لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • كيفية تقديم شكوى إلى لجنة المنازعات المصرفية

    6 دقائق للقراءة

    لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى | نتيجة الكم الهائل من المعاملات التي تجريها المصارف مع الآخرين، فإنه ستنشأ عن تلك المعاملات منازعات مختلفة، غالباً ما تتخذ شكل النزاع القضائي. ونظراً لضرورة الفصل في تلك المنازعات على وجه السرعة، لما يتطلبه العمل المصرفي والمالي من ذلك، ونظراً لضيق وقت المحاكم الأخرى وبطء إجراءاتها التي لا تتناسب مع الشؤون المصرفية، فإن المشرع السعودي قد جعل الفصل في تلك المنازعات للجان خاصة تسمى بلجان الفصل في المنازعات المصرفية والتمويلية.

    وسنحاول أن نوضح لكم في هذه المقالة، كيفية تقديم شكوى إلى لجنة الفصل في المنازعات المصرفية، محاولين أن نوضح لكم اختصاص تلك اللجنة، وما المبادئ القانونية والقضائية التي تسير عليها، وكيف يتم التواصل مع تلك اللجنة لتقديم أي شكوى أو دعوى تعلق بنزاع مصرفي.

    لديك استشارة قانونية؟ تواصل معنا لطلب الرأي القانوني.

    إجراءات تقديم شكوى للجنة المنازعات المصرفية

    إذا ما كانت لديك شكوى أو دعوى تنوي رفعها أو تقديمها أمام لجنة المنازعات المصرفية، فإن ذلك يختلف تبعاً للعلاقة القائمة بينك وبين المصرف والتي أدت لنشوء ذلك النزاع.

    إلا أنه يمكننا أن نجمل كيفية تقديم الشكوى بشكل عام على النحو التالي:

    1.  تحضير لائحة الدعوى أو عريضة الشكوى، ومن الأفضل أن يكتبها محامي مختص بتلك القضايا بصياغة قانونية متقنة.
    2. يجب أن يتم توجيه لائحة الدعوى إلى الأمين العام للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
    3. يجب أن تتضمن اللائحة شرحاً واضحاً ومختصراً للشكوى.
    4. يتوجب تحديد الطلبات بشكل دقيق.
    5. يجب إرفاق كافة المستندات والوثائق اللازمة للدعوى، وأهمها الوثائق التالية:
      » صورة عن هوية المدعي، إذا كان شخصاً طبيعياً، وإذا كان تاجراً فلا بد من صورة عن السجل التجاري.
      »
      إذا كان الادعاء مقدم باسم شركة فلا بد من تقديم السجل التجاري وعقد تأسيس الشركة.
      »
      صورة عن هوية الوكيل، إذا كان هناك وكيل مع نسخة عن الوكالة.
      »
      أي مستندات أخرى تفيد الدعوى كالعقود والاتفاقيات وكشف الحساب.
    6. وهنا ستقوم لجنة المنازعات المصرفية بالنظر في الدعوى، ويمكنك أن تتواصل معهم عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني لمتابعة تلك الدعوى.
    7. بعد تسجيل الدعوى يتم إبلاغ المدعى عليه بالدعوى فوراً وبشكل آلي أي إلكتروني، والذي غالباً ما يكون المصرف المتنازع معه.
    8. سيتم تحديد موعد للجلسات من قبل لجنة المنازعات المصرفية، ويتوجب عليك الحضور، وفي حال عدم إمكانياتك للحضور فمن الأفضل تقديم اعتذار قبل موعد الجلسة.
    9. بعد النظر من قبل لجنة المنازعات المصرفية في الدعوى ستقوم بإصدار قرارها، وهذا القرار لا يعد نهائياً، بل يمكن استئنافه من خلال تقديم لائحة اعتراضية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلام نسخة من القرار، أو من التاريخ المتوجب لتسلم ذلك القرار أيهما أسبق.
    10. يتم تقديم طلب الاستئناف مباشرة إلى أمين عام لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، ويجب أن تضمن اللائحة الاستئنافية كافة البيانات المتعلقة بالقرار المستأنف ضده وهي (رقم القرار المستأنف، وتاريخ القرار، رقم الدعوى)، كما يجب أن يتم توضيح وشرح أسباب الاستئناف بشكل مختصر، وتحديد الطلبات بدقة.
    11. القرار الذي يصدر بعد الاستئناف يكون قراراً نهائياً ومبرماً، ويجب أن يتم تنفيذه من قبل دوائر التنفيذ مثله مثل أي قرار قضائي.

    إذا اتخذت قرارك برفع دعوى/شكوى للجنة المنازعات المصرفية فمن الأفضل الاستعانة بمحامي؛
    تواصل مع أفضل محامي تجاري في الرياض من هنا.

    اختصاص لجنة المنازعات المصرفية

    إن لجنة المنازعات المصرفية تعتبر من لجان مؤسسة النقد العربي السعودي، وتتألف كل لجنة من تلك اللجان من عدة دوائر، كما تتشكل كل دائرة من ثلاثة أعضاء وعضو احتياطي، ويتم تعيين رئيس الدائرة والأعضاء بأمر ملكي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

    وتختص لجنة المنازعات المصرفية في القضايا التالية:

    1.  تسوية الخلافات بين المصارف والعملاء من خلال إيجاد الحلول القانونية التي تتناسب مع الاتفاقيات المبرمة بينهما.
    2.  الفصل في جميع المنازعات المصرفية الأصلية والتبعية.
    3.  إصدار القرارات اللازمة المتعلقة بالحجز على الحسابات المصرفية أو الاستثمارية، والحجز على مستحقات المدين لدى الجهات الحكومية والقيام بمنعه من التعاملات مع الجهات الحكومية ومع البنوك، وإصدار قرارات من السفر.
    4.  للجنة المنازعات المصرفية أثناء عملها أن تطلب ما تشاء من الوثائق والمستندات المتعلقة بالقضية المنظورة أمامها، كما لها أن تستعين بكافة وسائل الإثبات بما في ذلك الخبرة الفنية والخبرة المحاسبية.
    5.  يمكن للجنة المنازعات المصرفية أن تتخذ قرارات بالنفاذ المعجل في حالات محددة، ويجب أن تلتزم كافة الجهات المعنية بتنفيذ تلك القرارات دون تأخير.
    6. تصدر قرارات لجنة المنازعات المصرفية قابلة للاستئناف أمام لجان الاستئناف المصرفية المختصة، ويكون القرار بعد الاستئناف نهائياً لا يقبل المراجعة.

     ولا بد من التنويه للخلط الحاصل بين لجنة المنازعات المصرفية ولجنة المنازعات التمويلية، حيث أن هناك العديد من العقود التي لا تدخل في اختصاص لجنة المنازعات المصرفية وتكون الاختصاص فيها للجنة المنازعات التمويلية، وهي عقود التمويل العقاري، عقود التمويل التأجيري، والطلبات التي تتعلق بإعادة الجدولة. 

    محامي لجنة المنازعات المصرفية

    يعتبر اختصاص محامي لجنة المنازعات المصرفية والتمويلية من الاختصاصات الحديثة في مجال المحاماة، وهذا الاختصاص بدأت تزداد أهميته يوماً بعد يوم، نظراً لازدياد التعاملات المصرفية والتمويلية ازدياداً مضطرداً، وازدياد المنازعات الناشئة عنها.

    ومحامي لجنة المنازعات المصرفية يجب أن يكون متمكناً في كافة الأنظمة والقوانين المصرفية بالمملكة العربية السعودية، بل وأبعد من ذلك يجب أن يكون لديه اطلاع واسع على الأنظمة المصرفية والمالية العالمية، ذلك أن التعاملات البنكية لا تقتصر فقط على الداخل في المملكة العربية السعودية، بل أن جزءً كبيراً من هذه التعاملات تكون مع المصارف والدول في الخارج.

    ولكن ما يهمنا في مقالتنا هذه أن نبين اختصاص هذا المحامي في متابعة المنازعات المصرفية التي ترغب أنت كمواطن عادي أو كشركة في رفعها إلى لجنة المنازعات المصرفية.

    نحن ننصحك بتوكيل محامٍ مختص في تلك المنازعات، وذلك لمقدرته القانونية الفائقة على معالجة الدعوى، حيث أن هناك الكثير من التفصيلات القانونية التي ستصطدم بها كشخص طبيعي أو شخص اعتباري، أثناء سير الدعوى، وهذا ما يجنبك إياه المحامي المختص بتلك القضايا.

    والواقع أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه مجموعة من المحامين الاختصاصيين في المنازعات المصرفية، وهم على اطلاع واسع وخبرة كبيرة في عمل تلك اللجان، ويمكنهم الأخذ بيد موكلهم نحو بر الأمان القانوني.

    هاتف لجنة المنازعات المصرفية

    إن لجنة المنازعات المصرفية تم تشكيلها بالأمر السامي رقم 729 / 8 لعام 1407 هجرية وهي إحدى لجان مؤسسة النقد العربي السعودي ثم تلى ذلك صدور الأمر الملكي رقم 37441 لعام 1433 هجري ليعدل تسميتها من لجنة تسوية المنازعات المصرفية إلى لجنة المنازعات المصرفية وأنا طالبها اختصاص الفصل في المنازعات المصرفية الأصلية والتبعية وبنفس القرار الأخير تم إنشاء لجنة استئناف المنازعات والمخالفات المصرفية وذلك للنظر في الاعتراضات المقدمة ضد لجنة المنازعات المصرفية وإذا ما ردت مراجعة لجنة المنازعات المصرفية أو الاتصال بها فإننا نوضح لك عنوانها وأرقام هواتفها على النحو التالي:

     العنوان: 

    حي المحمدية – الدور الأرضي – طريق الملك فهد – جنوب إسكان وزارة الخارجية – الرياض 11169

    الهاتف 009668006120000

    فاكس: 0114769247

    أو من خلال إرسال رسالة إلكترونية بشكل مباشر على موقع لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية على الرابط:

    https://www.bfc.gov.sa/ar-sa/Pages/default.aspx

    أسئلة شائعة في قضايا المنازعات المصرفية

     سؤال:
    هل يجوز تسوية المنازعات المصرفية عن طريق التحكيم؟
     الجواب:
    نعم يجوز ذلك إذا اتفق الأطراف على التحكيم، ويجب أن يكون هذا الاتفاق مكتوباً، وقد يكون منصوص عليه صراحة بمادة خاصة في العقد، أو قد يتم الاتفاق لاحقاً سواء أكان قبل نشوء النزاع أم بعد نشوئه.

     سؤال:
    ما هي مدة سماع الدعوى المصرفية، وهل هناك استثناءات؟
    الجواب:
    تختلف مدة التقادم بحسب طبيعة الحق المدعى به، ولو أن مدة التقادم بشكل عام في المنازعات المالية والمصرفية هي خمس سنوات من تاريخ استحقاق المبلغ محل النزاع، وبالتالي يجب عليك أن تتقدم بالدعوى خلال فترة الخمس سنوات، أما إذا كان النزاع متعلقاً بأحد الأسناد التجارية، فإنه وفقاً للمادة 116 من نظام الأوراق التجارية، لا تقبل في الشيكات دعوى رجوع الحامل على المسحوب عليه والساحب والمظهر بعد مرور ستة أشهر من يوم قيام الملتزم بالوفاء أو من يوم إقامة الدعوى عليه.

    سؤال:
    هل يجوز الطعن في قرار لجنة المنازعات بعد أن أصبح نهائياً؟
    الجواب:
    نعم، يمكن الاعتراض على القرار الذي أصبح نهائياً من خلال الاعتراض بطلب التماس إعادة النظر وفقاً للحالات الحصرية الخاصة بذلك، والمنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية السعودي، ونذكر منها:

    • حالة وقوع غش من الخصم أثر في الحكم.
    • تقديم وثائق مزورة من الخصم أثرت في الحكم.
    • إذا كان الحكم مبنيا على شهادة زور.
    • إذا كان الحكم مناقضاً لبعضه البعض.
    • في حالة أن الحكم تم بأكثر مما طلبه الخصوم، أو بما لم يطلبوه.
    • إذا لم يكن أحد أطراف الدعوى ممثلاً تمثيلاً صحيحاً.

    كلمة المحامي في قضايا المنازعات المصرفية

    إذا ما كانت لديك دعوى أمام لجنة المنازعات المصرفية، وهذه الدعوى ربما تتشعب عنها دعاوى فرعية، أو تحتاج لدعاوى أخرى حتى تدعمها، كدعوى إثبات العقود، أو أي دعوى أخرى، فإن فريق العمل المتكامل لدى مكتب الصفوة يستطيع القيام بكافة أعباء تلك الدعاوى، مما يسهل عليك الوصول إلى حقك بأسرع ما يمكن وبأقل التكاليف.

    نظراً لخصوصية العمل المصرفي المتعلق بالتعامل بين المصارف وبين الآخرين سواء أكانوا أشخاصاً طبيعيين من أفراد المجتمع، أم أشخاصاً اعتباريين كالشركات والمؤسسات الخاصة والعامة.

    ونظراً للدور الكبير الذي صارت تضطلع المصارف الحكومية والخاصة في الوقت المعاصر والمتعلق في إجراء المعاملات مع أطراف متعددة في المجتمع السعودي.

    فالمصرف يمنح القروض ويمول المشاريع ويقبل إيداع الأموال لديه، حيث أن هذه الأعمال تعتبر الأعمال العامة والرئيسية للمصارف، وهي الإيداع والإقراض والتمويل.

    والواقع أن غالبية المجتمع السعودي من أشخاص طبيعيين يتعاملون مع المصارف بشكل أو بآخر من خلال إيداع مبالغ في تلك المصارف، أو الاستقراض منها أو طلب تمويلها، وهذه الأعمال الرئيسية الثلاث ينتج عنها عقوداً متعددة، يأتي على رأسها عقد الرهن وعقد العارية وعقد التمويل.

    وبالمقابل فإن الأشخاص الاعتباريين من شركات خاصة ومؤسسات فردية بالإضافة لمؤسسات وشركات القطاع العام تتعامل بشكل أو بآخر مع المصارف، بل أن تعاملها مع تلك المصارف أكثر من تعامل الأشخاص الطبيعيين، وتتضمن تلك المعاملات إيداع الأموال وتحريكها، وإجراء التحويلات البنكية، والإقراض والاقتراض، والتمويل وتوطين أجور ورواتب العاملين لديها.

    في نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم ماهية لجنة المنازعات المصرفية، وكيفية رفع شكوى للجنة المنازعات المصرفية، وضرورة توكيل محامي قضايا تجارية مختص في تلك القضايا، وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم في مكتبه فريق عمل متكامل يستطيع القيام بأعباء كافة الدعاوى القانونية على مستوى المملكة العربية السعودية.


    تقييمك يهمنا: إذا استفدت من المعلومات الموجودة ووجدته مقالاً مفيداً: في أسفل الصفحة يوجد زر لتقييم المحتوى. يرجى تقديم تقييمك.

    اخر التعليقات

    There are no reviews yet. Be the first one to write one.


    التقيمات

    0
    Rated 0 out of 5
    0 out of 5 stars (based on 0 reviews)
    ممتاز0%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق