لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي قضايا سب وقذف في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة

    دور محامي قضايا سب وقذف وتشهير هو الصياغة القانونية للشكوى وتقديمها للشرطة ومتابعة الشكوى ابتداءاً في الشرطة وحتى وصولها للنيابة العامة. كما يمكن أن تقدم الشكوى بنفسك للشرطة إذا لم ترغب في توكيل المحامي؛ فيكون دور المحامي هنا هو تقديم الاستشارة القانونية بحسب القوانين التي تم تشريعها لمعاقبة كل من يقوم بجريمة السب والقذف.

    قضايا السب والقذف على مخالفات جزائية في قوانين المملكة العربية السعودية، وكل من تعرض للقذف والسب بالعرض والأهل يمكنه رفع شكوى للشرطة أو من خلال تطبيق كلنا أمن؛ ومن الأفضل الاستعانة بخبرات محامي قضايا السب والقذف كي يقوم بإثبات الجريمة أمام الشرطة وتحويلها للنيابة العامة، لتكون دعوى جزائية مكتملة الأركان ويتم تحويلها للمحكمة الجزائية لينال من ارتكب الجريمة جزاؤه العادل.

    قضايا السب والقذف من قضايا الحقوق الخاصة مما يعني بأن اختصاص النيابة العامة لا ينعقد فيها وذلك لعدم وجود مصلحة عامة في تحريك الدعوى العامة. بالتالي إذا لم تقم بتحريك دعواك ضد الجاني لن يقوم أحد بتحريكها.

    للتواصل مع محامي القضايا الجزائية في مكتب الصفوة اضغط هنا.

    هل تحتاج لاستشارة محامي في قضية سب وقذف؟

    كما أسلفنا؛ إن قضايا السب والقذف هي قضايا حقوق خاصة مما يعني أن تعرضك لهذه الجريمة في الشارع، مكان العمل، أو في وسائل التواصل الاجتماعي، القانون يحميك ويرعى حقوقك ومصالحك وبالتالي يكون دورنا هو الدفاع عنك بتقديم شكوى ضد الجاني ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بما يتوافق مع رغبتك وحقوقك.

    العقوبات المشددة لجرائم السب والقذف لم تكن إلا لأن هذه الجرائم تشكل خطراً وأذى يتربص بضحايا هذه الجرائم وأسرهم وعائلاتهم، ولكنها للأسف بدأت تتبع مساراً آخر وتزداد سوءً باختيارها وسائل التواصل الاجتماعية سلاحاً جديداً خاصة مع إمكانية استخدام الأسماء المستعارة والحسابات الوهمية والسب والقذف وتشويه سمعة الآخرين.

    حيث أن تعدي الأشخاص على بعضهم البعض بالألفاظ النابية بما يخدش الحياء والشرف وسب الأعراض والجرح بالكلام والحط من شأن وقيمة الأشخاص وتحطيم كرامتهم عمداً هي أفعال سب وقذف حرمها الإسلام ووضع لها المشرع قوانين عقاب.

    لدينا محامي متخصص في قضايا السب والقذف والتشهير يمكنه تقديم استشارة قانونية ويتابع معك إجراءات القضية خطوة بخطوة منذ لحظة تقديمك للبلاغ في مركز الشرطة وحتى صدور الحكم من القاضي.

    خدمة ذات صلة: محامي قضايا التشهير في السعودية.

    مراحل دعوى قضية السب والقذف

    تتمثل قضية القذف في المراحل التالية:

    1. في البداية يجب جمع كافة أدلة اثبات وقوع الجريمة.
    2. صياغة الشكوى وتقديمها كبلاغ في مركز الشرطة أو من خلال تقديم بلاغ أمني عبر تطبيق كلنا أمن.
    3. في حال الجهل باسم المدعى عليه لاستخدامه حساب وهمي واسم مستعار يتم الاستعانة بالهيئة الخاصة بالاتصالات لمعرفة هوية الجاني.
    4. يقوم قسم الشرطة باستدعاء المشتكى عليه.
    5. يتم تحويل قضية السب والقذف إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومن ثم يتم نقلها إلى المحكمة الجزائية.
    6. يقوم القاضي بالحكم تعزيراً بعد الاثبات الشرعي لصحة الادعاء أو خطأه.

    خطوات رفع دعوى سب وقذف عبر كلنا أمن:

    • الفيديو التالي يوضح طريقة تقديم بلاغ السب والذف من خلال كلنا أمن.

    إثبات جريمة السب والقذف

    اثبات جريمة السب والقذف يتم بكافة الطرق التي نص عليها نظام الاثبات مثل: 

    •  الإقرار.
    • استجواب.
    • أداء للشهادة.
    • اليمين أمام المحكمة،
    • إمكانية استخدام تسجيلات المكالمات وتصوير الفيديوهات التي تعد دليل إدانة، ولكن ينبغي أن يكون هذا الدليل واضح ويؤكد فعل الجاني ويحدد هويته بوضوح.

    إثبات جريمة السب والقذف قد يحتاج لوجود محامي لذلك يمكنك طلب المساعدة القانونية من محامي قضايا سب وقذف من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

    عقوبة جريمة السب والقذف في السعودية

    قذف المسلم لأخيه المسلم لا يجوز، والقذف كبيرة من الكبائر، ويجب التوبة عنها، ويتوجب على القاذف طلب العفو من المقذوف، ومن حق المقذوف أن يطلب بحقه الشرعي من القاذف إذا لم يعف عنه.

    وهناك اجماع من العلماء على وجوب تطبيق الحد على من قذف محصناً، وهو الجلد ثمانون جلدة، والدليل الشرعي لذلك هو قول الله سبحانه وتعالى:

    وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ) النور/4 .

    أما في حال لم تستوف الجريمة وجوب تطبيق الحد فتكون عقوبة جريمة السب والقذف تعزيرية ويحددها القاضي مما يعني أنه لا يوجد عقوبة محددة للجريمة.

    أما بالنسبة للسب والقذف في وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال التقنيات الالكترونية فالأمر مختلف وترتبط عقوباته بما جاء في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية. -انظر: محامي قضايا الجرائم المعلوماتية

    لا يمكن للمحكمة الجزائية فرض العقوبات على المتهم إلا إذا ما توافرت كافة أركان وعناصر الجريمة وتحققت شروطها.

    الأسئلة الشائعة

    نجيب فيما يلي على بعض الأسئلة الشائعة والمتداولة عما يتعلق بقضايا السب والقذف وإجراءاتها وبعض المعلومات الخاصة بها والتي يوضحها محامي قضايا سب وقذف.

    ما شروط تقديم شكوى السب والقذف؟

    لا يوجد شروط محددة لرفع الشكوى؛ ورفع الشكوى سهل وميسر من خلال أقسام الشرطة أو من خلال تطبيق كلنا أمن. ولكن تحويل القضية من النيابة العامة للمحكمة تتطلب أن تكون جريمة مكتملة الأركان.

    من هي المحكمة المسؤولة عن قضايا السب والقذف؟

    يرجع الاختصاص النوعي في قضايا السب والقذف إلى المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية.

    ولكن الدعوى تبدأ من مركز الشرطة عند تقديم البلاغ ومن ثم تنتقل للنيابة العامة ومن ثم للمحكمة الجزائية على اختلاف أنواع أخرى من القضايا التي يتم تقديمها مباشرة في المحكمة المختصة كقضايا الأحوال الشخصية. -انظر: محامي قضايا جنائية في السعودية

    ما صور السب والقذف الالكتروني التي يعاقب عليها القانون؟

    • السب والقذف عبر الهاتف، البريد الالكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، عبر الرسائل النصية، تسجيلات الصوت أو الفيديو، وجهاً لوجه.

    ما عقوبة السب والقذف في أماكن العمل؟

    تعزيرية للقاضي.

    هل تقبل دعوى السب والقذف بدون شهود؟

    الشكوى تُقبل، ولكن في المحكمة عندما تصبح قضية يجب إثباتها بطرق الإثبات التي نص عليها القانون السعودي.

    ما مدة سقوط دعوى السب والقذف؟

    تسقط دعوى السب والقذف بعد مرور ثلاثة أشهر على فعل الجريمة دون تقديمه أي دعوى أو بلاغ في مركز الشرطة وتقديم الأدلة والإثباتات، ولا يمكن للمحكمة أن تتعرض لقضايا السب والقذف بعد انقضاء هذه المدة وتعد كل الإجراءات والأحكام التي اتخذت بها معدومة الأثر.


    المصادر والمراجع


    خدمات ذات صلة:

     

    اخر التعليقات

    There are no reviews yet. Be the first one to write one.


    التقيمات

    0
    Rated 0 out of 5
    0 out of 5 stars (based on 0 reviews)
    ممتاز0%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا