عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية

في حال تهديدك من قبل شخص آخر، فإنه سيتعرض للعقوبة المقررة بهذا الشأن، سواء تم تهديدك بالهاتف أو بالرسائل. ولمعرفة عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية، تابع معنا تفاصيل هذا الموضوع ضمن السطور التالية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية؟

تتنوع الوسائط التي ترتكب بها جريمة التهديد، فقد يكون التهديد وجهاً لوجه بشكل مباشر، أو عبر اتصال هاتفي أو برسالة مكتوبة، أو بوسائل التواصل الاجتماعي، أو برسائل البريد الإلكتروني. وتندرج كافة جرائم التهديد التي تقع عبر وسائل تقنية المعلومات تحت مسمى جرائم المعلوماتية، ويتوجب تطبيق أحكام نظام جرائم المعلوماتية بشأنها.

أما جرائم التهديد المرتكبة بالوسائل العادية كالاتصال الهاتفي أو برسالة مكتوبة أو وجهاً لوجه، فإن ذلك يستوجب تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بشأنها وفق أحكام المادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

وبالتالي فإن عقوبة التهديد عبر الهاتف هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، وتتمثل بالحبس أو الجلد أو الغرامة، أو بإحداها أو باثنين منها.

ويتم تحديد تلك العقوبة من قبله وفق عدة معايير أهمها:

  • ماهية التهديد الذي هدد به الجاني المجني عليه، فالقتل أشد من الإيذاء.
  • شخصية الجاني، فإذا ما جاء التهديد من شخص بالغ راشد لشخص بالغ راشد مثله، سيكون أشد من تهديد شخص قاصر أو ضعيف لشخص قوي.
  • شخصية المجني عليه فيما إذا كان طفلاً أو امرأة أو رجلاً بالغاً راشداً، إذا أن التهديد يقع في نفس الطفل والمرأة أكثر من الرجل البالغ الراشد.
  • النتائج المترتبة على التهديد وما يلحق بالمجني عليه من أضرار جسدية أو مادية أو معنوية.

عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية

عقوبة التهديد في الواتساب

إن عقوبة التهديد عبر الواتساب هي ذاتها عقوبة التهديد بالهاتف أو التهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو رسائل التهديد الإلكترونية، والتي تعتبر من جرائم المعلوماتية لارتكابها بإحدى وسائل تقنية المعلومات مما يستوجب تطبيق أحكام نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي.

وذلك وفق الفقرة الثانية من المادة الثالثة من ذلك النظام، والتي نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على السنة وبالغرامة بما لا يتجاوز 500,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يرتكب جريمة الدخول غير المشروع بتهديد شخص أو ابتزازه لإلزامه على القيام بفعل أو الامتناع عن فعل، ولو كان القيام بذلك الفعل أو الامتناع عنه مشروعاً

عقوبة التهديد بالكلام

إذا وقع التهديد من قبل شخص لشخص آخر بالكلام وجهاً لوجه، فإن ذلك بشكل جريمة يعاقب عليه النظام الجزائي السعودي وفق أحكام الشريعة الإسلامية تطبيقاً للمادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

مما يعني أن عقوبة التهديد في السعودية، إذا كانت بالكلام، فهي عقوبة التهديد بالكلام والتي تعتبر عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والذي يقرر تلك العقوبة وفق ظروف وملابسات الجريمة المرتكبة، وتبعاً لخطورة التهديد وماهيته.

وغالباً ما يتم فرض عقوبة الحبس والجلد والغرامة بحق من يرتكب جريمة التهديد، أو بإحدى تلك العقوبات، أو بعقوبتين منها.

الأسئلة الشائعة

إن التهديد جريمة متكاملة الأركان المادية والمعنوية، فإذا ما هدد أحد الأشخاص شخصاً آخر، فإن الركن المادي قائم بارتكاب الأفعال الجرمية، وتحقق النتيجة الجرمية وقيام الربط السببية بين الفعل والنتيجة، وبالمقابل فإن نيته وقصده الجنائي تتجه لتهديد المجني عليه وتحقيق النتيجة الجرمية من التهديد، وهي بث الرعب والخوف في نفس المجني عليه.
إن غرامة التهديد في المملكة هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، إذ يحددها تبعاً لنوع التهديد وشخصية الجاني والمجني عليه، وذلك في حالة ارتكاب التهديد بالوسائل العادية، أما في حال ارتكاب التهديد بوسائل تقانة المعلومات فإن الغرامة لا تتجاوز 500,000 ريال سعودي.
إذا ما هددك شخص عبر الواتس أو أية وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يمكنك تقديم شكوى عبر تطبيق كلنا أمن، أو عبر منصة أبشر، كما يمكن أن تتقدم بتلك الشكوى مباشرة إلى الشرطة أو النيابة العامة، مع إرفاق الدليل على تهديدك، والمتمثل بأخذ صورة لقطة شاشة لرسالة التهديد متضمنة رقم المتصل.

شخص يهددني بالواتس ماذا أفعل؟

إذا ما هددك شخص عبر الواتس أو أية وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يمكنك تقديم شكوى عبر تطبيق كلنا أمن، أو عبر منصة أبشر، كما يمكن أن تتقدم بتلك الشكوى مباشرة إلى الشرطة أو النيابة العامة، مع إرفاق الدليل على تهديدك، والمتمثل بأخذ صورة لقطة شاشة لرسالة التهديد متضمنة رقم المتصل.

في نهاية مقالنا عن عقوبة التهديد بالهاتف في السعودية، سواء وردك اتصال هاتفي أو رسائل تهديد بالقتل، فهي عقوبة تعزيرية أو العقوبة المقررة في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية تبعاً لوسيلة ارتكاب الجريمة، مع أهمية الاستعانة بالمحامي الجنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة عقوبة التهديد برفع قضية أو عقوبة التهديد اللفظي في السعودية.

قد يهمك أيضاً ما هو رقم بلاغات الإزعاج في السعودية، وأشهر محامي متخصص في قضايا ابتزاز في السعودية، بالإضافة إلى خدمات يقدمها محامي ابتزاز الكتروني في السعودية.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي