كل شيء عن دعوى محاسبة وكيل في السعودية

4 دقائق للقراءة
3
(2)

الوكيل هو الشخص المفوض من قبل شخص آخر بموجب وكالة رسمية للنيابة عنه في أمر ما، كبيع شيء من ممتلكاته أو تولي قضايا خاصة به كالزواج والطلاق، أو أي شيء يتم الاتفاق عليه في عقد الوكالة، ولكن إن قام الوكيل بخيانة موكله؟ فهل يحميه القانون ويسترد له حقوقه من خلال رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية؟

بالتأكيد نعم؛ فعندما يصبح الموكل ضحية بسبب وكالة يقوم الوكيل باستغلالها لصالحه الشخصي، فإن من حق الموكل رفع دعوى محاسبة وكيل وفقاً للأنظمة في المملكة العربية السعودية لتجاوزه الصلاحيات الممنوحة له بموجب عقد الوكالة.

في حال تعرضك للخيانة من قبل الوكيل واستغلاله للسلطة التي قمت بمنحه إياها فإن هذا المقال لك.

لديك استفسار تود طرحه على محامي مختص؟ تواصل معنا اليوم للحصول على استشارة أولية!

اجراءات رفع دعوى محاسبة وكيل في السعودية

الأنظمة واللوائح القانونية في المملكة العربية السعودية تحمي حقوق الموكلين من إخلال الوكيل بأي من شروط الوكالة وتهاونه في العمل الذي أوكل إليه والذي نتج عنه إلحاق الضرر بالموكل، أو استغلال للصلاحيات الموكلة إليه، أو إذا عمد الوكيل إلى القيام بأي تصرف أو فعل بموجب عقد الوكالة لا يصب في مصلحة الموكل أو يتصرف بشكل مخالف لإرادة الموكل أو استغلال الوكالة لمصالحه الشخصية أو استيلاءه على مال وقع في يده بموجب الوكالة تعرضه للمسائلة القانونية في المملكة العربية السعودية، فإنه من حق الموكل أن يرفع دعوى يحاسب الوكيل بموجبها.

يتم رفع دعوى محاسبة الوكيل من خلال صياغة لائحة دعوى محاسبة وكيل، ويوضح من خلال اللائحة الأفعال التي قام بها الوكيل من مخالفة وخيانة للأمانة الموكلة إليه، والمطالبة بمحاسبته وإلزامه بإعادة حقوق الموكل كاملة، بالإضافة إلى نيله العقوبة المناسبة بما تقتضيه الأنظمة المطبقة في المملكة.

تابع الفيديو التالي لمعرفة طريقة تقديم صحيفة الدعوى من خلال منصة ناجز

صيغة دعوى محاسبة وكيل:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الفضيلة الشيخ ..…؛ القاضي في المحكمة العامة بمحافظة……    حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله، وبعد:

الموضوع: لائحة الدعوى المقامة من المدعي: …، ضد المدعى عليه:…..،  والمقيدة بالرقم:……..

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه؛ فإنني أتقدم لفضيلتكم بهذه الدعوى ضد المدعى عليه المذكور أعلاه؛ وأفيدكم بما يلي:

قام موكلي برفع دعوى عمالية ضد صاحب العمل الذي يعمل لديه للمطالبة بمبلغ مالي قدره…..، وكان للمدعي عليه المذكور أعلاه وكالة رسمية من موكلي لغرض محدد مع العلم أنها لا تمكنه حق استلام المبالغ المالية أو التنازل عن المستحقات أو الصلح أو المخالصات المالية، وسوف أرفق اللائحة بصورة عن الوكالة المذكورة.

ولكن؛ وعلى الرغم من ذلك قام المدعى عليه بتجاوز صلاحيات الوكالة الرسمية وتواطأ مع صاحب العمل – المدعى عليه في الدعوى العمالية- وخيانة موكله من خلال قيامه بفعل غير متاح له بموجب الوكالة والذي يتمثل باستلامه للمبلغ المالي المستحق المدعي من صاحب العمل، وتوقيعه على مخالصة مالية وهمية بالاتفاق مع صاحب العمل، والادعاء بأن قيمة المستحقات هي….. فقط، في حين أن قيمتها الحقيقية هي….،  مع العلم أن المدعى عليه المذكور يعمل محامياً متدرباً لدى صاحب العمل.

وعليه؛ فإن ما قام به المدعى عليه هو انتهاك واعتداء على حق المدعي وتجاوزاً للصلاحيات الموكلة إليه، بالإضافة إلى ذلك فإن عمل المدعى عليه لدى صاحب العمل واطلاعه المسبق على تفاصيل القضية القائمة بين المدعي وصاحب العمل، ومن ثم قيامه بهذا الفعل هو أذية عمدية وخيانة للثقة.

صاحب الفضيلة: 

أبلغكم بأن المدعى عليه لا يستطيع إنكار معرفته بالدعوى القضائية القائمة بين المدعي وصاحب العمل حيث أنه كان يعمل لديه، بالإضافة إلى معرفته -كونه محامي- بأن الوكالة الممنوحة له لا تؤهله لاستلام المبالغ المالية، بالإضافة إلى وجود رسائل نصية قام المدعي بإرسالها إلى المدعى عليه يحذره فيها من مقاضاته لأن ما فعله ليس من حقه، وسأرفق الدعوى بصور عن هذه الرسائل.

وبناءً على ما سبق، أطلب من سيادتكم تحميل المدعى عليه مسؤولية ما حدث، بما يتضمنه من المبلغ المستحق من الدعوى العمالية.

والله يحفظكم ويرعاكم

عقوبة الوكيل الخائن في النظام السعودي:

نص القانون في المملكة العربية السعودية على تجريم فعل خيانة الوكيل لموكله وتم تصنيفها على أنها جريمة خيانة أمانة، بالإضافة إلى تضمين عقوبة الوكيل الخائن التأديبية بالسجن لمدة يقوم القاضي بتحديدها وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة؛ وذلك كما يلي:

يعاقب الوكيل الخائن للأمانة بحسب المادة الأولى بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات أو بغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها خمسة ملايين ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً، كما يتم فرض هذه العقوبة على كل شخص يقوم بالاستيلاء على أموال الآخرين باستخدام طرق الاحتيال والخداع.

كما يعاقب وفقاً للمادة الثانية من النظام بالسجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أو بغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها ثلاثة ملايين ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً، حيث يتم فرض هذه العقوبة على كل شخص استولى بشكل غير قانوني على أموال تحت سيطرته بموجب وكالة رسمية حصل عليه، أو بموجب اتفاقية ائتمان أو رهن عقاري أو عقد إيجار، أو الإقراض أو الرهن أو القيام بأي فعل من شأنه إلحاق الضرر بالشخص صاحب المال عن سبق الإصرار والنية.

ومن ناحية أخرى فإن نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة لم يستثني من يقوم بالتحريض أو المساعدة على القيام بالأفعال التي جرمها النظام والتي يقع من ضمنها خيانة الوكيل لموكله، حيث نصت المادة الثالثة منه على معاقبته بما لا يتجاوز الحد الأعلى لعقوبة المخالفة، أما في حال عدم إتمام الجريمة الأصلية المخالفة للنظام فيعاقب المحرض بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى لعقوبة المخالفة.

وبذلك نجد أن عقوبة الوكيل الخائن لموكله الذي ائتمنه بموجب عقد الوكالة شديدة نوعاً ما، ويتم فرض هذه العقوبة على الوكيل بموجب القانون في حال قيام الموكل برفع دعوى محاسبة وكيل بشكل قانوني وإثباته لخيانة الوكيل له أمام المحكمة.

أسئلة شائعة حول دعوى محاسبة الوكيل في السعودية

هل خيانة الوكيل تبطل الوكالة؟

لا؛  وإنما تجعل من حق الموكل رفع دعوى محاسبة الوكيل، ويمكن للموكل في أي وقت يشاء إنهاء الوكالة وذلك بإخطار كاتب العدل بذلك بشكل كتابي، والذي يقوم بدوره بإلغائها من قائمة الوكلاء.

أو يحتاج الموكل أو الوكيل عند رغبته في إنهاء الوكالة إلى إظهار هويته الشخصية ورقم الوكالة القائمة بين الطرفين والطلب بإلغاء السجل.

كيف يبطل أو ينتهي عقد الوكالة؟

  • ينتهي عقد الوكالة بانتهاء المدة المحددة للوكالة في حال تحديدها بمدة.
  • يبطل عقد الوكالة بموت الموكل أو الوكيل، ومن الجدير بالذكر أن عقد الوكالة قائم على الاعتبار الشخصي وصفة الموكل والوكيل، وبذلك لا يمكن انتقال الوكالة بالوراثة.
  • يبطل عقد الوكالة بفقدان الموكل أو الوكيل للأهلية كالإصابة بالجنون.
  • ينتهي عقد الوكالة بعزل الموكل للوكيل بشرط إخباره، أو عزل الوكيل لنفسه بشرط معرفة الموكل بذلك، وفي حال عدم إخبار  الموكل بذلك فإن الوكالة في عهدته حتى بقوم بإخباره.
  • ينتهي عقد الوكالة بإفلاس الموكل أو الوكيل.
  • ينتهي عقد الوكالة في حال استحالة قدرة الوكيل على إتمام العمل الخاص بالوكالة لأسباب مادية أو قانونية.

ما صلاحيات الوكيل بموجب عقد الوكالة؟

  • فيما يتعلق بالعقود فإن الوكيل ينوب عن موكله في كافة الأمور الخاصة بالتنازل والرهن والبيع والشراء والإيجار والوصاية والضمان وغيرها من الأمور التي تتم بموجب عقد.
  • أما فيما يتعلق بالعبادات المالية فإن للوكيل الشرعي النيابة عن موكله في تأدية الصدقات والزكاة وسداد الكفارات والنذور.
  • كما يمكن للوكيل تمثيل موكله في قضايا الأحوال الشخصية التي تتضمن شؤون الطلاق والخلع في المحاكم المختصة.

ولكن من واجب الوكيل في كافة الحالات الالتزام بفعل ما يحقق مصلحة الموكل، وان استغلال الوكالة للإضرار به أو التصرف خلاف ما يريده الموكل، وبما يلحق به الضرر ويفسد مصالحه يمكن الموكل من مقاضاة الوكيل من خلال رفع دعوى محاسبة وكيل.


المصادر والمراجع

نظام الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

صحيفة الرياض.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3 / 5. 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي