هل العفو الملكي يشمل الاجانب بالسعودية

2 دقائق للقراءة
2.6
(8)

هل العفو الملكي يشمل الاجانب بالسعودية؟ خاصة وأن العفو الملكي يهدف إلى منح السجناء فرصة ثانية في الحياة وإعادة تأهيلهم واندماجهم في المجتمع.

سنتعرف في هذا المقال على الإجابة، بالإضافة إلى الشروط الضرورية لشمول السجين بالعفو. لذا تابع معنا المقدم من مكتب الصفوة للمحاماة.

هل تبحث عن محامي في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

هل العفو الملكي يشمل الاجانب بالسعودية؟

يشمل العفو الملكي السعودي جميع الجنسيات ما عدا السعوديين الذين ارتكبوا جرائم ضد أمن الدولة. كما أن العفو الملكي السعودي الجديد 1444 يشمل مختلف أنواع القضايا.

ومع ذلك، فإن القضايا التي يشملها العفو لا تشمل الجرائم التي تمس الدين والنظام العام بالإضافة إلى أنه لا يشمل القضايا الاخلاقية.

وللاستفادة من العفو الملكي يشترط ما يلي: 

    1. أن يكون السجين أو النزيلة قد أمضى نصف مدة العقوبة.
    2. أن يكون حسن السلوك
    3. أن يكون السجين أو النزيلة لم يسبق له العفو من قبل.
    4. أن يكون الأجنبي مقيمًا في المملكة بشكل قانوني.

إذا كان الأجنبي يستوفي هذه الشروط، فيمكنه التقدم بطلب العفو الملكي من خلال وزارة الداخلية السعودية.

كيفية تقديم طلب العفو الملكي السعودي للأجانب

يمكن تقديم طلب العفو الملكي السعودي للأجانب من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية أو من خلال أي مكتب للشرطة في المملكة.

يُنظر في طلبات العفو الملكي من قبل لجنة مختصة في وزارة الداخلية السعودية. إذا تمت الموافقة على طلب العفو الملكي، سيتم إطلاق سراح الأجنبي من السجن.

وفيما يخص مقالنا، شاهد أيضا.

الاسئلة الشائعة.

من الجرائم التي لا يشملها العفو ما يلي: الجرائم الإرهابية، والجرائم التي تمس أمن الدولة، كذلك الجرائم التي تتعلق بالفساد المالي والإداري وغيرها.
يمكنك الاستعلام من خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، وبعدها النقر على خدمات المواطنين والمقيمين، ثم النقر على خدمة الاستعلام عن السجناء، وبعد ذلك قم بتعبئة بيانات السجين، ثم انقر على استعلام.

وبذلك نكون قد أجبنا عن السؤال الذي طرحناه منذ البداية، هل العفو الملكي السعودي يشمل الاجانب. ولأي استفسار لا تتردد في استشارة محامي مكتب الصفوة.

أعرف المزيد عن: شروط العفو في المخدرات، وهل يشمل العفو من لم يحاكم. كذلك حفظ الدعوى بالنظام السعودي.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

2.6 / 5. 8

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي