اعتراض على حادث مروري

3 دقائق للقراءة
3.4
(7)

تؤثر الحوادث المرورية على المنظومة الأمنية للمرور داخل البلاد لا سيما مع تزايدها بشكل مستمر. مما استوجب إيجاد الأنظمة وسن القوانين التي تهدف إلى الحد من الحوادث المرورية، وحل العقبات التي تواجه الأطراف بعد وقوع حادث مروري.

وعلى الرغم من وجود جهات تقديرية للأضرار والخطأ الخاص بالحادث المروري. إلا أنه يجوز للمتضرر تقديم اعتراض على حادث مروري لدى الجهات المختصة في حال عدم اقتناعه بالتقرير الموجود، وهذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

اعتراض على حادث مروري.

حتى يتم تقديم اعتراض على أي حادث مروري لا بد من:

  1. استيفاء المعلومات والشروط المطلوبة والتي تتمثل في تقديم تقرير اللجنة وكذلك تقارير الحادث الأولية والتقدير الخاص بتلفيات السيارة المتضررة من الحادث.
  2. وثم يجب الحصول على إقرار بمراجعة المحكمة وتقديم هويات أطراف النزاع ومعلومات التواصل معهم.
  3. كما يتطلب تقديم اعتراض على أي حادث مروري وجود إقرار بالاطلاع على مضمون المادة 21/61.
  4. بعد ذلك تحال القضية إلى الدوائر المرورية في المحكمة العامة والتي تحيلها إلى قسم الإسناد والمصالحة وذلك بهدف الصلح بين الطرفين وعدم الارتكاز إلى المقاضاة القانونية لحل الخلاف ومنح النزاع فرصة لحله بشكل ودي بين الأطراف.
  5. وفي حال تعذر الصلح بشكل ودي لأي سبب من الأسباب، يتم إحالة القضية إلى الدائرة القضائية التي تتولى اعتراض على حادث سواء كان قائما على التقرير أو التقدير.

وعليه يمكن القول بأنه في حال التعرض لحادث مروري وهو أمر شائع للغاية ويمكن حدوثه في أي وقت ومع أي مواطن يقود سيارة في السعودية. ومن ثم الإصابة تبعاً لهذا الحادث أو تضرر السيارة وعدم وجود تأمين شامل لها.

فإنه بالإمكان التوجه للمحكمة المختصة للمطالبة بالحق الخاص والتعويض عن الضرر الناتج عن الحادث. وحتى يتم ذلك لا بد أولاً من الإبلاغ عن الحادث وحضور مسؤول من شركة نجم لإصدار فاتورة خاصة بالخطأ وتقديره ونسبته، ومن ثم تقديم تقرير نجم والتوجه للمرور لتأكيد الحادث.

لائحة اعتراض على حادث مروري.

يمكن تقديم لائحة اعتراض على حادث. بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي الشيخ ناظر القضية.. حفظه الله.

السلم عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:

أنا المدعى عليه سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم….. أقدم لفضيلتكم لائحة اعتراضية على حادث مروري على الحكم الصادر من قبلكم برقم الصك.. بتاريخ ../.. /…. هـ.

والذي تضمن إدانتي بالحادث الذي وقع في… بتاريخ ../.. /…. هـ. وذلك بين سيارتي التي كنت أقودها بنفسي ونوعها…. ورقم اللوحة الخاصة بها..، وبين سيارة المدعى…. سعودي الجنسية بموجب السجل المدني رقم….. ونوعها….. ورقم اللوحة الخاصة بها…….

حيث حكمتم عليّ بتحمل نسبة…. من الحادث المذكور والناتج عن التصادم بين السيارتين وتم إلزامي بدفع مبلغ وقدره…. ريال سعودي.

أسباب الاعتراض:

أرى يا فضيلة القاضي أن الحكم الصادر ظالم لي وذلك للأسباب التالية:

الطلبات:

أطلب من فضيلتكم وبموجب هذه اللائحة وبناء على الحكم الصادر بحقي وفق قرار هيئة الفصل في المنازعات والقضايا والمخالفات المرورية بإدارة مرور منطقة ب (ادخل الطلبات).

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الاعتراض على حوادث المرور إلكترونياً.

يختلف نوع الاعتراض الذي يتم تقديمه على حادث مروري في السعودية وفقاً لسبب الاعتراض وشكله. حيث يمكن تقديم اعتراض على حادث وذلك بالاعتراض على تقرير شركة نجم الخاص بالحادث. ويتم ذلك وفقا للخطوات التالية:

  1. قم بتحميل تطبيق نجم وتثبيته في جهازك الخاص أو قم بالدخول إلى موقع نجم على الانترنت.
  2. سجل الدخول من خلال إدخال رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. قم باختيار “خدماتي”.
  4. ستظهر بعد ذلك قائمة تتضمن عدة خيارات، قم باختيار “الشكاوى والاقتراحات”.
  5. ستظهر صفحة جديدة يمكن من خلالها تقديم شكوى أو اقتراح جديد أو الاطلاع على سجلك الخاص بحوادث المرور ومتابعتها. قم بالنقر على خيار “الاعتراضات”.
  6. سيتم فتح صفحة الاعتراضات والتي تتضمن قائمة اختر منها “اعتراض جديد”.
  7. في صفحة الاعتراض الجديد سيتم طلب مجموعة من البيانات، وذلك بعد تقديم قائمة لك تتضمن بيانات الحوادث الخاصة بحسابك المسجل في نجم بحيث تتضمن معلومات تتعلق بكل حادث وتتضمن (رقم الحادث، ونسبة المسؤولية، ورقم اللوحة).
  8. وبعد اختيار المعلومات الخاصة بالحادث يتم إدخال مجموعة من البيانات. ففي خانة النوع الفرعي للطلب ستظهر قائمة تتضمن الخيارات التالية (اعتراض على نسبة الحادث، إضافة أضرار، إضافة طرف حادث) قم باختيار “اعتراض على نسبة الحادث”.
  9. ومن ثم قم باختيار سبب الاعتراض.
  10. قم بإدخال رقم الهوية الخاصة بك ورقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني، ثم قم بتحديد المدينة وتاريخ الموعد وتحميل الملف.
  11. عليك إدخال وصف الاعتراض بما لا يقل عن 140 حرف كحد أدنى، وانقر على “التالي”.
  12. قم بتحديد الأضرار، وأرفق الصور والمستندات.
  13. قم بتأكيد الطلب، وانتظر رسالة تأكيد الطلب.

فيديو توضيحي.

الأسئلة شائعة.

ينبغي أن يتم ذلك خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً هجرياً من تاريخ استلام الشركة للمطالبة مكتملة البيانات والمستندات.
يمكن تقديم اعتراض على حادث مروري وذلك بالاعتراض على تقرير شركة نجم الخاص بالحادث.

ومما لا شك فيه أنه يجب الاستعانة بمحامي مختص للحصول على الاستشارات المتعلقة بكيفية السير في قضية مرور أو تقديم اعتراض على حادث وإتمام كافة الإجراءات بشكل قانوني.

والذي يمكنك الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والذي يعد خبيرا في قضايا المرور ونظام المرور وإجراءاته في المملكة العربية السعودية.

أعرف أكثر: صحيفة دعوى بمبلغ مالي، ومذكرة دفاع بدعوى كيدية، كذلك تعرف على عقوبة الافتراء في السعودية.

هل ساعدك الموقع على الوصول إلى المحتوى المطلوب ؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار)

3.4 / 5. 7

لا يوجد تقييمات حتى الآن

Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي