كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن في السعودية

كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن في السعودية؟ هو سؤال ستطرحه كل امرأة تعاني من زوج متعاطي للممنوعات؛ وذلك لأن المخدرات لا تؤثر سلبًا فقط على متعاطيها، بل أيضًا على الأشخاص الذين يحيطون به. وفي مقالنا هذا سنستعرض عدة نقاط تهمك كزوجة وأم للتعامل مع هذا الموضوع من وجهة نظر قانونية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن؟

عندما يساورك الشك في ما إذا كان زوجك يتعاطى المخدرات أو لا، يمكنك أن تتأكدي من ذلك من خلال بعض الأعراض الظاهرية التي يمكن إدراكها بالملاحظة كالنعاس المستمر واحمرار العينين وزيادة الشهية أو فقدانها والهذيان.

أما عن الدليل القطعي فيفضل الاعتماد على التحاليل، بالتوجه إلى أحد مخابر التحليل أو المستشفيات، والقيام بتحليل الدم أو البول أو اللعاب للزوج. ويعتبر تحليل البول هو الأدق لكونه يعطي نتائج يقينية حتى لو انقطع المدمن عن تناول الممنوعات لفترة من الزمن.

وقد نصت اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المادة 34 على المواد التي تصنفها كمخدرات، وأبرز ما شملته هو الحشيش والماريوانا والأفيون والكبتغون ومورفين وكوديين.

قومي بأخذ نسخة من التحليل واعرضيها على طبيب مختص، وإذا تأكدتي من إدمان زوجك للممنوعات بالدليل القاطع يمكنك الاستعانة بمحامي طلاق للبدء بإجراءات التفريق، من خلال التقدم بصحيفة ادعاء إلى المحكمة، وعرض جميع الأدلة. ويعتبر حكم طلاق متعاطي المخدرات هو تفريق بسبب الضرر الذي لحق بالزوجة من قبل الزوج.

لا تترددي باستشارة محامي مختص بقانون الطلاق لجعل خطواتك قانونية، وللحصول على رؤية واقعية لما قد يحدث عند رفع دعوى تفريق بسبب تعاطي الزوج للمخدرات. نحن في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية جاهزون لاستقبال استفساراتك وأسئلتك.

فسخ النكاح بسبب المخدرات

بعد أن ذكرنا الإجابة الكاملة عن كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن، لا بد أن نتطرق إلى حكم فسخ النكاح بسبب المخدرات، حيث يحق للزوجة الامتناع عن زوجها وطلب الطلاق إذا ثبت أن زوجها مدمن ممنوعات، وذلك من خلال رفع دعوى فسخ عقد زواج.

وبحسب ما ورد في المادة 108 من نظام الأحوال الشخصية، فإن المحكمة تفسخ عقد الزواج بناءً على طلب الزوجة إذا ثبت وقوع ضرر عليها من قبل الزوج يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف. ويعتبر إدمان المخدرات أحد جوانب الضرر بالزوجة لأن الشخص يصبح مغيب العقل وغير واعي لما يبدر منه.

كما أكدت المادة 105 من النظام نفسه أنه يحق للمرأة الحصول على المهر كاملاً إذا تبين أن الزوج مدمن مخدرات قبل عقد الزواج وبعد الدخول بها، أو أنه أصبح مدمن بعد عقد الزواج وبعد الدخول بها. كما تحصل المرأة بالإضافة إلى المهر بحسب حكم المحكمة على تعويض مادي ومعنوي عن الضرر الذي لحق بها.

أما عن العقوبة فقد تحدث نظام مكافحة المخدرات عنها، وتتدرج العقوبة بحسب عدة عوامل، إذ لا تكون عقوبة الشمة في السعودية مثل التعاطي بكميات كبيرة والاتجار بها. ويعتبر القانون السعودي صارم جدًا فيما يتعلق بمكافحة المخدرات، وقد تصل عقوباته إلى الإعدام.

الأسئلة الشائعة

يمكنك التبليغ عن إدمان زوجك للممنوعات من خلال التواصل مع الجهات المختصة أو إدارة مكافحة المخدرات، والتواصل مع مركز علاجي متخصص لهذه الحالات، وسيكون الاستعانة بمحامي مختص فكرة مفيدة لأخذ وجهة نظر قانونية.
لا، فإن أحد شروط الزواج الصحيح والقانوني الصحة العقلية والجسدية. وباعتبار أن المخدرات هي مواد مؤثرة على العقل فإن الزواج بمدمن مخدرات لا يجوز، وعند إثبات إدمانه عبر التحاليل قبل الزواج يتم منع عقد النكاح.
نعم يجوز الطلاق بسبب إدمان الزوج على المخدرات وفقًا لما ورد في نظام الأحوال الشخصية السعودية. إذ يتم فسخ عقد الزواج بسبب وقوع ضرر من الزوج على الزوجة، ويعتبر تعاطي الممنوعات ضرر لا يقع فقط على الزوجة بل أيضًا على الأطفال.
لا يقع طلاق مدمن المخدرات، ويعتبر حكم طلاق متعاطي الحشيش والكبتاجون والكوكايين وغيرها باطل لأن تزيل العقل وتذهب الفكر. ولكن يحق للمرأة تقديم طلب تفريق إذا تبين وتثبت إدمان زوجها.

ها قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجاب عن سؤال كيف اثبت للمحكمه أن زوجي مدمن في السعودية؟ وتحدثنا عن حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الحشيش، وإمكانية طلب فسخ عقد الزواج بسبب التعاطي.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي مخدرات في الرياض السعودية، وصيغة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية، بالإضافة إلى إعادة النظر بقضية مخدرات في السعودية.

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي