التماس اعادة النظر في حكم غيابي في السعودية

هل من الممكن تقديم طلب التماس اعادة النظر في حكم غيابي في السعودية، وما الشروط الواجبة في ذلك وإجراءات تقديم ذلك الطلب. تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في تقديم الطعون، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، المختص في طلب التماس إعادة النظر في الأحكام الغيابية.

التماس اعادة النظر في حكم غيابي في السعودية

نصت المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية السعودي على أنه إذا غاب المدعى عليه عن الجلسة الأولى، ولم يكن قد تبلغ شخصياً أو وكيله بتلك الدعوى، يتم تأجيل النظر في الدعوى إلى جلسة لاحقة ويتم إبلاغه بشأنها.

فإذا لم يحضر الجلسة التالية دون عذر تقبل به المحكمة، ولم يكن قد تبلغ شخصياً هو أو وكيله، فإن المحكمة تحكم في الدعوى، ويعتبر حكمها بحق المدعى عليه حكماً غيابياً.

وكذلك الحال إذا لم يحضر المدعى عليه الذي ليس له مكان إقامة معروف في المملكة، أو مكان إقامة مختار بعد إعلانه وفقاً لما ورد بالفقرة ط من المادة 17 من النظام، فإن المحكمة تحكم في الدعوى، ويعد حكمها بحق المدعى عليه حكماً غيابياً.

حيث نصت الفقرة ط من المادة 17 من نظام المرافعات الشرعية، على أن المدعى عليه الذي لم يكن له مكان إقامة معروف، أو مكان إقامة مختار في المملكة، فيتم تسليم التبليغ إلى وزارة الداخلية وتبلّغها بالطرق الإدارية المتبعة لإعلانه بالطريقة المناسبة.

وإذا ما صدر الحكم غيابياً على المدعى عليه، فإن ذلك يعتبر حالة من الحالات الموجبة لتقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم غيابي في السعودية وفقاً لأحكام المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

ويحق للمحكوم عليه غيابياً أن يتقدم بطلب التماس اعادة نظر، وذلك خلال 30 يوماً من وقت إبلاغه بالحكم.

ويتم تقديم الطلب من خلال صحيفة التماس يتم إيداعها لدى المحكمة التي أصدرت الحكم مشتملة على بيانات الحكم الملتمس برقمه وتاريخه، والدعوى التي صدر فيها برقمها وتاريخها، وأسباب الالتماس وطلبات الملتمس وتوقيعه أو توقيع وكيله مع تاريخ إيداع الصحيفة لدى المحكمة.

الأسئلة الشائعة

يصدر الحكم غيابياً على المحكوم عليه في حال تغيبه عن أول جلسة، حيث يتم تأجيله إلى جلسة تالية، وإبلاغه بالجلسة، فإذا لم يحضر الجلسة التالية، فإن الحكم سيصدر بحقه غيابياً.
إذا ما تغيب المدعي عن أي جلسة من جلسات المحاكمة، ولم يتقدم بعذر تقبل به المحكمة، فإن المحكمة ستحكم بشطب الدعوى، فإذا مضت 60 يوماً، ولم يطلب المدعي السير في الدعوى من جديد بعد شطبها، أو لم يحضر بعد السير فيها، فإن الدعوى تعتبر كأن لم تكن.
يصدر الحكم حضورياً على المدعى عليه إذا حضر المدعى عليه جلسة من جلسات المحاكمة، ثم غاب عن الجلسات المتبقية، أو إذا تبلغ بالدعوى شخصياً، أو قام هو أو موكله بإيداع مذكرة دفاعه لدى المحكمة قبل الجلسة المحددة للنظر في الدعوى ولم يحضر.

وفي نهاية مقالنا عن التماس اعادة النظر في حكم غيابي في السعودية، والذي وضحنا من خلاله إمكانية تقديم طلب الالتماس بشأن الحكم الغيابي، وذلك ضمن المدة النظامية المقررة في ذلك، نؤكد على كل من لديه حكم غيابي يرغب بتقديم طلب التماس إعادة النظر بشأنه، أن يوكل المحامي المختص بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن التماس إعادة النظر في حكم نهائي، والتماس إعادة النظر فى قضية مشطوبة في السعودية، بالإضافة إلى مذكرة رد على التماس اعادة نظر في السعودية.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا