لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي طلاق في جدة / قضايا الطلاق – الخلع – فسخ النكاح

    مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات يتميز بأفضل محامي طلاق في جدة / محامية طلاق في جدة ممن يمتلكون الخبرة الواسعة في قضايا الطلاق والفرقة بين الزوجين بمختلف أشكالها كفسخ النكاح / الخلع / الطلاق.

    بحاجة لخدمات قانونية من محامي طلاق في جدة؟ تواصل معنا لنساعدك في كافة إجراءات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في جدة بالمملكة العربية السعودية.

    من المؤسف القول أن محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية تعج بقضايا الطلاق على الرغم من معرفتنا بأنه أبغض الحلال عند الله ولكن أحياناً يكون الطلاق هو الحل ولا سبيل سواه لإنهاء الخلافات الواقعة بين الزوجين.

    الخدمات التي يقدمها محامي طلاق في جدة

    يقوم محامي طلاق في جدة بتولي قضية الطلاق منذ رفع دعوى الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية وتتمثل مهامه في صياغة صحيفة دعوى الطلاق وتقديمها لمقام محكمة الأحوال الشخصية وكتابة الردود على المذكرات التي يرفعها محامي الطرف الآخر. وأيضاً حضور الجلسات في المحكمة وتقديم الدفوع المناسبة، وكذلك تقديم الأدلة والبراهين التي تبرهن على حقوق الموكل وتستمر هذه المهام حتى صدور الحكم النهائي من أصحاب الفضيلة في محكمة الأحوال الشخصية في جدة.

    تصنيف محكمة الأحوال الشخصية على أنها محكمة أولية في النظام القضائي في المملكة العربية السعودية فهذا يعني أن القضايا التي يحكم بها من قبل قضاة هذه المحكمة، يمكن استئنافها في محكمة أخرى ذات درجة قضائية أعلى أي محاكم الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف.  – انظر: تقديم لائحة اعتراضية في السعودية– بحيث يقوم المدعي بعد صدور حكم محكمة الأحوال الشخصية ورغبته في الاستئناف أن يقدم صحيفة دعوى استئناف ذات صياغة قانونية تتضمن ما يشرح أسبابه في الاستئناف وضرورة تدقيق بالحكم، ويجب أن يتم ذلك بمساعدة محامي الأحوال الشخصية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم الابتدائي.

    قضايا الطلاق لا تعد قضايا فردية في معظم الحالات وذلك لارتباطها بالكثير من القضايا الأخرى، فقد تقدم على قضية طلاق ثم تجد نفسك أمام قضية نفقة أو قضية اثبات حضانة الأطفال وغيرها من الأمور التي يجب الاتفاق عليها والتفاوض بشأنها قبل الحصول على صك الطلاق من المحكمة.

    لذلك فأنت بحاجة إلى محامي طلاق في جدة يسير معك في قضية الطلاق الخاصة بك خطوة بخطوة، مكتب الصفوة للمحاماة حقق شهرة واسعة في نجاحاته المستمرة في قضايا الأحوال الشخصية التي تولاها واكتسب ثقة شريحة واسعة من العملاء في جدة ومختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

    كيف يتم الطلاق في السعودية؟

    تختلف اجراءات الطلاق في المملكة العربية السعودية لكلٍ من الزوج والزوجة:

    اجراءات الطلاق بالنسبة للرجل

    عند نطق ألفاظ الطلاق شفهياً يجب توثيق هذا الطلاق في سجلات محكمة الأحوال الشخصية في جدة وسجلات وزارة الداخلية السعودية.

    والخطوة الأولى تكون بالذهاب إلى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية وتقديم طلب إثبات طلاق.

    «ملحوظة هامة: يمكن طلب هذه الخدمة الكترونياً من خلال بوابة وزارة العدل الالكترونية ناجز» انظر الفيديو التالي:

    اجراءات الطلاق بالنسبة للمرأة

    اجراءات الطلاق بالنسبة للمرأة قد تكون معقدة أكثر؛ ذلك لأنه يوجد 3 قضايا مختلفة يمكن أن تفترق فيها المرأة عن زوجها؛ وأحياناً لا تعرف المرأة ما هو نوع القضية التي تناسب حالتها. لذلك فإن توكيل محامي طلاق في جدة مطلوب للقيام بكافة هذه الاجراءات.

    1. الحالة الأولى قد تكون أن زوجها قد طلقها شفهياً ولم يقم أو يرفض القيام بإجراءات اثبات الطلاق. وهنا يجب على المرأة أن توكل محامي طلاق في جدة لكي يقوم بكافة اجراءات اثبات الطلاق.
    2. الحالة الثانية تكون في حالة أن المرأة لم تعد تطيق الحياة مع زوجها ومن مخافتها ألّا تقيم حدود الله تطلب خُلع زوجها. -انظر: محامي خلع في جدة-.
    3. أما الحالة الثالثة وهي في حال وجود أسباب قاهرة وخارجة عن إرادة الزوجة؛ كوجود أمراض لدى الزوج أو ضرب / تعنيف / إهانة الزوجة. وفي هذه الحالة يجب رفع دعوى فسخ عقد الزواج.

    وعلى الرغم من أن الثلاث الحالات السابقة يمكن التقدم لها الكترونياً من خلال المنصة الوطنية الموحدة – اثبات خلع – أو بوابة وزارة العدل الالكترونية (ناجز) ولكن هذا لا يلغي أن هذه القضايا تحتاج لوجود محامي طلاق في جدة ليقوم بالصياغة القانونية الصحيحة لأي من الدعاوى السابقة. انظر دليل المستخدم لقضايا اثبات الخلع من هنا.

    حقوق الزوجة التي كفلها القانون بعد الطلاق في السعودية

    القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أكدوا على حقوق المرأة في الإسلام على اختلاف مراحل حياتها سواء كانت ابنة أو زوجة أو أم، ومن ثم شرع لها حقوقها في الزواج والطلاق، وفيما يلي الحقوق التي تنالها المرأة من الرجل عند الطلاق وفقا لقوانين المملكة العربية السعودية وأنظمتها:

    • مؤخر الصداق الذي تم الاتفاق عليه قبل الزواج وتم تدوينه في عقد الزواج وهو حق أساسي للمرأة لا بد من حصولها عليه.
    • نفقة العدة وهي مبلغ مالي يقوم الرجل بمنحه للمرأة لقضاء فترة العدة بعد الطلاق وهي المدة التي تقضيها المرأة في المنزل بحيث لا يمكنها الزواج برجل آخر قبل انقضاءها ويتم تقدير قيمة هذه النفقة كما يتيسر للرجل ووفقاً لحالته المالية.
    • نفقة المتعة وهي نفقة يتم منحها للمرأة بعد الدخول ويجب على الرجل منحها للمرأة بعد الطلاق في حال كان هو راغباً بالطلاق وهي لا تريد ذلك.
    • في حال كان لدى الزوجة طفل رضيع يجب على الرجل منحها نفقة الإرضاع وفي حال كانت حامل ينبغي له دفع جميع نفقاتها ومن ثم منحها نفقة إرضاع منذ الولادة وحتى الفطام.
    • في حال كان لدى الزوجة أبناء يجب على الرجل منحها نفقة الأبناء بما يمكنها من الاعتناء بهم وتحمل تكاليفهم الدراسية والحياتية.

    هذه الحقوق التي تحصل عليها المرأة في حال الطلاق بشكل موجز لذلك إذا كنت تواجه قضية طلاق بإمكانك استشارة محامي طلاق في جدة والذي سيشرح لك عن كل ما يتعلق بقضايا الطلاق والحقوق التي تنالها المرأة كنتيجة لهذه القضايا، ويمكنك الحصول على المحامي المتخصص في قضايا الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة.

    خطوات إثبات الطلاق في السعودية:

    يمكن إثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية الكترونياً من خلال منصة ناجز وذلك وفقاً للخطوات التالية:

    1. قم بالدخول إلى منصة ناجز من هنا.
    2. ادخل إلى منصة النفاذ من خلال بيانات المسجلة في المنصة.
    3. من القائمة الرئيسية » اختر الخدمات الالكترونية » الحالات الاجتماعية.
    4. اختر خدمة طلبات الحالات الاجتماعية » تقديم طلب جديد.
    5. اختر تقديم طلب توثيق طلاق.
    6. يتم تحويل الطلب إلى منصة تراضي لمحاولة الصلح بين الزوجين.
    7. في حال تعذر الصلح وأصر الزوجين على إتمام اجراءات الطلاق تصدر وثيقة / صك الطلاق.
    8. الخطوة الأخيرة هي تبليغ وزارة الداخلية بالحالات الاجتماعية الجديدة.

    في حال واجهتك أي مشكلة فيما يتعلق بإثبات الطلاق والحصول على صك الطلاق في المملكة العربية السعودية يمكنك التواصل مع محامي أحوال شخصية في جدة الخبير بكافة هذه الإجراءات ولديه معرفة واسعة في كيفية أداءها، نحن مكتب الصفوة للمحاماة يوجد محامون ومستشارون قانونيون متخصصون وذي كفاءة عالية في متابعة اجراءات الطلاق.

    أتعاب المحامي في قضايا الطلاق في جدة

    كل محامي يجب أن يتقاضى أتعاب لقاء القيام باجراءات الدعوى مثل كتابة صحيفة الدعوى أو كتابة المذكرات الجوابية للرد على محامي الطرف الآخر أو حضور جلسات الحكم أو الاعتراض على الحكم بعد صدوره في حال لم يُقضى بكافة طلبات الموكل.

    في مكتب الصفوة للمحاماة تعد أتعاب المحامي مقبولة بالنسبة للكثير من العملاء ولكن هذه الأتعاب تختلف بحسبمدى تعقيد القضية ولهذا لا يمكن للمحامي تحديد قيمة الأتعاب قبل سماع تفاصيل القضية والاطلاع عليها.

    بالإضافة إلى ذلك فإن الوقت الذي تحتاجه القضية ونوعية الخطوات التي سيتم إتباعها لها بالغ الأثر في تحديد مقدار قيمة الأتعاب التي سينالها محامي طلاق في جدة، ومن الجدير بك أن تسال المحامي عن قيمة الأتعاب التي سيحصل عليها باستلامه القضية والاتفاق معه في عقد الوكالة القانونية على ذلك لحفظ حقوق كليكما.

    كلمة المحامي مقدم الخدمة

    لا تنتهي حالات الطلاق بشكل يسير في معظم الحالات كما يظن بعض العملاء بحيث يعتقدون أن الطلاق يتم بقول الرجل يمين الطلاق ومن ثم يمنح المرأة حقوقها الناتجة عن هذا الطلاق، أو تقوم المرأة بطلب الطلاق من زوجها وهو يقوم بمنحها إياه بطريقة يسيرة، ونحن لا نقول أن هذه الحالات لا تحدث وإنما نشير إلى أنها نسبة قليلة ولا تشبه ما يتم تناوله من قضايا طلاق في محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

    حيث يختلف الزوجين في معظم حالات الطلاق حول الحقوق التي سيتم منحها للطرفين عند الانتهاء من إجراءات الطلاق كالنفقة وحضانة الأطفال ومن الطبيعي والمألوف أن يستعين كل منهما بممثل قانوني يدافع عنه ويحفظ حقوقه، ذلك لأن إجراءات الطلاق في المحكمة قد تكون مربكة بالنسبة للكثيرين ولا يمكن تجاوزها دون توكيل محامي.

    بالتالي إن وجود محامي طلاق في جدة إلى جانبك خلال سير القضية في محكمة الأحوال الشخصية في جدة، أمر هام جداً كي لا تخسر أي من حقوقك التي كفلها لك القانون.

    مكتب الصفوة للمحاماة من أفضل مكاتب المحاماة التي تتوكل في قضايا الطلاق بسبب الخبرة الكبيرة مجال قضايا الطلاق وتحصيل الحقوق الخاصة به والقيام بإجراءاته وإرشاد العملاء إلى كيفية رفع القضايا لسنوات طويلة.


    المصادر والمراجع


    خدمات ذات صلة بهذه الخدمة:

    أضف تعليق