زوجتي رفعت قضية خلع في السعودية ما الحل

يمكن للزوجة أن ترفع دعوى الخلع ضد زوجها وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي المقررة بهذا الشأن. ولكل من يستفسر بالسؤال: زوجتي رفعت قضية خلع في السعودية أو ترده رسالة خلع من المحكمه، ماذا يفعل؟ فقط تابع معنا هذا المقال لتجد الإجابة الواضحة والدقيقة.

للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا.

زوجتي رفعت قضية خلع ماذا أفعل؟

يرد إلى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الكثير من الاستفسارات حول قضايا الطلاق والخلع، وأهمها ما الإجراءات المترتبة على الزوج إذا رفعت زوجته قضية خلع، وهنا يتوجب عليه أولاً حضور جلسات الخلع في المحكمة وعدم التهاون في ذلك، حتى لا يصدر صك خلع لا يناسبه.

كما ننصحه أيضاً بتوكيل محامي طلاق مختص بقضايا الخلع لمساعدته في ذلك، إذ يتوجب على الزوج تقديم الدفوع المناسبة في قضية الخلع إذا كان رافضاً له. كما ننصحه بحضور كافة جلسات الخلع، خاصة إذا كان هناك أطفال ما بين الزوجين، وذلك للاتفاق على كافة الإجراءات المتعلقة بهؤلاء الأطفال من ناحية النفقة والحضانة والزيارة.

ولا شك أن توكيل محامي مختص بقضايا الخلع، سيقدم الدعم القانوني الكامل للزوج لإبداء دفاعه النظامي، إما برفض ذلك الخلع، أو بقبوله وفق شروط توافق الزوج، خاصةً فيما يخص مقدار العوض في الخلع.

فغالباً ما تلجأ الزوجة لرفع قضية خلع، إذا لم يكن لديها أسباب موجبة لفسخ عقد الزواج وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي، أو غير قادرة على إثباتها كطلب فسخ للعلل والأمراض ولا يوجد في الزوج أي مرض، أو طلب الفسخ للضرر والشقاق، فلا تتمكن الزوجة من من إثبات ذلك، أو طلب الفسخ لعدم الإنفاق، بينما الزوج ينفق عليها بالفعل.

ماذا يحصل عند عدم حضور الزوج في جلسة الصلح؟

يتوجب على الزوج حضور جلسات الصلح، عندما تحيل المحكمة القضية إلى مركز المصالحة، سواء كان الصلح بشأن الطلاق أو الخلع أو فسخ النكاح. فعدم حضور الزوج جلسات الصلح، سيؤدي لعدم إتمام ذلك الصلح، وعدم الاتفاق على كافة الإجراءات الانهائية المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

ووفق قرار وزير العدل فيما يتعلق بضرورة حضور الزوجين إلى مركز المصالحة، فإن أي دعوى فسخ نكاح أو طلاق أو خلع، يتوجب على المحكمة بشأن تلك الدعاوى إحالتها إلى مركز المصالحة، وعرض الصلح بحضور الزوجين، وذلك خلال مدة لا تزيد على 20 يوماً من تاريخ التقديم.

فإذا اصطلح الزوجان وعادت الحياة الزوجية لطبيعتها، يتم تثبيت الصلح بمحضر ويعتبر سنداً تنفيذياً. وفي حال تعذر الصلح والإصرار على الفرقة، فمن الممكن أيضاً عرض الصلح عليهما فيما يتعلق بقضايا الحضانة والنفقة والزيارة، فإن اصطلحا، ثُبت ذلك بمحضر اتفاقية مصالحة واعتبر سنداً تنفيذياً.

وفي حال عدم التوافق يتم إحالة القضية إلى المحكمة التي تفصل في دعوى النفقة والحضانة والزيارة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

الأسئلة الشائعة

هو اتفاق رضائي بإرادة الزوجين، يتم نتيجة طلب من الزوجة وموافقة من الزوج، ويؤدي للفرقة بين الزوجين، لقاء بدل مادي تدفعه الزوجة للزوج، ويتم إثباته بتوثيق صك الخلع لدى المحكمة.
ليس هناك مدة محددة للخلع، فالخلع الاتفاقي يتم بمجرد اتفاق الزوجين، ولا يتطلب سوى توثيقه لدى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية، بينما الخلع القضائي والمتمثل بدعوى قضائية مرفوعة أمام المحكمة، فإن الأمر يعود للدفوع المقدمة من قبل الطرفين، وصعوبة إجراء ذلك الخلع، وعدم إثبات الزوجة ضرورة وقوع ذلك الخلع.
نعم، يمكن للزوج أن يرفض حضور جلسات الصلح، ولكن يجب عليه تحمل النتائج المترتبة على ذلك الرفض، إذ سيتم إحالة الطلب إلى المحكمة المختصة لاستكمال إجراءات الخلع، فإذا ما تبين للمحكمة بأن الزوجة محقة في طلب الخلع، فإنها ستحكم به رغم غياب الزوج.

وفي ختام مقالتنا التي أجبنا فيها عن الاستفسار زوجتي رفعت قضية خلع في السعودية ماذا أفعل، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بقضايا خلع الزوج، ومدة قضية الخلع، وشروط الخلع في السعودية، مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا الخلع في السعودية من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن متى يرفض القاضي الخلع في السعودية، وأفضل محامي خلع في جدة، بالإضافة إلى هل يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية السعودي.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي