حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية

إن فرض النفقة، وإن كان يعتبر سهلاً لوضوحه في النظام، إلا أن تحديد مقدار النفقة يعتبر صعباً، لعدم وجود ضوابط موضوعية لتحديدها، ولذلك تم إطلاق حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية. للمزيد من التفاصيل تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع مكتب محاماة في السعودية، مختص بقضايا النفقة وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لمحة عن حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية

نص مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية السعودي على وضع معايير موحدة لاحتساب النفقة، وأكد على ضرورة أن يتم احتسابها بشكل إلكتروني من خلال تطبيق حاسبة النفقة في وزارة العدل السعودية.

وقد اعتمد وزير العدل السعودي مشروع الحاسبة الإلكترونية للنفقة، وذلك للأهداف التالية:

  • سرعة الفصل في قضايا النفقة أياً كان نوعها، سواء كانت نفقة زوجية، أو نفقة الأولاد، أو نفقة الأبوين، أو نفقة الأقارب.
  • مساعدة المحاكم على احتساب تلك النفقة إلكترونياً، وعدم إهدار الوقت في ذلك العمل، والتخفيف من طلب الخبرة الفنية في احتسابها، مما يؤدي لتقديرها من قبل أشخاص ليس شرطاً يكونوا من القضاة.
  • وضع معايير موضوعية لاحتساب النفقة، مما يؤدي إلى العدالة في احتسابها وعدم تركها للتقديرات الشخصية للقضاة، مما يؤدي إلى التفاوت الكبير بين النفقات المقررة.

المعايير المراعاة في حاسبة النفقة

هناك معايير تشكل المعطيات المتوجب إدخالها إلى حاسبة النفقة الإلكترونية، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحديد مقدار النفقة، وتعتبر من المدخلات الرئيسية إلى الحاسبة، وهي:

  • الديون الواجبة على المنفق، وهل من الديون الممتازة أو المرهونة أو العادية، وهل هي مقسطة أم لا.
  • المسكن الذي يقطن به المنفق، هل ملكية أو استئجار.
  • مدى ملاءة المنفق المالية.
  • عدد زوجات المنفق.
  • عدد أولاد المنفق.
  • مصادر الدخل الأخرى للمنفق.
  • الحالة الصحية للذين ينفق عليهم من ناحية الأمراض والإعاقات.
  • الإعانات والمساعدات التي يستلمها المنفق من الدولة.
  • مقدار النفقة قبل الطلاق.
  • التأمين الطبي للمنفق والمنفق عليهم.
  • جنس المنفق عليه، هل هو ذكر أم أنثى.
  • سن المنفق عليه فيما يتعلق بنفقة الأولاد، وهل الذكور ما زالوا على مقاعد الدراسة أم لا.

كما يمكنك الاسترشاد بنسبة النفقة التي من الممكن أن يتم فرضها عليك كمنفق، أو من الممكن أن تحصل عليها كمنفق عليه، من خلال رابط الحاسبة الإلكترونية للنفقة الذي أطلقته وزارة العدل من هنا.

كيفية حساب النفقة للاطفال بالسعودية

بعد أن ذكرنا لك كيفية عمل حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية، يجب أن تعلم أن نفقة الأبناء مفروضة على الأب في السعودية وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية، لا سيما إذا كان الأولاد لا مال لهم ينفقون منه على أنفسهم، وكان الأب موسراً، أو قادراً على التكسب.

وتستمر نفقة الأبناء الذكور حتى بلوغه السن الذي يقدر فيه أمثاله على الكسب، ما لم يكن على مقاعد الدراسة، وأما البنت فحتى تتزوج.

ووفقاً لأحكام مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن الابن الذكر يعتبر قادراً على التكسب، إذا تم سن الثامنة عشر من عمره، وكامل الأهلية، مع قدرته على العمل، وكان مثله يتكسب، بشرط ألا يتعارض ذلك مع إكمال تعليمه بنجاح معتاد.

وتأتي نفقة الأبناء في الترتيب بعد النفقة الزوجية، ويمكننا أن نقسم تلك النفقات ما بين النفقات العامة المتضمنة نفقات المأكل والمشرب، وهي من النفقات الأساسية، أم النفقات الأخرى فتتمثل بنفقات السكن والعلاج والتعليم.

حاسبة نفقة الأبناء

أطلقت وزارة العدل السعودية التطبيق الإلكتروني لحاسبة النفقة، وذلك ليتم احتساب أي نفقة من النفقات الواجبة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، من قبل القضاة وتسهيل الأمر عليهم، وللاستئناس من قبل المتقاضين لمعرفة مقدار النفقة التي سيدفعونها أو سيستحقونها.

ويمكن للأبناء إذا ما طلبوا والدهم بالنفقة، أو للأب لمعرفة النفقة المتوجب عليه نحو أبنائه، أن يدخل إلى التطبيق الإلكتروني، ويدخل المعطيات اللازمة بشأن تلك النفقة، وأهمها عمر الأولاد، وتحصيلهم الدراسي، وفي أي مرحلة دراسية، بالإضافة إلى المعطيات الأخرى المتعلقة بالديون المترتبة عليه، وعدد الذين ينفق عليهم، ومدى يساره، وما إلى ذلك من الأمور التي ذكرناها في الفقرة الأولى.

الأسئلة الشائعة

يحسب القاضي النفقة استناداً لعدة معايير، أهمها حالة المنفق المادية من يسر أو عسر، وعدد المتوجب الإنفاق عليهم من الزوجات أو الأولاد أو الأبوين، والديون الواجبة عليه، وهل العقار الذي يسكنه ملك أم استئجار، وهل لديه مصادر دخل أخرى، وهل ينفق على أشخاص لديهم إعاقات أو مرض، وما جنس الذين يتوجب الإنفاق عليهم، وما عددهم، وما أعمارهم، مع الإمكانية الاعتماد على حاسبة النفقة الإلكترونية في إدخال تلك البيانات اللازمة.
تلعب عدة معايير في طريقة حساب نفقة الاطفال، أهمها مقدار ذلك الراتب من جهة ووجود مصادر دخل أخرى، كما يلعب من جهة أخرى عدد الذين ينفق عليهم الأب، وغالباً ما تتراوح نسبة النفقة من الراتب بالنسبة للطفل، ما بين 10% إلى 20%، وقد تصل أحيانا إلى 25%.

وفي نهاية مقالنا عن أهمية حاسبة النفقة وزارة العدل السعودية، والذي وضحنا من خلاله كيفية استخدام تطبيق حاسبة النفقة في السعودية، مما سهّل عمل المحكمة من جهة، وأدى لعدالة تحديد تلك النفقة، نؤكد على أهمية توكيل أفضل محامي مختص بالنفقة من قبل مكتب للصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيله بشأن قضايا النفقة بمختلف أشكالها.

قد تبحث أيضاً عن متى تسقط النفقة عن البنت في القانون السعودي، وطريقة رفع قضية نفقة على الأب، بالإضافة إلى أفضل محامي نفقة في جدة.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.
  • مشروع اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال الشخصية السعودي.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي