عقوبة عدم نقل ملكية السيارة في السعودية

سنسلط الضوء في مقالتنا هذه على ضرورة نقل ملكية السيارة حين بيعها، وعقوبة عدم نقل ملكية السيارة في السعودية، كما سنبين كيفية وشروط نقل ملكية السيارة عن طريق التطبيقات التي تم إطلاقها من قبل الحكومة السعودية في ذلك ومنها تطبيق أبشر، وفي نهاية المقالة سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي يسألها المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية حول نقل ملكية السيارات.

لذلك ننصح قارئنا الكريم بقراءة المقالة حتى نهايتها حتى يستفيد الاستفادة التامة من كافة المعلومات القانونية المتعلقة بنقل ملكية السيارات والجزاءات المترتبة على عدم القيام بذلك.

لديك استشارة قانونية؟ تواصل معنا اليوم!


إن الأشياء تقسم إلى عقارات ومنقولات، والعقارات هي الأشياء الثابتة التي لا يمكن نقلها من مكانها بسهولة، أو أنها تكون ثابتة لا يمكن نقلها بأي شكل من الأشكال، كالأرض والمنازل والمزارع.

أما المنقولات فهي الأشياء التي يمكن نقلها وتداولها بسهولة، وهناك منقولات تأخذ حكم العقارات نظراً لأهميتها وخطورة تداولها بدون ضوابط وتسجيل.

ومن تلك المنقولات السيارات التي جعلها القانون مثلها مثل العقارات، إذ يجب أن يكون لها رقم خاص بها وتُسجل في سجل خاص لدى دوائر الدولة.

حيث نصت المادة الثالثة من نظام المرور السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/85 لعام 1428هـ، على أنه يتوجب أن يكون لكل مركبة رقم خاص بها تحمله ومسجل لدى الإدارة المختصة، ويجب أن يكون رقم رخصة السير هو رقم لوحة المركبة نفسه، وإذا جرى تغيير في رقم اللوحة، فيجب أن يتم أيضاً التغيير نفسه على رخصة السير.

وبالتالي فإن المركبات ومنها السيارات، يجب أن تحمل كل مركبة منها رقماً خاصاً بها، ويتم تسجيلها في الدوائر الخاصة بالتسجيل على ذلك الرقم. فإذا ما تم بيع هذه السيارة، فيجب أن يتم نقل ملكيتها بشكل رسمي في السجل الخاص بالمركبات مثلها مثل نقل ملكية أي عقار.

عقوبة عدم نقل ملكية السيارة في السعودية

بالعودة لأحكام نظام المرور السعودي، فإن المادة التاسعة منه قد أجازت نقل ملكية السيارات بعد أن يتم سداد الرسوم المقررة على ذلك، وقد جعلت تلك المادة الرسوم واجبة على المالك الأساسي للسيارة الذي قام ببيعها، حيث يتوجب عليه عند نقل الملكية دفع كافة الرسوم المتعلقة بالسيارة، سواء أكانت الرسوم ناتجة عن البيع أو أية رسوم أخرى، ومنحته الحق بالعودة في ذلك على المالك الجديد الذي اشترى تلك السيارة.

بينما حددت المادة 21 من نظام المرور كيفية بيع تلك السيارات، حيث أوجبت بيعها عن طريق معارض خاصة ببيع المركبات، وذلك على النحو التالي:

  1.  يجب أن تكون معارض بيع السيارات مرخصة من قبل الإدارة وحاصلة على السجل التجاري الخاص بذلك.
  2.  يجب عدم بيع أي سيارة والسماح بخروجها من ذلك المعرض، إلا بعد الانتهاء من إجراءات نقل ملكيتها بشكل نظامي، أي يجب أن يتم دفع كافة الرسوم بعد تحرير العقد بين المشتري والبائع، ومن ثم القيام بإجراء نقل الملكية لدى السجل الخاص بالمركبات.
  3.  عدم القيام بأي تعديل أو تغيير أو كشط في بيانات سجلات البيع، وإذا كان هناك تصحيح فمن المتوجب أن يتم وضع الختم على التعديل.
  4.  عدم إعطاء عقود البيع الخاصة بالمعرض أو أختامه للغير.
  5.  عدم بيع المعرض أو تأجيره إلا بعد موافقة الإدارة المختصة.

أما الجزاء والعقوبة المترتبة على مخالفات أحكام المادة 21 من نظام المرور والمتعلقة بكيفية نقل ملكية السيارات، فسنتكلم عنها في الفقرة التالية التي ستكون بعنوان المادة 72 من نظام المرور وتعديلاتها.

المادة 72 من نظام المرور وتعديلاتها

حددت المادة 72 من نظام المرور المعدلة بالمرسوم الملكي رقم م/115 لعام 1439هـ، الجزاءات والعقوبات المفروضة على من يخالف أحكام المادة 21 من نظام المرور والمتعلقة ببيع السيارات ونقل ملكيتها عن طريق المعارض، وذلك على النحو التالي:

أولاً – من يقوم ببيع السيارات دون الحصول على ترخيص من الجهة الإدارية المختصة بذلك، ودون أن يكون لديه سجل تجاري بذلك، يعاقب بما يلي:

  1. غرامة مالية قدرها 100,000 ريال.
  2. إغلاق المعرض محل المخالفة إلى حين الحصول على ترخيص.

ما هي عقوبة عدم نقل ملكية السيارة؟

ثانياً – من يقوم ببيع سيارة، أو يسمح بخروجها من المعرض قبل نقل ملكيتها بشكل رسمي ودفع كافة الرسوم المتوجبة، أو من يقوم بإعطاء عقود البيع أو الأختام الخاصة بالمعرض إلى الغير، يعاقب بما يلي:

  1. غرامة مالية مقدارها 1500 ريال في حال ارتكاب المخالفة للمرة الأولى.
  2. يتم مضاعفة الغرامة لتصبح 3000 ريال إذا ما تم ارتكاب المخالفة للمرة الثانية.
  3. أما إذا ارتكبت المخالفة للمرة الثالثة فتصبح الغرامة 8000 ريال، مع إغلاق المعرض لمدة شهر كامل.
  4. وفي حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة يلغى ترخيص المعرض.

ثالثاً – من يقوم بتعديل أو تغيير أو شطب أو كشط بيانات سجلات البيع دون أن يجري التصحيح اللازم ويضع ختم المعرض عليه، أو من يقوم ببيع المعرض أو تأجيره دون موافقة من الجهة الإدارية المختصة، يعاقب بما يلي:

  1. غرامة مالية لا تقل عن 10,000 ريال ولا تزيد على 50,000 ريال في حال ارتكاب المخالفة للمرة الأولى.
  2. يتم مضاعفة الغرامة السابقة في حال ارتكابها للمرة الثانية.
  3. وتضاعف الغرامة المحكوم بها في المرة الثانية في حال ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، مع إغلاق معرض بيع السيارات لمدة شهر كامل.
  4. أما في حال ارتكاب المخالفة للمرة الرابعة فيتم إلغاء الترخيص.

تصفح أيضاً: جريمة الاحتيال في النظام السعودي / وشروط رفع الدعوى.

طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر

إن نظام أبشر، هو نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية لتمكين المواطنين السعوديين والمقيمين من إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات الحكومية. 

وهذا البرنامج أو هذا التطبيق يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، وقد وفر الكثير من الوقت والجهد والمال على المواطنين والحكومة من خلال تقديم خدمات إلكترونية بشكل سريع ومريح.

 وسنتحدث في هذه الفقرة عن كيفية نقل ملكية السيارة عن طريق تطبيق أبشر من خلال الخطوات التالية:

 أولاً – خطوات البائع:

  1.  قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني أبشر.
  2.  سجل الدخول وفقا لتعليمات الدخول.
  3.  قم بالذهاب إلى خانة خدمة خدمات المركبات.
  4.  اختر أيقونة خدمات.
  5.  انقر على مبايعة المركبات.
  6.  اختر المركبة التي ترغب ببيعها.
  7.  ادخل البيانات المطلوبة للمركبة و للبيع.
  8.  اضغط على متابعة.
  9.  ثم اضغط على تأكيد ليتم رفع الطلب.

 ثانياً – خطوات المشتري:

  1. قم بالدخول إلى موقع أبشر.
  2.  أقبل الطلب المقدم من البائع عن طريق الضغط على متابعة.
  3.  ادخل البيانات الخاصة بك.
  4.  قم بتحويل قيمة السيارة.
  5.  قم بإجراء التأمين على السيارة.
  6.  قم بتسديد رسوم نقل الملكية.
  7.  قم باختيار إتمام المبايعة لتنتهي عملية البيع والشراء.

للمزيد من التفاصيل تابع الفيديو التالي:

وبالتالي هناك فائدة كبيرة للبائع والمشتري حين يتم بيع السيارة ونقل ملكيتها عن طريق منصة أبشر، حيث أن هذه المنصة تجنب كل منهما عقوبة عدم نقل الملكية، إذ من خلال تلك المنصة يتم دفع كافة الرسوم المتوجبة على السيارة المباعة، سواء أكانت سابقة للبيع أو الرسوم المتعلقة بالبيع.

كما يتم نقل ملكيتها إلكترونياً من البائع إلى المشتري، مما يجنبهم العقوبات المفروضة في حال عدم نقل الملكية بينهما.

تصفح أيضاً: شرح مفهوم وأجور السمسرة في النظام السعودي.

بلاغ سيارة لعدم نقل الملكية

انطلاقاً من حرص وزارة الداخلية السعودية على ضمان شراء السيارات وبيعها، خاصةً إذا كانت مستعملة، فقد أطلقت تطبيقاً للتعميم على السيارات، وذلك لمصلحة كل شخص يريد شراء السيارات المستعملة.

فإذا ما كنت ترغب بشراء سيارة مستعملة في المملكة، فإنه بإمكانك من خلال خدمة الإبلاغ، أن تتأكد من وضع السيارة من النواحي التالية:

  1.  إذا كان هناك بلاغ رسمي لدى إدارة المرور يتضمن بأن السيارة مفقودة أو مسروقة.
  2.  إذا كانت السيارة قد تم إدخالها إلى المملكة بدون أوراق رسمية، أو إذا كانت السيارة بدون لوحات أو أرقام.
  3.  إذا كانت السيارة مستخدمة في أمور خطيرة، أو كان مسجل عليها العديد من المخالفات المرورية.
  4.  في حالة وجود بلاغ يتعلق بأن السيارة قامت بعمليات خطيرة.
  5.  بيان فيما إذا كانت السيارة متروكة لفترة زمنية طويلة دون السير بها.

 أما كيفية التبليغ، فيتم على النحو التالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
  2.  قم بكتابة الرقم التسلسلي للسيارة.
  3.  قم بكتابة البيانات التي تخص رخصة السيارة بشكل دقيق.
  4.  اضغط على كلمة بحث.
  5.  بعد الانتظار قليلاً ستظهر لك الصفحة الخاصة بكافة تفاصيل السيارة.

 والواقع أن هذه التفاصيل تتضمن عدد مرات امتلاك وبيع السيارة، وعدد التوكيلات الخاصة بالسيارة، وعدد المخالفات والحوادث المرورية التي قامت بها السيارة، مما يجعلك تتعرف على تاريخ تلك السيارة بالتفصيل.

 الأسئلة الشائعة

سؤال: كيف أسوي تعميم على سيارة؟

الجواب: يتوجب عليك كصاحب سيارة ترغب بإجراء تعميم على السيارة التي تملكها، أو أي سيارة أخرى، أن تقوم بإرسال رسالة نصية إلى الرقم 88905 ، وإدخال بيانات السيارة، مثل رقم اللوحة بالحروف والأرقام، وبيانات مالكها، وبعد أن ترسل تلك الرسالة، ستصلك رسالة أخرى فيها جميع المعلومات التي تخص السيارة، وهل قد تم صدور قرار بالتعميم بخصوصها أم لا، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ انتهاء استمارة رخصة المركبات.

سؤال: هل يمكن نقل ملكية سيارة بدون حضور المشتري؟

الجواب: الواقع أن نقل ملكية السيارة بدون حضور المشتري، أو بدون حضور صاحبها يتم بكل بساطة عن طريق منصة أبشر، حيث يمكنك التواصل عن طريق منصة أبشر مع صاحب السيارة من أي مكان، ويتم إجراء البيع ونقل الملكية.

كما يمكن أيضاً إجراء البيع ونقل ملكية السيارة دون حضور المشتري، وإذا ما قام المشتري بتوكيل أحد معارض السيارات ببيعها، حيث يأتي البائع إلى المعرض،  ويتم إجراء البيع بينه وبين المعرض.

سؤال: كم العمر المسموح لتسجيل السيارة باسمي؟

الجواب: إن العمر المسموح لتسجيل السيارة باسمك، هو سن الرشد المقرر في المملكة العربية السعودية، وهو سن الثامنة عشر، إلا أنه يمكن منح رخصة قيادة سيارة مؤقتة لمن سنه 17 عاماً، وعند بلوغه سن الرشد أي 18 عاماً، سيتم تبديل الرخصة المؤقتة إلى رخصة مباشرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان: عقوبة عدم نقل ملكية السيارة في السعودية (2023) ننصحك بقراءة مقالات أخرى مثل: دعوى التعويض في النظام السعودي أو قضايا بطاقات الائتمان في السعودية.


 في نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية نقل ملكية السيارة في المملكة العربية السعودية، وما الإجراءات الواجبة في ذلك، وما الجزاءات والعقوبات التي فرضها نظام المرور في حال مخالفة بيع ونقل ملكية السيارات بشكل عام.

 كما لا بد لنا من التنويه إلى الخدمات الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين الذين يستطيعون تقديم كافة المساعدات لك، خاصة إذا ما أردت أن تبيع سيارة أو تشتري سيارة سواء عن طريق معارض البيع أم عبر منصة أبشر أو أي منصة أخرى.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

6 رأي حول “عقوبة عدم نقل ملكية السيارة في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    لدي حكم تنفيذ من المحكمه مالي ومنع من السفر هل لستطيع نقل ملكية سياره باسمي .
    وجزاكم الله خير

    رد
    • وعليكم السلام والرحمة.
      أخي الكريم لمعرفة الإجابة الدقيقة عن استفسارك بحسب القانون السعودي نقترح عليك التواصل مع محامي مختص في مكتب الصفوة للمحاماة.

      رد

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي