الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية

3 دقائق للقراءة
0
(0)

يتوجب على المتهم في القضايا الجنائية المثول أمام المحكمة أثناء إجراء المحاكمة وعدم التغيب عنها. وتأتي الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية، لضمان حضور المتهم أمام المحكمة.

فما هي تلك الكفالة، هذا ما يوضحه أفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول شروط وإجراءات الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية. اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية

الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية.

يمكننا تعريف الكفالة في القضايا الجنائية، بأنها تعهد من قبل شخص يسمى الكفيل أمام المحكمة. يتعهد ويلتزم بموجبه بإحضار الشخص المكفول، الذي قد يكون المتهم أو المشتكى عليه في زمان ومكان معينين، مقابل الإفراج عن ذلك المتهم.

وتأخذ الكفالة في القضايا الجنائية بالسعودية عدة أشكال، منها:

    • الكفالة الحضورية المتعلقة بحضور المتهم جلسات المحكمة وعدم التغيب عنها. وذلك في الجرائم الجزائية المتوسطة أو الصغيرة، أما في الجرائم الكبرى، فيتم القبض على الجاني ومحاكمته موقوفاً.
    • الكفالة الحضورية المتعلقة بالإفراج عن المحكوم عليه بعقوبة جزائية وفقاً للشروط المقررة. وذلك للالتزام بحضوره في حال تبين عدم حسن سلوكه بعد الإفراج عنه، ليتم إعادته للسجن من جديد، واستكمال باقي العقوبة المقررة بشأنه.
    • الكفالة الحضورية المتعلقة بالغرامات المفروضة بشأن العقوبة الجزائية، أو بالتعويض المدني للمجني عليه. فإذا لم يدفع المكفول الغرامات أو مبلغ التعويض، فإن الكفيل يتوجب عليه دفعها.

وتعتبر بالكفالة الحضورية شرطاً أساسياً لإخلاء سبيل المتهم في الدعوى الجزائية. التي تتطلب تلك الكفالة للإفراج عنه، ومحاكمته دون توقيف، بشرط أن يحدد موطناً مختاراً له، وأن يحضر كافة جلسات المحاكمة.

شاهد أيضا.

إجراءات طلب الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية إلكترونيا

أتاحت وزارة الداخلية السعودية إمكانية تقديم طلب إطلاق سراح المتهم من السجن بموجب كفالة مالية، دون الحاجة لتقديم ذلك الطلب إلى المحكمة. وذلك باتباع الخطوات التالية.

    1. الدخول إلى منصة أبشر.
    2. بمجرد ظهور جميع خدمات الإمارة، قم بالضغط على خدمة عائلتك.
    3. ثم بالضغط على صفحة خدمات السجناء.
    4. قم بإدخال البيانات المطلوبة والمتعلقة باسم المتهم، ورقم هاتفه، وجنسيته، ورقم الهوية، ورقم القضية المحكوم بشأنها، والسجن المحتجز به، وتاريخ طلب المغادرة.
    5. اضغط على موافقة، ثم على إرسال.

شروط الكفالة الحضورية.

صدر قرار وزارة الداخلية السعودية بشأن نظام الكفالة الحضورية، المتضمن تحديد قواعد وشروط قبول الكفالة الحضورية أو المالية.

وفق شروط تختلف بحسب نوع الكفالة الحضورية ووقت تقديمها، ما بين كفالة حضورية تتعلق بالمتهم أثناء محاكمته، وكفالة حضورية للإفراج عن المحكوم عليه أثناء تنفيذ العقوبة المقررة بشأنه.

شروط الكفالة الحضورية قبل صدور الحكم

    • يجب أن يكون الكفيل سعودي الجنسية.
    • يجب ألا تكون الكفالة في قضية تتصل بأعمال وظيفة الكفيل بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
    • يجب أن تكون الكفالة الحضورية محددة في قضية بعينها.
    • يجب أن يحدد الشخص المكفول موطن إقامة مختار له، ليتم إبلاغه على ذلك الموطن.
    • يجب أن تكون الكفالة في القضايا غير الكبرى، أي القضايا التي يتم تحديدها من قبل وزارة الداخلية.

 شروط الكفالة الحضورية بعد صدور الحكم

    • في حالة كفالة العقوبة يجب أن يكون المحكوم عليه قد أمضى ثلاثة أرباع مدة عقوبته.
    • يجب أن يظهر المكفول سلوكاً حسناً أثناء تواجده في السجن مع زملائه المسجونين، ومع الشرطة القائمين على السجن، ويتم إثبات ذلك بشهادة من السجن.
    • يجب ألا يشكل خروجه من السجن خطراً على المجتمع.
    • يجب أن يسدد المحكوم عليه كافة الالتزامات المالية التي تم فرضها عليه بشأن الحكم الجزائي الصادر عن المحكمة الجزائية.
    • إذا كان الحكم الصادر على المحكوم عليه بالسجن المؤبد، فلا بد من أن يقضي 20 عاماً قبل خروجه من السجن بكفالة.
    • بكافة الأحوال يتوجب وضع المحكوم عليه الذي خرج بكفالة في الدعوى الجزائية تحت رقابة الشرطة، لبيان مدى التزامه واندماجه بالمجتمع.

الأسئلة الشائعة.

لدينا نوعان من الكفالة، هما الكفالة الحضورية والكفالة الغرمية. فالكفالة الحضورية، تسمى الكفالة بالنفس، وهي التزام الكفيل بإحضار المدين إلى الدائن وقت الحاجة، أو بإحضار المتهم إلى المحكمة أثناء جلسة المحاكمة، بينما الكفالة الغرمية تكون بضم ذمة إلى ذمة للمطالبة بتنفيذ الالتزام.
تنتهي الكفالة الحضورية بوفاة الكفيل، وفي هذه الحالة تقوم المحكمة بإصدار مذكرة بإحضار أو توقيف المكفول، ما لم يأتِ بكفيل جديد بدلًا عن الكفيل المتوفى، وتنتهي أيضاً الكفالة بسداد الدين المكفول، أو انقضائه لأي سبب من الأسباب.
يمكنك إجراء الكفالة الحضورية باتباع الخطوات التالية: الدخول لموقع وزارة الداخلية. ثم الذهاب إلى الصفحة الخاصة بمديرية السجون. واختيار المديرية العامة للسجون. ثم الضغط على النموذج رقم 11 الخاص بالكفالة. وطباعة النموذج، ثم تعبئته بالبيانات الخاصة بالموقوف، وإرساله.
نعم، يتم الحكم بسجن الكفيل الحضوري، إذا كان متكفلًا بإحضار المتهم للمثول أمام المحكمة في حالة الكفالة الحضورية، أما في حالة الكفالة الغرمية فيتوجب عليه سداد الدين عن المكفول.

وفي نهاية مقالتنا عن الكفالة في القضايا الجنائية في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كل ما يتعلق بتلك الكفالة، وما الفرق بين الكفالة الحضورية والكفالة الغرمية. مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل محامي جزائي في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن الكفالة الحضورية في المخدرات في السعودية. قد تبحث عن محامي قضايا جنائية جدة.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي