لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • دعوى إثبات واقعة طلاق | خدمات الأحوال الشخصية

    6 دقائق للقراءة

    يجب تقديم دعوى إثبات واقعة طلاق إلى الدوائر الانهائية في محاكم الأحوال الشخصية بعد صدور الطلاق الشفهي من الزوج. وبحسب نظام الأحوال الشخصية فإن إثبات الطلاق إلزامي.

    نعرّفكم من خلال هذه المقالة كيف يتم رفع دعوى إثبات واقعة طلاق في الدوائر الانهائية في السعودية وكيف يتم طلب إثبات الطلاق أو توثيقه من خلال الدوائر الانهائية بمحاكم الأحوال الشخصية. لا تتردد بالتواصل مع محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب الرأي القانوني.

    تقييمك يهمنا: إذا استفدت من المعلومات الموجودة ووجدته مقالاً مفيداً: في أسفل الصفحة يوجد زر لتقييم المحتوى. يرجى تقديم تقييمك.


    إن الطلاق من أبغض الحلال إلى الله، كما حدثنا عنه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والطلاق جاءت بها الشريعة الإسلامية كحل نهائي للمشاكل بين الزوجين.

    والواقع أن الإسلام لم يجعل هذا الحل نهائياً بشكل قطعي، بل ترك الباب مفتوحاً للعودة مرتين بدون شروط، وذلك في حالة وقوع الطلاق الرجعي لأول مرة، والطلاق الرجعي لثاني مرة، وذلك أثناء فترة العدة، فكما قال الله عز وجل: ((الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)).

    كما ترك الباب مفتوحاً أيضاً للعودة بعقد جديد ومهر جديد، وذلك في حالة صيرورة هذا الطلاق بائناً بينونة صغرى في الطلقة الأولى، وفي الطلقة الثانية.

    ثم جعل أمر العودة أصعب مما سبق، وذلك في حالة الطلاق للمرة الثالثة، حين يكون بائناً بينونة كبرى، إذ لا يمكن للزوج أن يعيد زوجته إلا بعد أن تتزوج من رجل آخر، ويدخل بها، ويطلقها دون تواطؤ، وهنا يقوم بالزواج بها من جديد من خلال عقد جديد ومهر جديد.

    وسنتحدث في مقالتنا هذه عن حالة طلاق الزوج لزوجته دون أن يقوم بإثبات واقعة الطلاق، كما سنوضح أنه يحق للزوجة أن ترفع دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة المختصة.

    لذلك ننصح قارئنا الكريم بقراءة هذه المقالة ومتابعتها حتى النهاية، حيث سيكون في نهاية المقالة بعض الأسئلة والأجوبة المفيدة فيما يتعلق بمسائل الطلاق.

    إثبات الطلاق في نظام الأحوال الشخصية الجديد

     صدر نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، وقد بيّن هذا النظام حالات الفرقة بين الزوجين، واعتبر أن تلك الفرقة تقع: إما بالطلاق، أو بالخلع، أو بوفاة أحد الزوجين، أو باللعان بين الزوجين.

    كما نص هذا النظام على أحكام الطلاق بإرادة الزوج المنفردة من خلال الألفاظ الدالة عليه، سواء كانت ألفاظاً صريحة، أم ألفاظاً كناية، وبيّن الحالات التي لا يقع فيها الطلاق، وهي طلاق غير العاقل أي المجنون، وطلاق المكره، وطلاق من زال عقله اختياراً ولو بمحرم كالمخدرات والمسكرات، وطلاق الغضبان الذي وصل لدرجة عدم التمييز.

    كما اعتبر طلاق الزوج لاغياً أثناء طلاقه لزوجته في حالة الحيض، أو النفاس، أو في طهر جامعها فيه، وهو يعلم بحالها.

    كما ألزم نظام الأحوال الشخصية الجديد الزوج في أن يقوم بتوثيق الطلاق أمام الجهة المختصة، وهي الدوائر الإنهائية لدى محاكم الأحوال الشخصية، وذلك وفقاً للإجراءات الخاصة بالتوثيق، على أن يتم خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من حين البينونة.

     كما بيّن أن ذلك الإلزام بالتوثيق المفروض على الزوج، لا يمنع الزوجة من أن تقيم دعوى إثبات واقعة طلاق.

    الخدمات العدلية الالكترونية لوزارة العدل تغنيك عن الذهاب للمحاكم؛ يشرح الفيديو التالي طريقة رفع دعوى إثبات واقعة طلاق الكترونياً:

     وبالتالي يحق للزوجة التي يطلقها زوجها ولا يبادر إلى إثبات ذلك الطلاق أمام الدوائر المختصة، أن تقوم برفع دعوى أصلية تسمى دعوى إثبات واقعة طلاق، وذلك أمام محاكم الأحوال الشخصية كما سنرى في هذه المقالة.

    لديك استفسار؟ اطلب استشارة محامي طلاق الآن!

    ولكن ماذا لو رفض الزوج إثبات الطلاق؟ ما الذي يتوجب على الزوجة فعله؟ إليكم الجواب في الفقرة التالية.

    رفض الزوج إثبات الطلاق

     كما ذكرنا في الفقرة السابقة قد يطلق الرجل زوجته بإرادته المنفردة بلفظ صريح بأن يقول لها: أنت طالق، أو طلقتك، أو ، أو فارقيني، أو بلفظ كناية أو الضمني، بأن يقول لها: اذهبي إلى بيت أهلك، أو لن أقرب منك طوال حياتي، أو أي لفظ يدل على قصد الطلاق.

    كما قد يقع الطلاق من الزوج الغير قادر على الكلام بإشارته المعهودة أو المفهومة، كما يمكن أن يقع بالكتابة، أو بالتوكيل، وذلك بأن يوكل الزوج شخصاً آخر بتطليق زوجته.

    وقد لا يبادر الزوج إلى إثبات واقعة الطلاق أمام الدوائر القضائية المختصة، وذلك أملاً بعودة زوجته الذي قد يكون قد ندم على طلاقها، وهذا الأمر يعتبر بسيطاً أثناء الطلاق الرجعي، إذ يحق للزوج مراجعة زوجته أثناء عدة الطلاق الرجعي قولاً أو فعلاً.

    ولكن قد تنتهي عدة الطلاق الرجعي وتبين منه بينونة صغرى، وبالتالي لا يحق له إرجاعها إلا بعقد جديد ومهر جديد.

    وهنا قد يرفض الزوج إثبات واقعة الطلاق، إما إهمالاً منه في ذلك، وإما نكاية بطليقته، إذ أن عدم توثيق الطلاق سيضرُّ بها خاصة فيما يتعلق في مطالبتها بالنفقة أو إذا ما كانت ترغب بالزواج من رجل آخر

     وبالعودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية الجديد فإننا نجد أنه قد ألزم الزوج بتوثيق الطلاق أمام الدوائر المختصة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من حين البينونة.

    كما نصت المادة 91 من ذات النظام على أن الزوج الذي لا يوثق الطلاق وفقاَ لأحكام هذا النظام، وكانت الزوجة لا تعلم بطلاقها، فإنه يتوجب عليه تعويض زوجته بما لا يقل عن الحد الأدنى لمقدار النفقة الزوجية من تاريخ وقوع الطلاق إلى تاريخ علم الزوجة به. «معرفة المزيد عن دعوى التعويض».

    كما أن الأمر لم يتوقف فقط عند إثبات واقعة الطلاق، بل ألزم نظام الأحوال الشخصية الجديد الزوج بتوثيق المراجعة حين يطلق زوجته طلاقاً رجعياً ويقوم بمراجعتها، وهذه النقطة تحتاج إلى تفصيل وفقاً لأحكام المادة 92 من نظام الأحوال الشخصية، وذلك على النحو التالي:

    1.  إذا طلق الزوج زوجته طلاقاً رجعياً، ووثق ذلك الطلاق، ثم قام بمراجعتها أثناء عدة الطلاق الرجعي، فهنا يتوجب عليه توثيق تلك الرجعة خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ المراجعة.
    2.  إذا طلق الزوج زوجته طلاقاً رجعياً ووثق ذلك الطلاق، ثم قام بمراجعتها وهي لا تعلم بذلك، ولم يقم بتوثيق تلك المراجعة، وأهمل الأمر حتى انقضت عدة الزوجة، فتزوجت الزوجة من رجل آخر بعد انتهاء عدتها، حيث أن طلاقها موثق أم الرجعة فغير موثقة ولا تعلم بها، فإن مراجعتها لا تصح وتعتبر لاغية، ويعتبر زواجها من الرجل الثاني صحيحاً.
    3.  إذا طلق الزوج زوجته طلاقاً رجعياً، ووثق ذلك الطلاق، ثم قام بمراجعتها وهي لا تعلم بذلك، ولم يقم بتوثيق تلك المراجعة بعد فترة من انتهاء عدة الزوجة، ثم علمت الزوجة بالمراجعة، فإن لها الحق في هذه الحالة بالمطالبة بالنفقة عن المدة السابقة ما بين تاريخ المراجعة وتاريخ علمها بها.

    اقرأ بالتفصيل عن: رفض الزوج لإثبات الطلاق.

    كيف يتم رفع دعوى إثبات طلاق من الزوجة

    منح نظام الأحوال الشخصية الجديد الحق للزوجة في دعوى إثبات واقعة طلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية، إلا أنه فرض شرطاً صريحاً في تلك الدعاوى التي ترفعها الزوجة بشكل خاص، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 92 من ذلك النظام التي اشترطت عدم قبول قول الزوجة في دعوى الطلاق والمراجعة إلا ببينة.

    والمقصود هنا بقول الزوج والزوجة في دعوى الطلاق، هو الادعاء الذي تتقدم به بشكل شخصي أو من خلال وكيلها القانوني وهو المحامي أو المحامية، لأن الكثير من النساء يرغبن بتوكيل محاميات في دعاوى الطلاق.

     وبالتالي يتوجب على الزوجة حين ترفع دعوى إثبات طلاق أن تأتي بالبينة على أن زوجها قد طلقها، ويحق لها في هذه الحالة أن تعتمد على كافة وسائل الإثبات الواردة في نظام الإثبات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1443هـ، ومن ذلك شهادة الشهود، أو إقرار الزوج، أو الأدلة الكتابية، أو القرائن، أو الدليل الرقمي وهو دليل هام جداً، إذ قد يقع الطلاق برسالة مكتوبة أو رسالة صوتية عبر الواتس اب، وأخيراً اليمين التي قد يلجأ القاضي إلى تحليفها للزوج

    صيغة / نموذج دعوى إثبات واقعة طلاق

     سنقدم لكم في هذه الفقرة صيغة دعوى إثبات طلاق مقدمة أمام المحاكم الأحوال الشخصية

     بسم الله الرحمن الرحيم

     إلى أصحاب الفضيلة في محكمة الأحوال الشخصية في ….. الموقرة

     جهة المدعية السيدة ….. يمثلها المحامي…. بموجب سند التوكيل….

     الجهة المدعى عليها السيد…

     الموضوع: دعوى إثبات طلاق

     وقائع الدعوى:

    إن موكلتي قد تزوجت من المدعى عليه بموجب عقد زواج رقم… تاريخ… والمرفق صورة مصدقة عنه وقد أنجبا على فراش الزوجية ثلاثة من الأولاد.

    وبعدها أن استمر الزواج بينهما مدة… سنة قام الزوج بطلاق زوجته شفهياً بلفظ صريح بالقول: أنتِ طالق، وكان هذا الطلاق للمرة الثانية.

    ومنذ ذلك التاريخ لم يقم الزوج المدعى عليه برد زوجته، كما ولم يقم بتوثيق الطلاق وإثباته وفقا لما نصت عليه أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي النافذ.

     لذلك جئنا لمقام محكمتكم نلتمس ما يلي:

    الطلبات

    1.  استدعاء الزوج واستجوابه وإثبات الطلاق.
    2.  إلزامه بمنح الزوجة حقوقها كاملة بما في ذلك حضانة أطفالها ونفقتهم.
    3.  إلزامه بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

     ولكم مني فائق التقدير والاحترام

     المحامي الوكيل ………

     التوقيع……….

    هذا نموذج دعوى مبدئي وهو لا يناسب قضيتك؛ اطلب خدمات صياغة صحيفة الدعوى من محامي مختص.

    أسئلة شائعة حول إثبات واقعة الطلاق

    سؤال: متى يتم رفع دعوى اثبات طلاق؟

    الجواب:

    يجب رفعها مباشرة بعد وقوع الطلاق البائن. وفيما يلي يوضح حساب التواصل العدلي الطريقة المناسبة لذلك:

    سؤال: هل تستطيع المرأة توثيق الطلاق؟

    الجواب:
    نعم يحق للزوجة توثيق الطلاق، حيث منحها نظام الأحوال الشخصية الجديد الحق في أن تتوجه إلى الدوائر القضائية المختصة لتوثيق ذلك الطلاق.

    سؤال: هل يقع الطلاق بدون توثيق؟

     الجواب:

    نعم يقع الطلاق بدون توثيق، إلا أن نظام الأحوال الشخصية الجديد فرض على الزوج توثيق، وإلا سيعرض نفسه للجزاءات المفروضة في ذلك النظام، وعلى رأسها تعويض المرأة عن عدم توثيق طلاقها.


    إلى هنا نكون قد أنهينا مقالتنا يمكنك الإطلاع على الخدمات التي يقدمها محامي طلاق في جدة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية 

    يقدم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا الطلاق بما يتواكب مع التطورات التشريعية الأخيرة في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسها نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، و نظام الإثبات الجديد رقم م/43 لعام 1443هـ، وكافة اللوائح التنفيذية الخاصة بهذين القانونين، وبالقوانين الأخرى كقانون المرافعات الشرعية وقانون المرافعات أمام ديوان المظالم.

    كلمة المحامي حول الطلاق

    نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد قد حافظ على توازن الحقوق بين الزوج والزوجة وفقاً لما نصت عليه أحكام الشريعة الإسلامية، فلا يحق للزوج طلاق زوجته جزافاً، بل يجب أن تكون هناك أسباب مسوغة للطلاق وإلا أعتبر الطلاق تعسفياً، كما أوجب على الزوج توثيق الطلاق منعاً للإضرار بزوجته.

    وبالمقابل منح الزوجة إمكانية توثيق ذلك الطلاق إذا كان ثابتاً، وبنفس الوقت أن ترفع دعوى إثبات واقعة طلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية المختصة، كما أنه حمى الزوج أيضاً من الدعاوى الكيدية التي قد ترفعها الزوجة بحقه، فألزم الزوجة بأن تكون لديها بينة أثناء رفعها لدعوى الطلاق.

     

    اخر التعليقات

    Rated 5 out of 5
    22 نوفمبر، 2022

    وكلت المحامي لرفع الدعوى والحمدلله كانت دعوى ناجحة بفضل الله وخبرة المحامي

    أتمنى لكم التوفيق

    Avatar for الأصيلة
    الأصيلة
    Verified

    التقيمات

    5
    Rated 5 out of 5
    5 out of 5 stars (based on 1 review)
    ممتاز100%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا

    Avatar of مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية
    نبذة عن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية؛ مكتب محاماة مرخص من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ ومسجل في الهيئة السعودية للمحامين.يعمل في مكتب الصفوة خيرة المحامين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية. وعلى مدى سنين من العمل الدؤوب حصد الكثير من القضايا الرابحة والعملاء الراضيين عن الخدمات القانونية المقدمة.إذ أننا في مكتب الصفوة نقدم خدمات قانونية بأعلى معايير الجودة والمهنية المعترف بها محلياً وعالمياً.تواصل مع المكتب: واتساب: 00966595911136 الهاتف الأرضي: 00966126541504 ايميل: [email protected]

    أضف تعليق