لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي متخصص في مكتب العمل / شكاوى العمل – استرجاع الحقوق

    يتولى مكتب العمل الرقابة على الالتزام بنظام العمل ويستقبل شكاوى العمال وأصحاب العمل للحل الودي للخلاف العمالي وفي حال تعذر الحل الودي يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية؛ وكِلا الحالتين السابقتين قد يحتاج المدعى إلى محامي متخصص في مكتب العمل.

    مكتب العمل هو حلقة وصل ما بين العمال والمحكمة العمالية ويعد بمثابة محطة وسطية بين انتقال المشكلات العمالية لتكون قضايا عمالية وبين التراجع عنها بعد حلها بشكل ودي.

    في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متخصص في مكتب العمل يستقبل شكاوى العمل ويعمل على استرجاع الحقوق وكل ما يتعلق بذلك. تواصل مع مكتب الصفوة على الرقم واتساب: 0595911136.

    كما يمكنك إرسال استفسارتك لمحامي قضايا عمالية من خلال الضغط هنا

    دور المحامي المتخصص في مكتب العمل بالقضية/الشكوى العمالية

    دور المحامي الأساسي هو مساعدة العملاء من العمال وأصحاب العمل على إنهاء مشاكلهم وخلافاتهم العمالية من خلال الاستشارات القانونية. سواء من خلال محاولة حل الخلاف بطريقة ودية أو عبر اللجوء إلى الطرق القضائية.

    أحد مهام محامي مكتب العمل لدينا هو الصياغة القانونية للشكاوى العمالية ليتم تقديمها إلى مكتب العمل والتي تتضمن شرح الخلاف بين الطرفين وتدعيم الشكوى بالنصوص القانونية المطلوبة وطلباته التي يحتاج إلى تحقيقها.

    وأيضاً نقوم بمتابعة الشكوى الخاصة بالعميل تمثيله والدفاع عنه في الجلسات الودية التي يقوم بعقدها مكتب العمل لحل الخلافات بشكل ودي وينصح العميل بما فيه الفائدة له، حيث يقدم له النصيحة القانونية لحل الخلاف بشكل ودي إذا كان ذلك لصالحه أو ينصحه بعدم القبول حتى تتحول القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بعد انقضاء المهلة المحددة في مكتب العمل.

    ومن الجدير بالذكر أن محامي متخصص في مكتب العمل في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية ذو معرفة واسعة وخبرة طويلة في نظام العمل السعودي وتمثيل العملاء في المحاكم العمالية في المملكة العربية السعودية.

    نحن ندافع عن حقوق موكلينا بكل الطرق القانونية الممكنة من خلال المذكرات الجوابية ولائحة الاعتراض لنقل القضية من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الدرجة الثانية لتدقيق الحكم الصادر في القضية في حال وجد أن الحكم لم ينصف العميل ولم يحقق الأهداف المرجوة والمستحقة بموجب نظام العمل السعودي.

    يمكنك التواصل مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية وسنقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات ونرشدك إلى كل خطوة قانونية ينبغي لك القيام بها.

    مكتب العمل في السعودية

    يعد مكتب العمل في المملكة العربية السعودية جهة رسمية وحكومية تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي الوزارة التي تتولى الإشراف على شؤون العمل ومسائله وبيئته في المملكة، كما أنها الجهة المسؤولة عن وضع وتنظيم علاقات العمل بين أصحاب المنشآت التجارية والصناعية والخدمية والعمال وتوضيح حقوق كل طرف وواجباته.

     ويمكنك الحصول على خدمات مكتب العمل عبر الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الانترنت ومن ثم الدخول إلى موقع مكتب العمل فهو المقصد الأول للعمال وأصحاب العمل عند التعرض لمشكلات وخلافات خاصة ببيئة العمل.

    خدمات مكتب العمل في السعودية:

    يقدم مكتب العمل العديد من الخدمات والتي تتجاوز ال 60 خدمة، والتي يقوم بتقديمها أيضاً بشكل الكتروني حرصاً على توفير الوقت والجهد للعمال، ونذكر فيما يلي بعض هذه الخدمات:

    • خدمة رخص العمل والتي تعني موافقة الوزارة على السماح للوافد بالعمل داخل المملكة.
    • رخص العمل بقصد الخروج نهائياً.
    • نقل خدمات عامل وافد.
    • التسجيل في البوابة الإلكترونية.
    • تجديد وثيقة العمل الحر.
    • تقديم بلاغ تغيب.
    • طلب تجديد ترخيص شركة ومكتب استقدام.
    • طلب إصدار تأشيرة بديلة.
    • فتح ملف منشأة.
    • تغيير المهنة.
    • الاستعلام عن موظف وافد.
    • إصدار شهادة السعودة.
    • إعادة تفعيل الخدمات على الحاسب.
    • استرجاع كلمة المرور في حال فقدها. 
    • تغيير عنوان البريد الإلكتروني في حالة فقدانه.
    • طلب إصدار التأشيرات.
    • إلغاء التأشيرات.
    • تعديل بيانات تعاقد العمل.
    • التسوية الودية للخلافات العمالية.
    • صوتك مسموع.
    • طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب.
    • طلب نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل
    • دفع مخالفات نظام العمل.
    • رصيد رواد الأعمال.
    • طلب صرف مؤقت مشروط للعقود الحكومية.
    • مبادرة الفاتورة المجمعة فروقات المقابل المالي.
    • نطاقات والاحتساب الفوري.

    شكاوى العمال في مكتب العمل

    قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد نوعية الشكاوى التي يمكن للموظف أو العامل في المملكة العربية السعودية سواء كان مواطن أو وافد أجنبي أن يقدمها ضد صاحب العمل وذلك حفاظاً على حقوق العاملين.

    وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وفقاً لذلك أنه يحق للعاملين والموظفين على اختلافهم تقديم عدة أنواع من الشكاوى ضد أصحاب العمل؛ وتتمثل هذه الشكاوى في ما يلي:

    • تأخير رواتب 3 أشهر وأكثر: يحق للعامل في حال قام صاحب عمله بالامتناع عند دفع راتبه لمدة ثلاثة أشهر أن يقوم بتقديم شكوى في مكتب العمل بعد صياغتها بشكل صحيح ووفقاً للشروط والتي يمكن أن يعدها محامي متخصص في مكتب العمل بشكل احترافي للغاية.
    • تغيير مهام العمل: يحق للعامل في حال قام صاحب عمله بتكليفه بأعمال ومهام مخالفة لطبيعة العمل ومهام العمل التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل أن يقوم بتقديم شكوى ضد صاحب العمل في مكتب العمل.
    • سوء المعاملة: وضعت الوزارة مشكلات تعرض العامل لسوء المعاملة من المشكلات التي يحق للعامل فيها تقديم شكوى ضد صاحب العمل لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وتعويضه عمّا لحق به نتيجة المعاملة السيئة. «معرفة المزيد»
    • عدم تأمين سكن: يحق للعامل تقديم شكوى ضد صاحب العمل في مكتب العمل في حال لم يؤمن له السكن فهو أحد حقوق العامل الواجب على صاحب العمل تحقيقها.
    • مخالفة شروط العقد: يحق للعامل في حال قام صاحب العمل بمخالفة أي شرط من شروط العقد المبرم بينهما أو التحايل على أي بند سواء كان متعلقاً بساعات العمل أو الأجر الذي يتقاضاه العامل أو أيام العطل وغيرها من التفاصيل الخاصة بمهام العمل أن يقوم برفع شكوى ضد صاحب العمل في مكتب العمل بمساعدة محامي متخصص في مكتب العمل.

    الوثائق المطلوبة لتقديم شكوى في مكتب العمل

    وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهمية تقديم العديد من الوثائق عند تقديم الشكوى من قبل العامل في مكتب العمل؛ والتي تتمثل فيما يلي:

    • نسخة عن عقد العمل أو أي دليل يثبت وجود علاقة تعاقدية عمالية.
    • الوثائق المطلوبة وفقاً لنوع النزاع.
    • هوية العامل مقدم الشكوى أو صفته القانونية كأن يقدم المحامي صك توكيله القانوني.

    لذلك عند حاجتك لتوكيل محامي متخصص في مكتب العمل أو تحتاج للحصول على إجابات خاصة بالشكاوى التي يتم تقديمها في مكتب العمل من شخص خبير يمكنك اللجوء إلى محامي متخصص في مكتب العمل من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

    الأسئلة الشائعة

    فيما يلي مجموعة من الأسئلة المكررة التي يطرحها العمال من المواطنين والوافدين الأجانب عند حاجتهم للاستعانة بخدمات مكتب العمل أو عند استشارتهم محامي متخصص في مكتب العمل لحل خلافاتهم العمالية.

    كم تستغرق الشكوى في مكتب العمل؟

    يتم منح مهلة قدرها 21 يوم بعد تقديم الشكوى في مكتب العمل وذلك بهدف إجراء صلح وحل الخلاف بشكل ودي بين صاحب العمل والعامل، في حال لم يتم ذلك يتم منح مهلة ثانية قدرها 45 يوم وإن لم تثمر ولم يتم التوصل إلى أي حل يتم تحويل الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.

    هل يمكن تقديم شكوى بدون وجود عقد عمل؟

    نعم، وذلك بإثبات وجود علاقة عمل حيث نصت المادة 51 من نظام العمل على أنه يحق للعامل إثبات علاقة العمل، وان العقد قائم حتى وإن كان غير مكتوب، ويمكن للعامل إثباته بالعديد من الطرق كوجود شهود من زملاءه في العمل أو أشخاص يعملون في أماكن قريبة منه، أو وجود إثباتات خاصة بتقاضيه راتباً ما صاحب العمل، أو محادثات تمت عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأدلة.

    حيث يعتقد الكثير من العمال أنهم غير قادرين على تقديم شكوى في مكتب العمل لعدم وجود عقد مكتوب ولذلك فإن الشكوى ستكون مرفوضة وهذا ما ناقضته المادة 51 من نظام العمل التي أكدت وجود علاقة تعاقدية وحقوق للعامل حتى وإن لم يكن العقد مكتوب.

    هل ينصف مكتب العمل العمال؟

    نعم، تعد قضايا العمال من أكثر القضايا الشائعة في المملكة العربية السعودية والتي يستطيع محامي متخصص في قضايا العمل بالاستناد على نظام العمل السعودي إثبات حقوق العمال وتحصيلها بالكثير من الطرق والأساليب وهذا ما سعت إليه المملكة لحماية فئة العمال.

    ما هو رقم مكتب العمل؟

    في بعض الحالات لا يستطيع طالب خدمات مكتب العمل أن يحصل عليها بشكل الكتروني عبر الانترنت للعديد من الأسباب، ولذلك فقد أتاحت الوزارة إمكانية الحصول على خدمات مكتب العمل من خلال الاتصال الهاتفي عبر الرقم 19911 أو لمجرد الاستفسار عن أي موضوع خاص بالشؤون والمسائل العمالية، أو بإرسال رسالة إلى صندوق البريد عبر الرقم 12484، أو الرمز البريدي عبر الرقم 11157، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع مكتب العمل عبر وسائل التواصل المختلفة كفيسبوك وتوبتر وغيرها.

    هل يمكن نقل الكفالة عن طريق مكتب العمل؟

    نعم؛ يمكن نقل الكفالة ولكن بعد تحقيق العديد من الشروط والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:

    • يجب موافقة الكفيلين الأول والثاني على إجراء نقل كفالة العامل.
    • يجب موافقة مكتب العمل بشكل خطي على إجراء نقل كفالة العامل.
    • يجب ألا يكون للكفيل الجديد أي مخالفات سابقة لنظام العمل.
    • سداد الرسوم الخاصة بالخدمة.

    المصادر والمراجع:


    خدمات ذات صلة

     

    اخر التعليقات

    There are no reviews yet. Be the first one to write one.


    التقيمات

    0
    Rated 0 out of 5
    0 out of 5 stars (based on 0 reviews)
    ممتاز0%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا