مذكرة رد على التماس اعادة نظر في السعودية

هل تم تقديم التماس إعادة النظر بشأن حكم يخصك، ويتوجب عليك تقديم مذكرة رد على التماس اعادة نظر في السعودية. تابع معنا هذا المقال لنزودك بالمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة لصياغة مذكرة التماس إعادة النظر، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مذكرة رد على التماس اعادة نظر

إن المقصود بمذكرة رد على التماس إعادة النظر وفق النظام السعودي، هي المذكرة التي يتقدم بها الملتمس ضده بمواجهة طلب التماس إعادة النظر المتقدم به الملتمس، وذلك بعد قبول الالتماس شكلاً وموضوعاً وإعلانه بذلك.

ويجب أن تتضمن مذكرة الرد على التماس اعادة نظر وفقاً لأحكام نظام المرافعات الشرعية البيانات الرئيسية التالية:

  1. اسم المحكمة الموجه إليها مذكرة الرد، وهي المحكمة ذاتها التي أعلنت الملتمس ضده بذلك الالتماس.
  2. بيانات الحكم الملتمس برقمه وتاريخه، والدعوى التي صدر بشأنها برقمها وتاريخها.
  3. بيانات كل من الملتمس والملتمس ضده، وبيانات الممثلين القانونيين إن لزم الأمر.
  4. تقديم رد على طلب التماس إعادة النظر، وبيان عدم قانونيته وتقديم الأدلة اللازمة بشأنه.
  5. تاريخ تحرير مذكرة الرد، وتاريخ ايداعها لدى المحكمة، مع توقيع الملتمس ضده أو وكيله القانوني.

مذكرة دفاع في التماس إعادة النظر مدني

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مذكرة دفاع في التماس إعادة النظر المدني على النحو التالي:

إلى محكمة الاستئناف في جدة

مذكرة دفاع مقدمة من الجهة الملتمس ضدها، يمثلها المحامي………………. فيما يتعلق بطلب التماس إعادة النظر المقدم من الملتمس السيد……………. بشأن الحكم رقم…………. تاريخ……….. الصادر في الدعوى رقم……… تاريخ………

نعرض ما يلي:

إن طلب الالتماس الذي تقدمت به الجهة الملتمسة بشأن الحكم المذكور أعلاه، قد استندت إلى أن الحكم قد صدر بناء على شهادة زور، قُضي بتزويرها بعد صدوره.

وقد تقدمت الجهة الملتمس ضدها بنسخة عن حكم المحكمة الصادر باعتبار أن تلك الشهادة هي شهادة زور.

وحيث أنه وفق شروط الحالات الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، فإن شهادة الزور التي تؤدي إلى قبول الالتماس بإعادة النظر يجب أن تكون مؤثرة في الحكم، أي أن يكون الحكم قد بُني عليها دون غيرها.

بينما نجد بأن الحكم الملتمس قد صدر بمنطوقه وفقاً لأدلة أخرى مستقلة تماماً عن شهادة الزور، وإنما اعتبرت الشهادة دليلاً إضافياً.

لذلك جئنا لمقام المحكمة نرجو رد طلب الالتماس، واعتباره كأن لم يكن، وتحميل الجهة الملتمسة كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع التقدير والاحترام

جدة في…………

المحامي الوكيل………..

التوقيع…………….

الأسئلة الشائعة

يتم الرد من قبل الملتمس ضده على طلب التماس إعادة النظر المقدم من الملتمس، وذلك بعد قبول طلب الالتماس شكلاً وموضوعاً، وإبلاغ أطراف الدعوى بذلك، حيث يحق للملتمس ضده تقديم الرد على طلب الالتماس في أول جلسة تعقد بعد قبول الالتماس.
يجب أن تتضمن مذكرة رد على التماس اعادة نظر في السعودية، بيانات الحكم الملتمس برقمه وتاريخه والدعوى التي صدر فيها برقمها وتاريخها، مع بيان أوجه الرد على حالة الالتماس وفق أحكام المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.
نعم، يجوز التماس إعادة النظر أمام المحكمة العليا، إذا كان الحكم صداراً عن المحكمة بنقض حكم محكمة الاستئناف وإصدار حكم جديد في الدعوى.

وفي ختام مقالنا عن مذكرة رد على التماس اعادة نظر في السعودية، وكيفية صياغة تلك المذكرة وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، نؤكد أهمية الاستعانة بمحام مختص في تقديم مذكرة الرد من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن كل ما يتعلق بالتماس إعادة النظر في السعودية، وهل يمكن تقديم التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف، بالإضافة إلى أبرز حالات التماس اعادة النظر وشروط قبوله.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية السعودي
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا