اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح في السعودية

5 دقائق للقراءة
3.1
(8)

يقوم القضاء في المملكة العربية السعودية على مبدأ التدرج القضائي والذي يعني بشرح مبسَّط بأن محاكم الأحوال الشخصية هي محاكم من الدرجة الأولى، وبذلك فإن الأحكام فيها ابتدائية ولا تكتسب الدرجة القطعية إلا بمرور مدة زمنية محددة، بحيث يمكن استئناف (الاعتراض على أحكامها) خلال هذه المدة، وعليه فإنه بالإمكان استئناف حكم فسخ النكاح لطلب تدقيق الحكم من المحكمة ذات الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف.

ولكن الاستئناف يتطلب تقديم معطيات جديدة لتقديمها للمحكمة أو قد يتطلب إثبات سبب أو نفيه بالدليل الذي يمكن له إقناع القاضي في محكمة الاستئتاف ودفعه إلى إطلاق حكم مخالف لما جاء في الحكم الابتدائي، وذلك يحتاج إلى وجود محامي مختص ومتمرس قادر على إتمام إجراءات الاستئناف منذ تقديم لائحة الاعتراض بغرض استئناف حكم فسخ النكاح وحتى إطلاق الحكم.

هذه المقالة هي جزء من سلسلة كاملة من المقالات بعنوان كل شيء عن فسخ النكاح في النظام السعودي, وللاطلاع على بقية مقالات السلسلة من هنا › وسم فسخ النكاح.

في الفقرات التالية نشرح اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح ثم نشرح ما الذي يلي استئناف الحكم كما سنقدِّم نصائح هامة يجب الأخذ بها في عين الاعتبار عن استئناف حكم فسخ النكاح, وفي نهاية المقال بعض الأسئلة والأجوبة الشائعة في قضايا فسخ النكاح بالمملكة العربية السعودية.

إجراءات استئناف حكم فسخ النكاح

حق الاعتراض على حكم فسخ النكاح هو حق متاح للزوج أو للزوجة حيث يمكن الاعتراض من أي طرف بينهما.

كما أن استئناف حكم فسخ النكاح يتم مهما كانت صيغة الحكم الذي أقره القاضي، بغض النظر عن الحكم بفسخ النكاح بدون عوض، أو فسخ النكاح بعوض، ولكن لا يجوز أن تتجاوز مدة تقديم الاعتراض 30 يوم من تاريخ صدور الحكم الابتدائي، والسبب في ذلك أن الحكم بعد انقضاء هذه المدة يتحول إلى حكم قطعي لا يمكن استئنافه إلّا بتقديم عذر مقنع للمحكمة وللمحكمة قبول هذا العذر أو رفضه.

والهدف من استئناف حكم فسخ النكاح هو طلب تدقيق الحكم الصادر بالقضية من خلال صياغة لائحة اعتراضية تبيّن الأسباب التي دعت المعترض إلى تقديم اعتراضه وهذه اللائحة تحتاج إلى محامي استئناف خبير ليقوم بمراجعة الحكم كاملاً واستخلاص الأسباب التي تدفع محكمة الاستئناف لرفض الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى.

إجراءات استئناف حكم فسخ النكاح عبر ناجز

عند الحاجة إلى تقديم طلب استئناف على الحكم يمكن تقديم طلب استئناف حكم فسخ النكاح بطريقة إلكترونية من خلال ناجز؛ وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • الدخول باستخدام حسابك الشخصي في ناجز.
  • اختيار أيقونة “القضاء”.
  • ستظهر قائمة خاصة بالقضاء اختر منها “الطلبات”.
  • قم بالنقر على “طلب جديد”.
  • ستظهر مجموعة من الطلبات التي يمكن تقديمها للقضاء اختر منها “طلب الاعتراض على حكم”.
  • حينها سيتم إظهار نافذة تتضمن تعهد خاص بتقديم الاعتراض قم بالاطلاع عليه ومن ثم القبول به وبعدها انقر على “متابعة”.
  • ستظهر نافذة طلب اعتراض على حكم، قم بملء البيانات في نموذج الطلب.
  • أدخل “رقم الحكم” الخاص بالقضية التي تريد استئناف حكمها والموجود في صك الحكم.
  • قم بتحديد نوع طلب الاستئناف، ما بين “مرافعة” وهو تحديد موعد جلسة قضائية أمام قاض آخر في محكمة الاستئناف أو “تدقيق” وهو إعادة مراجعة وتدقيق الحكم من قبل قاض آخر.
  • أدخل ملخص مذكرة الاعتراض على الحكم ومن ثم أدخل المرفقات الخاصة بالاعتراض.
  • أدخل أسباب الطلب.
  • انقر على “حفظ وإرسال”.

كما يمكن تقديم طلب التماس إعادة النظر من خلال إتباع ذات الخطوات بالشكل التالي:

  • الدخول إلى ناجز وتسجيل الدخول.
  • اختيار أيقونة “القضاء”.
  • اختر “الطلبات” من القائمة.
  • قم بالنقر على “طلب جديد”.
  • ستظهر مجموعة من الطلبات اختر منها “طلب التماس إعادة نظر”.
  • قم بالموافقة على التعهد وبعدها انقر على “متابعة”.
  • قم بملء البيانات في نموذج الطلب.
  • أدخل “رقم الحكم” الخاص بالقضية.
  • أدخل ملخص طلب التماس إعادة النظر بالحكم ومن ثم أدخل المرفقات.
  • أدخل أسباب الطلب.
  • انقر على “حفظ وإرسال”.

ملحوظة: التماس إعادة النظر لا يتم قبوله إلّا بحالات محددة حصراً شرحناها في صفحة التماس إعادة النظر.

ما بعد تقديم طلب الاستئناف

بعد تقديم طلب استئناف حكم فسخ النكاح فإن للمحكمة قبول طلب الاستئناف في حال وجود أدلة جديدة أو معلومات أو تم العثور على شاهد بحيث يمكن لهذه الأدلة والمعلومات أو شهادة الشاهد أن تغير في نظرة القاضي إلى الدعوى المطروحة، أما في حال عدم وجود أي إضافة على لائحة الدعوى فلا تقبل المحكمة بطلب الاستئناف.

وعليه؛ في حال قبول المحكمة بطلب الاستئناف يتم تحويل القضية إلى محكمة الاستئناف والتي تعد محكمة ذات درجة ثانية أعلى من محكمة الأحوال الشخصية، وذلك ليتم دراسة القضية وإعادة النظر بها والاطلاع على الأدلة أو الإضافات الجديدة، ومن ثم يقوم القضاة في المحكمة الاستئنافية بإطلاق الحكم النهائي الخاص بدعوى فسخ النكاح.

والحكم الصادر في هذه الحالة يكون بأحد ثلاثة أشكال، فإما أن يصدر الحكم من المحكمة الاستئنافية في قضية فسخ النكاح بعدم قبول الأدلة الجديدة أو عدم كفايتها لتغيير الحكم وبالتالي يتم تأييد حكم المحكمة الابتدائية، أو يتم تعديل الحكم بشكل جزئي كان يكون الحكم الابتدائي يقوم على فسخ عقد النكاح بعوض ومن ثم تعديله إلى فسخ عقد النكاح دون عوض أو تعديل في قيمة العوض.

كما يمكن أن ينص قرار محكمة الاستئناف على حكم مخالف لما جاء في قرار محكمة الأحوال الشخصية وفقا للأدلة التي تم تقديمها، وبذلك يتم إلغاء حكم محكمة الدرجة الأولى وتنفيذ الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف.

نصائح مهمة في حال تقديم استئناف

إذا أقدمت على استئناف حكم فسخ النكاح فإنك بلا شك تحتاج إلى تغيير الحكم الصادر أو تعديله، ولذلك فأنت بحاجة لتجنب أي عارض من شأنه رفض الاستئناف والإبقاء على الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية، وعليه؛ فإننا نقدم لك مجموعة من النصائح لتقديم استئناف يمكن للقاضي أخذه بعين الاعتبار ومن ثم قبوله:

  • لا يجوز خوض استئناف الحكم في محكمة الاستئناف بدون وجود محامي والأفضل أن يكون مختص في قضايا الأحوال الشخصية وخبير في قضايا فسخ النكاح ولديه خبرة في نظام المرافعات الشرعية.
  • ينبغي تقديم الاعتراض خلال المدة القانونية المحددة للاستئناف وهي 30 يوم وفقاً للأنظمة والقوانين وإن تجاوزها يؤدي إلى رفض الاعتراض.
  • لا تقدم أي دفوع سبق وقدمتها في صحيفة الدعوى الأساسية.
  • في حال حكم القاضي بأكثر ممما طلب خصمك؛ أذكر ذلك في اللائحة الاعتراضية.
  • لا بد من أن تقوم بتقديم لائحة الاعتراض بنفسك أو من خلال الوكيل القانوني.
  • اذكر تفاصيل الدعوى ومعلوماتها الكاملة من حيث أطراف الدعوى وأسباب رفع دعوى فسخ نكاح والأسانيد التي تم تقديمها  ومن ثم الحكم الصادر.
  • قم بإضافة الأسباب والأدلة والمعلومات الإضافية التي قمت بالاستناد عليها في تقديم الاعتراض.
  • لا يمكن تقديم الاعتراض إذا كنت قد وافقت سابقاً على الحكم الصادر، حيث لا يمكن للزوجة في حال قبولها بتقديم العوض للزوج مقابل أن يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج، أن تقوم لاحقاً بتقديم لائحة اعتراض على منحها للعوض.
  • لا بد من أن تكون الأدلة المقدمة ذات أهمية وقادرة على تغيير الحكم، كأن يكون القاضي قد رفض دعوى فسخ النكاح لعدم قدرة الزوجة على إثبات السبب، ومن ثم حصولها على الدليل الذي يثبت هذا السبب وبالتالي يجيز لها قبول القاضي بفسخ الزواج.

أسئلة وأجوبة

متى يصدر الحكم بعد الاستئناف؟

تحتاج محكمة الاستئناف إلى مدة زمنية لإعادة النظر في القضية بعد تقديم طلب الاستئناف على الحكم الابتدائي، وذلك لدراسة القضية وحضور جلساتها وسماع شهادة الشهود، بحيث تحتاج هذه الإجراءات إلى ما يتراوح بين أسبوعين و 20 يوم بشكلها الطبيعي، وذلك منذ يوم تقديم طلب استئناف الحكم.

ويمكن في الحالات الطارئة والاستثنائية التي تحتاج إلى القيام بهذه الإجراءات بسرعة نظراً لضرر يمكن حصوله إذا ما تأخر صدور الحكم، فإنه بالإمكان استئناف الحكم والقيام بالإجراءات المناسبة خلال مدة لا تتجاوز عشر أيام عن طريق القضاء المستعجل.

كم المدة بين الحكم الابتدائي والاستئناف؟

بعد صدور الحكم الابتدائي فإنه وكما ذكرنا سابقاً يتم منح مدة قدرها 30 يوم حتى يتحول الحكم الابتدائي إلى حكم نهائي، وعليه فإن المدة ما بين الحكم الابتدائي والاستئناف تعود إلى مقدم الطلب واليوم الذي يقدم به طلب الاستئناف، فإن قام باستئناف الحكم في اليوم التالي لصدوره تبدأ حينها مدة الاستئناف بشكل مباشر والتي لا تتجاوز 20 يوم، أما في حال التأخر في تقديم الطلب فإن المدة تطول وفقاً لذلك.

هل حكم الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟

نعم؛ ويعود ذلك إلى أن محكمة الاستئناف تفوق محكمة الأحوال الشخصية من حيث التدرج القضائي، ولذلك فإن أي حكم يصدر عن محكمة الدرجة الأولى يمكن إلغاءه إذا ما قامت محكمة الاستئناف بإصدار حكم مخالف له في ذات القضية.

ما معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

ليس بالضرورة أن تقوم محكمة الاستئناف بإصدار حكم مخالف لحكم محكمة الأحوال الشخصية ويؤدي إلى إلغاءه، حيث يمكن أن تقوم محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الذي اقره القاضي الشرعي في محكمة الأحوال الشخصية، والذي يعني الإصرار على الحكم وعدم التغيير به أو تعديله.

ما أسباب رفض الاستئناف؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض الاستئناف ويقع في مقدمتها تقديم طلب استئناف حكم فسخ النكاح بعد مضي أكثر من 30 يوم على النطق بالحكم الابتدائي وبذلك تنتهي المهلة المتاحة قبل تحول الحكم إلى حكم نهائي، كما يتم رفض الاستئناف إذا كان مقدم طلب الاستئناف قد قام بالموافقة على الحكم الابتدائي الصادر سابقاً، وكذلك يتم رفض الاستئناف في حال عدم وجود أي مستجدات أخرى على القضية أو وجود أدلة وأسباب تدعو لإعادة استئناف الحكم.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية, لدينا محامون أحوال شخصية خبراء يمكنهم تقديم المساعدة القانونية في قضايا فسخ النكاح في النظام السعودي.

للتواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا:

الهاتف الثاتب: 0126541504

واتساب: 0595911136

ايميل: [email protected]

المكتب: مبنى اليمامة (بيوتي سنتر, Prince Mohammed Bin Abdulaziz St, Ar Rawdah, Jeddah 23432


 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3.1 / 5. 8

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي