التماس إعادة النظر في حكم نهائي في السعودية

الحكم النهائي لا يعني بالضرورة نهاية القضية، في بعض الحالات من الممكن طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي في السعودية، وذلك في حال اكتشاف أدلة جديدة قد تغير في مجرى القضية. في هذا المقال نوضح لك الأسباب التي تسمح بفتح ملف القضية التي تخصك من جديد.

لا تتردد باستشارة أفضل  مكتب محاماة في جدة، مختص بحالات التماس إعادة النظر، فقط اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي 

يعتبر التماس النظر في إعادة الحكم إحدى طرق الطعن الغير عادية على حكم قضائي قد صدر عن محكمة ابتدائية. ويتم الالتماس وفق بعض الحالات التي حددها النظام على سبيل الحصر، حيث يحق للشخص طلب التماس إعادة النظر في أي حكم نهائي، في حال توفر أي من الحالات التي حددها النظام، وتقديمها إلى المحكمة.

هذا وتتلخص شروط إعادة النظر في الحكم النهائي حسب المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية بالتالي:

  • إذا تبين أن الحكم قد بني على أدوات أو مستندات ظهر بأنها مزورة فيما بعد، او بناء على شهادة مزورة.
  • إذا وقع غش من طرف الخصم كان له أثر على الحكم الصادر.
  • إذا حصل مقدم الطلب على أوراق مهمة في الدعوة، لم يتمكن من الحصول عليها من قبل وإبرازها أمام المحكمة.
  • في حال وجود تناقض في الحكم الصادر أو منطوقه.
  • إذا نص الحكم الصادر بأكثر مما طلبه الأطراف المتنازعة في الدعوة، أو نص على مسائل لم يطلبها الخصم.
  • في حال صدر الحكم على من لم يتم تمثيله تمثيلًا صحيحًا في المحكمة أو كان الحكم نهائي.

التماس إعادة النظر بعد اكتساب الحكم صفة القطعية

بعد اكتساب الحكم الابتدائي للصفة القطعية لا يبقى سلطة لمحكمة الدرجة الأولى في إجراء أي تعديل على الحكم، ما يعني أن الحكم يصبح غير قابل للطعن بالطرق العادية.

ولكن نظام المملكة السعودية أتاح أسلوباً آخر يمكن من خلاله الاعتراض على حكم قضية محكومة بحكم قطعي، ويتمثل بالتماس إعادة النظر في حكم نهائي حيث يحق لأي من الخصوم أن يقدم طلب التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة في بعض الحالات وذلك حسب المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

وتنحصر هذه الحالات في بيان تزوير الأدلة الورقية التي استندت عليها المحكمة في إصدار الحكم، أو القضاء بأن شهادة الشهود التي استندت عليها المحكمة شهادة زور.

بالإضافة إلى تقديم أوراق قاطعة وذات شأن كبير في الدعوى من قبل مقدم طلب الالتماس بعد أن أصبح محكوماً بحكم قطعي، بشرط تعذر حصوله عليها وتقديمها للمحكمة أثناء إعادة النظر في الدعوى، إلى جانب ثبوت وقوع غش أدى إلى التأثير على الحكم من قبل الخصم.

الأسئلة الشائعة 

لا، لا يترتب تلقائيًا توقف تنفيذ الحكم بعد تقديم طلب التماس إعادة النظر ولكن تحتفظ المحكمة التي أصدرت الحكم والتي تنظر في التماس بصلاحية الأمر بوقف التنفيذ، وفق شروط وفي حالات معينة مثل وجود مبرر قانوني يدعو للاعتقاد بأن استمرار تنفيذ الحكم سيحقق ضرر كبير، أو إذا توفرت ظروف استثنائية تستدعي إيقاف تنفيذ الحكم.
نعم يمكن لطلب الالتماس أن يغير الحكم النهائي بناء على الأدلة الجديدة التي تم تقديمها، كما يمكن في حال قبول التماس إعادة النظر إعادة الدعوى إلى المرحلة السابقة من أجل دراسة جوانب أخرى من القضية أو إجراء جلسات أخرى.

في الختام يعد التماس إعادة النظر في حكم نهائي في السعودية وسيلة قانونية هامة لحماية حقوق الأفراد والحفاظ على العدالة، ويبقى باب الأمل في تصحيح الأخطاء القضائية رغم صعوبته. كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مثل هذه الحالات.

قد تبحث أيضاً عن التماس إعادة النظر في قضية مشطوبة، ومذكرة رد على طلب التماس اعادة نظر بالسعودية، بالإضافة إلى طريقة الاعتراض على حكم التماس اعادة النظر.


المصادر:

  • هيئة الخبراء بمجلس الوزراء
  • وزارة العدل
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا