كل شيء عن جريمة غسيل الأموال في السعودية

6 دقائق للقراءة
3
(6)

يُنظر إلى جريمة غسيل الأموال في السعودية على أنها جريمة العصر وأخطر الجرائم الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي جميع دول العالم بشكل عام، لا سيما بعد تلاحق المتغيرات التقنية وتطور أساليب نقل المعلومات والذي رافقه التحرر المالي في الأسواق والأعمال التجارية.

بالإضافة إلى ذلك فقد مثلت جريمة غسيل الأموال إحدى صور الجرائم العابرة للحدود بما أدى إلى وجود تعاون جنائي ما بين الدول لمكافحة هذه الجريمة وتجنب آثارها السيئة على الاقتصاد.

في هذا المقال الكثير من المعلومات حول جريمة غسيل الأموال في السعودية وأركانها ومراحلها والأنشطة المرتبطة بها وإجابات متعلقة بالأسئلة الشائعة حول هذه الجريمة.

جريمة غسيل الأموال في السعودية

يمكن تلخيص مفهوم جريمة غسيل الأموال في السعودية بأنها الأفعال والإجراءات التي يقوم بها أشخاص لتحويل الأموال التي يحصلون عليها من خلال نشاطاتمجهولة أو مشبوهة إلى أموال ذات صفة شرعية، كما أن معظم هذه العمليات يتم إدارتها من خلال أشخاص ذو خبرة وإلمام بالمال والاقتصاد وكيفية إدارته في عمليات متعددة الاتجاهات والجوانب بحيث يصبح من الصعب تتبعها واكتشافها.

ولذلك فإن التحدي القائم في مكافحة جريمة غسيل الأموال في السعودية يزداد صعوبة شيئاً فشيئاً خاصة وأنها جريمة عابرة للحدود ترتبط بمختلف صور وأشكال المعاملات المالية، ويضاف إليها التطور التكنولوجي من حيث الاتصالات والتعاملات المالية التي أصبح بالإمكان إجراءها في وقت قصير للغاية، خاصة مع زيادة حجم التجارة الالكترونية والذي فتح الباب على مصراعيه لانتشار جريمة غسيل الأموال وخلق حاجة لوجود إجراءات قانونية لمكافحة هذه الجريمة في المملكة العربية السعودية.

وعليه؛ يمكن استنتاج مدى ارتباط هذه الجريمة بجرائم أخرى مخالفة للأنظمة والقوانين، وأن جوهر هذه الجريمة هو تمويه مصادر هذه الأموال وقطع صلتها بالطريقة التي وصلت بها إلى يد القائمين بها.

أركان جريمة غسيل الأموال في السعودية

تقوم جريمة غسيل الأموال في السعودية على ثلاثة أركان وذلك كما يلي: 

الركن المفترض: وهو محل جريمة غسيل الأموال ويعرف بكونه المال الغير شرعي الذي تم الحصول عليه من الجرائم المختلفة التي يعاقب عليها القانون والتي تم الإشارة إليها في نظام مكافحة غسل الأموال واللائحة التنفيذية الخاصة به، ومنها جرائم تجارة المخدرات والاتجار بالبشر وتجارة الأسلحة وتزوير النقود والدعارة،والتهرب الضريبي واستغلال النفوذ الوظيفي والتستر التجاري، وتزييف البطاقات الائتمانية وتهريب البضائع وغيرها من الجرائم التي ينتج عنها هذا المال سواء تم بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

الركن المادي: وهو الوقائع والأحداث المادية التي تطابق النص التجريمي لفعل جريمة غسيل الأموال والذي حدده نظام مكافحة غسل الأموال في مادته الأولى بحيث يعتبر القائم به مدان بجريمة غسيل الأموال، وهي بالاستناد إليه إجراء عمليات الاستخدام أو الحفظ أو النقل أو الاكتساب أو التلقي أو الإخفاء أو التمويه للأموال الغير قانونية، كما تم تجريم كل من يشرع أو يقدم المساعدة في جريمة غسيل الأموال أو يؤدي دور المحرض فيها أو الاتفاق بشأنها.

الركن المعنوي: اعتبر نظام مكافحة غسل الأموال أن الركن المعنوي قائم على القصد الجنائي العام والخاص وهو العلم بأن المال ناتج بطرق غير شرعية وغير نظامية والإرادة في القيام بالسلوك الإجرامي الخاص بجريمة غسيل الأموال رغم ذلك.

الأنشطة المرتبطة بجريمة غسيل الأموال

كما ذكرنا فإن جريمة غسيل الأموال في السعودية تقوم على إضفاء الشرعية على أموال ناتجة عن أنشطة غير شرعية؛ وهي كالتالي:

  • أعمال التجارة بالسلع والخدمات التي جرمتها القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية ومنها أعمال الدعارة أو الاتجار بالبشر والأعضاء البشرية أو المتاجرة بالمخدرات.
  • أعمال التجارة بالسلع والخدمات المستوردة بطرق غير مشروعة أي بتهريبها عبر الحدود دون دفع الضرائب والرسوم الجمركية ومنها تهريب السلع أو الأسلحة أو تصدير النفط بطريقة مخالفة للقانون.
  • أعمال السوق السوداء وهي التعاملات المخالفة للقوانين فيما يتعلق بالمتاجرة بالعملات النقدية الأجنبية التي تفرض عليها الدولة رقابة وقواعد لأصول التعامل بها، أو المتاجرة ببعض السلع التي تعاني من نقص في العرض مقارنة بالطلب مما يؤدي لرفع الأسعار.
  • مختلف الجرائم المالية والفساد المالي التي يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية ومنها جرائم الاختلاس والرشوة والتربح من الوظائف العامة.
  • أعمال التهرب الضريبي بما تتضمنه من إخفاء مصادر الدخل والتلاعب بالحسابات وعدم سداد الضرائب التي تفرضها الحكومة على الأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، أو تحويل الأموال إلى البنوك الأجنبية وإيداعها فيها.
  • الأعمال الخاصة بعقد صفقات السلع الاستثمارية والرأسمالية وصفقات الأسلحة أو التكنولوجيا المتقدمة أو الصفقات التجارية مرتفعة القيمة التي تتم باستغلال النفوذ الوظيفي لإنهاء إجراءاتها بتجاوز الضوابط والشروط الخاصة بعقد الصفقات.
  • الأنشطة السياسية غير المشروعة ومنها أعمال التجسس.
  • أعمال السرقة والاختلاس من المال العام، أو جرائم الاختطاف وحجز الرهائن ومقايضة حريتهم بالأموال.
  • تزييف بطاقات الائتمان والعملات النقدية أو الاقتراض من البنوك الوطنية ومن ثم تحويلها إلى بنوك خارجية والتنصل من سداد هذه القروض.
  • جرائم النصب والاحتيال المرتبطة بتزوير العقود والجوازات وفيز السفر والشهادات الصحية أو الدراسية.
  • أعمال صناعة المسكرات والمتاجرة بها.

مراحل جريمة غسيل الأموال في السعودية

تمر جريمة غسيل الأموال في السعودية بثلاث مراحل كالتالي:

مرحلة التوظيف: وتسمى أيضاً مرحلة الإيداع، وهي أخطر وأهم المراحل التي تمر بها عملية غسيل الأموال، ويتم بها عملية التخلص من الأموال التي تم جنيها من أعمال غير مشروعة، وذلك بإدخالها إلى السوق المالي واستثمارها فيه كتحويلها إلى عملات أخرى أو إيداعها في البنوك أو الشركات.

مرحلة التغطية: وتسمى أيضاً مرحلة التمويه، بحيث يسعى فيها الجاني إلى القيام بسلسلة من العمليات المالية والقانونية المعقدة بهدف عدم التمكن من متابعة أصولها، ومن هذه العمليات إتباع طرق التحويل الالكتروني ونقل الأموال من بنك إلى آخر أو شراء العقارات والأسهم والمعادن النفيسة ومن ثم بيعها وشراء غيرها، وما يشابهها من هذه الأفعال.

مرحلة التكامل: ويطلق عليها أيضاً مرحلة الدمج، فبعد قطع صلة المال بالجرائم التي نتج عنها وإدخالها في الاقتصاد تختلط الأموال المشروعة بالأموال غير المشروعة ويصبح من غير الممكن تمييزها والفصل بينها، إلا في الحالات التي تتاح فيها إمكانية التجسس على العصابات المتورطة في قضايا غسيل الأموال.

أسئلة شائعة حول جريمة غسيل الأموال في السعودية:

فيما يلي إجابات حول أسئلة مرتبطة بجريمة غسيل الأموال وإرشادات وقواعد نص عليها نظام مكافحة غسل الأموال في المملكة العربية السعودية:

ما هي الأعمال غير المالية الملزمة بالتعاون لمكافحة جريمة غسيل الأموال في السعودية؟

  • تجارة الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة.
  • المكاتب العقارية والوكلاء العقاريين.
  • المحاسبين القانونيين.

ما هي تدابير العناية المشددة تجاه العملاء؟

هي التدابير الخاصة بجمع معلومات إضافية عن بعض العملاء كالمنصب وحجم الأصول، ودراسة طبيعة علاقة العمل والغرض منها، بالإضافة إلى جمع معلومات مرتبطة بمصدر ثروة العميل، وتعزيز الرقابة على كافة الأعمال المرتبطة به من تدقيق وثائق ومعاملات لتجنب أي مخاطر.

متى ينبغي إتباع تدابير العناية المشددة تجاه العملاء؟

  • عند إنشاء العمليات والعلاقات ذات المخاطر العالية.
  • عند إنشاء علاقات عمل مع أشخاص طبيعيين أو أشخاص ذات صفات اعتبارية من الدول ذات المخاطر العالية.

هل ترتبط جريمة غسيل الأموال بالجريمة الأصلية في المحاكمة؟

بالاستناد إلى نص المادة الرابعة من نظام مكافحة غسل الأموال فإن جريمة غسيل الأموال في السعودية هي جريمة مستقلة عن الجريمة التي أدت إلى حيازة المال المراد التصرف به، وليس بالضرورة إدانة الجاني بالجريمة الأصلية التي نتجت عنها جريمة غسيل الأموال حتى يتم إدانته بها، كما لا يؤخذ بعين الاعتبار إذا ما كانت الجريمة الأصلية قد تمت داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

ما إجراءات التعامل مع الوثائق المالية في المؤسسات؟

بالاستناد إلى نص المادة الثانية عشرة من نظام مكافحة غسيل الأموال فإنه يجب على المؤسسات المالية وكذلك الأعمال والمهن غير المالية ما يلي:

  • أن تحتفظ بكافة المستندات والبيانات والوثائق والسجلات المتعلقة بكافة الصفقات التجارية والنقدية والتعاملات المالية المحلية منها والخارجية لمدة عشر سنوات على الأقل منذ تاريخ انتهاء العملية المالية أو إغلاق الحساب.
  • أن تحتفظ بكافة المستندات والبيانات والوثائق والسجلات التي حصلت عليها بموجب إتباع تدابير العناية المشددة تجاه العملاء، بالإضافة إلى الاحتفاظ بكافة المراسلات التجارية والحسابات وصور الوثائق والهويات الشخصية لمدة لا تقل عن عشر سنوات، ويمكن للنيابة العامة أن تطالب بالاحتفاظ بها لمدة أطول في خال الحاجة إليها لأغراض التحقيق.
  • ينبغي أن تكون المستندات والبيانات والوثائق والسجلات التي تم الاحتفاظ بها كافية لإمكانية تحليل بياناتها وتتبع معاملاتها وجاهزة في حال تم طلبها من قبل الجهات المختص.

ما الفرق بين جريمة تبييض الأموال وجريمة غسيل الأموال في السعودية؟

لا فرق بين جريمة تبييض الأموال وجريمة غسيل الأموال فعلى الرغم من وجود اختلاف بين المصطلحين إلى أنهما يشيران إلى ذات الدلالة ولهما ذات المعنى، فهما جريمتان اقتصاديتان، لهما ارتباط بجرائم أخرى مخالفة للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية ومنها جرائم خطرة للغاية كتجارة المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر والأعضاء البشرية وغيرها من جرائم الاختلاس والرشوة والتزوير، وهما بذلك حيازة للأموال بطرق مخالفة للقوانين ومن ثم إعادة دمجها في الأسواق والاستثمارات المختلفة في المجتمع لإخفاء مصدرها الأساسي.

تصفح أيضاً: متى تسقط جريمة التزوير في السعودية.

ما رقم مكافحة غسل الأموال في السعودية؟

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وكذاك المؤسسات المالية تقديم شكوى لإبلاغ الجهات المختصة عند الشك في وجود عملية غسل أموال وذلك بإحدى الطريقتين الآتيتين:

  • استخدام الموقع الرسمي للتواصل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لمكافحة جريمة غسيل الأموال في السعودية.
  • استخدام الرقم المجاني 980.

ما الآثار الاقتصادية لجريمة غسل الأموال؟

تشكل جريمة غسل الأموال خطر حقيقي على الجانب الاقتصادي في المملكة العربية السعودي  حيث تسهم في خلق فجوة اقتصادية وزيادة معدلات الفقر وتراجع النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى توسيع الفجوة بين الطبقات الاجتماعية، وارتفاع معدلات التضخم ومن ثم زيادة الأسعار.

كما أن العاملين في مجال غسل الأموال وأثناء إجراءهم لعملية إخفاء أصول أموالهم يقومون ببيع أملاكهم بأسعار أقل بكثير من أسعارها الحقيقة مما يؤثر سلباً على السوق ويلحق ضرراً بالمنافسة الشريفة وبذلك يؤثر سلباً على الأنشطة الأخرى.

كيف يمكن تجنب الاستغلال في جريمة غسيل الأموال في السعودية؟

يجب عليك الحذر ورفض تحويلك لأي مبلغ مالي من حسابك إلى أي شخص آخر لا تعرفه مهما كانت الأسباب خاصة إذا كانت هذه المبالغ كبيرة القيمة، حيث أنه من الممكن تورطك في جريمة غسيل أموال بهذه الطريقة لا سيما أن كان الشخص الذي تقوم بتحويل المال إليه أو لأجله مشتبه به لدى الجهات المختصة.


المصادر والمراجع:

نظام مكافحة غسل الأموال في السعودية.

برنامج وزارة العدل لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الإرشادي لمكاتب المحاماة.

جريمة غسل الأموال، مجلة العدل.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3 / 5. 6

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي