تجديد الرخصه حيازة مخدرات في السعودية

2 دقائق للقراءة
0
(0)

يعد استخدام المخدرات وحيازتها جريمة يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية. إلا أن هناك حالات مشروعة وقانونية لحيازة المخدرات تتمثل بالحصول على ترخيص حيازة وتجديد الرخصه حيازة مخدرات في السعودية عند انتهاء صلاحيتها.

إلا أن الحصول على رخصة حيازة المخدرات خاضعة لشروط عدة تتضمن المسموح لهم بالحصول على ترخيص. وغيرها من الشروط والإجراءات التي يمكنك معرفة المزيد عنها من خلال استشارة محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة.

اتصل مباشرة مع محامي سعودي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

تجديد الرخصه حيازة مخدرات

تتعدد الأغراض المشروعة التي تتيح استخدام المخدرات وحيازتها، ويقع في مقدمتها استخدامها في العلاج وصناعة الأدوية وفق كميات مدروسة.

وعلى الرغم من ذلك لا يجوز استيراد أو تصدير أو حيازة المواد المخدرة لأغراض مشروعة في السعودية. إلا بموجب رخصة معتمدة صادرة عن وزارة الصحة وفيما عدا ذلك تفرض لائحة عقوبة المخدرات بحق المخالفين.

وبحسب المادة الثانية عشر من قانون مكافحة المخدرات يتم منح الرخصة القانونية لمدة زمنية قدرها سنة. بحيث يمكن تجديد رخصه حيازة مخدرات في السعودية لأغراض مشروعة بعد ذلك، وذلك بشرط أن تكون شاملة للبيانات الخاصة بالمرخص له.

ويقتصر منح رخص حيازة المخدرات وتجديدها في السعودية على:

    • شركات الأدوية ووكلائها ومصانع الأدوية التي يدخل في تركيبها مواد مخدرة.
    • المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بالعلاج، ومستودعات بيع الأدوية بالجملة.
    • المعامل الصناعية والغذائية والكيميائية التي يستدعي عملها استعمال المواد المخدرة.

وعليه فإن الحصول على رخصة حيازة المخدرات أو تجديدها تتطلب العديد من الشروط وتنفيذ مجموعة من الإجراءات القانونية. والتي يمكنك إتمامها بمساعدة محامي خبير بقضايا المخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات

يتم منح رخص استيراد وتصدير المخدرات لأغراض مشروعة للمنشآت الغذائية والدوائية كلٌّ بحسب اختصاصه سواء من الهيئة العامة للغذاء والدواء أو وزارة الصحة. ولكن بعد انتهاء صلاحية الرخصة المحددة بسنة ينبغي تجديد الرخصه حيازة مخدرات في السعودية والذي لا يتم إلا بتحقيق عدة شروط.

فأما شروط تجديد رخصة استيراد المواد المخدرة وفق اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة المخدرات، هي أن تكون المنشأة مرخصة ورخصتها سارية. وأن يكون هناك احتياج معتمد بشكل يغطي الكمية التي يتم المطالبة بتجديد الترخيص لاستيرادها والسنة المراد تجديد الترخيص خلالها.

في حين رخصة التصدير لمدة تتلائم من حيث المواصفات والمدة مع صلاحية رخصة الاستيراد المستخرجة من البلد الذي يراد التصدير له على أن لا تزيد المدة عن سنة. بشرط أن تكون المنشأة مرخصة ورخصتها سارية الصلاحية.

وينبغي أن يكون هناك احتياج بشكل يغطي الكمية التي يتم المطالبة بتجديد الترخيص لتصديرها والسنة المراد تجديد الترخيص خلالها. بالإضافة إلى ضرورة وجود رخصة استيراد سارية المفعول تم استخراجها بشكل قانوني من البلد المراد التصدير له.

فيديو ذات صلة.

الأسئلة الشائعة

نعم، يسجن متعاطي المخدرات بحسب قانون مكافحة المخدرات في السعودية. ويمكن أن تخفف العقوبة أو يتم إيقاف تنفيذها أو عدم إقامة دعوى التعاطي وفق حالات معينة حددها القانون.
وفق المادة الحادية والأربعون من قانون المخدرات الجديد يعاقب المُدان بحيازة المخدرات بقصد الاستخدام الشخصي والتعاطي بالسجن لمدة لا تتجاوز سنتين ولا تقل عن ستة أشهر.
نعم، ولكن الخروج بكفالة لا يعني إلغاء العقوبة وإنما رهن استكمال إجراءات القضية. وبعد إتمامها يتم إحالة المتهم للمحكمة الجزائية لنيل الحكم المستحق.

يمكنك الحصول على خدمات قانونية تتعلق بقضايا المخدرات سواء باستخراج رخصة حيازة مشروعة أو تجديدها أو إتمام إجراءات كفالة وغيرها. عبر التواصل مع أفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي. أيضا لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي