لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • الخدمات القانونية لـ محامي طلاق في الرياض

    للاستعانة بمحامي طلاق في الرياض أهمية فائقة تكمن فيما يقدّمه محامي الطلاق من مساعدة قانونية على إنهاء العلاقة الزوجية، وذلك وفقًا للأحكام الضامنة لحقوق الزوجين بعد انتفاء سبل العيش المشترك بينهما.

    لا ريب أنّ تسمية القرآن الكريم لواحدة من سوره المعجزة بسورة (الطلاق)، وتخصيص آيات من الذكر الحكيم للتفصيل في أحكام هذا الموضوع وأحواله:

    ۞يا أيها النبيّ إذا طلقتم النّساء فطلقوهنّ لعدتهنّ وأحصوا العدّة.. ۞

    إنّما يدلّ على الأهمية الكبرى التي توليها الشريعة الإسلاميّة لهذه المسألة الإنسانيّة الماسّة بشكل مباشر بنظام الأسرة وأفرادها؛ أي في اللبنة الأساسية التي يتغذّى عليها المجتمع الإنسانيّ.

    لديك استشارة قانونية في الطلاق؟ اطلب استشارة محامي طلاق من هنا.

    لأنّ الأسرة أيضًا تمثل الكينونة التي يُمارس محامي قضايا الطلاق وشؤون الأسرة من خلالها أدواته العلميّة، ويستظهر فيها خبرته العملية، ليقدّم مشورته، وخدماته القانونية التي سنقف عليها في مفاصل هذا المقال في الصورة الأمثل.

    فقد حرص إذ ذاك مكتب الصفوة للمحاماة من خلال تكريسه لأعلى الخبرات القانونيّة، على تحقيق مسيرة قانونيّة رائدة ليكون أفضل مكتب محامي طلاق في الرياض، وفي طليعة مكاتب المحاماة والاستشارات القانونيّة التي تنطلق من مصلحة العميل وتعود إليها، وتكفل لعملائها حقوقهم عبر الأطر القانونيّة.

    وإذ نتطرّق في أثناء المقال إلى عدد وافرٍ من المسائل والأسئلة التي كثيرًا ما تدور في أذهان العملاء، وتُطرح في مكتب محامي الطلاق وقضايا الأسرة خلال جلسات القضية، فإنّنا أيضًا نرفق المقال برقم أقوى محامي طلاق في الرياض لنكون المكتب الأقرب إلى العميل دونما ادّخار جهدًا في سبيل منحه المشورة القانونية الأدقّ، وبذل المساعدة القانونية في إنجاز الإجراءات المذكورة في أثناء المقال.

    شاهد الزوار أيضاً: محامي نفقة في الرياض..

    الطلاق | إشكاليته ومفهومه:

    تتأتى أهميّة البحث في موضوع الطلاق – لا سيّما الشق القانوني الذي يمارسه محامي الطلاق – من الإشكاليّة التي تحوزها المسألة!

    فهو وإن كان “أبغض الحلال عند الله” وفقًا للحديث النبوي الشريف للدلالة على خطورة الأمر؛ فإنّه أيضًا قد يكون في بعض أحواله الحلّ الأمثل عندما تنتفي أسباب العيش الرغيد المشترك بين الزوجين، والحكم في ذلك قوله عزّ وجلّ:

    ۞.. فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.. ۞

    لذلك لا بدّ عند البحث في المسألة من البدء بأصولها؛ أي من المفهوم الذي تشير إليه الكلمة.

    ويدلّنا المعنى الاصطلاحيّ للطلاق على أنّه: إعلان بإنهاء العلاقة الزوجية، وهو بذلك يكون نقيض الزواج، ويكتسب الخصوصّية المجتمعيّة والدينيّة والقانونيّة في أحكامه وأحواله.

    فلمّا كان الطلاق قضية ذات أبعاد اجتماعيّة ماسّة في كيان الأسرة، فقد ترتّب عليه آثار شرعيّة وقانونيّة يتأثّر بها جميع أفرادها (النفقة، العدة، الحضانة، المسكن، حقوق الزوجة…).

    وكانت إذ ذاك الحاجة إلى الاستعانة بمحامي طلاق في الرياض ذات أهمية فائقة لإنهاء القضية على نحو فعّال وسريع.

    وقد أشارت الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء لسنة 2020م، والتي يمكن الاطلاع عليها من هنا إلى أنّ عدد صكوك الطلاق قد بلغ نحو 57.595 صكًا وذلك بنسبة زيادة عم العام السابق بلغت 12.7%.

    وهو ما يدلّ على شيوع القضية في أروقة المحاكم ومكاتب المحاماة والاستشارات القانونية، وعلى ضرورة الاستعانة بمحامي طلاق متمرّس لإنجاز القضية بما ينتهي إلى مصلحة العميل وفق أصول القانون.

    الطلاق في القانون السعودي:

    وكان نظام الأحوال الشخصية في القانون السعودي الصادر بالمرسوم الملكيّ المرقوم بـ (م/73) 6/8/1443هـ، الذي يعدّ المصدر الرئيس لمجال عمل محامي الطلاق وفق حيثيات القضية المطروحة، قد استقى مواده وأحكامه من مصادر التشريع الإسلاميّ مبيّنًا في أثناء ذلك الآثار القانونية المترتّبة على مسألة الطلاق.

    وفصّل موادّ هذه القضية في الباب الثالث الموسوم بالفرقة بين الزوجين والمتفرّع في أحكامه إلى أربعة فصول:

    • تعرّض خلال الفصل الأوّل إلى ذكر أحكام عامّة تغطي مسألة الفرقة.
    • وبيّن في الفصل الثاني ماهية الطلاق، وأحوال وقوعه، وأنواعه.
    • وخصّص الفصل الثالث لمسألة الخلع، وما يتصل فيه من مسائل.
    • وتناول في الفصل الرابع والأخير من هذا الباب قضية فسخ عقد الزواج وهو التفريق الذي يقع بحكم قضائي وفق المادّة الثالثة بعد المئة، وبالاستناد إلى شروط منصوص عليها.
    • ثمّ عرض في أبواب لاحقّة للمسائل الناجمة عن وقوع الطلاق مثل (العدّة، والنفقة، والحضانة..)

    الأحكام القانونيّة لوقوع الطلاق:

    كثيرًا ما يؤرق أذهان العملاء عند زيارة مكتب محامي طلاق في الرياض «محامي الأحوال الشخصية» بغية الحصول على فتوى قانونية، السؤال الآتي: (كيف يتمّ الطلاق؟)

    والقصد إنما يكون في ذلك عن آلية إنهاء العلاقة والإجراءات القانونية المتبعة، وما تستدعيه من شروط ووثائق، وتستغرقه من وقت.

    إثبات الطلاق:

    في سبيل تسهيل الإجراءات، أتاحت وزارة العدل منصّة إلكترونيّة خاصّة (المنصة الوطنية الموحدة خدمة الحصول على إثبات الطلاق. التي تتيح للعميل مواطنًا أو مقيمًا أن يقدّم طلب للحصول على إثبات الطلاق وذلك وفق خطوات بسيطة ورسوم مجانية.

    تصفح أيضاً: ماذا أفعل في حال رفض الزوج إثبات الطلاق.

    خطوات الحصول على إثبات طلاق:

    وللحصول عليه يجب على المستفيد:

    •  الولوج إلى الموقع الرسميّ لوزارة العدل في المملكة العربية العربية السعودية.
    • ثم الضغط على نافذة الخدمات الإلكترونية.
    • قدّم طلبك عبر النقر على طلب جديد خاصّ بالدوائر الإنهائية.
    • اختر الخدمة التي تبحث عنها، وهي “إثبات الطلاق”.
    • ثم املأ النموذج بما يناسبه من معلومات في الجداول الخاصة.
    محامي طلاق في الرياض يقوم بتقديم طلب اثبات طلاق
    خطوات تقديم طلب اثبات طلاق عبر ناجز

     

    ولابدّ من الالتزام بالشروط والمتطلبات التي تساعد على تقديم الخدمة والاستفادة منها، وهي:

    • وجود شاهدين (ممن تنطبق عليهم شروط قبول الشهادة في القانون)
    • الهوية الوطنية الأصلية مرفقة بصورة عنها.
    • عقد النكاح / الزواج، مرفقًا بصورة عنه.

    وللمساعدة أكثر في معرفة خطوات دعوى إثبات الطلاق، يرحّب مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل مكتب محامي طلاق في الرياض، عبر نخبة من أمهر المحامين المختصين بزوّاره من السادة العملاء للإجابة على استفساراتهم القانونية في هذا الشأن.

    إجراءات الطلاق

    أوجب القانون في نصه على الزوح أن يوثّق الطلاق خلال خمسة عشر يوما من تاريخه، وفق البنود الناظمة لدى الجهات المعنية، وأتاح للزوجة أيضًا أن تقدّم طلبًا لإثبات الطلاق.

    فإن لم يكن للزوجة علم بالطلاق حال وقوعه، شرّع القانون لها الحقّ أن تطلب تعويضًا لا يقلّ عن مقدار الحد الأدنى للنفقة. «معرفة المزيد»

    وفي هذا الإطار -إجراءات الطلاق-  ثمة خطوات عدّة متعدّدة الأبعاد بعد أن يعزم الزوجان أو أحدهما وفق أسبابه التي يأخذها القانون بعين النظر على إنهاء العلاقة الزوجية.

    ومن تلك الخطوات التي تأتي على درجة عالية من الأهمية هي استشارة محامي طلاق متخصّص في هذا الميدان من القانون (الأحوال الشخصيّة وما يندرج فيه من زواج وطلاق وولاية ووصية وتركات ومواريث).

    وذلك بغية الحصول على فتوى قانونية ناجعة بشكل سريع وفعّال وفق حيثيات القضية، وبعد دراسة ملفها بعناية، وهي المعايير التي يلتزم بها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

    فإذا لم تفلح محاولات إصلاح ذات البين، وهي الخطوة الأولى التي يدعو إليها العرف القانوني والشرعيّ.

    ۞وإن عزموا الطلاق فإنّ الله سميع عليم۞،

    ولابدّ حينئذ من تفعيل الإجراء القانوني الذي ينصح به محامي قضايا الطلاق وفق ما يتوفّر له من معطيات ومآخذ في القضية.

    وأولى تلك الخطوات هي تقديم طلب إثبات كما أسلفنا آنفًا، وحالما تتسلم المحكمة المعنية الطلب فإنها تعمل على دراسته من جهة استيفائه للمتطلبات المنصوص عليها، ثم تعمل على إبلاغك بالتفاصيل اللاحقة.

    ومن ثمّ توجّه الطلب إلى مجلس الصلح، الذي تلقى على عاتقه مهمة التوفيق والإصلاح بين الزوجين بعد الاستماع إلى أسباب الطلاق منهما.

    فإن تصالحا انتهت القضية بالصلح بينهما، وإن عزما على الطلاق توجب المحكمة عليها أن يرتضيا على الآثار الناتجة عن الطلاق فيما يتعلّق بحضانة الأطفال، ومسائل النفقة، وصداق الزواج، ومن ثمّ تقرّ المحكمة طلاقهما وفق الأصول القانونيّة، ويصدر عنها صكّ الطلاق، وتثبته في سجلاتها العدلية.

    وتستدعي تلك الإجراءات حضور طرفي الزواج في الموعد المعقود للبحث في قضيتهما، فإن أبى الزوج، ولم يذعن لوجوب الحضور، حكمت المحكمة لصالح الزوجة.

    خدمات ذات صلة بخدمات محامي الطلاق:

    مدّة إجراءات الطلاق

    وفق الأعراف القانونية السائدة، تعدّ قضية الطلاق من القضايا التي لا تستغرق وقتًا طويلًا في الدراسة والتدوال وصولًا إلى إصدار الحكم النهائي، وإثبات الطلاق، وذلك في حال لم يرتضِ الطرفان على اتفاق بينهما قبل الدخول إلى المحكمة المختصة.

    وعامّة فإن إنهاء القضية قد يتراوح من شهر إلى ستة أشهر، أو ينقضي الأمر في جلسة واحد في حال اتفق الطرفان على آلية واضحة دونما نزاع بينهما.

    الخلع | محامي خلع في الرياض

    ينتهي الحال بالزوجة في بعض القضايا عند خلو العلاقة من حسن المعشر الذي أوجبه القانون إلى أن تفتدي نفسها، فتتنازل عن حقوق عقد الزواج، لقاء أن يطلّقها زوجها دون أن يترتب عليه نفقة أو عوض، وقد سمّى القانون هذه المسألة بالخلع.

    ولأنّ الخلع قضية ذات حساسية في بعض أحوالها، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يحرص على أن يمنح زوّاره فتوى قانونية دقيقة، وذلك بعد العناية الفائقة بملف القضية، بالاستفادة من الخبرة القانونية لأقوى محامي طلاق في الرياض.

    صكّ الطلاق

    يمثل صك الطلاق الوثيقة القانونية التي تثبت وقوع الطلاق، وذلك بعد الانتهاء من جميع الجلسات القضائيّة والاتّفاق بين الطرفين على جميع الآثار المترتبة (نفقة – حضانة – مسكن…).

    وتستخرج الوثيقة وتصدّق أصولًا من وزارة العدل، التي أوضحت عبر حسابها الرسميّ في موقع “تويتر”، بأنّ صك / وثيقة الطلاق يمنح للمرأة، ويتاح لها من خلاله حيازة سجل أسرة خاصّ بها وبأبنائها، دونما وجود ضرورة لرفع دعوى قضائية على زوجها. «هذه خدمة تحتاج لمحامي من أجل الصياغة القانونية للائحة الدعوى»

    استلام صك الطلاق

    حالما تقرّ محكمة الأحوال الشخصية الطلاق، ويثبّت القرار في السجلات العدلية، ترسل المحكمة بلاغًا عبر رسالة نصيّة إلى الزوجة تعلمها فيها بإمكانية استلام صك الطلاق من المحكمة.

    حقوق الزوجة بعد الطلاق

    كفل القانون للزوجة حقوقها بعد الطلاق على نحو واضح وصريح، وذلك إرساء لمبادئ القانون الأولى، وهي العدل وترسيخ سيادة القانون.

    • للزوجة حقّ في استيفاء مهرها وصداقاها كاملًا.
    • يلتزم الزوج بنفقة الزوجة وأولادها ما داموا في سنّ الحضانة بعد الطلاق بما يؤمن لهم حياة كريمة لا عوز أو فاقة فيها، وذلك بالمناسبة مع الوضع الاجتماعيّ، والدخل الماديّ للزوج.
    • يجب على الزوج أن يؤمن للزوجة وأطفالها مسكنًا ملائمًا، ولذلك أحوال فصّلها القانون، وفق بنود تراعي وجود الأطفال، وسنّهم، والمستوى المادي للزوج.
    • للأمّ الحقّ في حضانة الأطفال والولاية عليهم.

    أتعاب محامي قضايا الطلاق:

    إنّ سعر قضية الطلاق، وتحديد أتعاب محامين الطلاق يتوقّف على معايير عدة:

    • الوقت الذي تستغرقه القضية، والجهد الذي يبذله المحامي خلال متابعة إجراءاتها.
    • الخبرة التي يتحلى بها محامي الطلاق خلال مزاولته للمهنة، ودرجته العلمية.
    • يختلف أجر المحامي في حال الاستشارة القانونيّة فقط عن أجره في متابعتها بين أروقة المحاكم والدوائر الرسمية.
    • يتعين على المحامي أن يُفصّل للعميل الأجور والأتعاب المتوقعة وفق ما يتبيّن له من دراسة ملف القضية، وأن يرتضيا على الأجر وذلك دفعًا لحدوث خلاف في نهاية القضية.

    خدمات ذات علاقة بقضايا الطلاق:

    اخر التعليقات

    Rated 5 out of 5
    1 نوفمبر، 2022

    واضح سريع و دون مجاملات بارك الله فيهم و لهم

    Avatar for الأصيلة
    الأصيلة
    Verified
    Rated 5 out of 5
    31 أكتوبر، 2022

    من افضل المحامين يستاهل اكثر من خمس نجوم

    شكراً لكم

    وخدمة العملاء جدا جدا تعاملهم مرضي

    Avatar for Mastfa Salh
    Mastfa Salh
    Verified

    Response from مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

    سعدنا بخدمتك وشكراً لتقييمك لنا

    Rated 5 out of 5
    30 أكتوبر، 2022

    الله يعطيكم العافية جداً مساعدين 🙏🏼❤️

    Avatar for فاطمه
    فاطمه
    Verified

    التقيمات

    5
    Rated 5 out of 5
    5 out of 5 stars (based on 3 reviews)
    ممتاز100%
    جيد جداً0%
    وسط0%
    ضعيف0%
    سيء0%

    تقيمك يهمنا