التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة في السعودية

تتعدد الحالات التي تستوجب إعادة النظر في الأحكام القضائية، ومن بين هذه الحالات تبرز قضية التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة. فما هي القضية المشطوبة؟ وماهي الخطوات التي يجب اتباعها لتقديم طلب التماس إعادة النظر في قضية مشطوبة؟ إجابة هذه الأسئلة وأكثر ستجدونها في هذا المقال.

للتواصل مع أفضل مكتب محاماة في جدة متخصص في قضايا التماس إعادة النظر، فقط اضغط هنا وتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطوات تقديم طلب التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة

قبل أن نتعمق وندخل في خطوات تقديم طلب التماس إعادة النظر في قضية مشطوبة، لابد أولًا أن نوضح معنى القضية المشطوبة مع أبرز أسباب شطبها.

القضية المشطوبة: هي استبعاد القضية عن جدول القضايا مع بقائها قائمة، وشطب الدعوى يكون بسبب:

  • عدم حضور المدعي أي جلسة من جلسات الدعوى، ولم يقم بتقديم أي عذر تقبله المحكمة، هنا يحق للمحكمة أن تقرر شطب الدعوى، وإذا مضت مدة 60 يومًا ولم يطالب المدعي بالسير في الدعوى بعد شطبها، أو لم يحضر الجلسات بعد السير فيها في هذه الحالة تُعد الدعوى كأنها لم تكن.
  • وللمدعي أن يطلب استمرار النظر في الدعوى بعد شطب القضية للمرة الأولى، عن طريق مذكرة يتم تقديمها من قبل المدعي لإدارة المحكمة، أو تقرير في ضبط القضية.
  • عند شطب الدعوى للمرة الثانية وأكثر، يكون الرفع إلى المحكمة العليا بناءً على طلب المدعي، بكتاب يتضمن صورة ضبط القضية، إذا قررت المحكمة العليا سماع الدعوى لها أن تحدد أجل لا تسمع قبله.

والآن، لنتعرف على الخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم طلب التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة، أصبح من الممكن تقديم طلب التماس إعادة النظر عبر منصة ناجز بخطوات سهلة لا تحتاج مراجعة المحكمة، وهذه الخدمة تتطلب:

  • في حال كان مقدم الطلب وكيلًا عن المستفيد أو من ضمن أطراف الدعوى في القضية، يحتاج إلى وكالة سارية المفعول تحوي بند المرافعة.
  • في حال كان مقدم الطلب ولياً على المستفيد، يجب أن يملك صك ولاية ساري المفعول.
  • أن يكون الطلب ضمن المدد المحددة أصولاً.

أما بالنسبة  للخطوات فهي:

  1. الدخول على منصة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. تحديد جميع الخدمات الإلكترونية.
  3. النقر على أيقونة “القضاء”.
  4. تحديد خدمة “طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة”.
  5. النقر على تقديم طلب جديد.
  6. تحديد القضية المطلوب إعادة النظر فيها.
  7. تحديد “الطلبات”.
  8. إضافة “طلب جديد”.
  9. تعين “إعادة النظر في قضية مشطوبة”.
  10. النقر على إرسال.
  11. في النهاية يتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب.

تكاليف إعادة النظر في قضية مشطوبة

بعد أن تعرفنا على أسباب شطب الدعوى والخطوات المتبعة لتقديم طلب التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة، لابد لنا أن نتطرق على جانب أخر مهم، وهو تكاليف إعادة النظر في القضايا مشطوبة.

نصت المادة الثالثة من نظام التكاليف القضائية على فرض رسوم لا تزيد عن  5% من قيمة المطالبة في الدعوى، وبحد أقصى حدد مبلغ مليون ريال وتتولى اللائحة تحديد المعايير وتقدير التكاليف القضائية والضوابط والقواعد المنظمة لذلك.

أما بالنسبة للرسوم القضائية في حالة شطب الدعوى أو في حال اعتبارها كأنها لم تكن، هنا تكون إضافية بما يعادل نسبة 25% عن تكاليف نظر الدعوى في المرة الأولى، في حال تم النظر فيها مرة أخرى، والمدعي هو الذي يتحمل هذه التكاليف الإضافية، ولو تم الحكم لصالحه في موضوع الدعوى.

كذلك عند طلب التماس إعادة النظر، تفرض تكاليف قضائية بمبلغ لا يتجاوز عشرة ألف ريال، وفقًا للمعايير التي تحددها اللائحة.

ويُمهل طالب التماس حسب المادة 12 مدة 30 يومًا من تاريخ قيد الطلب لدى المحكمة المختصة لسداد الرسوم القضائية المحددة، وفي حال عدم القيام بالسداد ضمن المهلة المحددة، تقوم المحكمة بالحكم بسقوط حقه في الطلب ويعتبر الحكم نهائي.

مدة إعادة النظر في قضية مشطوبة

إن تحديد المدة الزمنية اللازمة للفصل في طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة، يعد من الأمور الهامة التي تهم المتقاضين بشكل كبير، حيث نصت المادة الثالثة والخمسون من اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على أن تبت المحكمة في قبول التماس إعادة النظر أو رفضه بدون مرافعة خلال مدة لا تزيد عن عشرين يومًا، مالم تقضي الضرورة خلاف ذلك.

الأسئلة الشائعة:

يمكنك تقديم طلب التماس اعادة نظر في قضية مشطوبة عن طريق بوابة ناجز، عبر الدخول إلى خدمات القضاء ثم خدمة التماس إعادة النظر في قضية مشطوبة، ومن قائمة القضايا نحدد القضية المطلوبة وبعد ذلك قم بتعبئة البيانات المطلوبة، ثم قدم الطلب.
لا يؤدي شطب الدعوى إلى منع رفعها من جديد، حيث يمكن للمدعي تقديم طلب استمرار النظر في الدعوى بعد شطب الدعوى للمرة الأولى عن طريق مذكرة يقدمها لإدارة المحكمة أو تقرير من المدعي في ضبط القضية.

في ختام بحثنا تعرفنا على القضية المشطوبة وأسباب شطب دعوى مع خطوات تقديم طلب التماس اعادة النظر في قضية مشطوبة، لا بد أن نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في هذا الموضوع.

قد تبحث أيضاً عن تقديم طلب التماس إعادة النظر في السعودية، وما هي طريقة صياغة التماس اعادة النظر، بالإضافة إلى أهم التفاصيل حول مذكرة رد على التماس اعادة نظر.


المصادر:

  • نظام المرافعات الشرعية
  • نظام التكاليف القضائية
  • لائحة التنفيذية لطرق الاعتراض
  • منصة ناجز
  • اللوائح التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا