رفع دعوى على بنك في السعودية

يمثل البنك أحد أهم المؤسسات المالية التي يعتمد عليها الأفراد والشركات في إدارة أموالهم وتيسير معاملاتهم اليومية، ومع ذلك قد تنشأ أحيانًا خلافات بين العملاء والبنوك. في مقالنا لليوم سنتناول الاجراءات الخاصة برفع دعوى على بنك في السعودية، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل التي تهمك عزيزي القارئ حول ذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي لجنة المنازعات المصرفية؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما خطوات رفع دعوى على بنك في السعودية؟

يمكنكم رفع دعوى على البنك في السعودية من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة على موقع الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بملء النموذج الموحد بشكل كامل، لتتمكن من إرفاقه مع المستندات المطلوبة (اختر النموذج المناسب لموضوع النزاع).
  • سجل دخولك إلى الخدمات الإلكترونية واتبع التعليمات لتقديم الدعوى، مع إرفاق النموذج الموحد وجميع المستندات اللازمة الموضحة في النموذج.
  • سيتم قبول الدعوى بعد مراجعتها من قبل الفريق المختص، وستتلقى رسالة نصية تُفيد بذلك.
  • في حال وجود مستندات ناقصة في الطلب، سيتم إرسال رسالة نصية لإبلاغك بضرورة إكمال المستندات خلال فترة زمنية معينة.

سوابق قضائية رفع دعوى على أحد البنوك في السعودية

قضت المحكمة العامة في جدة بإلزام بنك بإعادة مبلغ 1.9 مليون ريال لمواطن اشترى فيلا بالقسط، حيث تبين أن الفيلا تعاني من عيوب هندسية جسيمة.

قدم المواطن الذي سدد المبلغ بالكامل، دعوى ضد البنك والشركة العقارية بعد اكتشافه تشققات وهبوط في الأسقف، استنادًا إلى تقرير هندسي يوصي بهدم العقار.

أما رد البنك فكان بذكر حقيقة أن المواطن عاين العقار قبل الشراء وأقر بحالته الجيدة، وقد أخذت المحكمة أخذت برأي الخبير الهندسي وأمرت بفسخ العقد، وإعادة المبلغ للمشتري، بالإضافة لأتعاب الخبير، مع إلزام المشتري بإعادة العقار للبنك. تم تأييد حكم المحكمة من قبل الاستئناف، مما يعزز إجراءات مكافحة الغش في البناء.

قامت المحكمة بدراسة القضية واستماع إلى جميع الأطراف المعنية، وراجعت التقارير الهندسية الصادرة من مكاتب معتمدة، بالإضافة إلى رأي الخبير الهندسي الذي تم تعيينه من قبل المحكمة لتقييم حالة العقار.

وقد أشار الخبير إلى وجود عيوب إنشائية خطيرة في العقار، مما أدى إلى هبوط المبنى بشكل غير متساوٍ، موصيًا بإخلاء العقار وهدمه.

وفي نص الحكم، أكدت المحكمة أنه نظرًا لتضرر المشتري من شراء العقار المتضمن لهذه العيوب، ومع مبدأ إزالة الضرر، فقد قررت المحكمة ما يلي:

  • أولًا: فسخ العقد المبرم بين المشتري والبنك.
  • ثانيًا: إلزام البنك على الفور بإعادة المبالغ التي دفعها المشتري والتي تبلغ مليون و900 ألف ريال.
  • ثالثًا: إلزام البنك بتسليم مبلغ أتعاب الخبير المعيّن في هذه القضية والبالغ 7 آلاف ريال.
  • رابعًا، فرض إلزام على المشتري بإعادة العقار موضوع الدعوى للبنك، مع القيام بالتهميش على صك الملكية بهذا الشأن حالاً.
  • كما منحت المحكمة الأطراف الحق في الاعتراض على الحكم.

لاحقًا، صادقت محكمة الاستئناف على الحكم، وأكدت على ضرورة تنفيذ هذا الحكم من قبل جميع الوزارات والأجهزة الحكومية ذات الصلة، باستخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة، بما في ذلك إمكانية اللجوء إلى القوة الجبرية من خلال الشرطة إذا تطلب الأمر.

الأسئلة الشائعة

يمكن تقديم دعوى للجنة المنازعات المصرفية إلكترونياً من خلال تعبئة نموذج موحد عبر موقع اللجنة وإرفاق المستندات، بحيث تُقبل الدعوى بعد مراجعتها، مع إشعار في حال نقص المستندات المطلوبة.
المسؤول عن تنظيم ومراقبة البنوك في المملكة العربية السعودية هو البنك المركزي السعودي، تعمل هذه المؤسسة على تعزيز الاستقرار المالي والنقدي في المملكة، وتقوم بإصدار التراخيص للبنوك والمؤسسات المالية، والإشراف عليها، وكذلك وضع السياسات النقدية.

في ختام هذا المقال، يجدر بنا أن نؤكد أن رفع دعوى على بنك في جدة يتطلب فهمًا دقيقًا للإجراءات القانونية والحقوق المالية للمواطنين.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة بخصوص رفع دعوى على بنك يمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أهم قضايا بطاقات الائتمان في السعودية، وأفضل محامي بنوك ومصارف في السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامي لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية


المصادر:

  • لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي