التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في السعودية، هل هو ممكن؟

إن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف سواء بتأييد حكم محكمة الدرجة الأولى أو نقضه وإصدار حكم جديد، يمكن الطعن به من خلال التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في السعودية.

اضغط هنا للتواصل مع محامي في جدة مختص قضايا التماس إعادة النظر، لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف

إن التماس إعادة النظر يرد على كافة الأحكام الصادرة عن المحاكم بمختلف درجاتها، سواء في الدرجة الأولى من أي محكمة جزائية، أو أحوال شخصية، أو عمالية، أو إدارية، وكذلك على الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف متى ما أصبحت تلك الأحكام نهائية.

ولا يختلف التماس اعادة النظر أمام محكمة الاستئناف في السعودية عن التماس إعادة النظر أمام محاكم الدرجة الأولى إلا في بعض الإجراءات.

حيث أن الحالات ذاتها اللازمة لالتماس إعادة النظر وفق المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، هي التي توجب التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف، وكذلك مدة الاعتراض على حكم الاستئناف هي ذاتها المقررة بمدة 30 يوماً.

أما بالنسبة للإجراءات، فيتوجب رفع طلب التماس اعادة النظر أمام محكمة الاستئناف التي نقضت الحكم المستأنف أمامها كلياً أو جزئياً، وأصدرت حكماً جديداً فيما نقضت من ذلك الحكم.

أما إذا أيدت محكمة الاستئناف حكم محكمة الدرجة الأولى، فإنه يتوجب تقديم طلب التماس إعادة النظر أمام محكمة الدرجة الأولى، والتي يجب عليها رفعه إلى محكمة الاستئناف التي أيدته.

الفرق بين التماس اعادة النظر والاستئناف

يتمثل الفرق بين التماس إعادة النظر والاستئناف في النقاط التالية:

التماس إعادة النظر الاستئناف
التماس إعادة النظر طريق من طرق الطعن غير العادية أو الاستثنائية. الاستئناف فهو طريق طعن عادي.
التماس إعادة النظر يرد على الأحكام النهائية القابلة للتنفيذ، والتي لم تعد تقبل أي طريق من طرق الطعن كالاستئناف أو النقض. الاستئناف يتم بشأن الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى، والتي تصدر قابلة للاستئناف، وذلك في الدعاوى غير اليسيرة.
التماس إعادة النظر يرد على الأحكام النهائية، سواء كانت صادرة في الدعاوى يسيرة أو غير اليسيرة. الاستئناف لا يرد إلا على الأحكام الصادرة في الدعوى غير اليسيرة.
التماس إعادة النظر يرد على الأحكام النهائية الصادرة عن المحاكم بمختلف درجاتها، سواء محكمة الدرجة الأولى، أو الدرجة الثانية، أو الدرجة العليا. الاستئناف لا يرد إلا على الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى.
التماس إعادة النظر لا يوقف تنفيذ الحكم ما لم يتقدم الملتمس بطلب إيقاف تنفيذه، ويكون هناك أسباب موجبة لوقف تنفيذه، ويخشى من وقوع ضرر لا يمكن تداركه. الاستئناف بمجرد تقديمه، فإن الحكم لا يعتبر قابلاً للتنفيذ، ما لم تنقضي مدة الاستئناف، أو يتم النظر بطلب الاستئناف، ويصبح ذلك الحكم نهائياً.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز تقديم طلب التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في السعودية، إلا إذا صدر حكم الاستئناف بشكل نهائي، أو أصبح نهائياً نتيجة تفويت الخصوم للميعاد النظامي المقرر للطعن به أمام محكمة النقض.
إن أهم شروط قبول طلب التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف، أن يرد الاستئناف على حكم نهائي صادر عن محكمة الاستئناف بشكل غير قابل للنقض، أو يتم نقضه، أو تنقضي المدة القانونية اللازمة لذلك، وأن يتم تقديمه وفق صحيفة التماس متضمنة الشرائط والمتطلبات الواردة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.
إن وجود جلسات أو عدم وجودها أمام محكمة الاستئناف، يتعلق بطلب استئناف الحكم الابتدائي الذي يتقدم به المستأنف، فيما إذا كان تدقيقاً أو مرافعةً، فإذا كانت تدقيقاً فإن المحكمة لن تعلن عن جلسات المحاكمة، وإذا كان مرافعة وحقق شروط قبول الاستئناف، فإن المحكمة ستعلن الأطراف بالجلسة الأولى، وستنعقد الجلسات تباعاً حتى صدور الحكم.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا حول طلب التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف في السعودية، والتي شرحنا لكم فيها شروط وإجراءات تقديم طلب الالتماس، ونؤكد أهمية الاستعانة بأفضل محامي مختص بتقديم طلبات الاعتراض من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن طريقة صياغة التماس اعادة النظر بالسعودية، وحالات وشروط تقديم التماس إعادة النظر في السعودية.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا