الاتجار بالبشر في القانون السعودي

تكمن خطورة جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي في كونها تشكل تهديداً حقيقياً لحياة واستقرار الأشخاص، وقد اتخذت الحكومة السعودية خطوات صارمة ضد مرتكب هذه الجريمة.

سنوضح لك في هذا المقال مفهوم وحكم الاتجار بالبشر وأشكاله، وأركان جريمة المتاجرة بالاشخاص، والعقوبة المترتبة على مرتكبها والمساهم بها والعالم بوقوعها.

لاستشارة أفضل مكتب محاماة في السعودية، فقط اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي

يقصد بالاتجار بالبشر كما ورد في نظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر، استخدام الجاني لشخص أو نقله أو إلحاقه أو استقباله بنية استغلاله. وتأخذ جريمة الاتجار بالبشر طابعاً وطنياً إذا ارتكبت في أكثر من دولة، أو إذا ارتكبت في دولة واحدة، ولكن تم التخطيط للجريمة والإشراف عليها وتوجيهها من قبل أشخاص مقيمين في دولة أخرى، أو إذا ارتكبت في دولة واحدة ولكن آثارها امتدت لدولة أخرى.

وتتم جرائم الاتجار بالبشر ضد النساء والأطفال في أغلب الأحيان، ولكن هذا لا ينفي حدوثها ضد الرجال أيضًا. وقد تتخذ أشكالاً مختلفة ولكن جميعها تقع تحت بند استغلال البشر للوصول إلى غاية معينة.

أشكال الاتجار بالبشر

نصت المادة الثانية من نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص على حظر ومنع ممارسة أي نشاط يسبب استغلال البشر. ويمكن لممارسات الاستغلال والاتجار بالبشر أن تتخذ أشكال مختلفة مثل:

  • تجارة الأعضاء البشرية وهي الجريمة الأسوأ، ويمكن أن تحدث عن طريق استغلال حاجة المتبرعين للمال مقابل تقديم أعضاء من أجسادهم، أو من خلال الاختطاف ونزع الأعضاء بالإجبار والتهديد، وقد تؤدي إلى موت الضحية.
  • التجارة الجنسية والدعارة: وتتمثل بالتغرير بالنساء والأطفال بتأمين مصدر عيش كريم لإقناعهم بالسفر، ومن ثم إجبارهم في ممارسة الدعارة وأنشطة جنسية محرمة تحت التهديد بالفضيحة أو القتل، أو أخذ الأوراق الشخصية الرسمية منهم ومنعهم من السفر.
  • تجارة المهاجرين الغير شرعيين: التي تتمثل بإجبار الأشخاص الذين هاجروا بطريقة غير شرعية، أو أوراقهم غير قانونية على العمل تحت ظروف قاسية وغير آمنة بمقابل مالي زهيد وعدم التبليغ عنهم.
  • تجارة التسول: والتي تتمثل بجلب أشخاص إلى بلدان غير بلدهم الأم عبر التغرير بهم ودفعهم لممارسة التسول، وسحب جميع الأوراق القانونية الخاصة بهم لإجبارهم على العمل بمقابل زهيد.

بالإضافة إلى السابق تعتبر جميع ممارسات الاستعباد والاسترقاق شكلاً من أشكال الاتجار بالبشر.

أركان جريمة الاتجار بالبشر

بعد أن تعرفنا على أشكال جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي، لا بد من معرفة أركان جريمة المتاجرة بالبشر وهي:

  1. الركن المادي للجريمة: يتمثل في السلوك الذي يتخذه الجاني ضد المجني عليه؛ مثل نقله أو إلحاقه أو استقباله واستخدام لأي وسائل قسرية أو حتى تهديده بالسلاح أو بالفضيحة أو بأي وسيلة لدفعه على القيام بفعل معين.
  2. الركن المعنوي للجريمة: والذي يتمثل بالنقاط التالية:
    • القصد العام للسلوك الإجرامي ويتلخص في نقطتين، كأن يعلم الجاني بأن السلوك الذي اتخذه ضد المجني عليه هو جريمة بحد ذاتها، ورغبة الجاني بالوصول إلى غاية غير مشروعة، مثل انتهاك الأعراض أو امتهان الحرية أو الاعتداء على النفس أو ما دونها.
    • القصد الخاص للسلوك الإجرامي: هو رغبة الجاني في استغلال الضحية.

عقوبة الاتجار بالبشر في السعودية

حددت اللائحة التنفيذية لنظام الاتجار بالبشر عقوبة مرتكب جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي، وهي السجن لمدة لا تزيد عن 15 عامًا، وبغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين. وتشتد العقوبة في الحالات التالية:

  • إذا كان مرتكب الجريمة جماعة إجرامية منظمة.
  • إذا ارتكب الجريمة أكثر من شخص.
  • إذا اجتازت الجريمة الحدود الوطنية ووصلت إلى بلدان أخرى.
  • إذا كانت الجريمة ضد امرأة أو شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إذا وقعت الجريمة ضد طفل ويعرف الطفل على انه أي شخص لم يبلغ 18 عامًا.
  • إذا استخدم الجاني سلاحًا أو هدد به.
  • إذا كان الجاني زوج للمجني عليه أو أحد أصوله أو فروعه أو وليه أو له سلطة عليه.
  • إذا كان مرتكب الجريمة أحد موظفي إنفاذ الأنظمة.
  • إذا لحق بالمجني عليه أذى أو تسبب له بعاهة مستديمة.

الاتجار بالبشر في القانون السعودي

كما وضحت المادة الثامنة من اللائحة أن عقوبة الاتجار بالبشر ذاتها تنطبق على كل شخص ساهم بالجريمة أو تدخل بها أو شرع بها، ولا تسقط العقوبة حتى ولو كان المجني عليه راضيًا بالفعل.

ويعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة مالية لا تتجاوز مئة ألف ريال سعودي، كل من علم بالجريمة ولم يبلغ عنها، أو تلقى تعليمات بشأنها بشكل مباشر أو غير مباشر. وتسقط العقوبة عن والدي الجاني وأولاده وزوجه وأخوته وأخواته.

علاوة على ذلك يحق للمحكمة مصادرة جميع الأموال والأمتعة والأدوات التي استخدمت في الجريمة أو أُعدت للاستخدام.

الأسئلة الشائعة

الاتجار بالبشر: هو سلوك إجرامي يتخذه الجاني ضد المجني عليه لإجباره على القيام بفعل غير مشروع، وذلك عن طريق التغرير به أو استغلاله للوصول إلى غاية في نفس الجاني. وتتخذ عدة أشكال منها تجارة الأعضاء أو الاستعباد أو الدعارة أو التسول أو تجارة المهاجرين الغير شرعيين.
الجهات المسؤولة عن مكافحة الاتجار بالبشر هي تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد وجهت الوزارة إدارة مكافحة الاتجار بالأشخاص لمنع حدوث مثل هذه الجرائم، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من انتشارها.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناول جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي، وأشكالها وأركانها، وعقوبة جريمة الاتجار بالبشر. ويمكنك أن تتوسع أكثر حول نظام الاتجار بالبشر في السعودية عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة.

قد تبحث أيضاً عن عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية، وما هي جربمة غسيل اموال في السعودية، بالإضافة إلى ما هي أحكام البراءة في قضايا الاختلاس بالسعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي