فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة في السعودية

من أبرز حالات فسخ العقد أو طلب الطلاق بحسب نظام الأحوال الشخصية السعودي والشريعة الإسلامية، هو طلب فسخ العقد لعلة الضرر ويندرج تحت هذه الحالة الخيانة. إليك في هذا المقال كل ما يدور حول فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة في السعودية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل يتم فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة؟

تعتبر الخيانة سببًا شرعيًا في فسخ عقد النكاح  في السعودية. إذا ارتكب أحد الزوجين الخيانة، يمكن للآخر أن يطلب فسخ عقد النكاح في المحكمة الشرعية، ومع ذلك، يجب أن يتم التحقق من الظروف المحددة للخيانة المرتكبة قبل اتخاذ أي إجراءات قانونية.

شروط إثبات الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية هي انتهاك لوعود الزوجية أو العقد الزوجي، ويمكن أن تتضمن أي سلوك يؤذي أو يخيب الزوج أو الزوجة. ومع ذلك، يمكن أن تختلف شروط إثبات الخيانة الزوجية اعتمادًا على القانون والقضايا المحددة.

في بعض الحالات، عند رفع دعوى فسخ عقد النكاح بسبب خيانة أحد الزوجين، قد يحتاج المدعي العام إلى إثبات أن المتهم كان على علم بأن سلوكه يؤذي أو يخيب الزوج أو الزوجة، وأنهم كانوا على علم بأنهم يخالفون وعد الزوجية أو العقد الزوجي. وقد يحتاج المدعي العام أيضًا إلى إثبات أن سلوك المتهم كان غير مشروع أو غير عادل، وأنهم كانوا على علم بأنهم يخالفون القانون.

نموذج دعوى خيانة زوجية

يجب أن تتضمن دعوى خيانة زوجية على مجموعة من البيانات وهي:

  • بيانات كل من الزوجين من اسم الزوج و الزوجة الكامل و تاريخ ومكان الزواج.
  • بيانات صاحب العلاقة أيضا اسم صاحب العلاقة الكامل وعنوانه ومهنته.
  • الأدلة ع الخيانة بشرح تفصيلي للأدلة الموجود ونسخ لتلك الأدلة (رسائل صور فيديوهات شهادات وتقارير طبية).
  • الطلبات  كطلب الطلاق وطلب النفقة الزوجية وطلب حضانة الأطفال.

اليك نموذج عن دعوى خيانة زوجية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية:

نموذج عن دعوى خيانة زوجية 

دعوى خيانة زوجية ضد …………… ( اسم الزوجة /الزوج)

المدعي :………….. (الاسم)

المدعى عليه:………….(اسم الزوج أو الزوجة )

الوقائع:

اقر واعترف انا …….(الاسم)، أنني متزوج/ة من……….. (اسم الزوج أو الزوجة ) منذ……(تاريخ الزواج) وخلال زواجنا اكتشفت أن ………..(اسم الزوج أو الزوجة) خيانة ……..(زوجي/ زوجتي) مع ………..(اسم الشخص الثالث).

الأدلة:

(تذكر جميع أدلة الإثبات ع الخيانة من وقائع أو رسائل وصور وفيديوهات وتقارير طبية أو شهود…..إلى آخره)

الطلبات:

تقدم الطلبات إلى المحكمة، وعلى سبيل المثال يمكن أن تطلب من حضرت المحكمة الموقرة أن:

  1. اثبات خيانة الزوج
  2. إصدار حكم بالطلاق
  3. الحكم بحضانة الاولاد

أو مثلاً قد يقدم طلب بتعويض مالي عن الضرر الذي لحق رافع الدعوى الزوج أو الزوجة.

عقوبة الخيانة الزوجية في القانون السعودي

إن فسخ عقد النكاح بسبب خيانة أحد الزوجين، يرتب عقوبة الخيانة الزوجية، وهي جريمة الزاني المحصن التي تعتبر من الجرائم الخطيرة التي تُعاقب بشدة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

كما تختلف العقوبة بناءً على حالة الشخص المرتكب للجريمة فعقوبة الزاني المحصن (المتزوج) هي الرجم حتى الموت، ولكن يجب أن تتوفر شروط معينة لتطبيق هذه العقوبة، مثل اعتراف الجاني بارتكاب الجريمة أو شهادة أربعة شهود وفق الضوابط الشرعية. لأنه وبحسب ما ورد في الشريعة الإسلامية إذا لم يقدم الزوج إثبات خيانة الزوجة أو زناها ب 4 شهود عوقب بحد القذف وهو 80 جلدة.

الأسئلة الشائعة:

لا، الخيانة الزوجية لا تبطل الزواج. بل تمنح الخيار للزوج الاخر بطلب فسخ عقد الزواج وقد يتم الصفح ويبقى الزواج ساري.
لا يوجد عقوبة صريحة ومحددة في النظام السعودي ولكن اعتبرت المكالمات الهاتفية والصور والفيديوهات أو المحادثات أحد الأدلة الاثباتية التي يمكن الإدلاء بها ضمن دعوى فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة في السعودية .

وختاما لمقالنا ،الإسلام يشجع على محاولة إصلاح العلاقة الزوجية إذا كان ذلك ممكناً، ولكن إذا استمرت الخيانة أو لم يكن هناك أمل في الإصلاح، فإن الطلاق يُعتبر حلاً مشروعاً ويتم فسخ عقد النكاح بسبب الخيانة في السعودية.

يمكنكم استشارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مثل هذه القضايا، لتحصلوا على الخدمات القانونية المميزة التي يقدمها المكتب في سائر أنحاء المملكة العربية السعودية.

قد تبحث أيضاً عن ما معنى فسخ النكاح في النظام السعودي، وهل يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي