رقم بلاغات الإزعاج في السعودية

اعتبر النظام السعودي الإزعاج عبر الهاتف جريمة يتوجب معاقبة فاعلها في حال تقديم شكوى أو ادعاء من قبل الضحية أو المجني عليه. ولكل من يتعرض للإزعاج، يمكنه اتصال على رقم بلاغات الإزعاج في السعودية وذلك وفق المعلومات التي سنذكرها في السطور التالية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم له كل ما يلزم فيما يتعلق ببلاغ عن ازعاج عبر الهاتف.

ما رقم بلاغات الإزعاج في السعودية؟

يمكنك أن تتقدم ببلاغ إزعاج على رقم يتصل بك ويزعجك بشكل دائم، من خلال الاتصال على الرقم الموحد الخاص بهيئة الاتصالات السعودية، وذلك على الرقم 19966. كما يمكنك تقديم بلاغ إزعاج في السعودية عن طريق تطبيق كلنا أمن من خلال الخطوات التالية:

  • حمل تطبيق كلنا أمل من متجر الأندرويد أو متجر آبل.
  • قم بفتح التطبيق وتقديم البلاغ.
  • سيتم إشعارك باستقبال البلاغ والعمل عليه من قبل الجهات المختصة.

وبكافة الأحوال يتوجب عليك أن تقدم الثبوتيات اللازمة لوقوع الإزعاج بحقك من قبل شخص يزعجك، إما عن طريق المكالمات أو عن طريق الرسائل النصية SMS، وذلك من خلال تقديم وثيقة تثبت حدوث الإزعاج، سواء رسالة أو اتصال موضحاً فيها الرقم المزعج.

عقوبة الإزعاج بالجوال في السعودية

إن عقوبة الإزعاج بالجوال في السعودية لعدم ورود نص بشأنها، تعتبر من العقوبات التعزيرية التي تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى، والمتمثلة بالحبس والغرامة.

إلا أن الإزعاج بالجوال إذا ما تضمن المساس بالحياة الخاصة، وخاصة عبر استخدام الهواتف النقالة المزودة بكاميرات يوجب تطبيق أحكام المادة الثالثة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي، والمتضمنة معاقبة الفاعل بالسجن لمدة التي لا تزيد على سنة، والغرامة بما لا يزيد عن 500,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مع التأكيد على أن استخدام الجوال لإنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو حرمة الحياة الخاصة، وبث ذلك لإزعاج الآخرين عبر الجوال، يستوجب أيضاً تطبيق المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والتي عاقبت الفاعل بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات والغرامة بما لا يزيد 3,000,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة نشر رقم الهاتف

يعتبر رقم الهاتف من الخصوصيات المتعلقة بالشخص، والتي يجب على أي شخص آخر أن يحترمها وألا يقوم بنشر رقمه دون موافقته أو علمه بذلك. وقد جرت العادة على أن يتم إعطاء رقم شخص لشخص آخر لحاجة العمل، أو لضرورة ملحة أو نتيجة معرفة سابقة.

إلا أنه من الخطورة نشر رقم الهاتف بشكل يؤدي لوصوله إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور دون موافقة ذلك الشخص، وخاصة عند نشر رقم الهاتف على مواقع التواصل الاجتماعي. وغالباً ما يترافق نشر رقم الهاتف على مواقع التواصل الاجتماعي بالتشهير بالشخص والتعرض له بالألفاظ المسيئة.

وبكافة الأحوال فإن الشخص الذي يتم نشر رقم هاتفه من قبل شخص آخر، له الحق بالادعاء أمام المحكمة وإثبات ذلك النشر والتشهير. وإن عقوبة نشر رقم هاتف فقط، تستلزم العقوبة التعزيرية التي تعود إلى القاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

أما إذا تم نشر رقم الهاتف بقصد التشهير بالشخص والإضرار به، فإن ذلك سيعتبر جريمة معلوماتية تستوجب تطبيق أحكام المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والمتمثلة بالسجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

خطوات تقديم شكوى على رقم مزعج

يمكنك بالإضافة للاتصال على رقم بلاغات الإزعاج في السعودية، أن تتقدم ببلاغ أو شكوى ازعاج اتصال عبر صفحة الهيئة السعودية للاتصالات من خلال خدمة بلاغات الازعاج. والتي تمنح للمواطنين والمقيمين حق الإبلاغ عن رقم محدد يقوم بالتواصل المتكرر معهم بهدف إزعاجهم، سواء على شكل مكالمة أو رسائل نصية SMS.

وإليكم خطوات تقديم بلاغ ازعاج اتصال:

  1. البدء بخدمة البلاغات العامة في منصة اتصل.
  2. تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  3. تعبئة نموذج تقديم البلاغ.
  4. سيصلك إشعار يتضمن رقم التذكرة، بحيث يمكنك متابعة حالته عن طريق منصة متصل عبر صفحة متابعة طلباتي.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة الازعاج الالكتروني هي السجن مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. والمقصود بالإزعاج الإلكتروني، القيام بالتنصت على ما هو مرسل عن طريق شبكة المعلوماتية أو الدخول غير المشروع على حساب شخص لتهديده وابتزازه، أو المساس بالحياة الخاصة والتشهير بالآخرين عبر وسائل تقانة المعلومات.
إن الحل لرقم يزعجك باتصالاته أو برسائله، أن تتقدم ببلاغ ازعاج إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أو بالاتصال على الرقم الموحد المخصص للشكاوى لدى الهيئة، وهو الرقم 19966، أو بتقديم بلاغ عبر تطبيق كلنا أمن.

في ختام مقالنا عن رقم بلاغات الإزعاج في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كيف يتم التبليغ عن رقم مزعج اتصالات، وما الرقم الموحد لتلقي بلاغ الازعاج، مع نصيحتنا لكل من يتعرض للإزعاج أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي أركان الجريمة المعلوماتية في النظام السعودي، وما هي عقوبة التشهير في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي في جدة مختص قضايا اختراق نت وجوال.


المصادر

  • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي