دعوى قضية مخدرات في السعودية

3 دقائق للقراءة
0
(0)

إن اتهام أي شخص بجريمة مخدرات يستدعي إقامة دعوى قضية مخدرات في السعودية، لمعاقبته وفق نظام مكافحة المخدرات السعودي.

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية إجراءات تلك الدعوى، وكيفية منح أسباب البراءة بشأنها ومدة التحقيق فيها.

احظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات. من خلال تواصلك عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

دعوى قضية مخدرات في السعودية.

بمجرد صدور أمر من السلطة المختصة بإلقاء القبض على شخص متهم بجريمة مخدرات، أو بمجرد ضبطه متلبسًا في إحدى تلك الجرائم وإلقاء القبض عليه، فإنه يتوجب على رجال الضابطة الجنائية التحقيق معه.

فإذا لم تظهر لديهم دلائل على ارتكاب الجريمة، توجب عليهم إطلاق سراحه، وأما إذا تبين لهم وجود دلالئل على ارتكابة جريمة مخدرات، توجب عليهم إحالته خلال 24 ساعة إلى المحقق لدى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وبعد القيام بإجراءات التحقيق من قبل المحقق، إما أن يتم الإفراج عن المتهم، أو أن يتم اتهامه بارتكاب جريمة من جرائم المخدرات وإقامة الدعوى الجزائية بحقه، وإحالته إلى المحكمة الجزائية المختصة.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

إن أسباب البراءة في دعوى قضية مخدرات في السعودية تتمثل في الحالات التالية:

  • عدم إقامة الدعوى الجزائية بحق من يثبت ارتكابه لجريمة التعاطي، إذا ما تقدم بنفسه أو أحد ذويه من أصوله أو فروعه أو زوجه بطلب لمعالجته من الإدمان، مع تسليم ما بحوزته من المخدرات أو الإرشاد إلى مكانها.
  • حفظ التحقيق أثناء عرض القضية على المحقق، إذا ما تبين بأنها قضية تعاطي أو قضية استخدام اول مرة، وكان سن الجاني دون ال20 عامًا، أو لم تترافق جريمة التعاطي بجريمة جنائية أو بحادث مروري نتج عنه وفيات، أو لم يقاوم الجاني السلطات المختصة أثناء القبض عليه.
  • إعفاء الجاني من العقوبة ما لم يكن محرضًا، إذا قام بإبلاغ السلطات المختصة عن جريمة مخدرات وعن الجناة، قبل أن يكون لدى السلطات علم بذلك، أما في حال علم السلطات بالجريمة، فلا يتم إعفاؤه من العقوبة إلا إذا ساهم إبلاغه في القبض عليهم.

مدة التحقيق في قضايا مخدرات.

أحال نظام مكافحة المخدرات بالنسبة الإجراءات المطبقة بشأن قضايا المخدرات، بأن يتم الأخذ بالأحكام الموجودة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

وبالتالي يجب عدم إلقاء القبض على أي شخص بقضية المخدرات إلا بأمر من السلطة المختصة، أو إذا توفرت حالة من حالات التلبس بالجريمة.

وبكافة الأحوال يتوجب على رجل الضابطة الجنائية الذي ألقى القبض على المتهم، أن يستمع لأقواله فورًا، فإذا ترجح لديه دلائل كافية على ارتكابه لجريمة مخدرات، توجب عليه إرساله خلال 24 ساعة مع المحضر إلى المحقق.

ويجب على المحقق أن يستجوب المتهم المقبوض عليه خلال 24 ساعة، وإما أن يأمر بتوقيفه، أو الإفراج عنه.

فإذا أمر بتوقيفه لوجود دلائل تشير إلى ارتكابه لجريمة المخدرات، فيجب ألا تكون مدة التوقيف تتجاوز خمسة أيام، قابلة للتمديد عدة مرات، بحيث لا يتم توقيفه لأكثر من 180 يوما من تاريخ إلقاء القبض عليه، وعندها يتوجب إما الأمر بالإفراج عنه أو إحالته إلى المحكمة المختصة.

طريقة توكيل محامي بشكل إلكتروني.

الأسئلة الشائعة.

يمكن إثبات تعاطي المخدرات بكافة وسائل الإثبات في المسائل الجزائية، ومنها إجراء تحليل للمتهم وشهادة الشهود والقرائن وإقرار المتهم أثناء استجوابه.
نعم، يمكن للقاضي أن يطلب تحليل مخدرات، ويعتبر ذلك إجراءًا من إجراءات الخبرة التي يمكن الأخذ بها كدليل من أدلة الإثبات في المسائل الجنائية، وهو ما يسمى بالخبرة الطبية.
يمكن الطعن بالنقض في الأحكام الصادرة في قضايا المخدرات وفقًا للقواعد المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، الذي منح الحق لكل من المحكوم عليه والمدعي العام والمدعي بالحق الخاص، الاعتراض بالنقض على الأحكام إذا كانت مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، أو للأنظمة، أو صدورها من محكمة غير مختصة، أو كان هناك خطأ في تكييف الواقعة أو وصفها.

وبذلك نصل الى نهاية مقالنا، والتي حاولنا أن نوضح فيها كافة الجوانب المتعلقة بقضايا المخدرات، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: استئناف حكم مخدرات في السعودية، وتعرف على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، ومعروض استرحام قضية مخدرات، وأيضا اول سابقه مخدرات في السعودية.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي