سوابق قضائية محاسبة وكيل في السعودية

إن رفع قضية محاسبة وكيل في السعودية تستلزم إثبات ارتكاب الوكيل لأفعال تستوجب محاسبته، وتقديم أي دليل يؤدي لإدانته، ومن ذلك تقديم سوابق قضائية محاسبة وكيل في السعودية. تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أبرز سوابق قضائية محاسبة وكيل في السعودية

أصدرت المحاكم في المملكة سوابق قضائية لمحاسبة وكيل وارث، سواء كانت الدعوى منظورة أمام محكمة الأحوال الشخصية، في حال كان الوكيل من الورثة، أو كانت منظورة أمام المحاكم العامة في حال كان الوكيل من غير الورثة.

وتعتبر تلك السوابق مهمة جداً في القضاء السعودي، لأنها تعتبر مرجعاً للقضاة والمحامين للاستئناس بها، فيما يتعلق بأية دعوى تتعلق بمحاسبة وكيل.

وإن أهم سوابق قضائية لمحاسبة الوكيل: هي السوابق المتعلقة بتحديد الاختصاص ما بين المحكمة العامة ومحكمة الأحوال الشخصية فيما يتعلق بمحاسبة الوكيل عن الورثة، ومنها ما يتعلق بفسخ الوكالة دون علم الوكيل، أو فرض عقوبة استغلال الوكالة من قبل الوكيل بشكل غير شرعي.

وغالباً ما يتم إصدار الأحكام تطبيقاً للتعميم رقم 1115/ت لعام 1439هـ، وقد حدد الاختصاص النوعي لنظر تلك الدعاوى ما بين المحاكم العامة، ومحاكم الأحوال الشخصية. فإذا كانت الدعوى مرفوعة بمواجهة وكيل وارث، فإن الاختصاص يكون لمحاكم الأحوال الشخصية إذا كان ذلك الوكيل من الورثة، وأما إن كان الوكيل من غير الورثة، فإن الاختصاص ينعقد للمحاكم العامة.

سوابق قضائية محاسبة وكيل

كيف يتم رفع دعوى محاسبة وكيل؟

بعد أن ذكرنا لك سوابق قضائية محاسبة وكيل، سنذكر لك كيف يتم رفع دعوى محاسبة وكيل من خلال بوابة ناجز عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. الذهاب إلى باقة القضاء.
  4. اضغط على صحيفة الدعوى.
  5. انقر على تقديم طلب جديد.
  6. تحديد المحكمة المختصة بالدعوى ما بين المحكمة العامة ومحكمة الأحوال الشخصية.
  7. تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي، ثم تصنيف الدعوى الفرعي، ثم نوع الدعوى (محاسبة وكيل).
  8. تعبئة البيانات المطلوبة بالدعوى.
  9. إدخال طلبات المدعي وإرفاق الوثائق المؤيدة.
  10. اضغط على إرسال الطلب.

بيع الوكيل لنفسه في القانون السعودي

نصت المادة 491 من نظام المعاملات المدنية السعودي على عدم جواز بيع الوكيل لنفسه مفصلة ذلك على النحو التالي:

  • إذا ما قام الموكل بتوكيل الوكيل بشراء شيء معين بالذات، فليس للوكيل أن يشتريه لنفسه، كأن يوكله في الوكالة بشراء منزل يحدد له بأوصافه ورقمه العقاري، فإن الشراء يعتبر لصالح الموكل حتى لو صرح الوكيل بأنه اشتراه لنفسه.
  • لا يجوز للوكيل عند الشراء أن يقوم بشراء شيء من أمواله أو أموال أصوله أو فروعه أو زوجه، أو من أي شخص يؤدي إجراء التصرف معه إلى حصول مغنم أو دفع مغرم للوكيل إلا بإذن الموكل.

أي لا يحق للوكيل أن يشتري شيء من ماله للموكل، أو من أموال أقاربه من أصوله أو فروعه أو زوجه إلا بإذن الموكل ذاته.

ولكن هناك حالة يصح فيها شراء الوكيل لنفسه، وهي الحالة التي يصرح فيها الوكيل بأنه قد اشترى الشيء لنفسه في حضور الموكل، فهنا يعتبر الشراء للوكيل.

كما نصت المادة 495 من نظام المعاملات المدنية على أنه لا يجوز للوكيل في البيع أن يشتري لنفسه الشيء الموكل ببيعه، إلا بعد أخذ إذن الموكل، وكذلك لا يجوز بيعه إلى أصوله وفروعه أو زوجه إلا بإذن موكله.

الأسئلة الشائعة

إن نسبة الوكيل الشرعي كما جاء في المادة 487 من نظام المعاملات المدنية السعودي، على أنه إذا كانت الوكالة بأجر، يلتزم الوكيل ببذل العناية في تنفيذ الأعمال الخاصة بالوكالة، ولم تحدد ذلك الأجر، وبالتالي فإن النسبة تختلف من وكيل إلى وكيل، ويلعب في تحديدها العرف السائد في المجتمع أثناء إجراء الوكالة.
إن أهم الشروط اللازمة لرفع دعوى محاسبة وكيل، هي شرط الصفة وشرط الأهلية وشرط المصلحة، وأن يتم رفعها وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي، وأن يتم تحديد المحكمة المختصة ما بين محكمة الأحوال الشخصية والمحكمة العامة، وأن يتقدم المدعي بكافة الثبوتيات التي تدل على ارتكاب الوكيل الأفعال التي تستوجب محاسبته.

وفي نهاية مقالنا حول سوابق قضائية محاسبة وكيل في السعودية، فإننا نؤكد على كل من لديه قضيه محاسبه وكيل، ويرغب بالاستئناس بتلك السوابق أن يوكل أفضل محامي مختص من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيقدم لك أفضل صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث.

قد تبحث أيضاً عن ما هو نظام خيانة الامانة في السعودية، وأهم المعلومات حول صحيفة دعوى تنفيذ، بالإضافة إلى أفضل محامي قضايا الارث بجدة.


المصادر:

  • نظام المعاملات المدنية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي