ما هي لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى في السعودية

يمكن لكل من لديه منازعة متعلقة بالشؤون المصرفية تقديم شكوى بذلك، فمن هي اللجنة المختصة بالفصل في تلك المنازعات، وما خطوات التقدم بتلك الشكوى؟ هذا ما سنوضحه لك في مقالنا عن لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى في السعودية، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن مكتب محاماة في السعودية لاستشارته بشكوى لجان المنازعات المصرفية، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى

يحق لذوي الشأن ممن لديه منازعة تتعلق بالشؤون المصرفية، بينه وبين شخص آخر سواء كان طبيعي أو اعتباري كالمصارف أو الشركات المالية، أن يتقدم بشكوى إلى لجنة فض المنازعات المصرفية. أما خطوات تقديم الشكوى لدى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية فهي:

  1. الحصول على النموذج الموحد للشكوى، وذلك من خلال الدخول إلى موقع لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ثم إلى مكتبة الوثائق، ثم إلى النماذج، وبالتالي تعبئة النموذج الموحد كاملاً.
  2. بعد تعبئة النموذج الموحد كاملاً، وإرفاق المستندات المطلوبة، قم بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  3. اتبع الإرشادات اللازمة لتقديم الدعوى وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  4. سيتم تدقيق الدعوى من قبل الفريق المختص لدى لجان المنازعات المصرفية والتمويلية.
  5. إذا ما كانت الدعوى مقبولة، سيتم إبلاغ طرفي الدعوى بذلك من خلال رسالة نصية.
  6. في حال وجود مستندات ناقصة، سيتم إرسال رسالة نصية، ليتم إكمال المستندات خلال مهلة محددة.

ملاحظة: يمكن الاكتفاء بتقديم النموذج الموحد كبديل عن لائحة الدعوى، مع التنويه بأنه لن يتم قبول الطلب في حال وجود أي نقص في النموذج أو المستندات المرفقة به، كما أن كل نزاع له نموذج مختلف عن النزاع الآخر ويتطلب مستندات مختلفة.

لجنة الفصل في المنازعات المصرفية

إن لجنة الفصل في المنازعات المصرفية، هي اللجنة التي تم تشكيلها في مؤسسة النقد العربي السعودي وفق الأمر الملكي رقم 37441 لعام 1433هـ. والتي تختص بالفصل في المنازعات المصرفية الأصلية والمنازعات المصرفية التبعية، حيث تتألف اللجنة من دائرة أو أكثر، يكون في عضوية كل دائرة ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي.

وقد تم منح لجنة المنازعات المصرفية كافة الصلاحيات اللازمة للفصل في تلك المنازعات مثلها مثل أي محكمة. كما يحق للجنة أن تأمر الخصوم بتقديم العقود المبرمة ما بينهم، وأية مستندات مؤيدة للدعوى، ولها الحق بالاستعانة بالخبرة الفنية.

كما لها الحق في إلزام المدين بتنفيذ القرارات القطعية ذات الصلة باختصاصها، مثل إصدار قرارات بالحجز على الحسابات المصرفية والاستثمارية والمستحقات لدى الجهات الحكومية، وتعتبر القرارات الصادرة عنها بشكل نهائي قرارات واجبة النفاذ.

لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى

الأسئلة الشائعة

لجنة المنازعات المصرفية، هي اللجنة التي تم تشكيلها في مؤسسة النقد العربي السعودي، وذلك للفصل في المنازعات المصرفية، سواء كانت أصلية أو تبعية، والممنوحة كافة الصلاحيات القضائية الخاصة بالمحاكم فيما يتعلق بإجراءات المحاكمة، وطلب المستندات المؤيدة والاستعانة بالخبرة الفنية، وإصدار القرارات المؤقتة والمستعجلة، كالحجز، كما أن قراراتها تعتبر مشمولة بالنفاذ المعجل.
يتم تبليغ المدعى عليه من قبل لجنة المنازعات المالية، من خلال إرسال رسالة نصية SMS على الرقم المسجل في ملف الدعوى، وذلك وفق بيانات المدعى عليه المسجلة والمأخوذة من نظام أبشر لدى وزارة الداخلية.

في ختام مقالنا عن لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى في السعودية، والذي بينا لك من خلاله كيفية تقديم تلك الشكوى، ومن هي اللجنة المختصة بالفصل في المنازعات المصرفية في المملكة. فإننا نؤكد على كل من يرغب بتقديم شكوى إلى تلك اللجنة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا المصرفية لدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أهم المعلومات حول أفضل محامي لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، وكيف يتم إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، بالإضافة إلى كيف يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.


المصادر:

  • الموقع الرسمي للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
  • الأمر الملكي رقم 37441 لعام 1433هـ
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي