يعتبر الطلاق هو أحد الإجراءات القانونية المتبعة لإنهاء العلاقة الزوجية بشكل قانوني. وتهدف هذه الإجراءات إلى حماية حقوق طرفيّ العلاقة، وضمان تطبيق العدالة، لذلك سنتعرف اليوم على اجراءات الطلاق في السعودية والعديد من المعلومات المهمة حول الموضوع.
للتواصل الفوري مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، انقر على زر الواتساب الظاهر لكم أسفل الشاشة.
جدول المحتويات
اجراءات الطلاق في السعودية
تبدأ إجراءات الطلاق أمام المحاكم السعودية بتقديم طلب الطلاق موضّحًا الأسباب التي دفعت الأطراف لطلب الطلاق. ومن الممكن أن تشمل هذه الأسباب التعنيف الزوجي أو التباعد العاطفي والنفسي، أو الغياب وأي سبب آخر قد تراه المحكمة سببًا وجيهًا للموافقة على الطلاق، فتقوم المحكمة بدراسة بالطلب المقدم والاستماع إلى الأطراف للتأكد من أن الأسباب مقنعة.
أما ضمن المحكمة فيتم في البداية تحديد جلسة للاستماع لأطراف الدعوى ومناقشة تفاصيل الطلاق والشروط القائمة، على سبيل المثال حضانة الأطفال في حال وجودهم أو تقسيم الأملاك أو النفقات المخصصة للأطفال والمرأة الحاضنة وغيرها، ومن الممكن أن تطول هذه الإجراءات وفقًا لتعاون الأطراف في إسراع الموضوع.
أما تقديم طلب الطلاق من خلال بوابة ناجز الإلكترونية فتتم وفق الطريقة التالية:
- تسجيل الدخول برقم النفاذ الموحد إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
- اختيار الخدمات الإلكترونية، وبالتحديد قسم الأحوال الشخصية أو القضايا القانونية.
- نقوم بالضغط على تقديم طلب وتحديد طلب طلاق.
- تعبئة البيانات المطلوبة وفق النموذج وهي بيانات الأطراف وموضوع الطلب، ونوع الطلاق وأسبابه وشروطه وغيرها من تفاصيل مطلوبة.
- نقوم بتحميل أية مستندات أو أوراق تتعلق بالقضية قد يحتاجها الطرف مقدم الطلب.
- من ثم تأكيد رفع الطلب على المنصة وأخذ رقمه.
الأسئلة الشائعة
في ختام مقالنا حول اجراءات الطلاق في السعودية، نتمنى أن تكون معلوماتنا قد قدمت الفائدة للجميع، ولا تترددوا في التواصل مع محامي أفضل مكتب محاماة في السعودية.
قد تبحث أيضاً عن ما هو حكم من تسبب في طلاق زوجين بالسعودية، وخطوات استخراج صك طلاق في السعودية، بالإضافة إلى هل تفرض رسوم الطلاق في السعودية.
المصادر:
- منصة ناجز الإلكترونية.
- نظام الأحوال الشخصية السعودي.