فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

أتاح نظام الأحوال الشخصية إتمام الفرقة بين الزوجين، إما بالطلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح.ولمعرفة أسباب وموجبات فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لكل ما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية.

موجبات فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية

جاءت موجبات فسخ عقد النكاح من قبل الزوجه في السعودية ضمن أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي على النحو التالي:

  • طلب فسخ عقد الزواج نتيجة إصابة الزوج بإحدى العلل والأمراض المضرة أو المنفرة أو المانعة من المعاشرة الزوجية.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة غير المدخول بها، إذا لم يؤدِ زوجها مهرها الحال، بشرط منحه مهلة للدفع من قبل المحكمة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ الطلب.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة في حال امتناع الزوج عن الإنفاق عليها أو ادعائه بالإعسار.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة في حالة الضرر والشقاق الذي يتعذر معه الإصلاح واستمرار الحياة الزوجية، مثل حالة فسخ النكاح بسبب السب والشتم أو بسبب سوء العشرة.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة قبل الدخول أو الخلوة، إذا امتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، بشرط إعادة ما قبضته من المهر، وأن يتعذر الإصلاح بينهما.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة، إذا ما حلف الزوج عليها يمين الظهار أو يمين الإيلاء.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة نتيجة غياب الزوج مكان معروف مدة لا تقل عن أربعة أشهر، وهنا لا تحكم المحكمة بالفسخ إلا بعد إنذاره من قبل إما بالإقامة مع زوجته أو بسفرها إليه أو بطلاقها، بشرط ألا يزيد الأجل على 180 يوما من تاريخ غيابه.
  • طلب فسخ عقد الزواج من الزوجة نتيجة فقد الزوج، وهنا لا تحكم المحكمة بالفسخ إلا بعد مضي مدة تحددها، بشرط ألا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ الفقد.

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح

هناك مجموعة من الأسئلة يسألها القاضي عند فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية، أهمها:

  1. ما الأسباب التي جعلتكِ كزوجة تطلبين فسخ عقد النكاح؟
  2. هل المرض المصاب به الزوج يمنع من المعاشرة الزوجية؟
  3. ما الضرر الذي لحق بكِ من زوجك، وهل هناك سوء معاملة أم سوء معاشرة؟
  4. هل تم أداء المهر الحال من قبل زوجكِ؟
  5. ما صيغة اليمين الذي حلفه الزوج بحق زوجته، وهل يعتبر يمين ظهار أو يمين إيلاء؟
  6. كم مدة غياب الزوج، وهل له وطن معروف، وهل عرض عليكِ كزوجة انتقالك إليه؟
  7. هل غادرتِ بيت الزوجية كزوجة، ورفضتِ العودة إليه، بالرغم من طلب الزوج ذلك؟
  8. هل هناك أولاد وما أعمارهم؟

الأسئلة الشائعة

إن فسخ النكاح يتم بموجب دعوى قضائية ترفعها الزوجة أمام القاضي في محكمة الأحوال الشخصية، الذي يصدر حكماً قضائياً بالتفريق بين الزوجين فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تحسب من عدد التطليقات الثلاث.
يمكن فسخ عقد الزواج برفع دعوى قضائية إلى القاضي في محكمة الأحوال الشخصية وفق أحد الأسباب الموجبة لذلك في نظام الأحوال الشخصية، مع ضرورة إثبات ذلك السبب.
يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض، إذا ما تم رفع دعوى فسخ للضرر والشقاق، ولم تتمكن الزوجة من إثبات ذلك الضرر، وتم عرض القضية على الحكمين، وتوصلا بالنتيجة إلى عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين، ووجوب التفريق بينهما دون عوض.
لا، إن فسخ الزواج لا يعتبر طلاقاً بل حالة من حالات الفرقة بين الزوجين المتمثلة بالطلاق والخلع والفسخ، ويعتبر الفسخ تفريق بحكم قضائي يؤدي إلى الفرقة بين الزوجين فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تحسب من عادة التطليقات الثلاث.

وفي نهاية مقالنا عن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية، والتي وضحنا فيها موجبات فسخ عقد النكاح في نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإننا ننصح كل زوجة ترغب برفع دعوى فسخ نكاح بتوكيل أحد المحامين المختصين بقضايا الأحوال الشخصية، من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما معنى فسخ النكاح في النظام السعودي، وطريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح في السعودية، بالإضافة إلى ضرورة استشارة أفضل محامي طلاق في السعودية.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي