التماس اعادة نظر دعوى مضاربه في السعودية

هل لديك حكم صادر في قضية مضاربة، وأصبح ذلك الحكم نهائي، وظهرت حالة تستدعي الطعن بشأنه بطريق التماس اعادة نظر دعوى مضاربه في السعودية، تابع معنا التفاصيل في هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل مكتب محاماة وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

التماس اعادة نظر دعوى مضاربه

عرفت المادة 552 من نظام المعاملات المدنية السعودي عقد المضاربة: بأنه عقد يلتزم فيه رب المال بتسليم مال المضاربة للمضارب، وتمكينه من إدارته والتصرف فيه.

وبذلك يثبت للمضارب بعد استلامه لرأس المال حق الإدارة والتصرف في المال، ويمكنه القيام بالأعمال التي تؤدي لتنمية المال وزيادته، ويتوجب عليه أن يزود صاحب المال بكشف عن أعمال المضاربة، ويكشف الأرباح والخسائر وتوزيعها وفق ما تم الاتفاق عليه.

إذا ما حدث النزاع بين صاحب المال والمضارب، وتم رفع دعوى قضائية بذلك الشأن، وصدر حكم في الدعوى، وأصبح ذلك الحكم نهائياً غير قابل للطعن بأي طريق من الطرق، سواء صدر بصيغة نهائية، أو صدر قابل للطعن، وفوت الخصوم ميعاد الطعن، أو تم الطعن بشأنه حتى آخر درجة من درجات التقاضي، وأصبح الحكم نهائياً ومبرماً.

وإذا ما أصبح الحكم نهائياً، فإنه يمكن لأي من الخصوم الطعن به عبر طريق طعن غير عادي واستثنائي، وهو التماس اعادة النظر بدعوى المضاربة، إذا ما توافرت فيه حالة من الحالات الواردة في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

فقد يتقدم أحد الخصوم بورقة يثبت تزويرها بعد صدور الحكم، أو يتم إصدار الحكم بناء على شهادة يثبت تزويرها بعد ذلك، أو يصدر الحكم بشكل غيابي على المحكوم عليه، أو يتناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض، وما إلى ذلك من تلك الحالات.

وهنا يتوجب على المحكوم عليه الذي يرغب بتقديم طلب التماس إعادة نظر دعوى مضاربة، أن يتقدم به خلال المدة النظامية المقررة في ذلك وهي 30 يوماَ، تبدأ من اليوم الذي يظهر فيه الغش أو الأوراق المنتجة في الدعوى، أو من اليوم الذي يقضى فيه بتزوير الأوراق أو بشهادة الزور.

وأما في حالة الحكم الغيابي أو الحكم بما لم يطلبه الخصوم، أو تناقض منطوق الحكم مع بعضه البعض، تبدأ من تاريخ إعلان الحكم على المحكوم عليه.

الأسئلة الشائعة

إن أهم منازعات الشركاء في شركة المضاربة تتمثل بما يلي:
1. عدم تنفيذ أي من الشركاء التزاماته نحو الشريك الآخر.
2. عدم قيام الشركة المضارب بتزويد رب الأعمال بالمعلومات المتعلقة بأعمال المضاربة.
3. قيام المضارب بخلط مال المضاربة بماله الخاص، ما لم يقتضي العرف ذلك أو يفوضه صاحب العمل بذلك.
4. الخلاف حول توزيع الأرباح والخسائر.
ينقضي عقد المضاربة بانقضاء المدة المحددة للعقد، إذا كان محدد المدة، أو بانتهاء العمل الذي عقدت المضاربة من أجله، وإذا كان عقد المضاربة غير محددة المدة فيجوز للمتعاقد أن ينسحب منه بشرط إخبار الطرف الآخر قبل ذلك بمدة معينة، وألا يكون الانسحاب عن غش أو في وقت غير مناسب، كما ينتهي عقد المضاربة بموت أحد المتعاقدين أو الحجر عليه أو إعساره.

وفي نهاية مقالنا عن التماس اعادة نظر دعوى مضاربه في السعودية، والذي وضحنا فيه كيفية تقديم طلب الالتماس، وماهية عقد المضاربة، والخلافات التي تنشأ بين الشركاء. نؤكد على أهمية توكيل محامي مختص قضايا شركات المضاربة من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم دعوى مضاربة.

قد تبحث أيضاً عن التماس اعادة النظر في حكم غيابي، وتفاصيل التماس إعادة النظر في قضية مشطوبة بالسعودية، بالإضافة إلى طريقة صياغة التماس اعادة النظر.


المصادر:

  • نظام المعاملات المدنية.
Avatar of حسين الدعدي
نبذة عن حسين الدعدي

حسين الدعدي, محامي ومستشار قانوني سعودي الجنسية؛ حاصل على بكالوريوس في الشريعة بدرجة ممتاز من جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. ومالك لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متجر الصفوة اطلب خدمة
تواصل معنا