محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية

يرد كثيراً السؤال محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية، فما المقصود بهذا الحكم؟ لمعرفة تفاصيل الجواب على ذلك السؤال، تابع معنا قراءة هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ماذا يعني محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح؟

إن المقصود بعبارة محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ الزواج أو النكاح، هي صدور الحكم عن القاضي في محكمة الأحوال الشخصية بفسخ عقد النكاح، مع منح الخصوم حق الاعتراض على ذلك الحكم. وقد أكد نظام المرافعات الشرعية السعودي على الحالات التي يصدر بها الحكم على محاكم الدرجة الأولى بشكل غير قطعي أي قابل للاعتراض.

كما نصت المادة 165 من نظام المرافعات الشرعية على وجوب أن تقوم المحكمة عند تلاوة الحكم بتوضيح طرق الاعتراض المقررة ومواعيدها للخصوم. وبالتالي فإن الحكم الصادر في دعوى فسخ نكاح، إذا ما كان صادراً قابلاً للاعتراض، فإنه لا يكسب الدرجة القطعية، ويمكن للخصوم الاعتراض عليه بطلب تدقيق أو طلب استئناف.

كما أن جميع الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى تعتبر قابلة للاستئناف، باستثناء الأحكام في الدعاوى اليسيرة المحددة من قبل المجلس الأعلى للقضاء. ولا يجوز الاعتراض على الأحكام إلا من قبل المحكوم عليه، أما المحكوم له فلا يحق له الاعتراض إلا في حالة عدم الحكم بكافة طلباته، ما لم ينص النظام على خلاف ذلك.

محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية

أفضل صيغة مذكرة اعتراض على حكم فسخ النكاح

بعد أن فسرنا لك معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح، يجب أن تعلم أن المحامي المختص بقضايا الأحوال الشخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يقدم لكم أفضل صيغ الاعتراض على حكم فسخ النكاح، سواء كانت استئناف حكم فسخ النكاح بعوض، أو استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض.

إليكم هذا المثال:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في ……..

المستأنف: السيد……… عنوانه………… يمثله المحامي………..

المستأنف ضده: السيدة………….. عنوانها…………….

موضوع الاستئناف: الاعتراض على الحكم رقم……….. تاريخ………… الصادر في الدعوى رقم……… تاريخ……… والمتضمن فسخ عقد النكاح نتيجة غياب الزوج.

وقائع الاستئناف:

تزوج موكلي من المستأنف ضدها بموجب عقد زواج صحيح رقم….. تاريخ…….. قد أنجب منها 3 من الأولاد، واضطر للسفر خارج المملكة.

وبعد مرور 6 أشهر على سفره، قامت المستأنف ضدها برفع دعوى تفريق، نتيجة غياب الزوج، مرفقة بدعواها بيان من الجوازات يدل على تاريخ مغادرة موكلي للمملكة.

إلا أن المحكمة حكمت بالتفريق بينهما، دون أن تلتزم بتوجيه الإنذار له، والمنصوص عليه في المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية، والمتضمن تخييره إما بالعودة للمملكة، أو بأن تسافر زوجته إليه، أو بالطلاق، ولم تلتزم بالمدة النظامية اللازمة والمتمثلة بالانتظار 180 يوماً حتى يأتي الرد من قبل الزوج.

ولذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس نقض الحكم واعتباره كأن لم يكن.

مع التقدير والاحترام

جدة في………

المحامي الوكيل………..

التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة

يمكنك أن تتقدم باعتراض على فسخ عقد النكاح، بموجب مذكرة اعتراض تتضمن طلب بالاستئناف أو التدقيق إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم، تتضمن كافة البيانات الرئيسية الواجبة تلك المذكرة، والمتضمنة بيانات المستأنف، والمستأنف ضده، وبيانات الحكم المستأنف برقمه وتاريخه، وبيانات الدعوى التي صدر فيها، ووقائع الاستئناف، وأسبابه، وطلبات المستأنف، وأخيراً توقيع المستأنف وتاريخ إيداع صحيفة الاستئناف لدى محكمة.
يرفض القاضي دعوى فسخ النكاح في حال عدم تمكن المدعي من اثبات الأسباب الموجبة لذلك الفسخ، كأن يتم رفع دعوى فسخ نكاح للعل والأمراض، أو للضرر والشقاق، أو لأي سبب من الأسباب، كما يمكن أن يرفض تلك الدعوى إذا ما رأى إمكانية استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين، وأن من مصلحة الزوجين والأولاد تتطلب عدم الفسخ.
إن المقصود بقرار ندب خبرة في فسخ النكاح هو القرار الإعدادي الذي يصدره القاضي بشأن الدعوى المرفوع أمامه، وذلك لبيان صحة أسباب الدعوى، حيث تنعقد جلسة الخبراء في فسخ النكاح ويتم دراسة تلك الأسباب والتأكد منها، وفي حال عدم صحة تلك الأسباب، فإن المحكمة تقرر رد دعوى الفسخ.

وفي ختام مقالنا حول محكوم بها ولم تكتسب القطعية فسخ النكاح في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كيفية الاعتراض على الأحكام الصادرة في فسخ النكاح، وكيفية صيغة نقض حكم فسخ النكاح، مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بمحامي مختص بتلك القضايا وتوكيله من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن هل يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة، وما هو معنى فسخ النكاح في النظام السعودي، بالإضافة إلى إجراءات فسخ عقد النكاح بسبب المسكر.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية السعودي.
  • نظام الأحوال الشخصية السعودي
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي