كم المدة التي تستغرقها قضية الخلع في السعودية

6 دقائق للقراءة
2.8
(8)

يعتبر السؤال عن المدة التي تستغرقها قضية الخلع في السعودية من أكثر الاستفسارات التي تطرحها الزوجات المُقدمات على رفع دعوى خلع والانخراط في إجراءات الدوائر القضائية، في الواقع: المدة التي تستغرقها دعوى الخلع تعتمد على عدد الجلسات التي سيضطر الزوجين إلى حضورها أمام القضاء وفي مقالتنا هذه سنجيب على كل الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع.

ولكن مما لا شك فيه أن وجود محامي أحوال شخصية مختص إلى جانبك في قضايا الخلع أو غيرها من القضايا سيكون له الدور الكبير في تقليص واختصار المدة اللازمة في كل مرحلة من المراحل، نظراً للخبرة الكبيرة والإدراك المسبق لما يجب القيام به عند كل نقطة.

المدة التي تستغرقها قضية الخلع

في الواقع إن تماشي وزارة العدل مع رؤية المملكة 2030 قد حقق الكثير من الفوائد, وأحد هذه الفوائد هو تقديم خدمات الدوائر الانهائية بشكل الكتروني وكان لذلك دور كبير في تقليل المدة التي تستغرقها قضية الخلع.

والآن أصبحت المدة التي تستغرقها قضية الخلع ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر كحد أقصى، ويعود ذلك إلى العديد من المعايير التي تتحكم في مدة القضية، ومنها نوع الأسباب التي تدفع الزوجة إلى رفع دعوى الخلع، وقبول الزوج أو رفضه لدعوى الخلع أو اختلافه مع زوجته وعدم التوصل إلى حل مشترك، رفض دعوى الخلع وتقديم طلب استئناف جميعها أسباب تحدد مدة القضية.

حيث تستغرق القضية ما يقارب ثلاثة أشهر من بداية رفع دعوى الخلع للمحكمة سواء بالطريقة التقليدية أو من خلال استخدام منصة ناجز الالكترونية، ومن ثم خوض جلسة الصلح ومحاولة الإصلاح بين الزوجين في هذه المرحلة، أو الاتفاق فيما بينهما على الأقل حول صيغة معينة أو التوصل إلى حل يرضي الطرفين حتى وان كان ينتهي بالانفصال، وإنما تعتمد مساعي الصلح على منع المشكلة من الاستمرار وانتقالها إلى مرحلة الجلسات القضائية.

ومن ناحية أخرى فإن المدة التي تستغرقها قضية الخلع قد تمتد إلى ستة أشهر ما بين القيام بالجلسات القضائية وإطلاق الحكم، ومن ثم منح المدة المتاحة للاستئناف على الحكم ريثما يتحول إلى حكم قطعي ويتم تثبيته بشكل قانوني، أو استمرار القضية في حال الاستئناف وخوض جلسات المحكمة الاستئنافية كذلك.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن إغفال بعض المسائل الأخرى المتعلقة بدعوى الخلع في حال وجود أطفال مشتركين ما بين الزوجين، حيث أن ذلك سيؤدي إلى وجود دعاوى أخرى منفصلة ترتبط بدعوى الخلع ومنها الحضانة والزيارة والنفقة وغيرها.

ومنه نستنتج؛ أن جميع هذه الخطوات تستغرق الوقت ولا يمكن تحديد المدة الزمنية التي تحتاجها قضية الخلع، حيث أنها تختلف من قضية إلى أخرى وفقاً لكيفية سير مراحلها.

وينصح محامي مكتب الصفوة المتخصص في قضايا الخلع، باختيار الصلح في هذه الحالات وعدم التطرق إلى الإجراءات الخاصة بجلسات المحكمة حتى ولو كلف ذلك التنازل عن بعض النقاط والاستغناء عن بعض الحاجات وذلك بهدف كسب الوقت وعدم إطالة أمد القضية.

لا سيما وأن الاتفاق على بعض المسائل الخاصة بالقضية كالنفقة والحضانة والزيارة يوفر الكثير من الوقت الذي تحتاجه هذه القضايا إن تم رفعها بشكل منفصل في المحاكم المتخصصة داخل المملكة العربية السعودية مما يعطل دعوى الخلع.

إجراءات تتم خلال قضية الخلع

تمر قضية الخلع بعدة مراحل أساسية تستهلك مدة محددة من الزمن ريثما يتم الانتهاء من كافة الإجراءات وإطلاق حكم قضائي نهائي، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:

تقديم لائحة الدعوى

إن المرحلة الأولى لرفع أي دعوى في المحكمة هو صياغة لائحة الدعوى والمتمثلة ببيان يتم تقديمه من قبل المدعي أو بواسطة وكيله القانوني كالمحامي، وتتضمن اللائحة نوع القضية وبيانات المدعي والمدعى عليه ووقائع الدعوى وأسانيدها ومن ثم طلبات المدعي، كما يمكن تقديم هذه اللائحة بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز.

محاولة الصلح بين الزوجين

تعتبر جلسة الصلح من المراحل الأساسية في قضية الخلع، والتي تتم بشكل تلقائي بعد طلب الخلع على منصة تراضي وذلك خلال 20 يوم من تقديم لائحة الدعوى، حيث يتم استلام كل من الزوجين لرسالة تحتوي موعد الجلسة، للاتفاق حول العديد من المسائل الخاصة بالدعوى.

وتتمثل محاولة الصلح بمكالمة تتم بإدارة المصلح والذي يعتبر تخلف أحد الطرفين عن المكالمة تعذرا للصلح، ويمكن للزوجة فيما بعد أو الزوج إعادة مراجعة طلب الصلح والحصول على رقمه من خلال منصة تراضي.

فإن استطاع المصلح تحقيق هدف جلسة الصلح وإعادة الوفاق بين الزوجين يتم إثبات الصلح وذلك بموجب محضر صلح الذي يعد سند تنفيذي ويعود الطرفين على إثره لحياتهم الزوجية الطبيعية.

أما في حال لم يستطع المصلح تحقيق هدف جلسة الصلح بسبب أحد الزوجين أو كلاهما فإنه يعمل على عرض بعض القضايا الخاصة بدعوى الخلع ومحاولة إيجاد حلول مشتركة بشأنها، وذلك بهدف تخفيف حجم القضية وتقليص المدة التي تستغرقها قضية الخلع، فإن نجح في هذا يتم توثيق محضر الاتفاق بشأنها وتحال قضية الخلع إلى المحكمة، وفي حال عدم نجاح المصلح فيه يتم تصنيف الحالة بتعذر الصلح ويتم إحالتها إلى المحكمة ليبت القاضي بشأنها.

قضية الخلع في المحكمة

تحال قضية الخلع إلى محكمة الأحوال الشخصية وفي حال عدم وجودها في المدينة تتولى المحكمة العامة قضية الخلع والفصل بها، وتحتاج قضية الخلع بشكل عام إلى ست جلسات قضائية يتم وضعها بمقدار جلسة أو جلستين في كل شهر، وذلك وفقاً لما يحدده القاضي من ناحية، وبالاستناد إلى حالة الاتفاق بين الزوجين على بعض المسائل الخاصة بالدعوى، وبعدها يتم إطلاق الحكم.

مقدار العوض في الخلع

إن الأصل في دعوى الخلع هو قيام الزوجة برد كامل المهر للزوج في سبيل إنهاء العلاقة الزوجية حيث يكون الخلع بدون سبب أو علة في الزوج تستدعي فسخ النكاح بدون عوض وإنما يتم برغبة الزوجة وأسباب تعود لها وحدها، وبذلك لا صحة للخلع دون رد المهر الذي يعد العوض والمقابل للزوج للقبول برغبة الزوجة.

ولكن في بعض الحالات لا يتوجب رد كامل المهر كما يحدث في حالة وجود اتفاق بين زوجين على قيمة العوض الذي ستمنحه الزوجة للزوج، وإن وجود هذا الاتفاق يجنب الزوجين الخوض في إجراءات المحكمة الخاصة بدعوى الخلع، وقيام الخلع وتوثيقه من خلال الدوائر الإنهائية وإصدار صك الخلع بما يختصر المدة التي تستغرقها قضية الخلع إلى حدودها الدنيا.

كما يمكن للقاضي في بعض الحالات تحديد قيمة العوض بأقل من قيمة المهر كأن يقضي برد نصفه وربما أقل أو أكثر، ويستند في ذلك إلى مدة فراش الزوجية ومطالبة الزوجة بعدم قدرتها على رد كامل المهر أو عدم قيام الزوج بمنح الزوجة كامل المهر عند الزواج.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض الحالات التي يلغي فيها القاضي العوض الذي ستقوم الزوجة بمنحه للزوج، وذلك في حال طلب الزوجة لدعوى الخلع مع وجود أسباب حقيقة ومشروعة تجبرها على الابتعاد عن زوجها وطلبها للفرقة، كأن يعتدي عليها بالضرب أو كان مدمناً للمشروبات الكحولية أو يتعاطى المخدرات أو لديه مرض ينفرها منه، حيث يعمد القاضي بتحويلها إلى قضية فسخ نكاح والحكم بالفرقة والفسخ دون عوض.

الحصول على صك الخلع

تسمى الوثيقة الرسمية الخاصة بإثبات الخلع “صك الخلع” ويحتوي بشكل أساسي على معلومات الزوجين ولفظ المخالعة وقيمة العوض المقدم من الزوجة، ويتم إصدار صك الخلع بإحدى الشكلين التاليين:

  • إصدار القاضي حكم خلع الزوج وصدور نص الحكم الذي يمكن للزوجة أو الزوج الحصول عليه من قسم الدعاوى بعد انقضاء مدة 30 يوم عن تاريخ إطلاق الحكم حيث يصبح الحكم نهائي والتأكد من عدم تقديم أي من الأطراف لطلب استئناف على الحكم.
  • في حال توثيق الخلع بالتراضي والاتفاق بين الزوجين ودون الحاجة لرفع دعوى قضائية وحضور جلسات المحكمة، بحيث يمكن للزوج والزوجة تثبيت الخلع في المحكمة وإصدار الصك من الدوائر الإنهائية، وهذا في حال اتفاقهم على الخلع ومقدار العوض بشكل ودي بينهما، أو من خلال جهود المصلح في منصة تراضي، وذلك يؤدي بشكل كبير إلى تقليل المدة التي تستغرقها قضية الخلع.

وبموجب صك الخلع يعد الخلع والانفصال بين الزوجين نافذاً ويمكن للزوجين تغيير حالتهما الاجتماعية، بحيث يمكن للمرأة الزواج برجل آخر بعد انقضاء العدة، أو استفادة الزوج من الصك للمطالبة بقيمة العوض، ويمكن الحصول عليه بشكل الكتروني بعد تقديم الطلب بحيث يستلم كل من الزوج والزوجة رسالة نصية للمصادقة على الخلع، وفي حال المصادقة من الطرفين يمكن طباعة الصك.

أسئلة شائعة حول قضية الخلع

توجد العديد من المسائل التي تطيل المدة التي تستغرقها قضية الخلع في محاكم المملكة العربية السعودية ومنها ما يقلص هذه المدة، كما تكثر الاستفسارات حول حدوث أفعال يمكن أن تطيل المدة أو تؤجل الحكم أو تعيق إصدار الحكم، ومن أبرزها إمكانية استئناف حكم الخلع، أو تخلف الزوج عن حضور جلسات دعوى الخلع اعتقاداً منه بتعطيل سير الدعوى بذلك، بالإضافة إلى وجود بعض الاستفسارات الخاصة بالعوض وماذا يتضمن.

هل يمكن استئناف حكم الخلع؟

نعم، إن دعوى الخلع كغيرها من القضايا ولا سيما قضايا الأخوال الشخصية التي يمكن وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة في المملكة العربية السعودية، أن يتم الاعتراض عليها من خلال تقديم طلب استئناف خلال مدة لا تتجاوز شهر واحد بعد إطلاق حكم دعوى الخلع، كما أن حق الاستئناف متاح لأي طرف من الأطراف سواء كان الزوج أو الزوجة.

هل تتم دعوى الخلع بدون حضور الزوج؟

نعم، حيث انه وفيما يتعلق بدعوى الخلع فإن المدعى عليه هو الزوج، وفي الدعوى القضائية الخاصة بالخلع يتم إعلام الزوجين بموعد الجلسة القضائية، فإن قام الزوج بالتغيب عن الجلسة الأولى رغم تبليغه بالطرق القانونية يتم تأجيل الجلسة الأولى إلى موعد لاحق، ويتم إعلام الطرفين مرة أخرى بموعد الجلسة المؤجلة فإن لم يحضر الزوج يقوم القاضي بالاستمرار في الدعوة وإصدار الحكم رغم غياب الزوج وعدم حضوره.

وبما أن الزوجة في دعوى الخلع هي المدعي فإن غيابها وتخلفها عن جلسات المحكمة الخاصة بالدعوى يؤدي إلى قيام القاضي بشطب الدعوة، وعدم الاستمرار بالنظر فيها وبالتالي عدم إطلاق الحكم.

متى ترفض دعوى الخلع؟

لا يمكن رفض دعوى الخلع من قبل القاضي إلا في حال عدم تحقيق الزوجة لشروط دعوى الخلع والتي تقتصر على رد المهر الزوج، وفيما عدا ذلك فان الخلع حق مشروع للزوجة وفقاً للشريعة الإسلامية وإجراء قانوني وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، ورغم عدم وجود أسباب واضحة توجب رفض دعوى الخلع إلى أنه بمجرد استعداد المرأة لرد المهر يعد كافياً لقبول المحكمة دعوى الخلع وفيما عدا ذلك ترفض الدعوى، إلا إذا وجد القاضي ما يجيز رد جزء من المهر فقط أو عدم رد المهر وتحويل الدعوى إلى فسخ نكاح.

هل يكون الخلع بدون عوض؟

لا، لأن سداد العوض من خلال رد المهر هو أساس الخلع، وإن كانت المرأة إنهاء العلاقة الزوجية بدون عوض فإنه من الجدير بها رفع دعوى فسخ نكاح عوضاً عن دعوى الخلع، ولكن قبول دعوى الفسخ يعتمد على وجود مسوغ شرعي أو قانوني يجيز لها الانفصال عن زوجها دون منحه أي عوض.

هل يتم رد الهدايا بعد الخلع؟

بالنسبة للهدايا فإن الأمر يعتمد على ذكرها في عقد الزواج أو عدم ذكرها، فإن كانت مذكورة في عقد الزواج فإنها تعامل كما يعامل المهر وتعتبر جزء منه وبالتالي ينبغي على المرأة رد الهدايا في حال الخلع، أما إن لم تكن مذكورة في عقد الزواج فإن الأمر يترك لاتفاق الزوجين، وفي حال عدم توصل الزوجين إلى اتفاق بينهما بشأن الهدايا، فإن للقاضي الحكم في موضوعها.

يمكنك الحصول على محامي متميز ومتخصص في تولي قضايا الخلع من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، والذي سيكون خير ممثل لك في قضيتك ويتولى القيام بكافة الإجراءات اللازمة والإجابة على مختلف استفساراتك.


المصادر والمراجع

نظام الأحوال الشخصية.

صحيفة عكاظ.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

2.8 / 5. 8

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي