نموذج خطاب شكوى ضد عسكري ولأي جهة يتم توجيه

في النزاعات القضائية يمكننا أن نصنف أي خصم يتنازع معه المدعي إلى صنفين هما: الشخص المدني والشخص العسكري. فماذا تفعل إذا كان خصمك عسكرياً، وكيف تستطيع أن تطالب بحقك في مواجهته. هذا ما سنوضحه لكم في هذه المقالة، والتي سنركز فيها على كيفية تقديم خطاب شكوى ضد عسكري، ولمن يقدم هذا الخطاب، وما الجهة المنوط بها محاكمة ذلك العسكري، وما هي الأفعال الصادرة عن العسكري التي تستوجب الشكوى ضده أو الادعاء عليه.

لديك استفسار تود طرحه على محامي؟ تواصل معنا من هنا.

أثناء سيرك في دروب الحياة ستواجه أشخاصاً مختلفين، وقد تحدث مشكلة بينك وبين أحدهم. وقد تكون هذه المشكلة ناتجة عن أذىً ألحقه بك شخص آخر نتيجة ضربك أو إهانتك، أو قد يكون نتيجة خلاف مالي بينك وبينه، أو قد يكون نتيجة خلاف عائلي، أو أي خلاف يدفعك للجوء إلى القضاء. والخصم الذي تتنازع معه قد يختلف من شخص لآخر تبعاً لمركزه الاجتماعي، أو وظيفته، أو درجة القرابة بينك وبينه.

خطاب شكوى ضد عسكري بالسعودية اعرف هذه المعلومات قبل تقديمه لأهميتها:

ما هي الجرائم والأخطاء التي يرتكبها العسكري بحق الآخرين لتتم الشكوى عليه؟

 إذا ما رجعنا لنظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1393هـ، فإننا نجد أن المادة 17 منه، قد حرمت على الضابط العديد من الأفعال التي تستوجب معاقبته في حال ارتكابها، وإذا ما حللنا تلك الأفعال وأردنا استخلاص الأفعال التي تمس المواطنين فإننا نجدها تتعلق بالأفعال التالية:

  1. قبول الرشاوى والهدايا والإكراميات لتحقيق أغراض معينة.
  2. الاشتراك في شراء وبيع اللوازم والأملاك والعقارات الحكومية بقصد المضاربة والربح.
  3. قبول أي عمل خارج أعمال الأعمال العسكرية.
  4. الزواج من غير السعوديات.

وبناءً عليه يحق لأي مواطن سعودي أن يقدم خطاب شكوى ضد عسكري أو يشتكي أو يدعي على الضابط أو العسكري الذي يمارس أياً من الأعمال السابقة، إذا رأى أنها تضرُّ به، أو تتعارض مع مصالحه.

وبالمقابل هناك الأفعال والأخطاء التي يرتكبها الضابط أو العسكري، والمتمثلة بأي خطأ يرتكبه الأشخاص العاديين، كالضرب، أو الاعتداء، أو الشتم، أو القتل، أو السرقة، أو أية جريمة أخرى.

إلا أن الفعل المرتكب من العسكري يعتبر أشنع من الفعل المرتكب من المدني، حيث أن المادة 16 من نظام خدمة الضباط، قد أكدت وجوب أن يحافظ العسكري على شرف الخدمة العسكرية في كل زمان ومكان، وبالتالي فإن أي فعل يرتكبه العسكري، ستكون عقوبته أشد مما لو ارتكب هذا الفعل من قبل شخص مدني.

كما أن حساسية الخدمة العسكرية وتعلقها بالدفاع عن الوطن، توجب على العسكري أن يكون حريصاً أشد الحرص في عدم ارتكاب أي خطأ يسيء لسمعة الجيش في المملكة.

لأي جهة يتم توجيه خطاب شكوى ضد عسكري

إذا ما وقع اعتداء من عسكري بحقك، فإن النظام السعودي قد كفل لك حق تقديم خطاب شكوى ضد عسكري أو الشكوى والتظلم ضد هذا العسكري واستحصال حقك منه.

ولكن أين سترفع هذه الدعوى؟، أو لمن ستتقدم بتلك الشكوى ضد العسكري الذي ارتكب الاعتداء بحقك؟.

في الواقع يمكنك أن تتقدم بالشكوى إلى أية جهة قضائية، سواء كانت مدنية أم عسكرية، كما يمكنك أن تتقدم بشكوى مباشرة إلى المجلس العسكري في وزارة الدفاع المناط به إجراء المحاكمات العسكرية.

كما يحق لك أن تتقدم بالشكوى أمام المحاكم الجزائية، أو أمام محاكم ديوان المظالم، وهنا ينظر القاضي بتلك المحاكم في الدعوى، فإن رأى أنها تقع ضمن اختصاصه قام بالفصل بها، وإن رأى أن الفصل بها يعود لغير محكمة، فإن يردها لتلك لعدم الاختصاص.

وفي هذه الحالة سندخل فيما يسمى بتنازع الاختصاص، حيث جعل نظام العقوبات العسكري السعودي ديوان المحاكمات العسكرية الاختصاص في محاكمة أي عسكري تتم الشكوى عليه بأي فعل ارتكبه يتعلق بالخدمة العسكرية.

وبالمقابل نص على حالات فض تنازع الاختصاص بين المحاكم العسكرية والمحاكم الأخرى، حيث جعل جرائم الحدود الشرعية وقضايا الحقوق من اختصاص المحاكم الشرعية (الجزائية)، وبنفس الوقت يمكن ديوان المحاكمات العسكرية النظر في تلك الجرائم.

وفي كافة الأحوال فإن الفعل المرتكب من العسكري في حالة ما إذا كان بالخدمة، أو خارجها وكان يرتدي الزي العسكري، فإنه وفقاً لقانون العقوبات العسكري السعودي ستتم محاكمته أمام ديوان المحاكمات العسكرية.

وبالتالي تفادياً لإضاعة الوقت، فمن الأفضل لمن يريد الشكوى على عسكري أن يتقدم بالشكوى إلى ديوان المحاكمات العسكرية، حتى لا ترد دعواه أمام المحاكم الأخرى، أو يتم إحالتها من قبل تلك المحاكم إلى ديوان المحاكمات العسكرية.

ونحن ننصح أي شخص يتعرض لاعتداء من قبل عسكري، أن يلجأ إلى محامٍ مختص في القضايا العسكرية، وهذا المحامي موجود لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فهذا المكتب لديه فريق متكامل من المحامين المختصين في كافة القضايا، وهم قادرون على رفع دعوى أو تقديم شكوى بحق ذلك العسكري إلى الجهات المختصة وتحصيل حقوقك.

تصفح أيضاً: عقوبة العسكري الذي يمارس التجارة في السعودية.

 صيغة خطاب شكوى ضد عسكري

 إذا ما أردت أن تكتب صيغة خطاب شكوى ضد عسكري، فيجب أن تكون ملماً بكافة البيانات اللازم ذكرها في ذلك الخطاب، وهي على النحو التالي:

  1.  ذكر اسمك مفصلاً كشخص متقدم بالشكوى، مع ذكر عنوانك أو عنوان وكيلك القانوني من أجل التبليغ.
  2.  ذكر اسم الشخص المشتكى منه، أو المدعى عليه، بشكل تفصيلي مع إمكان ذكر عنوانه فيما لو تم الحصول عليه، ليتم تبليغه بالشكوى، أو القبض عليه في حالة استدعى الأمر ذلك.
  3.  يجب ذكر اسم الجهة المشتكى إليها سواء أكانت النيابة العامة، أو الشرطة، أو المحكمة.
  4.  كتابة نص الشكوى الذي يوضح تفاصيل الشكوى، وما السبب في تقديمها وما الطلبات.

 وننصح الشخص الذي يريد أن يشتكي على عسكري، أن يتقدم بشكواه للنيابة العامة مباشرة، أو إلى مركز الشرطة، ويفضل أن يكون معه محامٍ في ذلك.

وفي هذه الحالة ستقوم النيابة العامة أو الشرطة بتحديد الجهة التي يجب توجيه الشكوى إليها، مما يسهل على المشتكي الطريق في الوصول إلى الجهة المسؤولة أو المختصة للنظر في شكواه.

 وسنقدم لكم  نموذج شكوى على عسكري بالمثال التالي: 

استمارة تقديم شكوى

 فضيلة رئيس النيابة العامة في ………….. الموقر

 اسم المشتكي……………………………

 اسم المشتكى عليه………………………..

 موضوع الشكوى:  اعتداء على قطعة أرض

 الوقائع

 إن جاري من منتسبي الجيش، وجيراننا تربو على الثلاثين سنة، فنحن متجاورين منذ عهد والده رحمه الله.

وقد تركنا كجيران قطعة أرض فيما بيننا لا تتجاوز مساحتها 100 م2، وذلك لجعلها كراجاً للسيارات.

إلا أن هذا الجار استولى على تلك الأرض، ومنعنا من أن نركن سيارتنا فيها، علماً بأن هذه القطعة مسجلة لدى السجل العقاري كحق ارتفاق لجميع الجيران.

 لذلك جئنا نلتمس من مقامكم الآتي:

  • رفع يد هذا الجار عن تلك الأرض والسماح لنا بركن سياراتنا فيها.
  • أخذ تعهد عليه بعدم العودة لذلك.
  • تعويضا عما لحق بنا من خسارة نتيجة اضطرارها لركن سياراتهم في مواقف مأجورة.

 المشتكي……….

 التوقيع………………

كيفية تقديم شكوى ضد ضابط الشرطة في السعودية

 أنت كمواطن سعودي أو مقيم في المملكة العربية السعودية يمكنك أن تتقدم بخطاب شكوى ضد عسكري وضد أي فرد من أفراد الشرطة أو ضباطها، إذا ما ارتكب ذلك الشرطي بحقك أي فعل أو مخالفة أو خطأ أو اعتدى عليك أو على أملاكك.

فالقانون يطبق على الجميع ويحمي الجميع بدون استثناء، وكما هو الحال في الشكوى ضد العسكري، يمكن أن تقدم شكوى ضد ضابط أو عنصر في الشرطة.

والأمر يختلف بين العسكري والشرطي حيث أن لكل منهما نظام مختلف عن الآخر.

والواقع أن الشكوى ضد ضابط الشرطة أو عنصر الشرطة، يتم تقديمها إلى أي مركز شرطة قريب من المجني عليه أو المشتكي.

وسنقدم لكم صيغة خطاب شكوى ضد ضابط الشرطة على النحو التالي:

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أرجو الله أن يحفظهم وإنني أتقدم بالشكوى التالية ضد ضابط الشرطة

 أنا المواطن…،،،،، أحمل الهوية…… وأقيم هي المنطقة…..

 أنا رجل كبير في السن وقد تم استدعائي إلى مركز الشرطة نتيجة إحدى المخالفات، فما كان من ضابط الشرطة إلا أن انهال علي بالتوبيخ والسب والشتم، ووصل به الأمر لوكزي بيده، وكما تعلم فإن ذلك يعتبر إهانة كبيرة لرجل في سني، لذلك أرجو إنصافي من ضابط الشرطة هذا ومعاقبته بما ترونه مناسباً.

 المشتكي……………

 التوقيع………………….

 هل يحق للعسكري رفع شكوى أو تظلم بحق الرتبة الأعلى

إن أكثر ما يتم رفعه من شكوى وتظلم من قبل العسكريين، هي طلبات التظلم المتعلقة بالتمويل العسكري، وهي الناتجة عن انقطاع المفاجئ عن أداء الخدمة العسكرية بسبب الغياب.

فهنا يتوجب على العسكري حتى يعود إلى خدمته العسكرية، أن يتقدم بطلب تكميل عسكري إلى قائده في الوحدة العسكرية متضمناً أسباب مشروعة للانقطاع.

فإذا قبل قائده تلك الأعذار، أعاده إلى الخدمة، وإن لم يقبل بها فيعرض هذا العسكري للعقوبات العسكرية المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكري السعودي المتعلقة بترك الخدمة العسكرية أو الفرار منها.

 وإليكم صيغة معروض طلب تكميل عسكري

 بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القائد…………. الموقر

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 أنا العسكري…………،. اخدم في الوحدة العسكرية……… برتبة…..،،،،،

ونتيجة ظروفي العائلية الصعبة فقد تأخرت عن الالتحاق بدوامي عشرة أيام بسبب حالة والدي الصحية، حيث اضطررت لإدخاله إلى المستشفى والبقاء بجانبه لعدم تمكن أي من أشقائي من ذلك، كما أن أمي مريضة أيضاً، ولم يكن بمقدورها الوقوف بجانب والدي في المستشفى.

والواقع أن الحالة الصعبة التي كنت أمر بها منعتني من الاتصال بكم، علماً أنني قد اتصلت بأحد زملائي وأخبرته بالأمر.

لذلك أرجو تبرير مدة تلك الغياب وإعادته للخدمة العسكرية، علماً بأني مستعد لأية عقوبة تأديبية تتخذ بحقي داخل الوحدة العسكرية التي أخدم بها.

 العسكري……………

 التوقيع………………….

 هل يحق للعسكري التظلم أمام ديوان المظالم

نعم يحق لكل عسكري التظلم أمام ديوان المظالم، حيث نصت المادة 13 من نظام ديوان المظالم على أن المحاكم الإدارية تختص بالفصل في الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة.

 كما نصت المادة الثامنة من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم على كيفية رفع الدعوى من قبل العسكري أمام المحاكم الإدارية في ديوان المظالم، وذلك على النحو التالي: 

  1. التقدم بطلب تظلم أولاً إلى الجهة العسكرية التي يتبع إليها خلال عشر سنوات من تاريخ نشوء الحق المدعى به، ما لم يكن هناك عذر يتقدم به المدعي وتقبل به المحكمة.
  2. يتوجب على الجهة العسكرية المقدم لها طلب التظلم، أن تبت به خلال 60 يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا ما تم رفض هذا الطلب صراحةً بقرار منها، أو تم رفضه ضمناً أي بفوات مدة الستين يوماً المقررة للبت فيه، فإنه يحق للعسكري أن يرفع دعوى المطالبة بالتعويض أمام المحكمة الإدارية المختصة.

 وفي نهاية المقال فإننا ننصح أي شخص يريد أن يرفع دعوى ضد عسكري، أو أي عسكري يرغب في التظلم لدى ديوان المظالم، أن يلجأ لمحامٍ مختص في ديوان المظالم.

الواقع أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من أفضل المكاتب على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يمكنكم الاتصال به، وستجدون فريقاً متكاملاً من المحامين الذين يقدمون لكم كافة الخدمات القانونية، سواء في صياغة خطابات الشكوى، أو في صياغة المذكرات القانونية، أو في التداعي أمام القضاء وتحصيل حقوقهم. 


المصادر والمراجع

اقرأ المزيد من المواد القانونية

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

رأي واحد حول “نموذج خطاب شكوى ضد عسكري ولأي جهة يتم توجيه”

أضف تعليق

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي