبالمقابل يجب على الموهوب له، أن يقبل ذلك المال، إذ يمكن للموهوب له رد الهبة وعدم قبولها.
    5. شرط ملكية المال الموهوب، إذ لا يجوز للواهب أن يهب شيئًا لا يملكه، وإذا ما وهب شيء لا يملكه، فإن ذلك يتوقف على إجازة المالك الحقيقي.
    6.  عدم العوض المادي في الهبة، فإذا ما تمت الهبة بعوض، فإنها ستصبح من عقود المعاوضة، وليست عقد من عقود التبرع، وبالتالي تخضع لأحكام عقود المعاوضة، إذ يمكن اعتبارها عندئذٍ عقد بيع أو عقد مقايضة بحسب العوض المتفق عليه.
    7.  هناك شرط خاص في هبة العقار، يتمثل بضرورة نقل ملكية العقار من الواهب إلى الموهوب له أصولًا لدى السجلات العينية العقارية في المملكة.

شاهد أيضا.

نموذج عقد هبة عقار

 سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل نموذج عقد هبة العقار في السعودية 1444 على النحو التالي:

 عقد هبة عقار

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الفريق الأول: السيد…………. يتم ذكر بياناته الشخصية بالكامل.

 الفريق الثاني: السيد…………. يتم ذكر بيانات الشخصية بالكامل.

 مقدمة العقد:

 حيث أن الفريق الأول يملك عقارًا رقمه………. يقع في الحي السكني……….. مساحته……….مؤلف من………. ويرغب بهبته للطرف الثاني على سبيل التبرع.

 وحيث أن الطرف الثاني قبل العقار الموهوب له، وبعد أن تبادل الفريقان صيغة الإيجاب والقبول، فقد اتفقا وهما بكامل الأهلية الشرعية والقانونية المعتبرة على ما يلي:

      1. تعتبر مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه.
      2. يهب بالفريق الأول الفريق الثاني العقار المذكور بأوصافه أعلاه.
      3. يلتزم الفريق الثاني برعاية والدي الفريق الأول من الناحية  الصحية والاجتماعية.
      4. يبقى لوالدي الفريق الأول حق الانتفاع بالعقار الموهوب حتى وفاتهما.
      5. يتم نقل ملكية العقار الموهوب من الفريق الأول للفريق الثاني لدى السجلات العينية العقارية، ويتحمل الفريق الأول كافة نفقات ومصاريف نقل تلك الملكية.
      6. يلتزم الفريق الثاني بإجراء الصيانة للعقار الموهوب.
      7. يحق للفريق الثاني السكن مع والدي الفريق الأول في العقار الموهوب، طيلة فترة قيام حق الانتفاع.
      8. حرر العقد على نسختين، لكل طرف نسخة، مع وجوب توثيقه أصولًا.

جدة في………..

الفريق الأول………………..   الفريق الثاني…………………

التوقيع…………..                التوقيع……………..

الأسئلة الشائعة.

تتمثل شروط صحة الهبة في تمته الواهب بأهلية بالتبرع، ورضا ل الطرفين بذلك، وأن يكون هناك سبب مشروع للهبة، وأن يكون المال مملوكًا للواهب.
يحق للموهوب له التصرف بالمال الموهوب، بمجرد قبوله الهبة وانتقال ملكية الشيء الموهوب له، سواء بالبيع أو الايجار أو الرهن أو منح حق الانتفاع، ما لم يكن هناك شرط في عقد الهبة يمنع من نفاذ تلك التصرفات، كشرط حق الانتفاع للواهب، الذي يمنع من يشتري العقار الموهوب، أو يستأجره من الانتفاع به.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن شروط الهبة في العقار في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها الشروط اللازمة لصحة الهبة، مع تقديم أفضل نموذج عقد هبة عقار من قبل أفضل المحامين المختصين بالعقود المدنية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ أكثر عن: الرجوع في الهبة بالسعودية، وصحيفة دعوى تثبيت ملكية. كذلك دعوى تعويض عن ضرر، أيضا اعتراض على حجة استحكام.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

4 / 5. 5

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي