اعتراض على حكم التماس اعادة النظر في السعودية

إذا كان من الممكن تقديم لائحة الاعتراض على الأحكام بالتماس إعادة النظر، فهل من الممكن تقديم لائحة اعتراض على حكم التماس اعادة النظر في السعودية. تابع معنا التفاصيل في هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في السعودية، لتقديم التماس إعادة النظر وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اعتراض على حكم التماس اعادة النظر

نصت المادة 203 نظام المرافعات الشرعية السعودي على أن الأحكام التي تصدر في موضوع الدعوى بناء على التماس إعادة النظر، عدا الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا، تقبل الاعتراض عليها بطلب الاستئناف، أو بطلب النقض بحسب الحال.

وبالتالي فإن قبول طلب التماس إعادة النظر شكلاً وموضوعاً، وإعادة النظر في الدعوى من جديد، وصدور حكم جديد بشأنها بعد إلغاء الحكم السابق، يمنح الأطراف الحق في التقدم بطلب تدقيق أو استئناف ذلك الحكم أمام محكمة الاستئناف، إذا كان صادراً عن محكمة الدرجة الأولى، وبطلب نقض إذا كان صادراً عن محكمة الاستئناف.

أما الحكم الصادر في الدعوى بناء على التماس إعادة النظر الصادر عن المحكمة العليا فلا يتم الاعتراض عليه. ولكن هل يمكن تقديم طلب التماس إعادة النظر على الحكم الصادر في موضوع الدعوى بناء على التماس إعادة نظر سابق.

أي بمعنى أن يتقدم أحد الخصوم بطلب التماس إعادة نظر، لظهور غش من الخصم، فتقبل المحكمة الالتماس شكلاً وموضوعاً، وتحكم في الدعوى من جديد، ثم يصبح الحكم نهائياً سواء باستئنافه أو بتفويت الموعد اللازم للاستئناف.

فهل يحق للشخص نفسه تقديم طلب اعتراض بالتماس إعادة النظر على ذلك الحكم؟

الجواب نجده في الفقرة الأولى من المادة 204 من نظام المرافعات الشرعية، حيث نصت على أن القرار الذي يصدر برفض التماس إعادة النظر، أو الذي يصدر في موضوع الدعوى بعد قبوله، لا يجوز الاعتراض على أي منهما بالتماس إعادة النظر.

ولكن يحق له أن يتقدم بطلب التماس إعادة نظر جديد على الحكم السابق، في حالة تختلف عن الحالة التي تقدم بشأنها في الحكم الأخير.

ففي حالتنا المتعلقة بغش الخصم، لم يعد بإمكان الطاعن أن يتقدم بالتماس إعادة النظر بشأن الغش، ولكن إذا ظهرت حالة جديدة كالأوراق مزورة أو ظهور أوراق قاطعة ومنتجة في الدعوى، يحق له أن يتقدم بطلب التماس إعادة النظر على الحكم الأصلي بشأن الحالة الجديدة

نموذج لائحة اعتراض على حكم

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل نموذج لائحة اعتراض على حكم التماس اعادة النظر في السعودية على النحو التالي:

إلى المحكمة العامة في جدة

الملتمس: السيد………….. عنوانه……….. يمثله المحامي…………..

الملتمس ضده: السيد……….. عنوانه……………..

الموضوع: التماس إعادة النظر في الحكم رقم……… تاريخ………. الصادر في الدعوى رقم………. تاريخ……….. المتضمن الحكم على موكلي بما يلي:………….

وقائع الالتماس:

ادعى الملتمس ضده على موكلي بدعوى أمام محكمتكم مدعياً فيها بالمطالبة بحق له في ذمة موكلي ناتجاً عن…………….، وتقدم بوثائق ومستندات تؤيد الدعوى، فصدر الحكم وبعد استئنافه من قبل موكلي، تم تأييده من محكمة الاستئناف، ومن ثم أصبح نهائياً.

إلا أن موكلي بعد إعلانه بالحكم الصادر، تبين له بأن الحكم صدر لصالح الملتمس ضده بأكثر مما طلبه في دعواه.

وحيث أن هذه الحالة تشكل حالة من حالات التماس اعادة النظر وفق أحكام المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي، وحيث أن المدة النظامية لتقديم طلب التماس إعادة النظر لم تنتهِ، وهي 30 يوماً من تاريخ إعلانه بالحكم.

فإننا نتقدم إلى المحكمة ملتمسين أن تحكم بما يلي:

  1. قبول طلب الالتماس شكلاً وموضوعاً.
  2. إلغاء الحكم السابق وإعادة النظر في الدعوى من جديد.

مع التقدير والاحترام

جدة في……..

المحامي الوكيل…………. التوقيع…………..

الأسئلة الشائعة

لا، حيث يحق تقديم اعتراض على حكم التماس إعادة النظر في السعودية، وذلك بالتدقيق أو الاستئناف أو النقض فقط، ولا يحق تقديم طلب التماس إعادة النظر بشأن الحكم الصادر في موضوع الدعوى بعد الالتماس، أو الحكم برفض الالتماس.
بعد تقديم طلب التماس إعادة النظر، يتم دراسته من قبل المحكمة، فإذا قُبل شكلاً انتقلت المحكمة إلى دراسته من الناحية الموضوعية، فإذا قُبل موضوعاً، سيتم إعادة النظر في الدعوى من جديد، وإصدار حكم جديد بشأنها.

وفي ختام مقالنا حول اعتراض على حكم التماس اعادة النظر في السعودية، والذي وضحنا فيها حالات الاعتراض النظامية على ذلك الحكم المتمثلة بالتدقيق والاستئناف والنقض فقط، نؤكد على ضرورة الاستعانة بالمحامي المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن أهم التفاصيل حول تقديم طلب التماس إعادة النظر في السعودية، وما هي الحالات التي يمكن تقديم التماس اعادة النظر وشروط قبوله، بالإضافة إلى طريقة صياغة التماس اعادة النظر بالسعودية.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا