هل تعلم متى تبطل الهبة في النظام السعودي

يتساءل الكثير متى تبطل الهبة في النظام السعودي، وهل الهبه تسترد، وهل الهبة ترجع للورثة في حال تم الطعن بها من قبلهم؟ الإجابة على كافة تلك التساؤلات تجدها ضمن المقال التالي، لذا تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محاماة في السعودية، اضغط هنا للتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة.

متى تبطل الهبة وفق القضاء السعودي؟

جواباً على هذا السؤال نقول بأن القضاء السعودي يحكم ببطلان الهبة إذا ما اختلت أركان وشروط عقد الهبة، ومن ذلك:

  • الاتفاق على أن يتم نقل ملكية الشيء الموهوب للموهوب له بعد وفاة الواهب، إذ لا يعتبر العقد في هذه الحالة هبة، بل يعتبر وصية.
  • أن تكون الهبة لقاء بدل مادي يدفعه الموهوب له للواهب، حيث يعتبر العقد في هذه الحالة عقد معاوضة، وليس عقد هبة.
  • عدم تملك الواهب للشيء الموهوب له.
  • عدم توثيق الهبة إذا كانت عقاراً وفق النصوص النظامية، وإذا كان منقولاً فلا تتم الهبة إلا بالقبض.
  • اختلال شرط من شروط صحة عقد الهبة، كاختلال شرط الرضا أو الأهلية أو السبب.

حكم الرجوع في الهبة في النظام السعودي

بعد أن ذكرنا لك متى تبطل الهبة، لا بد أن نسلط الضوء على حكم الرجوع فيها، فإذا كانت الهبة عقد يتضمن قيام الواهب بمنح الموهوب له شيئاً يملكه وذلك خلال حياته، فهل يمكن للواهب الرجوع عن الهبة، طالما أنه عقد من عقود التبرع. لقد حددت المادة 376 من نظام المعاملات المدنية أحكام الرجوع في الهبة، مشترطة أن يقبل الموهوب له برد الشيء الموهوب للواهب.

أما إذا لم يقبل الموهوب له رد الشيء الموهوب للواهب، فإن للواهب الحق في الطلب من المحكمة الرجوع في الهبة في حالات حصرية ثلاث هي:

  1. الهبة من أحد الوالدين لولده، إذا كان هناك مسوغ شرعي لذلك، وبالتالي يحق للأب أو الأم الرجوع في الهبة ولو رفض الموهوب له رد الشيء الموهوب، إذا كان هناك مسوغات شرعية ونظامية في رجوعه عن الهبة.
  2. إذا اشترط الواهب لنفسه في عقد الهبة، الحق بالرجوع فيها، بشرط أن يكون الغرض من ذلك الرجوع مشروعاً.
  3. إذا كان عقد الهبة ينطوي على شرط صريح أو ضمني، يتضمن إلزام الموهوب له بالقيام بأعمال أو الامتناع عن أعمال، لقاء تلك الهبة ويخل الموهوب له بالتزاماته.

متى تبطل الهبة في النظام السعودي

الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي

الواقع أن الرجوع في الهبة بين الزوجين في النظام السعودي، يعتبر مثله مثل الرجوع في الهبة الواقعة بين الزوج وأي شخص آخر، فلا تأخذ أحكام الرجوع في الهبة بين الزوجين نفس أحكام الرجوع في الهبة بين الوالد وولده.

ولذلك يشترط لرجوع أحد الزوجين في هبته للزوج الآخر وفق أحكام النظام السعودي، أن يقبل الزوج الموهوب له برد الشيء الموهوب. وإذا لم يقبل بذلك، فيحق للواهب الطلب من المحكمة الرجوع في الهبة واسترداد الشيء الموهوب، وفق الشروط التالية:

  • الإثبات بأنه وضع لنفسه حق الرجوع في الهبة ضمن عقد الهبة.
  • أن يكون غرضه مشروعاً من العودة في الهبة.
  • أن تتضمن الهبة شرطاً صريحاً أو ضمنياً بالتزام أحد الزوجين بالقيام بعمل أو الامتناع عن عمل لصالح الزوج الآخر، ويخل ذلك الزوج الموهوب له بالتزاماته.

الرجوع في الهبة بين الإخوة

إن أحكام الرجوع في الهبة بين الإخوة، هي نفس أحكام الرجوع في الهبة بين الزوجين، أو بين أي شخصين، عدا حالة الرجوع في الهبة عندما يكون الواهب الأب أو الأم والموهوب له أحد الأولاد.

وهناك آثار تترتب على الرجوع في الهبة سواء ما بين الأزواج أو ما بين الأخوة أو ما بين أي شخص يعتبر واهباً وشخص يعتبر موهوباً له، تتمثل بما يلي:

  • لا يحق للواهب عند الرجوع في الهبة واسترداد الشيء الموهوب، أن يحصل على ثمار ذلك الشيء إلا من وقت قبول الموهوب له برد الشيء الموهوب، أو من وقت رفع الدعوى في الحالات التي يحق له فيها طلب الرجوع.
  • لا يحق للموهوب له بعد الرجوع في الهبة، أن يسترد ما أنفقه على الشيء الموهوب إلا النفقات النافعة، وبقدر ما زاد في قيمة الموهوب، والنفقات الضرورية.

أما حالات عدم إمكانية استرداد الشيء الموهوب من قبل الواهب بالرغم من الرجوع في الهبة، فهي ثلاث حالات نصت عليها المادة 379 من نظام المعاملات المدنية:

  1. تصرف الموهوب له بالشيء الموهوب تصرفاً ناقلاً للملكية.
  2. زيادة الشيء الموهوب زيادة متصلة ذات أهمية، أو تغيير الشيء الموهوب له بشكل كلي.
  3. هلاك الشيء الموهوب في يد الموهوب له، فإذا هلك جزء منه، فيحق للواهب استرداد ذلك الجزء المتبقي.

 

الأسئلة الشائعة

لا يجوز للورثة الطعن في الهبة، لكونها تصرف وقع أثناء حياة مورثهم، إلا في حالة واحدة، إذا ما وقع عقد الهبة أثناء مرض الواهب مرض الموت وتم إثبات ذلك.
نعم، يجوز الرجوع في الهبة قانوناً، إذا ما قبل الموهوب له برد الشيء الموهوب، وفي حال رفضه، يمكن للواهب رفع دعوى قضائية بذلك، شريطة أن تكون الهبة من أحد الوالدين لأحد أولاده، أو يكون هناك شرط صريح أو ضمني في عقد الهبة يتضمن الحق في الرجوع بشأنها، أو يكون هناك التزام مفروض على الموهوب له نتيجة عقد الهبة ويخل به.
لا تدخل الهبة في الميراث بعد وفاة الواهب، بل يتوجب عليه تسليم الشيء الموهوب للموهوب له أثناء حياته، وفي حال مماته يتوجب على الورثة تسليم الشيء الموهوب إلى الموهوب له قبل توزيع الميراث.

وفي ختام مقالنا الذي أجبنا فيه على السؤال متى تبطل الهبة في النظام السعودي، والذي بينا لكم من خلاله أحكام الرجوع في الهبة وفق نظام الهبة الجديد، وأحكام الهبة في العقار القضاء السعودي.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي قضايا الارث بجدة، وأهم التفاصيل حول دعوى استرداد هبة في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي قضايا ورث.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

رأيان حول “هل تعلم متى تبطل الهبة في النظام السعودي”

  1. في النموذج المرفق من قبل سعادتكم
    قبل الطرف الثاني هبة الطرف الأول، ولا يستلم الموهوب له إلا بعد وفاة الطرف الأول.
    فهل هذا يعتبر وصية أم هبة لأنها أضيفت لما بعد الموت
    وشكرا لكم

    رد

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي