طريقة تقديم شكوى مكتب العمل رواتب في السعودية

إن السؤال: كيف تتم صياغة شكوى مكتب العمل رواتب في السعودية؟ يعتبر من أكثر الاسئلة وروداً إلى المحامي المختص بالقضايا العمالية لدينا، وفي مقالنا التالي سنعمل على توضيح أهم تفاصيل تلك الشكوى، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية، متخصص في القضايا العمالية قم بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيف تتم صياغة شكوى مكتب العمل رواتب؟

ألزمت المادة 90 من نظام العمل السعودي، المعدلة بالمرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، صاحب العمل بأداء أجر العامل في المواعيد المقررة وفق لائحة العمل أو نظام العمل. فإذا ما كان أجر العامل يدفع شهرياً، فيتوجب صرف الأجر مرة كل شهر في موعد يتم تحديده بلائحة تنظيم عمل المنشأة.

أما إذا تأخر صاحب العمل عن تسليم الراتب بموعده المستحق، يحق للعامل تقديم شكوى ضد صاحب العمل وفق الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويجب أن يكون لدى العامل حساب مسجل في الوزارة، أو حساب مسجل في وزارة الداخلية (أبشر).
  2. اذهب إلى دليل الخدمات، ومنه إلى صفحة المستفيد /الشكاوى والبلاغات/.
  3. أدخل البيانات الخاصة بالشكوى بشكل صحيح.
  4. أرفق المستندات المؤيدة لصحة الشكوى.

وتقديم شكوى مكتب العمل رواتب في السعودية، تستلزم أن يرفق العامل بالشكوى صيغة كتاب يوضح ماهية الشكوى ووقائعها، بحيث يتضمن البيانات الرئيسية التالية:

  • اسم العامل المشتكي، واسم صاحب العمل المشتكى عليه.
  • موضوع الشكوى /تأخر الرواتب/.
  • وقائع الشكوى، يتم شرح كيفية دفع الأجر الشهري ومقداره، حالة عدم دفع الأجر.
  • الوثائق والثبوتيات التي تدل على التأخر في دفع الراتب.
  • توقيع المشتكي وتاريخ تحرير الشكوى.

غرامات تأخير الرواتب في القطاع الخاص

أكد نظام العمل السعودي على ضرورة دفع الرواتب في القطاع الخاص ضمن المواعيد المقررة لذلك، كما تم فرض عقوبات على صاحب العمل الذي يتأخر في دفع الرواتب بموعدها المحقق.

ومن ذلك ما نصت عليه المادة 94 من نظام العمل، بأنه إذا تأخر صاحب العمل عن دفع أجر العامل في موعد استحقاقه المحدد نظاماً دون مسوغ شرعي، فإنه يحق للعامل التقدم بشكوى ضد صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج حماية الأجور، وألزمت جهات القطاع الخاص بالارتباط بذلك البرنامج، والذي يتم من خلاله رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص من السعوديين وغير السعوديين.

وجاء نظام برنامج حماية الأجور في المملكة لضمان حصول العامل على أجوره في الوقت المحدد دون تأخير، كما أنه يفيد صاحب العمل بإثبات دفع الأجور للعامل دون الحاجة لتقديم كشوفات بذلك، مما يحد من الشكاوى الكيدية.

شكوى مكتب العمل رواتب

وبناء عليه يتوجب على المنشآت في القطاع الخاص فتح حسابات بنكية، وإصدار بطاقات صرف راتب لجميع العمال لديها. وقد اعتمد برنامج حماية الأجور على وضع عدة ضوابط لإلزام المنشآت بدفع الأجور في المواعيد المستحقة، وفرض العقوبات التالية في حالة التأخير:

  • غرامة 10,000 ريال عن كل شهر تأخير في دفع الرواتب.
  • إذا زادت مدة التأخير حتى شهرين، سيتم إيقاف جميع الخدمات، عدا خدمات إصدار وتجديد رخص العمل.
  • إذا وصلت مدة التأخير لثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة، والسماح للعمال الذين لم يحصلوا على أجورهم لمدة ثلاثة أشهر متتالية، بنقل خدماتهم إلى صاحب عمل آخر دون موافقة المنشأة الحالية.

الأسئلة الشائعة

إن المدة المسموحة لتأخير الرواتب بشكل نهائي هي ثلاثة أشهر، فإذا ما تأخر صاحب العمل بدفع الأجور تلك المدة، فإنه سيتم إيقاف جميع خدماته، والسماح للعمال الغير مدفوع أجورهم بنقل خدماتهم لصاحب عمل آخر دون موافقته.
يمكنك تقديم شكوى عدم استلام راتب من خلال الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم خدمات الوزارة، ثم إلى دليل الخدمات، ثم إلى صفحة المستفيد (الشكاوى والبلاغات)، وإدخال البيانات الخاصة بالشكوى وإرفاق المستندات المؤيدة للشكوى التي توضح عدم استلام الرواتب.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي بينا لكم من خلاله أهم الخطوات الإجراءات المتعلقة بشكوى مكتب العمل رواتب في السعودية، فإننا ننصح كل عامل أو موظف يرغب بتقديم شكوى تأخر الراتب مكتب العمل في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين العماليين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن 7 من أفضل محامي مكتب العمل في السعودية، وتفاصيل الحضور والانصراف في السعودية، بالإضافة إلى عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي بالنظام السعودي.


المصادر:

  • نظام العمل.
  • الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • برنامج حماية الأجور
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي