لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • التصرف القانوني الصحيح عند رفض الزوج إثبات الطلاق (السعودية)

    6 دقائق للقراءة

    قد يحدث أن يطلق الزوج زوجته، ولا يقوم بتثبيت ذلك الطلاق وفقاً للأحكام القانونية، فتكون المرأة في سجلات الأحوال المدنية ما تزال على ذمة زوجها، وبالتالي لا تستطيع المطالبة بحقوق المرأة المطلقة، حيث أن المطالبة بأي حق من الحقوق يستلزم إبراز صك الطلاق قبل كل شيء. فسنحاول في هذه المقالة أن نبين كيفية إثبات الطلاق في النظام السعودي، وما الحل للمرأة المطلقة في حال رفض الزوج إثبات الطلاق.

    لذلك نتمنى من قارئنا العزيز أن يقرأ هذه المقالة، وأن يتمعن بها حتى النهاية، ليستفيد الاستفادة الكاملة.


    تحتاج إلى استشارة محامي طلاق؟ اضغط على زر الواتس اب للتواصل معنا.

    إن من أكثر المسائل الشرعية التي ينتج عنها حقوق وواجبات مقدسة، هي المسائل المتعلقة بقضايا الزواج والطلاق.

    فالزواج حين ينعقد يترتب عليه حقوق متبادلة بين الزوجين، تتمثل في حسن المعاشرة بين الزوجين، وإرادة لبناء أسرة سليمة، وجوب النفقة على الزوجة والحق في السكن الملائم والمناسب لدخل الزوج.

    وبالمقابل فإن الطلاق يترتب عليه حقوق لصالح الزوجة المطلقة، وتتمثل هذه الحقوق في المهر غير المقبوض، ونفقة العدة إذا كانت في عدة الطلاق الرجعي، ونفقة أولادها المحضونين لديها، وتعويض الطلاق التعسفي، فيما إذا كان الطلاق الواقع من الزوج لأسباب غير مشروعة.

    والواقع أن المرأة المطلقة لا تستطيع الحصول على حقوقها دون إثبات الطلاق بشكل رسمي أمام محاكم الأحوال الشخصية، والحصول على صك الطلاق. «معرفة المزيد عن خدمات محامي الطلاق في الرياض»

    إثبات الطلاق في النظام السعودي

    إن الطلاق يعتبر واقعة مادية ترتب نتيجة شرعية، فحين يقوم الزوج بطلاق زوجته، فإننا نكون أمام حالة واقعية أو حالة مادية تتمثل في انفصال الزوجين عن بعضهما، وهي تنتج حكم شرعي بعدم جواز اقتراب أحدهما من الآخر، فالزوجة بالطلاق تصبح غريبة عن زوجها.

    ولكن هذه الواقعة يجب أن يتم توثيقها أمام محاكم الأحوال الشخصية المختصة، وذلك في الدوائر الإنهائية، فقد يطلق الزوج زوجته إضراراً بها، ويرفض رفضاً قاطعاً تثبيت تلك الواقعة.

    ففي هذه الحالة يقع عبء إثبات الطلاق على الزوجة المطلقة، وقد منحها نظام الإثبات السعودي الحق في إثبات واقعة الطلاق بأي وسيلة من وسائل الإثبات. حيث يمكنها أن ترفع دعوى إثبات طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وبعد أن ينظر القاضي بتلك الدعوى ويرى أنها موجبة، يقوم باستدعاء الزوج و يستجوبه ويستنطقه، فإن أقر بالطلاق ثبت القاضي أقواله في محضر الجلسة وقرر وقوع الطلاق.

    أما إذا أنكر الزوج طلاقها، فإنه يتوجب على الزوجة إحضار بينة على ذلك، وعلى رأس تلك البينات طلب شهادة الشهود على أن زوجها قد طلقها، وقد يلجأ القاضي لتحليف الزوج اليمين بأنه طلقها، وهنا يعتبر القرار الصادر عن القاضي بمثابة إثبات للطلاق، ويمكن للمرأة أن تستند إلى هذا الحكم للمطالبة بحقوقها الناتجة عن الطلاق.

    وبالعودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، فإن هذا النظام قد أوجب على الزوج توثيق طلاقه لزوجته، وفي حال مخالفته لذلك سيعرض نفسه للجزاءات المفروضة وفقا لهذا النظام.

    حيث أوجبت المادة التسعون من هذا النظام بأنه يتوجب على الزوج أن يوثق الطلاق أمام الجهة المختصة خلال مدة خمسة عشر يوماً من تاريخ وقوع الطلاق وصيرورته بائناً، وكل ذلك مع احتفاظ الزوجة بحقها في إقامة دعوى إثبات الطلاق.

    كما نصت المادة 91 من هذا النظام على عقوبة الزوج الذي لا يقوم بتوثيق طلاقه من زوجته، ولم تكن تعلم الزوجة بطلاقها، فإن لها الحق بالمطالبة بتعويض يكون حده الأدنى بما لا يقل عن مقدار النفقة، وذلك من تاريخ حدوث الطلاق إلى تاريخ علم الزوجة بذلك.

    بعبارة أخرى: لا يجوز للزوج رفض إثبات الطلاق ولا بأي حالٍ من الأحوال. وفي حال رفضه يتوجب على المطلقة إثباته.

    تصفح أيضاً: ما هي الخدمات التي يقدمها محامي الأحوال الشخصية؟

    وفيما يلي طرق إثبات الطلاق:

    كيفية إثبات الطلاق الشفوي

    إن الطلاق وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، وهو مستمد من أحكام الشريعة الإسلامية، يقع باللفظ الصريح أو اللفظ الكناية من الزوج.

    ويكون لفظ الطلاق صريحاً حينما يقول الزوج لزوجته: أنت طالق، أو طلقتك أو فارقتك، أما وقوع الطلاق بلفظ الكناية فيكون من خلال أي لفظ يصدر عن الزوج ويدل دلالة واضحة على أن الزوج يريد مفارقة زوجته وطلاقها.

    وفي كافة الأحوال، فإن الطلاق يقع من الزوج بلفظ شفوي نحو زوجته، وهذا أخطر أمر في الطلاق، حيث أن الطلاق الذي يوقعه الزوج بزوجته عبر وسائل الاتصال الحديثة مثلاً، كأن يرسل لها ورقة موقعة من قبله بطلاقها عبر الفاكس، أو عبر البريد الإلكتروني، أو بأن يرسل لها رسالة تتضمن طلاقها سواء برسالة نصية عبر الجوال، أو رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الواتس اب وغيرها، فهنا يمكن للزوجة أن تستند على كل تلك الدلائل في إثبات الطلاق.

    ولكن الأمر مختلف تماماً في حالة الطلاق الشفوي، خاصةً إذا لم يكن هناك شاهد على طلاقها، لذلك يتوجب على الزوجة أن تتوجه فوراً إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وأن تقيم دعوى إثبات طلاق.

    ونحن ننصح الزوج الذي طلق زوجته بلفظ شفوي،ويرفض تثبيت ذلك الطلاق، أن يتقي الله، ويقوم بتثبيت ذلك الطلاق، لأنه من الأمور الشرعية التي يجب عدم التلاعب بها تحت أي ظرف أو أي مسمى.

    وهنا سيقوم القاضي باستجواب الزوج واستنطاقه، وربما يضطر لتحليفه اليمين الحاسمة، وإذا ما ظهر للقاضي أية دلائل تدل على أن الزوج قد طلق زوجته فعلاً، فإنه سيحكم بالتفريق بينهما.

    إثبات الطلاق | ناجز

    من خلال بوابة وزارة العدل السعودية ناجز، وذلك بإجراء كافة المعاملات القضائية لدى المحاكم المختلفة، حيث يمكن لأي شخص يريد أن يرفع دعوى أمام إحدى المحاكم، أن يقوم برفعها عن طريق البوابة.

    كما يمكن متابعة هذه الدعوى خطوة بخطوة عن طريق التطبيق، كما يمكن للمحامي الوكيل متابعة الدعوى القضائية التي يرفعها، وإجراء كافة الاعتراضات والطعون من استئناف ونقض وطلب التماس إعادة النظر.

    وإذا ما صدرت تلك الأحكام، فيمكن استصدار نسخة عن تلك الأحكام من تطبيق ناجز، ومن ثم التوجه بها إلى دوائر التنفيذ أو دوائر الإنهاء.

     وبالتالي يمكن للزوجة المطلقة أن ترفع دعوى إثبات طلاقها عن طريق ناجز، وذلك وفق الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى تطبيق ناجز من خلال رقم الهاتف أو الرقم الوطني.
    2.  الدخول بعد ذلك لخدمة ناجز.
    3.  ثم اختيار (القضاء) وبعدها اختيار (صحيفة الدعوة).
    4.  بعد الدخول إلى صحيفة الدعوى يتم اختيار (طلب جديد).
    5.  ثم يتم اختيار (أحوال شخصية) من التصنيفات الرئيسية للدعاوى.
    6.  ثم اختيار (دعاوى النكاح والفرقة) من التصنيفات الفرعية لدعاوى الأحوال الشخصية.
    7.  تم اختيار (إثبات طلاق) في نوع الدعوى.
    8.  ثم الضغط على التالي للانتقال إلى الصفحة الخاصة بالدعوى لملء البيانات المطلوبة.
    9.  بعد الانتهاء من ملء البيانات، قومي بالضغط على إرسال الطلب.

    ومن الأفضل لك إذا ما أردت رفع دعوى إثبات طلاق أن تقومي بتوكيل محامٍ مختص بتلك الدعاوى، فالمحامي لديه القدرة على متابعة تلك الدعاوى بشكل قانوني أفضل منك.

    ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه نخبة من أفضل المحامين المختصين في قضايا الأحوال الشخصية وعلى رأسها قضايا الطلاق والنفقة والخلع والحضانة، وهم لديهم الدراية والمعرفة القانونية الواسعة بكافة أحكام نظام الأحوال الشخصية الجديد.

    إثبات الطلاق الرجعي

    الزوج قد يطلق زوجته للمرة الأولى فتعتد عدة الطلاق الرجعي المقررة شرعاً، والواقع أن الزوج يحق له مراجعة زوجته خلال فترة عدة الطلاق الرجعي.

    وقد يندم الزوج على طلاقه، ويقوم بمراجعة زوجته خلال فترة العدة، وهنا تعود له الزوجة بدون عقد جديد ومهر جديد، ولكن يتم احتساب هذا الطلاق في عدد مرات الطلاق المستحقة للزوج وهي ثلاث طلقات، وقد يهمل الزوج تثبيت ذلك الطلاق الرجعي، أو يتعمد عدم تثبيته.

    لذلك يتوجب على الزوج تثبيت الطلاق الرجعي ورجعة الزوجة، وإذا لم يقم بذلك، فيتوجب عليه ذكره عند حدوث طلاق في المستقبل لاحتسابه ضمن عدد الطلقات.

    كما أن المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية أوجبت على الزوج في الطلاق الرجعي، أن يقوم بتوثيق المراجعة وذلك خلال مدة خمسة عشر يوماً من تاريخ المراجعة، إذا كان قد وثق الطلاق.

    وإذا لم يوثق الزوج مراجعته لزوجته وفقاً لأحكام هذه المادة، ولم تعلم المرأة بذلك، وتزوجت برجل آخر، فإن مراجعته لا تصح، وإذا لم يوثق الزوج المراجعة ولم تعلم بها الزوجة إلا بعد التوثيق ولم تكن قد تزوجت بعد، فإن لها في المطالبة بالنفقة عن المدة ما بين تاريخ المراجعة وتاريخ علمها بها.

    وفي كافة الأحوال فإن نظام الأحوال الشخصية السعودي فرض على الزوجة التي ترفع دعوى الطلاق أنت تتقدم بالبينة على ذلك.

    قد يهمك التواصل مع: محامي احوال شخصية جدة.

    أسئلة شائعة حول إثبات الطلاق

     سؤال:
    ما هو الحل القانوني في حال رفض الزوج إثبات الطلاق؟
    الجواب:
    إن الحل القانوني في حال رفض الزوج إثبات الطلاق، هو إقامة دعوى من قبل الزوجة أو وكيلها أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، تسمى دعوى إثبات طلاق. 

    سؤال:
    كم يستغرق صك الطلاق؟
    الجواب:
    في الواقع ليس هناك مدة محددة للحصول على ورقة الطلاق أو صك الطلاق، فالأمر يتعلق بعامل الزمن، كما يفضل أن تنقضي عدة الطلاق الرجعي قبل إصدار الصك، لإمكانية إرجاعها من قبل الزوج.
    ولكن في كافة الأحوال فإن إجراء رفع دعوى إثبات الطلاق في حال رفض الزوج توثيقه، أو استكمال إجراءات تسجيل الطلاق، فإن الأمر يحتاج لبعض الوقت، قد يكون أسبوع أو أسبوعين أو أكثر، وربما يصل إلى شهرين.

     سؤال:
    ماذا يكتب في صك الطلاق؟
     الجواب:
    هذا السؤال مهم جدا فصك الطلاق تحتوي البيانات والمعلومات التالية

    1.  رقم الصك وتاريخ صدور هو المحكمة التي أصدرته.
    2.  اسم القاضي الذي أصدر هو بيانات المُنهي، وهي اسمه وصفته ونوع هويته ورقم الهوية وجنسيته.
    3.  بيانات الزوجة وهي اسمها ورقم هويتها وجنسيتها.
    4.  بيانات عقد الزواج وهي رقم العقد وتاريخه ومصدره.
    5.  بيانات الطلاق، وهي هل تم الطلاق قبل الدخول أم بعده، والعوض، وتاريخ الطلاق، وتحديد الطلقة هل هي الأولى أم الثانية أم الثالثة، والكلمة الموقعة للطلاق.
    6.  بيانات الشهود، وهي الاسم ونوع الهوية ورقم الهوية والجنسية.
    7.  لا بد من أن يكون على صك الطلاق ختم وزارة العدل وتوقيع القاضي الذي أصدر الصك.

    سؤال:
    متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها؟
    الجواب:
    الواقع ليس هناك من نص قانوني يمنع إصدار صك الطلاق قبل العدة أو بعدها، فالزوجة يمكنها الحصول على صك الطلاق وهي ما تزال في العدة.

    وهذا الأمر لا يمنع من مراجعتها بالرغم من حصولها على صك الطلاق، حيث يحق للزوج مراجعتها في حالة الطلاق الرجعي، فإذا ما طلق الزوج زوجته طلاقاً رجعياً، وتم إثبات الطلاق فوراً في المحكمة، واستحصلت الزوجة على صك الطلاق بعد أسبوع وهي ما تزال في عدة الطلاق الرجعي، ثم قام الزوج بمراجعتها، فهنا ستعود إليه بدون عقد جديد ومهر جديد، وإنما يجب على الزوج توثيق تلك المراجعة.


    المصادر والمراجع

     

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق