مذكرة دفاع في دعوى كيدية في السعودية

6 دقائق للقراءة
3.7
(3)

عندما شرع القانون إمكانية رفع الدعوى وجعلها حق من حقوق المواطنين يمكنهم استخدامه لاستعادة حقوقهم بطريقة شرعية وقانونية. فإنه شرع أيضًا إمكانية الرد والدفاع من قبل الأشخاص المدعى عليهم في حال كان الاتهام الموجه لهم باطل وذلك من خلال إمكانية تقديم مذكرة دفاع في دعوى كيدية.

سنتناول في هذا المقال معلومات حول هذه المذكرة وعن الدعوى الكيدية في النظام السعودية وخطوات رد ضحيتها لاعتباره. بالإضافة إلى العقوبات التي فرضها القانون السعودي على من يقوم برفع دعوى كيدية في المملكة العربية السعودية.

ولتحصل على أفضل الاستشارات القانونية في السعودية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الوتساب بالضغط هنا. وحجز موعدك مباشرة مع نخبة من محاميّ المملكة.

مذكرة دفاع في دعوى كيدية

من الناحية القانونية فإن الدعوى الكيدية هي شكل من أشكال الدعاوى المدنية في المملكة العربية السعودية. والتي يقوم بها شخص وهو المدعي بالادعاء على شخص آخر وهو المدعى عليه. للمطالبة بحق لا يملكه من الأساس، ولا يوجد أي سبب أو عذر سواء كان شرعي أو قانوني يبرر له المطالبة به. على الرغم من معرفته بذلك ولكنه يقدم عليه بهدف إضرار المدعى عليه أو إزعاجه.

وعليه، يقوم المتضرر من الدعوى الكيدية وهو المدعى عليه بتقديم مذكرة دفاع، ومن الجدير بالذكر أن هذه المذكرة هي السبيل القانوني للحصول على حقك وتعويضك عما لحق بك من ضرر.

ولذلك فإنه من الأفضل الحصول على مساعدة محامي متخصص في هذا الشأن. إذ يمكنك الحصول على أفضل محامي من خلال مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، حيث أنه يتمتع بالخبرة والكفاءة والمعرفة القانونية التي يستطيع استخدامها لإثبات كيدية الدعوى الموجهة.

ومن الضروري عند التعرض لدعوى كيدية إتمام الإجراءات القانونية والالتزام بالشروط لصياغة مذكرة الدفاع وتقديم الأدلة لإثبات عدم شرعية الادعاء وبطلانه. بالإضافة إلى المطالبة بتعويض مناسب للضرر الذي لحق بالمدعى عليه في الدعوى الكيدية. كذلك معاقبة المدعي في الدعاوى الكيدية بسبب ابتزاز الناس واستغلاله للقانون وإشغال الجهات القضائية والناس بأشياء لا حقيقة لها.

ويمكن للدعاوى الكيدية أن تطال أي مجال من مجالات الحياة المدنية، حيث يمكن أن يقوم شخص برفع دعوى كيدية يدعي فيها مقدمها بأن المدعى عليه قام بسرقة شيء ما يخصه. أو أنه قام بالتعدي عليه. كما يمكن أن تكون الدعوى متعلقة بالشؤون التجارية أو العقارية وغيرها من الأمور التي يحق للشخص رفع دعوى فيها.

وبالنظر إلى الأضرار التي تسببها الدعوى الكيدية للأفراد من ناحية وللمحاكم من ناحية أخرى كونها تتسبب بإضاعة الوقت والجهد. يتم إحالة مقدم الدعوى الكيدية للنيابة العامة وفقًا لما أقرته وزارة الداخلية السعودية. وذلك بهدف التحقيق معه وتطبيق العقوبة المفروضة عليه.

أسباب رد الدعوى الكيدية

ينبغي أن تتضمن مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية الأعذار التي تبين كيدية هذه الدعوى بهدف ردها. وتتنوع هذه الأسباب ما بين العامة والخاصة، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رد الدعوى الكيدية ما يلي:

  • انعدام المصلحة القانونية: تقوم المحكمة برد الدعوى سواء كانت كيدية أو حقيقة في حال مطالبة المدعي بحق غير مشروع له ولا مصلحة له فيه.
  • عندما تكون الدعوى غير آنية: أي يتم رد الدعوى من قبل المحكمة في حال عدم آنية الضرر أو حلوله سابقًا. فلا يمكن المطالبة بحق مستقبلي أو مؤجل.
  • انعدام الحق القانوني: يتم رد الدعوى إذا لم يكن الشيء الذي يطالب به المدعي ذو أساس قانوني ويحميه القانون في المملكة العربية السعودية.
  • انعدام الصفة القانونية: وهي قيام شخص بالمطالبة بحق شخص آخر ولذلك يتم رد الدعوى حيث لا يحق لأي شخص المطالبة بحق شخص آخر إلا بموجب وكالة قانونية.
  • نقص الأهلية: يتم رد الدعوى إذا كان أحد طرفي النزاع أو كلاهما ناقصا للأهلية.
  • نقص شروط رفع الدعوى.
  • نقص الشروط الشكلية الخاصة بالدعوى.
  • عدم وجود إمكانية لوقوع الجرم محل الشكوى من قبل المدعى عليه.
  • أن يكون المدعى عليه بموجب الدعوى الكيدية مجهول الهوية.

عقوبة رفع دعوى كيدية في السعودية

بعد إثبات كيدية الدعوى من خلال مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية، فإن من حق المتضرر الحصول على تعويض ومعاقبة الشخص الذي تسبب له بالضرر.

ولكن القانون في المملكة العربية السعودية قام بتجريم الدعوى للكيدية ولكنه لم يحدد عقوباتها. وإنما ترك ذلك لحكم القاضي الذي يحددها وفقًا لجسامة الجرم ولذلك فهي عقوبات تعزيرية في جميع الحالات، ومن صور التجريم التي وردت في نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية ما يلي:

  • وفقًا لنظام المرافعات الشرعية فإن لا يجوز قبول أي طلب أو دفع لا يكون لمقدمه مصلحة مشروعة وقائمة فيه. ويمكن قبول المصلحة المحتملة في حال كان الهدف من الطلب هو دفع ضرر ممكن حدوثه أو توثيق حق يخشى من ضياع الدليل الذي يثبته، وإذا تبين للقاضي أن الدعوى صورية ينبغي عليه رفضها.
  • نصت المادة الرابعة من نظام المرافعات الشرعية بأنه في حال ثبت للقاضي أن الدعوى كيدية يجب أن يحكم برد القضية وتعزير المدعي بما يردعه.
  • نصت المادة الثمانين من نظام المرافعات الشرعية على حق المدعى عليه في المطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحق به من الدعوى والذي لا يحصل عليه إلا بثبوت كذب الدعوى وكيديتها.
  • أكد نظام الإجراءات الجزائية على حق مطالبة المتضرر بالتعويض عن كل دعوى صدر حكمها بعدم إدانة المدعى عليه بحيث يتضمن التعويض المادي والمعنوي.

ونستخلص مما سبق أن العقوبات التي يتم فرضها على من يتقدم بدعوى كيدية وفقًا للأنظمة في المملكة العربية السعودية. هي عقوبات تعزيرية متروكة للقاضي لتحديدها وفقًا لجسامة الادعاء.

ويمكن أن تتمثل بالسجن أو الجلد وربما كلاهما، بالإضافة إلى مطالبته بتعويض عما لحق به من ضرر مادي أو معنوي كضياع الوقت والجهد وتكاليف الدعوى وأتعاب المحامي الذي ساعده في صياغة مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية وتمثيله في المحكمة وغيرها من الشؤون.

نموذج مذكرة دفاع في دعوى كيدية

سنقدم فيما يلي نموذج لمذكرة دفاع في دعوى كيدية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب الفضيلة القاضي في المحكمة…. في …… الشيخ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أتقدم بمذكرة دفاع على الدعوى التي أُقيمت من قبل….. في…. ذات الرقم……، وذلك ضد موكلي المدعى عليه……

حيث تم اتهام موكلي بأنه قام بصدم سيارة المدعي وإلحاق الضرر بها والمضاربة معه، بالإضافة إلى مخالفته للآداب العامة والشرعية.

ردًا على الدعوى المقدمة من المدعي… أفيد فضيلتكم بالآتي:

  • قصور لائحة الاتهام في الدعوى، وذلك وفقًا لشهادة الشاهد الذي أكد قيام المدعي بضرب موكلي أيضًا، وقد وضحت كاميرات المراقبة ذلك.
  • عدم وجود البينة على اتهام موكلي، حيث وضحت كاميرات المراقبة الاعتداء الذي تم على موكلي من قبل المدعي.
  • إن تقدير الإضرار غير صحيح والأدلة المقدمة غير كافية، فالمبلغ الذي يتم المطالبة به من قبل المدعي والذي مقداره… مبالغ فيه وذلك لأن…..
  • يثبت التقرير الطبي وجود إصابات بسيطة ومحدودة في جسد المدعي لم تحدث بسبب موكلي، حيث أنه من قام بالاعتداء على موكلي بالضرب والشتم.
  • نظرًا لكثرة الأدلة التي يمتلكها موكلي والتي تتضمن شهادة الشهود وتسجيلات كاميرات المراقبة فإن موكلي على استعداد لحلف اليمين الذي يتمم لدعواه والذي يثبت كيدية الدعوى.

وبناءً على كل ما قمت بذكره فإنني أطلب من فضيلتكم الحكم ببراءة موكلي وعدم إدانته في الدعوى الموجهة ضده لعدم تحقق البينة. بالإضافة إلى تعزير المدعي ومطالبته بالتعويض نظرًا للأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بموكلي.

حفظكم الله ورعاكم.

التوقيع: ……

أسئلة شائعة

فيما يلي إجابات عن أبرز الأسئلة التي يطرحها الأشخاص في المملكة العربية السعودية حول موضوع مقالنا:

ينبغي احتواء صيغة مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية على:

1- رقم الدعوى الموجهة ضد المدعى عليه وبياناتها.

2- أسماء أطراف الدعوى وأرقامهم وعناوينهم وصفاتهم القانونية.

3- الجهة القانونية أو الهيئة التي سيتم التقديم إليها.

4- تفاصيل خاصة بالقضية ووقائعها وجلساتها.

5- الأدلة والإثباتات من وثائق ومستندات تثبت صحة الوقائع أو الدفوع المذكورة.

6- النصوص القانونية الخاصة بالدفاع.

7- نصوص الاجتهاد والفقه والمراجع الشرعية التي تدعم الدفاع.

8- الطلبات التي يريدها مقدم مذكرة الدفاع في الدعوى كيدية.

يتم إثبات كيدية الدعوى بإحدى الطرق التالية:

1- إقرار واعتراف مقدم الدعوى وهو صاحب الدعوى الكيدية بعلمه بعدم وجود حق له في المطالبة بما تقدم به وأن دعواه كيدية لغرض معين.

2- أن تكون الدعوى التي تقدم بها المدعي قد تم الحكم بها سابقاً أو تم البت بها أمام أي محكمة من محاكم المملكة العربية السعودية.

3- تقديم المدعى عليه في الدعوى الكيدية لما يثبت كيدية الدعوى وعدم اعتداءه على أي حق من حقوق المدعي.

بينما يكون الخلاف واقعًا في الدعوى الكيدية فإن الخلاف القانوني في الدعوى الصورية مزيف وحقيقته الخداع والاحتيال للحصول على أمر غير مشروع. حيث يتم اتفاق المدعي والمدعى عليه لإلحاق الأذى بطرف ثالث. وبالتالي فإن الأذى لا يطال المدعي عليه في حال الدعوى الصورية على خلاف الدعوى الكيدية التي يهدف فيها المدعي إلى الإضرار بالمدعى عليه، بالإضافة إلى ذلك فإن المدعي هو من ينال العقوبة التعزيرية التي يطلقها القاضي، أما في الدعوى الصورية يقوم القاضي بالحكم على المدعى والمدعى عليه بالعقوبة معًا.
تنقضي الدعوى الكيدية كأي دعوى أخرى في حال حدوث أي مما يلي:

1- وفاة المدعى عليه.

2- التقادم بمرور مدة زمنية طويلة.

3- العفو من قبل صاحب الحق.

4- الصلح بين الطرفين.

إن صور الدفوع في مذكرة الدفاع هي التالية:

1- الدفع بعدم المصلحة في الدعوى.

2- الدفع بانعدام الصفة لدى أحد طرفي النزاع.

3- الدفع بنقص الأهلية أو انعدامها.

4- الدفع بعدم وجود الأدلة.

5- الدفع بوجود حكم سابق في الدعوى.

تتميز الدعوى الكيدية بما يلي:

1- أن تقوم الدعوى بإدارة المدعي.

2- أن تكون الدعوى كاذبة.

3- تعيين المدعى عليه بشيء من الجهالة.

4- عدم احتواء الدعوى اتهام يستوجب العقوبة.

5- رفع الدعوى في غير الجهة المكلفة بها.

وفي الختام يمك القول أن الدعاوى الكيدية سبب يثير مخاوف الكثير من الأشخاص في التورط في قضايا وعدم قدرتهم على إثبات كيديتها، أو اتهامهم بأشياء وأفعال لم يقوموا بها وإنما تم ذلك كذبًا وزورًا. ولأن مذكرة الدفاع في الدعوى الكيدية هي الوسيلة القانونية لإثبات براءتهم واتهامهم كيدًا بما وجه إليه. لذلك كان مقالنا السابق دليلًا لتتعرف على هذه الدعوى بكل تفاصيلها.

ويمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لمعرفة المزيد من التفاصيل والتعرّف أكثر على خدمات المكتب. أو يمكنك التواصل مباشرة معنا عبر الوتساب وحجز موعد استشارة مباشرة.

اقرأ أيضًا عن عقوبة الافتراء بالقانون السعودي، وتعرّف على أفضل محامي القضايا الجزائية في المملكة.


المصادر والمراجع:

  • نظام المرافعات الشرعية.
  • نظام الإجراءات الجزائية.

 

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3.7 / 5. 3

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي