لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي قضايا أسرية بالدمام | النفقات، الخلع، فسخ عقد الزواج، الطلاق، الحضانة

    محامي القضايا الأسرية هو المحامي الذي يتوكل بكل ما يخص القضايا التي ترفع أمام محاكم الأحوال الشخصية الناتجة عن إحدى المشاكل الأسرية بين أفراد الأسرة الواحدة. والأسرة تتألف من زوج وزوجة وأولاد بالدرجة الضيقة، وقد تضم الأب والأم والجد والجدة والأعمام والأخوال بالدرجة الواسعة. بالتالي إن مهام محامي قضايا أسرية بالدمام هي تقديم الاستشارات القانونية واستلام الدعاوى الأسرية مثل: الطلاق – الخلع – فسخ النكاح – العضل – التركات والمواريث.

    لديك استفسار أو استشارة تريد طرحها على محامي قضايا أسرية بالدمام؟ تواصل معنا من هنا أو من خلال رقم الواتساب: 0595911136

    الأسرة مكونة من أفراد يتعاملون مع بعضهم البعض وبينهم مصالح شخصية ومصالح مالية، مما يعني أن الأمر لن يخلو من التنازع فيما بينهم، ولعل أهم القضايا الأسرية هي القضايا التي تنشأ بين الزوجين وعلى رأسها الفرقة إما بالطلاق أو بالخلع أو بفسخ عقد الزواج نتيجة للأسباب الداعية لذلك.

    والطلاق والخلع والفسخ في عقد الزواج يولد إشكاليات أخرى تحتاج للمعالجة، وهي قضية النفقة وقضية حضانة الأولاد.

    ويضاف إلى القضايا الأسرية المتعلقة بالفرقة بين الزوجين قضايا عضل الولي وعدم تزويج موليته، وقضايا نفقة الأولاد ونفقة الآباء وغيرها الكثير.

    ونظام الأحوال الشخصية السعودي عالج كافة قضايا الأسرة في نصوصه، وكان قانوناً جامعاً لكل تلك القضايا.

    والواقع أن أي شخص في المجتمع بحاجة لاستشارة محامي طلاق لديه خبرة في القضايا الأسرية، وإذا ما كنت مقيماً في الدمام وهي إحدى المدن الرائعة في المملكة العربية السعودية والتي تقع على الخليج العربي، واحتجت لمحامي قضايا أسرية بالدمام فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم المساعدة لك في ذلك، وذلك من خلال مجموعة من المحامين والاستشاريين القانونيين المتمكنين في القوانين السعودية والقضاء السعودي.

    محامي طلاق في الدمام

    إن مكتبنا يقدم كافة الخدمات القانونية وفي كافة الدعاوى القضائية، ولعل أهم خدمات مكتبنا في الدمام الخدمات التي يقدمها محامي الطلاق في الدمام.

    فهذا الاختصاص لا يلعب دوراً فقط في إثبات الطلاق الواقع من الزوج على زوجته، بل يتجاوزه إلى تحصيل حقوق الزوجة بعد الطلاق، فالطلاق يقع بالإرادة المنفردة للزوج كون العصمة بيده، وقد يوقعه الزوج دون أن يقوم بتوثيقه، مما يؤدي للضرر بمصلحة الزوجة المطلقة.

    وهنا يتوجب على الزوج توثيق الطلاق كما أكدت نصوص نظام الأحوال الشخصية السعودي، وإلا تعرض للمساءلة القانونية، ذلك أن الطلاق له آثاره على كلا الزوجين، وفي حال عدم توثيق الطلاق يمكن أن تتوجه الزوجة إلى محامي قضايا أسرية بالدمام لرفع دعوى إثبات طلاق.

    وإذا ما تم توثيق الطلاق، فإن دور المحامي لن يتوقف عند ذلك بل سيتجه لتحصيل حقوق الزوجة بعد الطلاق في المهر ونفقة العدة والحضانة وغير ذلك من الحقوق.

    محامي قضايا أسرية بالدمام | النفقة

    وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي فإن نفقة كل شخص تكون من ماله، عدا الزوجة فإن نفقتها تقع على الزوج ولو كانت موسرة وكان الزوج معسراً. والنفقة الزوجية تعتبر ديناً في ذمة الزوج لا يسقط إلا بالأداء أو بالإبراء من قبل الزوجة.

    ويمكن للزوجة أن ترفع دعوى نفقة على الزوج دون أن يكون هناك طلاق، وذلك للمطالبة بالنفقة الزوجية، كما يمكن أن ترفع دعوى نفقة عن المدة الممتدة ما بين طلاقها دون علمها وبين علمها بذلك الطلاق، وذلك في حالة قيام الزوج بطلاق زوجته دون ان يعلمها ودون ان يوثقه لدى الدوائر المختصة.

    وهناك أشكال أخرى للنفقة نذكر منها نفقة المعتدة من الطلاق الرجعي، أو نفقة الحامل في كافة أنواع الطلاق وهي مخصصة للحمل، كما نذكر أيضاً نفقة الأولاد حيث تجب نفقتهم على أبيهم ولو كان معسراً، وإذا لم يستطع الإنفاق بتاتاً، فإن النفقة تنتقل إلى من تجب عليه النفقة في حالة عدم الأب، وتعتبر ديناً في ذمة الأب يجب أن يرده للمنفِق حال يسره.

    ويمكن لمستحق النفقة من زوجة أو أولاد أو أب أو أم أن يرفع دعوى بذلك، ويمكن لمكتب الصفوة مساعدته في رفع الدعوى، فنحن مستعدون لذلك في مدينة الدمام من خلال فريق عمل متكامل من المحامين والاستشاريين القانونيين. يمكنك التواصل مع محامي نفقة من هنا.

    الحضانة أحد تخصصات محامي قضايا أسرية بالدمام

    وضح نظام الأحوال الشخصية السعودي أحكام الحضانة من خلال تبيان الشروط المطلوب توافرها في الحاضن:

    1. أن يكون متمتعاً بكامل الأهلية، أي لا يكون مجنوناً أو معتوهاً أو يعاني من الصرع، أو به عاهة جسدية تمنعه من القيام بشؤون المحضونين.
    2. أن يكون قادراً على رعاية المحضون وحمايته.
    3. ويجب أن يكون سليماً من الأمراض المعدية والخطيرة.
    4. إذا كان الحاضن امرأة، فإنها يجب ألا تكون متزوجة من رجل أجنبي بالنسبة للمحضون.
    5. إذا كان الحاضن رجلاً، وكان المحضون أنثى، فيجب أن يكون ذا رحم محرم بالنسبة لها.

    كما وضح أحكام سقوط الحضانة في النقاط التالية:

    1. إذا انتفت أحد الشروط المذكورة في الحاضن.
    2. إذا قام الحاضن بتغيير مكان إقامته بشكل يؤدي للإضرار بمصلحة المحضون.
    3. وفي حال لم يطالب مستحق الحضانة بها مدة تزيد على السنة من غير عذر، ما لم تكن مصلحة الحاضن هي التي تتطلب ذلك.

    وتنتهي الحضانة حتماً عندما يتم المحضون سن الثامنة عشر، أما في سن الخامسة عشر فله الخيار في الإقامة لدى أحد الوالدين، ففي سن الخامسة عشر يبقى الولد تحت الحضانة إلا أنه له الخيار بين أحد الحاضنين، بينما في سن الثامنة عشر فلا تكون هناك حضانة.

    محامي قضايا حضانة من مكتب الصفوة يستطيع تقديم المساعدة في قضايا الحضانة، وهو يطمئن موكليه في مدينة الدمام بأن لديه فريق عمل متكامل ومتمكن في مسائل الحضانة بما يتوافق مع نظام الأحوال الشخصية السعودي.

    محامي خلع في الدمام

    إذا ما كنتِ بحاجة لمحامي قضايا أسرية بالدمام خبير بقضايا الخلع، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم المساعدة اللازمة لكِ في ذلك.

    فلدى المكتب نخبة من أفضل المحامين المختصين في قضايا الخلع، ومن ذلك الخلع الاتفاقي الذي يتم بينكِ وبين زوجكِ ، وذلك من خلال الصياغة القانونية للاتفاق بأفضل الشروط بالنسبة لكِ، كما أنهم خبراء في رفع دعوى الخلع أما القضاء والوصول لحكم قضائي يحقق مصلحتكِ.

    محامي فسخ النكاح بالدمام

    إن اختصاص محامي فسخ النكاح يعتبر مستغرباً كمصطلح في أروقة مهنة المحاماة، ولكن يمكننا أن نعبر عنه باسم آخر كمحامي تفريق، حيث اعتبر المشرع السعودي كل تفريق بحكم قضائي فسخاً لعقد الزواج.

    وفسخ النكاح وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي يستدعي أسباباً لازمةً لذلك، نذكر منها:

    1. وجود مرض أو علة ضارة تؤدي للنفور أو منع المعاشرة من قبل الزوجين، وقد اشترط المشرع السعودي في حالة الفسخ من قبل الزوج ألا تكون العلة قد ظهرت بعد الدخول، حيث يحق للزوج طلب التفريق دون استرداد المهر، أما إذا تم الفسخ قبل الدخول فله استرداد المهر.
    2. عدم أداء المهر من قبل الزوج، وذلك بشرط عدم الدخول بالزوجة، وإذا كان هناك دخول فلا يحق فلا يحق للزوجة طلب الفسخ لعدم دفع المهر، بل يبقى المهر ديناً في ذمة الزوج وإذا ما طالبت به الزوجة وحصلت على حكم بذلك، فإنها تستطيع تنفيذه بحق الزوج.
    3. امتناع الزوج عن الإنفاق، أو عدم استطاعته ذلك.
    4. غياب الزوج عن زوجته إلا إذا كان الغياب بسبب عمل الزوج، حيث يحق لها طلب الفسخ بعد غيابه مدة لا تقل عن أربعة أشهر، ولا يتم الفسخ إلا بعد إنذار الزوج بأن يقوم بالتصرفات التالية:

    إما أن يقيم الزوج مع زوجته، أو ينقلها إلى مكان عمله، أو يطلقها، ويُمنح الزوج لتنفيذ تلك الخيارات مهلة  لا يزيد على 180 يوماً من تاريخ إنذاره بذلك.

    محامي عضل

    إن اختصاص محامي عضل له خصوصية مختلفة عن كل اختصاصات محامي قضايا أسرية بالدمام، فمحامي العضل غالباً ما يكون للبنت الذي يرفض أبوها تزويجها.

    فمهمة محامي العضل مهمة حساسة جداً أكثر من مهمة محامي الطلاق والخلع، حيث أن هؤلاء المحامين تكون علاقتهم بين الزوج والزوجة، وهذه العلاقة أخف وطأة من العلاقة بين الأب وابنته.

    لذلك يجب أن يكون المحامي المختص بقضايا العضل حذراً جداً، فقد تكون البنت غير عالمة بمصلحتها، ويكون الحق مع أبيها في عدم تزويجها، لذلك يجب أن يتقدم بطلب البنت لأجل إجبار الأب زواجها بحذر وعناية تامتين، وعليه أن يتحقق من مدى أحقية البنت في ذلك، فإذا كان لها حق في ذلك، فعليه أن يسعى أولاً لمساعي الصلح، فالمحامي دوره ليس فقط في رفع الدعاوى وكتابة المذكرات القانونية، بل يجب أن يقوم بدور اجتماعي وهو إصلاح ذات البين.

    وإذا ما كنتِ تعيشين في الدمام، وتقدم لخطبتك رجل كفؤ ورفض وليُّكِ تزويجكِ منه، فإنه يحق لكِ أن توكلي محامي قضايا أسرية بالدمام بذلك من خلال تقديم صحيفة دعوى، وهذا لأمر يساعدك فيه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو يضم محامين مختصين في مسائل العضل وعلى دراية ومعرفة واسعة بنظام الأحوال الشخصية السعودي ونظام المرافعات الشرعية السعودي.


    المصادر والمراجع

    نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.


    خدمات قد تحتاجها أيضاً