عقوبة الزنا في السعودية

إن نسبة الزنا في السعودية تعتبر قليلة جداً، ولكنها تعتبر من الجرائم التي تخل بأمن الأسرة والمجتمع، ولذلك جاءت عقوبة الزنا في السعودية مشددة ومأخوذة من أحكام الشريعة الإسلامية. تابع معنا هذا المقال للمزيد من المعلومات حول كيفية إثباتها وحكمها.

تواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي عقوبة الزنا في السعودية؟

استنبطت عقوبة الزنا من أحكام الشريعة الإسلامية تطبيقاً لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودية، الذي أكد على ضرورة تطبيق الأحكام الشريعة الإسلامية الواردة في القرآن والسنة بالنسبة للجرائم المرتكبة في المملكة.

وتختلف عقوبة الزنا في السعودية باختلاف الشخص الذي ارتكب تلك الجريمة، فيما إذا كان متزوجاً أي محصناً، أم غير متزوج. وبالتالي فإن عقوبة الزاني المحصن أي المتزوج، هي الرجم حتى الموت، وتعتبر تلك العقوبة مأخوذة من أحكام السنة النبوية.

ولا يتم فرض تلك العقوبة إلا إذا توافرت الشروط الشرعية التامة بشأنها، وأهمها إقرار الجاني بارتكابه تلك الجريمة، أو شهادة أربعة شهود يشهدون وفق الضوابط الشرعية المقررة بشأن تلك الشهادة.

وأن أي إنكار من قبل المتهم، أو سقوط أي شرط من شروط تطبيق ذلك الحد، سيؤدي للعدول عن تلك العقوبة إلى العقوبة التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

أما عقوبة الزاني غير المحصن، أي الرجل غير المتزوج، أو الفتاة البكر، فإنه وفقا لما ورد في القرآن الكريم، ستكون الجلد 100 جلدة، أو تطبيق العقوبة التعزيرية التي يقدرها القاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والمتضمنة جلد الجاني وحبسه، أو إحدى العقوبتين، تنفيذاً لقول الله سبحانه وتعالى ((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة)) سورة النور الآية 2.

عقوبة الزنا في السعودية

حكم فض البكارة بدون زواج في القانون السعودي

إن حكم فض البكارة بدون زواج في القانون السعودي يستلزم التمييز ما بين الرجل والمرأة في ذلك الحكم.

  1. بالنسبة للمرأة، فإنها حتماً ستكون بكر أي غير متزوجة، وبالتالي فإن عقوبتها ستكون الجلد 100 جلدة، أو العقوبة التعزيرية التي يقررها القاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والمتمثلة بالجلد والحبس، أو إحدى العقوبتين بحسب الحال.
  2. أما بالنسبة للرجل، فإن كان غير محصن أي غير متزوج، فإن عقوبته ستكون الجلد 100 جلدة، أو العقوبة التعزيرية التي يقررها القاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والمتمثلة بالجلد والحبس أو إحدى العقوبتين.
  3. وأما إن كان الرجل محصن أي متزوج، فإن عقوبته الأساسية ستكون الرجم حتى الموت، أي الإعدام رجما بالحجارة، إلا أنه يمكن العدول عن تلك العقوبة وفقاً لظروف وملابسات تلك الجريمة وتراجع الجاني عن إقراره، أو عدم تطابق شهادة الشهود الأربعة، وبالتالي يتم تطبيق العقوبة التعزيرية بحقه.

كيفية إثبات الزنا بالطب الشرعي

إن جريمة الزنا باعتبارها من الفواحش الكبرى لا يتم إثباتها إلا بالإقرار من قبل الزاني، أو بشهادة أربعة شهود وفق الضوابط الشرعية المقررة في تلك الشهادة.

وإن الاستعانة بالطب الشرعي لإثبات جريمة الزنا، لا يعدو كونه قرينة من القرائن لا ترقى إلى مستوى أدلة الإثبات المقررة في نظام الإثبات أو نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.

كما أن جريمة الزنا لخطورتها وحفظاً للأعراض في المجتمع تستلزم إثباتها فقط باعتراف وإقرار الزاني، أو بشهادة أربعة شهود كما ذكرنا سابقاً، امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى في سورة النور الآية 13: ((لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون)).

شروط رفع دعوى الزنا في السعودية

بعد أن ذكرنا لك عقوبة الزنا في السعودية، لا بد أن تتعرف على شروط رفع دعوى زنا في السعودية، هي الشروط المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي لرفع أية دعوى جزائية:

  1. شرط الصفة في الدعوى، أي يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل المخول شرعاً بذلك، أو من قبل الوكيل القانوني عنه.
  2. شرط الأهلية في الدعوى، إذ يجب أن يكون المدعي مؤهلاً لرفع تلك الدعوى، أما إذا كان قاصراً، فيتم رفعها من قبل الولي أو الوصي أو الوكيل القانوني.
  3. شرط المصلحة في الدعوى، والمقصود هنا بالمصلحة إما وجود مصلحة أو دفع ضرر، ويتم رفع دعوى الزنا نتيجة الإضرار الذي يلحق بالطرف الآخر.
  4. يتوجب رفع الدعوى الجزائية المتعلقة بالزنا وفقاً للإجراءات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي من خلال تقديم صحيفة ادعاء تتضمن البيانات الرئيسية المتوجبة فيها.

الأسئلة الشائعة

إن مدة سجن الزاني في السعودية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى باعتبارها من العقوبات التعزيرية، والتي يتم فرضها وفقاً لظروف ارتكاب الجريمة ولحالة مرتكبها، وتعتبر عقوبة الحبس من العقوبات البديلة عن الجلد أو الرجم.
تسقط جريمة الزنا باعتبارها من الدعاوى الجزائية في السعودية بسقوط الدعوى الجزائية العامة والخاصة، والمتمثلة بصدور حكم نهائي في الدعوى، أو صدور عفو عن الجاني، أو وفاة الجاني، أو التوبة المسقطة للعقوبة، بالإضافة لإسقاط الحق من قبل المدعي الشخصي، كما تسقط تلك الجريمة أيضاً في حال عدم إقرار الزاني، أو عدم التمكن من تقديم أربعة شهود وفقاً للضوابط الشرعية المقررة في الشهادة على الزنا.

هذا كل ما لدينا فيما يتعلق بعقوبة الزنا في السعودية، وفي حال كان لا يزال لديكم أية تساؤلات أو استفسارات بشأن أحكام الزنا والعقوبات المقررة بشأنه، فإننا ننصحكم بالتواصل مع أفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجدون لديهم كافة المعلومات القانونية المتعلقة بذلك.

قد تبحث أيضاً أفضل محامي متخصص في القضايا الاخلاقية في السعودية، وعقوبة مرتكبي جريمة التحرش في القانون السعودي، بالإضافة إلى عقوبة قذف المحصنات شرعا وقانونا.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي