صحيفة دعوى منازعة تنفيذ في السعودية

هناك خطوات محددة لا بد من اتباعها عند تقديم صحيفة دعوى منازعة تنفيذ في السعودية، وفي مقالنا التالي سنبين لكم تلك الخطوات وفق الأنظمة النافذة في المملكة، كما سنوضح لكم أنواع صحيفة دعوى التنفيذ، لذا تابعوا معنا.

لا تتردد باستشارة محامي مكتبنا للحصول على صحيفة دعوى، عبر الضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

خطوات تقديم صحيفة دعوى منازعة تنفيذ

يمكن للمنفذ ضده بموجب سند تنفيذي، سواء كان حكماً قضائياً أو شيكاً أو سنداً لأمر أو حكم تحكيم وفق نظام التنفيذ السعودي، أن يتقدم بصحيفة دعوى منازعة التنفيذ في السعودية من خلال بوابة ناجز عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. اختيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  3. الدخول إلى باقة القضاء.
  4. الضغط على صحيفة الدعوى.
  5. الضغط على تقديم طلب جديد.
  6. الانتقال إلى تصنيف الدعوى، واختيار تصنيف (تنفيذ)، ثم اختيار (تصنيف منازعة غير شكلية أو منازعة شكلية).
  7. الاطلاع على متطلبات الدعوى، ثم إدخال تلك المتطلبات، وبالأخص اسم المدعي والمدعى عليه.
  8. إدراج أسباب الادعاء وطلبات المدعي.
  9. الضغط على إرسال.

كما يمكن تقديم صحيفة دعوى منازعة تنفيذ عبر المنصة الوطنية، وذلك بالدخول إلى منصة التنفيذ الإداري عبر نفاذ، ومن ثم اختيار الخدمة (تقديم طلب منازعة تنفيذ). ويشترط لذلك التحقق الآلي من صلاحية ممثل الجهة، والتحقق من المستخدم عبر النفاذ الموحد.

أما المستندات المطلوبة فهي معلومات المدعية، ومعلومات المدعى عليه، ومعلومات المطالبة، ووثيقة التنفيذ والمعلومات.

أنواع صحيفة دعوى التنفيذ

هناك العديد من الأنواع المتعلقة بصحيفة دعوى التنفيذ في المملكة، نذكر منها ما يلي:

  1. منازعات التنفيذ الشكلية: وهي الدعوى التي يرفعها أحد أطراف التنفيذ أمام قاضي التنفيذ، عندما يجد عيباً في السند التنفيذي يتعلق بالشكل، أو يجد عيباً في إجراءات التنفيذ، وكمثال على ذلك تنفيذ حكم المحكمين دون إكسائه الصيغة التنفيذية لدى المحكمة.
  2. منازعات التنفيذ غير الشكلية: وهي الدعاوى التي يرفعها أحد طرفي التنفيذ أمام قاضي التنفيذ، نتيجة خلل موضوعي في سند التنفيذ، أو أن يتم التنفيذ ضد الشخص غير المتوجب التنفيذ ضده.
  3. دعوى الإعسار: وهي الدعوى التي يرفعها المنفذ ضده بموجب سند تنفيذي، وذلك ليدعي بأنه معسر وغير قادر على الدفع، ويتوجب عليه في هذه الحالة إثبات إعساره، وأنه ليس إعساراً احتيالياً، أو تهرباً من تنفيذ ما عليه من ديون.
  4. دعوى الملاءة: وهي الدعوى التي يرفعها طالب التنفيذ في مواجهة المنفذ ضده، بعد أن يدعي المنفذ ضده بأنه معسر ويثبت إعساره، وذلك لإثبات ملاءة المنفذ ضده المالية وقدرته على السداد ولو جزئياً.
  5. دعوى الامتناع عن قبول السند التنفيذي: وتتمثل تلك الدعوى بالاعتراض الذي يتقدم به طالب التنفيذ عند امتناع محكمة التنفيذ عن تنفيذ السند التنفيذي الذي تقدم به، وذلك لإثبات صحة ذلك السند ووجوب تنفيذه.

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بمنازعة تنفيذية غير شكلية: هي المنازعة التي تتعلق بالموضوع أي موضوع التنفيذ، ولا تتعلق بالإجراءات، كأن يكون السند التنفيذي أو الحكم المتوجب تنفيذه باطلاً أو غير صحيح، بينما منازعات التنفيذ الشكلية، فتكون حين يشوب ذلك الحكم أو السند التنفيذي أي عيب من العيوب الشكلية، كأن لا يكون موثقاً أو مصدقاً.
لا، فقد نصت المادة السادسة من نظام التنفيذ السعودي على أن جميع قرارات قاضي التنفيذ تعتبر نهائية، وتخضع جميع أحكامه في منازعات التنفيذ للاستئناف، ويكون حكم الاستئناف نهائياً.

وفي ختام مقالنا عن صحيفة دعوى منازعة تنفيذ في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الخطوات اللازمة لتقديم تلك الصحيفة وما أنواعها، ونؤكد ختاماً على كل من يرغب بتقديم صحيفة ادعاء من ذلك النوع أمام إحدى المحاكم في المملكة، أن يستعين بأفضل مكتب محاماة في السعودية المختص بقضايا التنفيذ.

قد تبحث أيضاً عن كيف تكتب صحيفة دعوى في السعودية، ومن هو أفضل محامي قضايا التنفيذ في جده.


المصادر:

  • نظام التنفيذ.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا