لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية

    6 دقائق للقراءة

    هذه المقالة توضح مسؤولية صاحب العمل عندما يتأخر بدفع رواتب العامل، وهل يحق للعامل رفع شكوى عن تأخر راتبه، وما هي الجزاءات المترتبة على صاحب العمل في ذلك. بالإضافة إلى نموذج شكوى تأخر الرواتب في السعودية والكثير من المعلومات الهامة حول تأخر الرواتب وتبعاتها القانونية.

    أي تأخير من قبل صاحب العمل في تسليم العامل رواتبه أو مستحقاته، يشكل وفقاً لنظام العمل السعودي مسؤولية قانونية على صاحب العمل. وحيث أن العقد شريعة المتعاقدين، ويجب أن يتم تحديد قيمة الأجر في عقد العمل وتحديد موعد تسليمه للعامل، إذ يجب أن تنص أحدى مواد عقد العمل على أن طريقة ووقت دفع الأجر المتفق عليه، وهي في الغالب بالأول من كل شهر، أو خلال الأسبوع الأول من كل شهر مثلاً.

    إن النقطة الأهم في استقرار علاقة العمل، هي استقرار تبادل الحقوق والواجبات بين العامل وصاحب العمل. فالعامل يجب أن يقوم بعمله على أكمل وجه ضمن المواعيد المحددة للدوام، وصاحب العمل يتوجب عليه أن يدفع الأجر في الوقت المتفق عليه.

    لديك استفسار؟ اضغط هنا للتواصل مع محامي قضايا عمالية.

    تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي

    نظام العمل السعودي وضع حداً أدنى للأجور لا يجوز التنازل عنه، فأي عامل يقل أجره في عقد العمل عن ذلك الحد الأدنى، سيتم رفع أجره بقوة النظام إلى الحد الأدنى المتوجب للأجور.

    كما نصت المادة 90 من نظام العمل المذكور على أن العملة التي يتم بها دفع الأجر، هي العملة الرسمية للمملكة، هي الريال السعودي، كما وضحت أشكال دفع تلك الأجرة بحسب ما تم الاتفاق عليه في عقد العمل، وذلك على النحو التالي:

    1.  العمال الذين يعملون بالأجر اليومي، أو عمال اليومية، وهؤلاء يجب صرف أجورهم مرة كل أسبوع على الأقل.
    2.  العمال الذين يعملون بالأجر الشهري، وهؤلاء يجب أن تدفع أجورهم مرة في الشهر على الأقل.
    3.  العمال الذين يعملون بالقطعة، وتكون فترة إنتاجهم لمدة تزيد على الأسبوعين، فهنا يتم دفع جزء من الأجرة خلال الأسبوع الأول تتناسب مع ما تم إنتاجه، أما الباقي فيصرف كاملاً خلال الأسبوع التالي لتسليم العمل.
    4.  في الحالات الأخرى الغير مذكورة، يتم دفع أجرة العامل مرة كل أسبوع على الأقل.

    كما ألزم نظام العمل السعودي المنشآت بأن تدفع الأجور في حسابات العمال عن طريق البنوك المعتمدة في المملكة، بشرط ألا يتجاوز موعد استحقاق تلك الأجور المواعيد المحددة في نظام العمل السعودي.

    ولكن ما الجزاء المترتب على تأخر صاحب العمل في دفع الرواتب وفقاً لنظام العمل السعودي:

    إن الجواب نجده في المادة 94 من هذا النظام والتي نصت على أنه في حال تأخر صاحب العمل عن دفع الأجور المستحقة للعامل في مواعيد استحقاقها المحددة وفقاً لعقد العمل أو أحكام هذا النظام دون سبب مشروع، فإنه يحق للعامل أو من يمثله قانوناً، أو مدير مكتب العمل المختص أن يتقدم بطلب أو شكوى إلى المحكمة العمالية، لتأمر صاحب العمل بدفع الأجور المتأخرة للعامل.

    والواقع أن المحاكم العمالية تنظر في الطلب أو الشكوى، فإذا كان تأخر صاحب العمل في سداد الأجور ليس له أي مسوغ شرعي، فإنها تلزمه بدفع الأجور المتأخرة، وترتب عليه غرامة مالية لا تتجاوز ضعف قيمة الأجر المتأخر بدفعه.

    تصفح أيضاً: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي.

    صاحب العمل لا يدفع الراتب ماذا أفعل؟

    إن هذا الأمر كثيراً ما نسمعه في الأوساط العمالية، فتجد عامل يتحدث لعامل آخر، بأن صاحب العمل الذي يعمل لديه لا يدفع الرواتب، أو يتأخر كثيراً في دفعها، أو تجد عاملاً آخر يحدث زميله، بأن صاحب العمل لا يمنحهم أجراً بل يحيلهم على العمولة التي يحصلون عليها من عملهم.

     كما أن هناك العديد من العمال يشتكون بأن صاحب العمل، وإن كان يمنحهم أجرهم المحدد في عقد العمل، إلا أنه لا يمنحهم التعويضات والمزايا المالية الأخرى بحجة عدم وجود السيولة، أو بسبب ضعف الإنتاج، أو قلة تصريف ذلك الإنتاج.

    فأنت كعامل ماذا ستفعل حيال صاحب العمل الذي لا يدفع لك الراتب، أو يتأخر عليك كثيراً في دفع بحجة مقبولة أو غير مقبولة.

     هنا لا بد لنا من التمييز بين حالتين:

    • الحالة الأولى، وهي أنك تعمل لدى صاحب العمل بدون عقد عمل مكتوب، حيث أن هذا الأمر قد يغري بك صاحب العمل، ويدفعه للمماطلة في دفع تلك الأجور، وهنا يتوجب عليك قبل كل شيء أن تثبت وجود العلاقة التعاقدية بينك وبينه، حيث كفل لك نظام العمل السعودي إثباتها بكافة طرق الإثبات، ومن ثم تتقدم بطلب إلى المحكمة العمالية للحصول على أجورك المتأخرة والتعويض عن ذلك التأخير.
    • الحالة الثانية، وهي أنك تعمل بعقد عمل مكتوب مع صاحب العمل، سواء كان هذا العقد محدد المدة أم غير محدد المدة، فهنا من الأفضل لك الرجوع إلى نص المادة العقدية المتعلقة بدفع الأجرة، فإذا لم تكن هناك مادة واضحة في العقد أو كانت غائبة من النص العقدي، فإن المادة 90 من نظام العمل السعودي تكون هي الواجبة في التطبيق، فإذا كان المتعارف عليه في المنشآت المشابه لمنشأة صاحب العمل أن يكون دفع الأجرة شهرياً، فإنه من المتوجب عليه دفعها مرة في كل شهر.

    نموذج شكوى تأخر الرواتب

     إذا ما تأخر عليك صاحب العمل في منحك الراتب المستحق، فإنه يحق لك وفق نظام العمل السعودي، إما أن تتقدم بنفسك بطلب شكوى إلى المحكمة، أو عن طريق وكيل قانوني، أو عن طريق مكتب العمل المختص. 

    إلا أن حاجتك الملحة للراتب وضعف مقدرتك المادية، قد تفرض عليك أن تذهب بنفسك للمحكمة العمالية وتتقدم بالطلب، وذلك تفادياً للتكاليف المالية المتعلقة بتوكيل محامي من جهة، وتفاديا للروتين الإداري لدى مكتب العمل من جهة أخرى.

    لذلك سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج شكوى تأخر رواتب على النحو التالي:

     بسم الله الرحمن الرحيم

     مقام المحكمة العمالية الموقرة

          المشتكي: العامل…….

                    المشتكى منه: صاحب العمل……

     موضوع الشكوى:  تأخر في دفع الراتب

    حيث أنني أعمل لدى صاحب العمل بعقد عمل غير محدد المدة، وقد نصت المادة /../ من هذا العقد على أن الأجر المتفق عليه يدفع شهرياً بالأول من كل شهر.

    إلا أن صاحب العمل تأخر عن دفع رواتبي عن الأشهر الثلاثة الأخيرة، وكلما طالبته، ماطلني في ذلك بحجة عدم وجود سيولة ماليه لديه، وقد استمهلته وصبرت عليه حفاظاً على علاقة العمل بيننا، إلا أنه لم يمنحني أجوري التي أنا بأمس الحاجة إليها لسد نفقاتي ونفقات أولادي.

     لذلك جئت إلى مقامكم الموقر أطلب ما يلي:

    1. إلزام صاحب العمل بدفع أجوري كاملة مع تعويضي عن التأخير في دفع تلك الأجور.
    2. أخذ تعهد على صاحب العمل بألا يتصرف نحوي برد فعل على تلك الشكوى.

     المشتكي…

     التوقيع..

    شكوى عدم استلام راتب التأمينات

     إن العامل الذي يعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص لمدة طويلة، قد تصل لثلاثين عاماً، يكون قد أنفق أفضل سنوات عمره في ذلك العمل.

    ولعل أكبر مكافأة لذلك العامل، هي حصوله على تقاعد مريح، بحيث يحصل على راتب تقاعدي أو معاش شيخوخة يسد حاجياته عندما يأخذ العجز مأخذه من جسده.

    وهذا الراتب التقاعدي يعتبر مهماً جداً بالنسبة للعامل المتقاعد، إذ يكون قد رتب نفقاته الشهرية بناء على مقدار ذلك الراتب، وأهمها نفقات علاجه، لذلك ينتظره بفارغ الصبر.

    ولكن قد يحدث أن تتأخر مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن التأخر عليه في دفع رواتبه، حيث أن هذه المؤسسة تعتبر من جهات القطاع العام، وغالباً ما يكون التأخر في دفع الراتب ناتجاً عن خطأ في التطبيق الإلكتروني المتعلق بدفع الرواتب، ما لم تكن هناك قرارات إدارية تتعلق بفرع مؤسسة التأمينات الاجتماعية الذي يقوم بصرف الراتب للمتقاعد.

    وفي كافة الأحوال أنت كمتقاعد تحصل على راتبك من التأمينات الاجتماعية، يمكنك أن تتقدم بشكوى ضد التأمينات الاجتماعية عبر الموقع الإلكتروني لتلك المؤسسة على النحو التالي:

    1.  الدخول إلى موقع الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
    2.  الدخول إلى تسجيل شكوى.
    3.  أدخل البيانات المطلوبة من الاسم الثلاثي، ورقم الهوية الوطني، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني.
    4.  حدد فرع التأمينات الاجتماعية المراد الشكوى عليه.
    5.  اكتب تفاصيل الشكوى ثم أرسلها.

    كما يمكنك أن تتوجه بشكل مباشر إلى فرع المؤسسة المسؤول عن راتبك التقاعدي وتقديم شكوى بذلك.

    الأسئلة الشائعة حول التأخر في الرواتب

     سؤال: كيف أرفع شكوى عدم استلام الراتب؟
    الجواب: يمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى خدمات تقديم الشكاوي والنزاعات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك على النحو التالي:

    1. قم بالدخول إلى خدمة التسوية الودية.
    2. قم بتسجيل الدخول وإدخال الرمز المطلوب.
    3. قم باختيار خدمة رفع دعوى.
    4. حدد الشخص المدعى عليه وهو صاحب العمل الذي لم يدفع لك الراتب.
    5. عندها سيتم معالجة هذا الموضوع بالاتصال بصاحب العمل، ومحاولة حل الخلاف ودياً.
    6. وفي حال عدم ذلك يمكنك أن تتقدم أنت أو من يمثلك أو مكتب العمل المختص بشكوى إلى المحكمة العمالية لإلزام صاحب العمل بدفع أجرك.

     سؤال: كم المدة المسموحة في تأخر الرواتب؟
     الجواب: إن هذا السؤال تقودنا الإجابة عنه إلى برنامج حماية الأجور الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي يهدف إلى مراقبة عمليات صرف الأجور لجميع العاملين في القطاع الخاص سواء كانوا من السعوديين أو الوافدين، كما يحدد مدى التزام تلك المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد.

    فإذا ما تأخر صاحب العمل عن دفع الأجر الشهري، فإن ذلك سيتضح اعتباراً من الشهر التالي لعدم الدفع، مما سيعرضه للجزاءات المحددة في نظام العمل.

    كما أن نظام الأجور هذا، يسمح للوزارة بمراقبة أجور العاملين وحمايتهم من أصحاب العمل، فإذا كان الأجر الإجمالي لا يساوي مجموع الراتب الأساسي مع بدل السكن والمستحقات الأخرى، فإن ذلك يعتبر مخالفة بحق صاحب العمل، كما يعتبر مخالفة أيضاً عدم مساواة الراتب الأساسي مع الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية.

     سؤال: ماذا يترتب على تأخير الرواتب؟

    إذا ما تأخر صاحب العمل بدفع الراتب المستحق للعامل، فإن للعامل الحق في تقديم شكوى إلى المحكمة العمالية، والتي تلزمه بدفع الأجر المتأخر، وإذا لم يكن هناك سبب شرعي يدعو للتأخر، فإن المحكمة ستغرمه بالإضافة لذلك بغرامة لا تتجاوز ضعف الأجر الشهري.

    كما أن برنامج حماية الأجور، الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد فرض جزاءات أخرى على صاحب يمكن أن تصل إلى إيقاف الخدمات.

    كلمة المحامي لكل من يتأخر برواتب الموظفين

    إن الأمر الأهم بالنسبة للعامل في علاقة العمل، هو حصوله على الأجر مقابل عمله، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

    ((أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)).

    والأهم من ذلك أيضاً، هو حصوله على ذلك الأجر في الموعد المحدد المتفق عليه مع صاحب العمل.

    فالعامل يكون قد رتب نفقاته ونفقات أسرته وفقاً لموعد استلام راتبه، وأي تأخر في استلام الراتب سيحدث له إرباكاً وخللاً في وسطه الأسري والاجتماعي. فقد يكون من المتوجب عليه أن يدفع أجرة مسكنه، أو النفقات الدراسية لأولاده في مطلع كل شهر، أو أن يكون قد ربط دفع تلك النفقات بموعد استلام راتبه.


    في ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم مسألة تأخر الرواتب، وكيفية تقديم شكوى من قبل العامل في حال وقوع ذلك بحقه، كما حاولنا أن نجيب على أكثر الأسئلة شيوعا في الأوساط العمالية.

    وأنت كعامل قد تحتاج لمن يأخذ بيدك في تحصيل حقوقك، خاصة ما يتعلق منها بالأجر، لذلك من الأفضل أن تلجأ إلى محامي متخصص في مكتب العمل مختص بتلك القضايا، وهذا تجده بلا أدنى شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في صفوفه فريقاً من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية، وهم ضليعون ومتمكنون في نظام العمل السعودي، وكافة اللوائح المتعلقة به، والأنظمة الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.


    المصادر والمراجع

    اقرأ المزيد حول القضايا العمالية

    اخر التعليقات

    There are no reviews yet. Be the first one to write one.


    التقيمات

    0
    Rated 0 out of 5
    0 out of 5 stars (based on 0 reviews)
    ممتاز0%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا

    Avatar of محامي القضايا العمالية
    نبذة عن محامي القضايا العمالية

    محامي القضايا العمالية في في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أبرز المحامين المتخصيين بقضايا العمل والعمال في المملكة العربية السعودية.يعمل في المكتب خيرة المحامين والمستشارين القانونيين الخبراء بقضايا قضايا المحكمة العمالية ومكتب العمل.نرحب باستشاراتكم على الرقم: 0595911136