معنى غسيل اموال في السعودية

هل سمعت بمصطلح غسل الأموال، وأنه يشكل جريمة خطيرة يعاقب عليها النظام بعقوبات رادعة، وترغب بمعرفة معنى غسيل اموال في النظام السعودي.للحصول على إجابة قانونية دقيقة في ذلك، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم لك كافة الخدمات القانونية المتصلة بتلك القضايا.

ما معنى غسيل اموال في النظام السعودي؟

إن معنى غسيل الأموال بالسعودية، هي الجرائم الواردة في المادة الثانية من نظام مكافحة غسل الأموال الجديد، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/20 لعام 1439هـ، والمتمثلة بما يلي:

  • جريمة تحويل الأموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع العلم بأن تلك الأموال ناتجة عن متحصلات جريمة، لأجل إخفاء مصدرها غير المشروع أو تمويله، أو لمساعدة شخص متورط بارتكاب الجريمة الأصلية التي نتجت عنها تلك الأموال.
  • جريمة اكتساب الأموال أو حيازتها أو استعمالها، مع العلم بأنها ناتجة عن جريمة ومصدر غير مشروع.
  • جريمة إخفاء أو تمويه طبيعة الأموال أو مصدرها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف فيها، مع العلم أنها ناتجة عن متحصلات جريمة.
  • جريمة الشروع بارتكاب جريمة غسل الأموال أو التحريض عليها.

واستكمالاً لمعنى غسيل اموال في النظام السعودي، فإن الشخص الاعتباري يعتبر مرتكباً لجريمة غسيل الأموال، إذا ما ارتكب تلك الجرائم باسمه، دون الإخلال بالمسؤولية الجنائية للمديرين أو أعضاء مجلس الإدارة أو المالكين أو العاملين في الشركة أو المؤسسة.

أركان جريمة غسل الأموال في النظام السعودي

تنقسم أركان جريمة غسيل الأموال في النظام السعودي إلى ركنين، هما الركن المادي والركن المعنوي.

الركن المادي لجريمة غسل الأموال في السعودية

ويتألف من الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

  • الفعل: ويتكون من كافة التصرفات التي يقوم بها الشخص لإخفاء وتمويه المصدر غير المشروع للأموال أو لمساعدة في ذلك.
  • النتيجة الجرمية: وتتمثل بالوصول إلى إخفاء وتمويه المصدر غير المشروع للأموال، أو مساعدة الجاني للإفلات من العقاب.
  • الرابطة السببية: وتكون حين تقع النتيجة الجرمية المتمثلة بإخفاء أو تمويل مصدر الأموال نتيجة التصرفات المباشرة للفاعل.

الركن المعنوي لجريمة غسل الأموال في السعودية

ويتألف من النية الجرمية والقصد الجنائي.

  • النية الجرمية: وتتوافر لدى الجاني، بمجرد علمه أن ما يقوم به من أفعال تشكل جريمة يعاقب عليها النظام، ومع ذلك يقوم بارتكابها.
  • القصد الجنائي: ويتوافر لدى الجاني، بمجرد انصراف إرادته إلى تحقيق النتيجة الجرمية المتمثلة بإخفاء وتمويه المصدر غير المشروع للأموال، أو مساعدة الجاني في الإفلات من العقاب.

عقوبة غسيل الاموال في السعودية

بعد أن تعرفنا على معنى غسيل اموال وأركان هذه الجريمة وفق النظام السعودي، لا بد أن نذكر كون العقوبة الأصلية لجريمة غسيل الأموال في السعودية تتمثل بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز 10 سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويتم تشديد تلك العقوبة لتصل إلى السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 15 سنة، والغرامة بما لا يزيد على 7,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك في حال اقتران جريمة غسل الأموال بالأفعال التالية:

  • ارتكابها من قبل جماعة إجرامية منظمة.
  • ارتكابها باستخدام العنف أو الأسلحة.
  • ارتكابها من موظف عام أو نتيجة استغلال السلطة والنفوذ.
  • ارتكابها من خلال الاتجار بالبشر.
  • ارتكابها من خلال استغلال قاصر.
  •  ارتكابها عبر مؤسسة إصلاحية أو خيرية أو تعليمية.
  • إذا كان هناك حكم سابق سعودي أو أجنبي صادر بحق الجاني في تلك الجريمة.

معنى غسيل اموال

ويتم تخفيف العقوبة إذا ما بادر مرتكب الجريمة لإبلاغ السلطات المختصة قبل علمها بها، أو عن مرتكبيها، وأدى بلاغه إلى ضبطهما، وضبط الأموال أو المتحصلات الناتجة عن الجريمة.

وأما العقوبات الإضافية فتتمثل بمنع السعودي المحكوم عليه بعقوبة السجن في جريمة غسل أموال من السفر إلى الخارج مدة مماثلة لمدة السجن المحكوم عليه بها. وبالنسبة لغير السعودي، فيحكم بإبعاده بعد تنفيذ العقوبة المحكوم عليه بها، ولا يسمح له بالعودة إلى المملكة.

وأما عقوبة الشخص الاعتباري فتتمثل بالغرامة بما لا يزيد على 50,000,000 ريال ولا تقل عن ضعف قيمة الأموال محل الجريمة، مع جواز معاقبته بمنعه بصفة دائمة ومؤقتة من القيام بالنشاط المرخص له، أو بإغلاق مكاتبه التي اقترن استخدامها بارتكاب الجريمة بصفة دائمة أو مؤقتة.

الأسئلة الشائعة

إن معنى غسيل اموال هو ارتكاب الجاني للأفعال الواردة في المادة الثانية من نظام مكافحة غسل الأموال السعودي، والمتمثلة بتحويل الأموال أو نقلها أو اكتسابها أو حيازتها أو استخدامها لأجل إخفاء مصدرها غير المشروع، أو المساعدة في ذلك أو التحريض أو تقديم المشورة أو النصح أو التواطؤ فيها.
يتم إثبات جريمة غسيل الأموال بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإجراءات الجزائية، ومن ذلك التحقيق مع الجناة وإقرارهم بالجريمة، والأدلة الكتابية والأدلة الرقمية، كما أن المادة 46 من نظام مكافحة غسل الأموال، أتاحت للنيابة العامة السماح لرجل الضبط الجنائي أو المحقق، بمراقبة وضبط وتسجيل واعتراض والوصول لكافة أشكال الأدلة والسجلات والرسائل والخطابات والمطبوعات والطرود ووسائل الاتصالات والمحادثات الهاتفية والبيانات المخزنة بأجهزة الحاسب، للوصول لمعرفة مرتكب جريمة غسل الأموال.
إن العقوبة الأصلية لجريمة غسل الأموال في السعودية وفق أحكام المادة 26 من نظام مكافحة غسل الأموال، السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز عشر سنوات، مع تشديدها إذا كان هناك ظرف مشدد لتصل إلى مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز 15 سنة.

وصلنا إلى ختام مقالتنا عن معنى غسيل الأموال في النظام السعودي، والتي وضحنا من خلالها ماهية تلك الجريمة في نظام مكافحة غسيل الأموال واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال، فإننا نؤكد على ضرورة الاستعانة بالمحامي المختص بتلك القضايا من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أحكام البراءة في قضايا الاختلاس بالسعودية، وأفضل محامي سعودي لاسترجاع الأموال، بالإضافة إلى كيف تتم استعادة الأموال بعد الاحتيال.


المصادر:

  • نظام مكافحة غسل الأموال
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي