عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية

ما الحل إذا ما رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية، وما المتوجب على الزوجة القيام به لإثبات ذلك الطلاق، وهل هناك عقوبات تفرض بحق الزوج. تابع معنا أهم التفاصيل في السطور أدناه.

لا تتردد في استشارة أفضل مكتب محاماة في السعودية متخصص بقضايا الأحوال الشخصية، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق؟

ألزمت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية السعودي الزوج بضرورة توثيق الطلاق الواقع بإرادته المنفردة، وذلك أمام محاكم الأحوال الشخصية. والمدة الممنوحة للزوج لتوثيق ذلك الطلاق، هي 15 يوماً كحد أقصى من تاريخ وقوع البينونة الكبرى أو الصغرى. فإذا رفض الزوج إثبات طلاقه لزوجته، فمن حقها إقامة دعوى إثبات الطلاق بمواجهته أمام محكمة الأحوال الشخصية.

إلا أن رفض الرجل إثبات الطلاق في السعودية وعدم توثيقه، سيؤدي لمعاقبته بالعقوبات المقررة نظاماً، وهي غرامة عدم توثيق الطلاق والتي تقدر بمبلغ لا لا يزيد على /5000/ ريال، وذلك فق أحكام المادة 81 من نظام الأحوال المدنية السعودي.

كما يحق للمرأة أن تطالبه بالتعويض عما لحقها من ضرر بما لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة، من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علمها به.

كما أن القول بأن الزوج يتوجب عليه توثيق الطلاق خلال 15 يوماً من تاريخ البينونة، يعني أن الزوج غير ملزم بتوثيق الطلاق أثناء عدة الطلاق الرجعي، بل لا تسري المدة إلا من تاريخ وقوع البينونة، أي يعد انتهاء العدة في الطلاق الرجعي.

فعدة الطلاق الرجعي تعتبر مكملة للحياة الزوجية، ويحق فيه الزوج مراجعة زوجته قولاً أو فعلاً، دون الحاجة إلى عقد جديد ومهر جديد، وبالتالي فإن المدة اللازمة للتوثيق والمقررة بــ 15 يوماً، ستبدأ من تاريخ انتهاء عدة الطلاق الرجعي للزوجة، وتحول الطلاق الرجعي إلى طلاق بائن بينونة صغرى أو كبرى بحسب عدد الطلقات.

رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية

طريقة اثبات الطلاق في السعودية

إن طريقة إثبات الطلاق التي يجب أن تتبعها الزوجة للحصول على حقوقها كاملة، تتم من خلال رفع دعوى اثبات طلاق بحسب الحق تم منحه إياها بموجب المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية السعودي. ويتم رفع دعوى ناجز إثبات طلاق وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ثم الانتقال إلى باقة القضاء.
  3. الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى، ثم الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  4. إدخال تصنيف الدعوى الرئيسي، واختيار دعاوى الأحوال الشخصية، ثم إدخال تصنيف الدعوى الفرعي.
  5.  تحديد نوع الدعوى باسم دعوى إثبات طلاق.
  6. الاطلاع على متطلبات الدعوى وتقديمها بالكامل.
  7. إدخال بيانات الدعوى وبيانات أطرافها، أي المدعي والمدعي عليه.
  8. إرفاق المستندات المطلوبة في الدعوى وأهمها عقد الزواج.
  9. إدراج طلبات المدعي ثم الضغط على تقديم الطلب.

الأسئلة الشائعة

يجب على الزوج توثيق الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ وقوع البينونة الصغرى أو الكبرى، وإلا اعتبر مخالفاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي ولا سيما المادة 90 منه.
يمكن للزوجة أن تثبت وقوع الطلاق من قبل الزوج برفع دعوى في ذلك، وإثبات الطلاق بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي، وأهمها شهادة الشهود واستجواب الزوج وإقراره بأنه طلقها، أو بأي دليل كتابي أو رقمي يدل على وقوع الطلاق من قبل الزوج.

وفي ختام مقالتنا حول رفض الزوج إثبات الطلاق في السعودية، والتي وضحنا فيها عقوبة عدم إثبات الطلاق، وما حقوق الزوجة في ذلك، فإننا ننصح كل زوجة طلقها الزوج ولم يبادر لتوثيق ذلك الطلاق أن تستشير محامي الطلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما عقوبة الزوجة الناشز بالقانون السعودي، وأفضل محامي طلاق في الرياض، بالإضافة إلى خطوات استخراج صك الطلاق من ناجز.


المصادر:

  • المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية.
  • المادة 81 من نظام الأحوال المدنية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي