لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي نفقة في الرياض

    جُبلت المرأة على حاجتها إلى رجل تعيش في كنفه وتركن إليه ويحميها ويحقق لها دعائم الأمان في حياتها -سواء كان هذا الرجل أباً أو أخاً أو زوجاً- والتي يقع في مقدمتها الأمان المادي، فهي تحتاج لمن يؤمن لها مستلزمات حياتها ويدعوها إلى الاستقرار وهذا ما حض عليه مبدأ القوامة والإنفاق في الإسلام وهذا ما يدور حوله عمل محامي نفقة في الرياض.

    نعلم أن امتناع زوجك عن دفع النفقة ومساعدتك على تسيير شؤون حياتك الأساسية يعد مشكلة حقيقة وكبيرة جداً بالنسبة لك، خاصة في حال كنتِ امرأة لا تملك عملاً وليس لديك أي مصدر للحصول على المال فيما لو لم يمنحك رجلك إياه.

    يمكنك فهم مسوغات امتناع الرجل عن دفع النفقة إذا ما كنت أنت السبب في ذلك، ولكن فيما عدا هذه المسوغات فإن حقك في النفقة هو حق محفوظ في الإسلام أولاً وفي قوانين المملكة العربية السعودية ثانياً، ولذلك سارعي إلى استشارة محامي نفقة في الرياض والذي سيرشدك إلى كافة الإجراءات الخاصة بالقضية ويجيب على كافة أسئلتك المطروحة.

    هل لديك استفسار عن قضايا النفقة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

    نحن أفضل محامي نفقة في الرياض

    ما نريد مناقشته ونؤكد على أنه “مناقشة” لأننا رجال قانون ومتخصصين في علوم القانون ولسنا برجال دين متخصصين في علوم الدين، هو ضرورة منح المرأة حقوقها كاملة والتي تؤدي النفقة بأشكالها معظم هذه الحقوق، حيث يؤكد محامي نفقة في الرياض على أن النفقة واجب ديني وقانوني تكفله القوانين في المملكة العربية السعودية، وقد رفعت القوانين التي تنظم عمليات منح المرأة هذا الحق وفقاً لدورها في حياة الرجل فيما لو كانت زوجة أو ابنة.

    وعليه يشرح محامي نفقة في الرياض أن قوانين المملكة اليوم أصبحت تتضمن عقوبات خاصة بمن يمتنع عن أداء النفقة دون وجه حق، وبالإضافة إلى ذلك فقد أوجدت القوانين والأساليب التي من شأنها تحديد قيمة النفقة بالريال السعودي، وذلك بالاستناد إلى أوراق ومستندات رسمية تحدد قيمة دخل الزوج ومن ثم يقتطع منه حق النفقة الزوجية أو نفقة المطلقة ونفقة الأبناء.

    ويؤكد محامي الأحوال الشخصية المتخصص بقضايا النفقة في الرياض على أن النفقة وقضاياها في محاكم الأحوال الشخصية لا يمكن إلغاؤها أو إجبار المرأة على التنازل عنها وهي مُكرهة، كما لا يجوز حرمان المرأة من النفقة في حال كانت امرأة عاملة، فالرجل ملزم بالنفقة على زوجته مهما جنت من مال ومهما كانت قيمة ثروتها وحتى لو كان لها مصادر دخل أخرى كأن يقوم أهلها بمنحها إياه كهدايا، ولا يمكن للرجل هنا الامتناع عن أداء النفقة حتى ولو كانت زوجته تمتلك مالاً أكثر منه، فالقوامة والنفقة في الإسلام والقانون إنما هي مسؤولية الرجل.

    وإذا ما تراجع الرجل عن أداء المرأة حقها في النفقة فإن لها أن تلجأ إلى محامي نفقة في الرياض لمساعدتها على رفع دعوى نفقة على زوجها أو طليقها، وهنا تصبح مهمة المحامي المتخصص في قضايا النفقة أن يبين للمحكمة تفاصيل القضية من خلال صحيفة الدعوى، ومن ثم تقوم المحكمة بإطلاق حكمها وتنفيذه بقوة القانون إن لم يكن بالرضا. وقد وجه معالي وزير العدل توجيهاً ليتم معاملة الممتنعين عن دفع نفقة الأطفال كالمعنفين لهم «تابع الفيديو التالي لمزيد من التفاصيل»

    لا ينبغي لك المخاطرة والتورط في قضية نفقة إن لم تكوني متأكدة وعلى ثقة بأداء محامي نفقة في الرياض الذي قمت باختياره فأنت بذلك تخسرين القضية من ناحية وتضيعين الوقت من ناحية أخرى، واسمحي لنا بإرشادك إلى أن محامي نفقة في الرياض الذي يتولى قضايا النفقة بأنواعها في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، هو واحد من نخبة المحامين المتميزين في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية وبإمكانك الثقة به والاطمئنان إلى مصير قضيتك.

    إجراءات دعاوى النفقة في السعودية

    يمكن القيام بإجراءات دعوى نفقة بمساعدة محامي نفقة في الرياض في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، وبإمكانك أيضاً القيام بخطوات رفع دعوى بشكل الكتروني؛ وهي كما يلي:

    • أبحث عن موقع وزارة العدل السعودية في متصفح الانترنت. «أو اضغط هنا ليتم نقلك مباشرة لموقع الوزارة»
    • ادخل إلى منصة ناجز الموجود في موقع الوزارة.
    • اختر “الخدمات الإلكترونية”.
    •  ومن ثم “خدمات القضاء”.
    • أنقر على أيقونة “صحيفة دعوى”.
    •  اختر “طلب جديد”.
    • قم بالتسجيل بموجب حسابك الخاص بالمنصة.
    • اقرأ التعهد الظاهر أمامك على الشاشة وقم بالمصادقة عليه من خلال النقر على أيقونة التعهد.
    • أملأ بدقة خانات المعلومات المطلوبة منك فيما يتعلق بالمدعي والمدعى عليه من أسماء وعناوين وأرقام وطنية.
    • أملأ بحرص خانات المعلومات المطلوبة منك فيما يتعلق باسم المحكمة التي تريد تقديم الدعوى لها ونوعها واختصاصها.
    • أرفق الطلب بالوثائق والمستندات المطلوبة «قد تحتاج إلى محامي في هذه الخطوة لتكون الصياغة القانونية صحيحة».
    • أرسل الطلب إلى المحكمة للنظر بها.
    • ومن ثم تقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة الأولى للنظر في الدعوى الخاصة بك.
    • يقوم القاضي بالاستماع إلى أقوال المرأة سواء كان الرجل حاضراً أو غائباً.
    • يتم انذار قانوني أو استدعاء للرجل إلى المحكمة للإدلاء بأقواله.

    ملاحظات هامة في دعوى النفقة:

    • إذا قام الرجل بالاعتراف أمام القاضي بأنه لا يمنح الزوجة والأبناء ما لهم من حق في النفقة، فإن القاضي يقوم بالصلح بين الطرفين ومن ثم يحدد ما ينبغي للرجل دفعه من نفقة مع تحديد بعض الشروط الخاصة بها.
    • في حال كانت المرأة مطلقة يقوم القاضي بتحديد قيمة النفقة بعد الاطلاع على قيمة الراتب الذي يتقاضاه الرجل.
    • للمرأة أن تأخذ ما تحتاجه من نفقة في حال كان مال الرجل تحت تصرفها في حال غيابه أو فقده.
    • للمرأة أن تأخذ ما تحتاجه من نفقة وتطالب بها في حال كان مال الرجل تحت تصرف أشخاص آخرين في حال غيابه أو فقده.
    • يمكن للمرأة الحصول على دين باسم زوجها وعليه إيفاؤه.

    عند حاجتك إلى الشروع في رفع قضية نفقة فإنه من الضروري وجود محامي نفقة في الرياض في صفك بما يزيد من قوة موقفك وطرحك القانوني للقضية أمام القضاء، ويمكنك التواصل مع أفضل محامي نفقة في الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية وهو رجل قانون خبير ومؤهل لتولي أي قضية نفقة في الرياض؛ محامي نفقة في الرياض من مكتب الصفوة للمحاماة «حقوقك بأمان».

    حالات سقوط النفقة في السعودية:

    لكل حق ممنوح ما يسقطه ولا تعد النفقة استثناء من هذه القاعدة، فعندما يكفل القانون حقاً لشخص ما فإنه يلزمه بشروط وقواعد يجب عليه استيفاءها لاستحقاها وإلا سقط عنه هذا الحق، وفيما يلي الحالات التي يسقط بها حق النفقة والتي يمكن لك اللجوء إلى محامي نفقة في الرياض للحصول على شرح أكثر دقة:

    أربع حالات لسقوط النفقة عن الزوجة:

    تضمنت المادة الخامسة والعشرين من قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية ما يبطل حق الزوجة في النفقة؛ وهي كالتالي:

    • إذا هجرت الزوجة بيت الزوجية وغادرته دون رغبة زوجها أو بدون أذنه وبما يخالف أمره دون وجود حق أو عذر شرعي لقيامها بذلك.
    • إذا صدر بحق الزوجة حكم قضائي بالسجن لمدة معينة سواء كان بسبب جريمة أو لقضاء دين فتسقط النفقة هنا حتى انتهاء المدة المحددة.
    • امتناع الزوجة عن السفر برفقة زوجها إلى منطقة أخرى أو حتى خارج المملكة بدون وجود حق أو عذر شرعي يبرر رفضها.
    • إذا خرجت الزوجة عن طاعة زوجها وكانت ناشزاً دون وجود حق أو عذر شرعي لقيامها بذلك.

    ثلاث حالات لسقوط النفقة عن المطلقة:

    • إذا تم الطلاق من خلال قضية خلع فإن حق المرأة في النفقة يسقط لأنها تنازلت عنه بالخلع.
    • إذا كان الطلاق رجعي تحصل المرأة على النفقة طوال مدة العدة وتسقط النفقة عند انتهاءها إذا لم يقم الزوج بإرجاعها.
    • الطلاق البائن وكانت المرأة حامل فإنها تحصل على النفقة طوال مدة الحمل وتسقط النفقة عند انتهاء الحمل.

    حالات سقوط النفقة عن الأبناء:

    يؤكد لك محامي نفقة في الرياض أن الأب ملزم بدفع نفقة للأبناء البنات منهم والصبيان، وسواء دامت علاقته الزوجية بأمهم أو لم تدم بالطلاق أو بالموت، ولكن هناك بعض الحالات التي تنتهي عندها مهمة الأب في منح النفقة للأبناء؛ وهي كالتالي:

    • تسقط النفقة عن الأبناء الصبيان عند بلوغهم السن القانوني وهو ثمانية عشر عاماً ولكن يتم إمدادها إلى سن الخامسة والعشرين إذا كانوا ملتزمين بالدراسة الجامعية.
    • تسقط النفقة عن الأبناء الإناث في حالتين فقط وهو زواجها فتصبح النفقة واجبة على زوجها وليس والدها، وتسقط أيضاً عند امتلاكها لعمل أو مال يكفيها وتصبح قادرة على إعالة نفسها.
    • لا تسقط نفقة الابن في أي سن إذا ما كان مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية أو عجز يمنعه من العمل وكسب المال وتكون نفقتهم مستمرة على الأب طوال حياته.

    يمكنك اللجوء إلى محامي نفقة في الرياض للحصول على تفاصيل أكثر فيما يتعلق بالنفقة الواجبة وحالات سقوطها المشروعة وفقاً لكل حالة من الحالات، وذلك من خلال مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية الذي يمتلك محامي نفقة في الرياض على درجة عالية من المهارة والمعرفة.

    أسئلة شائعة تُطرح على محامي قضايا النفقة في الرياض:

    تطلق النساء الكثير من الأسئلة حول ما يمكنهم الحصول عليه من مال نفقة من قبل الأزواج وكيفية حصولهم عليه، ومن ناحية أخرى يلجأ الرجال إلى محامي نفقة في الرياض للاستفسار عما سيقومون بدفعه من نفقة وفقاً للقوانين، وفيما يلي ابرز الأسئلة التي يطرحها الرجال والنساء على حد السواء فيما يتعلق بالنفقة وبعمل محامي نفقة في الرياض.

    كم تستغرق القضية مع محامي نفقة في الرياض؟

    من المعروف أن لا وقت محدد للقضايا في محاكم الأحوال الشخصية نظراً لوجود إجراءات متعددة وخيارات مختلفة يمكن إتباعها في كل قضية، ولكن بشكل عام لا تحتاج قضايا النفقة إلى وقت طويل وغالباً ما يحاول القاضي إنهاءها خلال جلستين فقط، وإذا ما كان هناك ضرورة لإطالة مدة القضية يقوم القاضي حينها بالحكم بقيمة نفقة مؤقتة ريثما يصدر الحكم النهائي.

    كيف يتم تنفيذ حكم النفقة؟

    في حال أصدر القاضي حكما بالنفقة فإن تنفيذه يتم بإحدى الطرق التالية:

    • الطريقة الأولى: في حال كان الزوج موظفاً حكومياً يتم منح المرأة صيغة العمل التنفيذية التي تمكنها من الحصول على قيمة النفقة من راتب الزوج عن طريق المحكمة.
    • الطريقة الثانية: يمكن للمحكمة تنفيذ حكم النفقة من خلال حجزها على أموال وممتلكات الرجل عبر محضرين المحكمة إلى حين سداده جميع النفقات الواجبة عليه.
    • الطريقة الثالثة: في حال إصرار الرجل على عدم سداد النفقة يتم الحكم عليه بالسجن.

    ما عقوبة الامتناع عن دفع النفقة؟

    نص القانون في المملكة العربية السعودية على الحكم بالسجن لكل رجل يمتنع عن دفع النفقة سواء بالرفض أو بالمماطلة أو قيامه بإخفاء أمواله والتستر عليها لمدة لا تزيد عن سبع سنوات.

    كيف يتم احتساب النفقة؟

    لا يمكن للمرأة الحصول على أكثر من نصف راتب الزوج كنفقة، وبشكل عام فإن هناك العديد من النقاط التي يتم دراستها قبل احتساب قيمة النفقة وهي كالتالي:

    • قيمة دخل الرجل ومستواه المادي.
    • مستوى الأسعار.
    • عدد الأبناء.

    كم أتعاب محامي نفقة في الرياض؟

    تختلف أتعاب محامي نفقة في الرياض عندما تكون القضية متعلقة بنفقة زوجة عما إذا كانت متعلقة بنفقة مطلقة أو قضية نفقة أبناء وغيرها من النفقات الواجبة على الرجل، ولذلك لا يمكن وضع قيمة محددة يأخذها المحامي مقابل تولي قضية النفقة الخاصة بك وإنما ينبغي له الاطلاع على القضية أولاً ودراستها ومن ثم الأخذ برأيك حول ما تريد القيام به من إجراءات والمدة التي ستستهلكها القضية في المحكمة.

    محتوى ذو صلة:


    المصادر والمراجع: