عفو ملكي في قضية ترويج مخدرات في السعودية

3 دقائق للقراءة
1
(1)

تصدر المملكة كل عام عفوًا ملكيا خلال شهر رمضان عن الكثير من الجرائم المرتكبة. فهل هناك عفو ملكي في قضية ترويج مخدرات في السعودية، وما شروط ذلك العفو.

هذا ما سنوضحه لك في مقالتنا، من قبل أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصف والمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع محامي مخدرات عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عفو ملكي في قضية ترويج مخدرات في السعودية

يصدر العفو الملكي السعودي عن خادم الحرمين الشريفين في المملكة، متضمنًا تصنيف الجرائم المشمولة بالعفو والجرائم غير المشمولة بالعفو.

وقد نص المرسوم الملكي الأخير في العفو لعام 1444هـ، على العفو في جرائم المخدرات، فهل هذا يعني أن هناك عفو ملكي في قضية ترويج مخدرات في السعودية.

نعم إن العفو الملكي الأخير يشمل قضايا الترويج سواء كان المروج مواطنًا سعوديًا أو وافدًا إلى المملكة، وذلك بشرط أن يقضي نصف العقوبة في السجن إذا كانت عقوبته أقل من عشر سنوات، وثلاثة أرباع العقوبة إذا كانت عقوبته أكثر من عشر سنوات.

أما قضايا الترويج للمرة الثانية التي تستوجب القتل تعزيرًا أي الإعدام، فلا يشملها العفو الملكي في السعودية، بخلاف اول سابقة يشمله العفو.

شروط العفو الملكي

    • يجب ألا تكون تكون العقوبة المشمولة بالعفو تتعلق بإحدى الجرائم المستثناة من تطبيق مرسوم العفو.
    • يجب أن يظهر المحكوم عليه سيرة حسنة وسلوكًا حسنًا في السجن.
    • يجب ألا يرتكب جريمة جديدة خلال فترة صدور مرسوم العفو وتطبيقه.
    • يجب أن يبقى السجين بعد خروجه بالعفو تحت مراقبة أجهزة الأمن للتأكد من التزامه بالسلوك الصحيح.
    • يجب أن يمضي المحكوم عليه نصف مدة العقوبة في السجن إذا كانت عقوبته أقل من عشر سنوات، وثلاثة أرباعها إذا كانت أكثر من عشر سنوات.
    • إعفاء السجين المعاق أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، بشرط أن تكون إعاقته شديدة أو متوسطة.
    • إعفاء السجناء الذين تتجاوز أعمارهم ال60 بالنسبة للرجال، وال50 بالنسبة للنساء.
    • إعفاء السجناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، حيث يصدر عفو ملكي خاص بهم.
    • لا يشمل العفو الملكي إلا الحق العام المتعلق بالعقوبة، وهي حق الدولة والمجتمع، أما الحق الخاص المتضمن تعويض المجني عليه أو ذويه فلا يسقط بالعفو.

شاهد أيضا.

تقديم طلب للحصول على العفو الملكي

أن العفو الملكي لا يستلزم تقديم طلب للحصول عليه، إذا ما كان الشخص سجينًا، حيث سيتم عرض قضيته على لجنة العفو تلقائيًا. والحال نفسه بالنسبة لمن أطلق سراحه بكفالة، فإن إدارة القضايا ستعرضها على لجنة العفو، وسيتم استدعائه لاستكمال إجراءات العفو.

وبكافة الأحوال إذا ما رغب الشخص بتقديم طلب للاستفادة من العفو الملكي، فإنه يمكن اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى منصة أبشر بالحساب الشخصي.
    2. الدخول إلى الخدمات.
    3. الضغط على تقديم طلب الاستفادة منها في الملكي.
    4. إدخال كافة البيانات المطلوبة في نموذج طلب العفو الملكي.
    5. بعد التأكد من صحة البيانات اضغط على إرسال الطلب.

الأسئلة الشائعة

إن العفو الملكي يشمل كافة قضايا ترويج المخدرات لكن وفق الشروط التالية: المحكوم عليه بعقوبة أكثر من عشر سنوات، يجب أن يكون أمضى ثلاثة أرباع العقوبة في السجن. المحكوم عليه بعقوبة أقل من عشر سنوات، يجب أن يكون أمضى نصف العقوبة في السجن.
إن العفو الملكي يشمل من لم يسجن بشرط أن تتم محاكمته، وأن يقضي عقوبة السجن المقررة لمنحه العفو.
يصدر العفو الملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين إما في اليوم الأول من رمضان أو خلال شهر رمضان المبارك، بحيث لا تأتي عطلة عيد الفطر المبارك، إلا ومن تم شموله بالعفو قد تم إطلاق سراحه ويقضي العيد بين أهله وذويه.
نعم يشمل العفو الملكي الأجانب وفقا لذات الشروط الممنوحة للمواطنين السعوديين، فالمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تكرس مبدأ العدالة ولا تفرق بين السعودي والوافد.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، والتي وضحنا فيها شروط ذلك العفو ومدى شموليته، مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: شروط العفو في المخدرات بالسعودية، وماهي القضايا التي يشملها العفو العام في السعودية، وقد تحتاج الى لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات في السعودية، وتعرف على عقوبة حيازة مخدرات بقصد التعاطي.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

1 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي