لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي طلاق بالدمام من مكتب الصفوة للمحاماة

    رغم صعوبة الطلاق من حيث آثاره على الفرد ومن حوله إلا أنه أسلوب معالجة صحيح للعلاقات السامة التي تنهك كِلا طرفيه على حد السواء، ويصبح إنهاء العلاقة الزوجية بالطلاق هو سبيل حفظ كرامة الطرفين مع حفظ الود بينهما، وهي بلا شك مهمة محامي طلاق بالدمام من مكتب الصفوة للمحاماة الذي يعمل على إنهاء الروابط الزوجية بالطلاق القانوني بالإضافة إلى خدمة توثيق الطلاق وفقاً لرغبة موكليه مع تأكيد حصولهم على حقوقهم جراء ذلك.

    في حال اتخذت قراراً بالطلاق لا تريد التراجع عنه، وتحتاج إلى محامي طلاق بالدمام لإنهاء إجراءاته، أو الاطلاع على شروط إجازة الطلاق وحقوق الزوجة بعده تواصل مع مكتب الصفوة للحصول على ما تحتاجه من معلومات بهذا الشأن.

    لأي استفسار عن قضايا الطلاق يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة من هنا

    خطوات إتمام إجراءات الطلاق في السعودية

    إن نظام الأحوال الشخصية الجديد أدى إلى قلب الموازين بالنسبة لقضايا الطلاق التي يتولاها محامي الطلاق في الدمام، المملكة العربية السعودية، وينبغي التأكيد أن النظام الجديد لم يخرج بدون شك عن مقاصد الشريعة الإسلامية وأحكامها، وإنما جاء انعكاساً لأهمية الممارسات القضائية الحديثة وتوجهاتها القانونية وتماشياً مع متغيرات الحياة الحالية ومستجدياتها.

    لاقى نظام الأحوال الشخصية قبولاً وتأييداً كبيراً داخل المجتمع السعودي ونظرت إليه الفئات الواعية والمثقفة والمؤيدة للحقوق إلى أنه نقلة نوعية على قدر كبير من الأهمية في مجال استقرار الأسرة وحماية حقوق الأفراد وتعزيز حقوق المرأة وتمكينها، كما أنه جاء متيناً في مجال إنهاء القضايا العالقة وعدم إمكانية الأشخاص فيها من المماطلة والتأجيل، وأنهى الكثير من القضايا التي كانت محط اختلاف بين الفقهاء وحسمها ونَظَّم مسائلها ووضع حداً لاجتهادات الدوائر القضائية³ ومكن محامي طلاق الدمام من أداء عمله بأسلوب أكثر قوة وسلاسة.

    تتمثل خطوات إتمام إجراءات وخدمة توثيق الطلاق في السعودية بما يلي²

    1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز. او اضغط هنا للانتقال مباشرة للبوابة.
    2. من قائمة الخدمات الرئيسية اختر “الحالات الاجتماعية“
    3. اختر “طلبات الحالات الاجتماعية“
    4. “ثم طلب جديد“
    5. بعد ذلك اختر نوع الطلب: “توثيق طلاق“
    6. اختر الجهة “الاسناد المركزي للتوثيق“
    7. في هذه المرحلة يتوجب على المستخدم تعبئة بيانات صحيفة الدعوى.
    8. ثم تحال الدعوى إلى “منصة تراضي“ وتُعنى بمحاولة الصلح بين الزوجين لتجنب الطلاق.
    9. قم بتقديم الطلب.
    10. في حال فشل الصلح بين الزوجين تصدر وثيقة الطلاق.
    11. الخطوة الأخيرة هي تبليغ وزارة الداخلية بالحالة الاجتماعية الجديدة للطرفين.

    يجب أن تعلم بأن هذه الخدمة تتطلب الذهاب إلى المحكمة وتحتاج إلى محامي طلاق لحضور جلسات الصلح وحضور المرافعات أمام القضاء. فالقاضي ينظر في الدعوى والأسباب ومن ثم يطلق الحكم بما يتناسب مع قوانين المملكة العربية السعودية وبما ينصف جميع الأطراف.

    من المهم جداً استشارتك محامي طلاق بالدمام قبل الإقدام على هذه الخطوات بهدف تقدير مدى استطاعته على النجاح في هذه القضية، وتحديد الأسلوب الذي سيتبعه في مجال الدفاع عنك وتحصيل حقك، حيث أن محامي طلاق بالدمام في مكتب الصفوة للمحاماة يعمل بصورة دائمة على دراسة المعطيات ومدى ما يمكن تقديمه في كل قضية.

    يمكنك أيضاً متابعة الفيديو التالي من البوابة المرئية لوزارة العدل السعودية حيث توضح فيها الوزارة خطوات توثيق الطلاق:

    نحن أفضل محامي طلاق بالدمام

    بالنظر إلى تطورات الحياة والواقع الذي نعيشه فإننا بلا شك نحيا في زمن التخصص وتكوين الخبرات، فجميعنا نسعى لاستشارة شخص متخصص عند حاجتنا لخدمة معينة وذلك مغاير تماماً لما كنا عليه قبل الألفية الجديدة، فلم يعد الطبيب العام على سبيل المثال مرغوباً بالنسبة إلى أي منا، فنحن نثق أكثر بالطبيب صاحب الاختصاص الذي نحتاجه، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المعلمين فلا يمكن لأحد اليوم أن يقتنع بأن معلماً يُدرس العديد من المواد سيكون بذات القدرة والخبرة التي يمتلكها معلم يدرس مادة واحدة ويتبحر بها.

    وعليه فإن مجال عمل المحاماة خَطى قدماً في هذا المسار ولم يجعل من نفسه استثناء في ذلك؛ وإنما سعى لمجاراة هذه التطورات الايجابية، كنوع من مواكبة الواقع وعدم التخلف عن حركة التطور من ناحية، وطريقة لكسب الثقة والأمان التي يشعر بها العميل عند اللجوء إلى صاحب الاختصاص، وهذا دون شك ركيزة وقاعدة أساسية في عمل المحامي ومبدأ نجاحه.

    لذلك عندما يحاول شخص ما الشروع في قضية طلاق وهو مدرك لأهمية هذه القضية وأثرها وما يمكن أن ينتج عنها من آثار في حال تم نجاح القضية أو فشلها، بالإضافة إلى إدراك أهمية دور المحامي المختص في قضايا الطلاق والتغيير الذي يمكن أن تحدثه خبرته في مسار القضية، فإنه يبدأ البحث عن محامي طلاق بالدمام متخصص في شؤون الأسرة وقضاياها ويتميز بما يؤهله ليكون محامي متمكن ويستحق الثقة الممنوحة له.

    ويمكن القول أن محامي طلاق زادت الإمكانيات التي يملكها والطرق التي أصبحت سالكة بعد إصدار نظام الأحوال الشخصية الجديد¹ الذي نشر في تاريخ 1443/08/15 هـ الموافق : 18/03/2022 مـ وأصبح ساري المفعول بعد تسعون يوماً من نشره.

    نظام الأحوال الشخصية الجديد جعل من مساعدة محامي طلاق بالدمام خدمات لا يمكن تقديرها بثمن، نظراً لما يمكن لها أن تغيره من خلال تفاصيل القضايا التي يتم تقديمها له ومن ثم يقوم بمقاطعتها مع القوانين الجديد لاكتشاف النقاط القوية التي يمكن له الاستناد عليها لكسب القضية ونصرة العميل.

    وبناءً على ذلك فإنه من الضروري استشارة محامي طلاق بالدمام للوقوف إلى جانبك في قضية الطلاق الخاصة بك، وينبغي عليك أن تعلم أنك لن تكون قادراً على الوقوف لوحدك في مواجهة الطرف الآخر في المحكمة وخصوصاً إذا وكل محامي طلاق ، عندها ستبحث عن ارقام محامين طلاق في الدمام من أصحاب الخبرة حتى لا تقف وحيداً وعاجزاً في جلسات المحكمة التي ستقوم بحضورها.

    نحن في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية بكادرنا المميز والذي يتضمن مجموعة رائعة من نخبة المحامين في المملكة العربية السعودية، على استعداد دائم لاستقبالكم وسماع قضاياكم وخدمتكم وفقاً لمجال عملنا القانوني واعتماد قضاياكم والسعي بها بكل ما يمكن لنا أن نقدمه لكم، لذلك لا تتردد في زيارتنا ورؤية واقع عملنا عن كثب ونحن على قناعة تامة أننا سنكون عند حسن ظنكم؛ وثقتنا هذه إنما نابعة من ثقتنا بكادرنا المؤهل والذي ستجد نفسك واثقاً به أنت أيضاً بمجرد العمل معه.

    شروط إجازة الطلاق للزوج والزوجة

    توجد العديد من الأسباب التي تمكن محامي طلاق بالدمام على مساعدة العميل سواء كان الزوج أو الزوجة، والاعتماد عليها لكسب القضية وهي كالتالي:

    أسباب تجيز الطلاق للمرأة

    1. الحفاظ على دينها سواء بارتداد زوجها عن الإسلام وإتباعه ديناً آخر، أو بقيام زوجها بالفواحش؛ أو مطالبته لها بالقيام بالموبقات.
    2. صعوبة استمرار الحياة مع الزوج لإصابته بمرض معدي أو عدم قدرته على الإنجاب.
    3. عجز زوجها في أن ينفق عليها وعلى بيتها وأبناءهما بصورة دائمة.
    4. هجر الزوج لها لمدة طويلة بغض النظر عن الأسباب فيما إذا كانت لسفره أو لسجنه.
    5. إساءة زوجها في معاملتها كالتوجه لها بالكلام الفاحش والمسيء بشكل دائم أو تعنيفها وأذيتها.

    أسباب تجيز الطلاق للرجل

    1. فساد أخلاق المرأة وعدم كفاءتها لتولي أسرة وإدارة شؤونها.
    2. عدم طاعة الزوجة لزوجها بما أمر الله ونشوزها عنه.
    3. إهانة الزوجة للزوج والإساءة إليه والتطاول عليه.
    4. عدم إيجاد سبيل للتفاهم مع زوجته وصعوبة معاشرتها.

    هناك أسباب أخرى وعديدة لن نذكرها هنا لتجنب الإطالة ولكن يمكن التواصل معنا لطلب استشارة أولية في قضية طلاق.

    حقوق الزوجة بعد الطلاق:

    يلجأ المقدمين على الطلاق سواء كانوا رجالاً أو نساء إلى محامي طلاق بالدمام لمعرفة ما يترتب على الطلاق من حقوق تحصل عليها المرأة عند حدوثه؛ وتتمثل حقوق الزوجة بعد الطلاق فيما يلي:

    • مؤخر الصداق: يحق للزوجة الحصول على ما تم تدوينه في صك الزواج من مهر غير مقبوض بالإضافة إلى المؤخر المتفق عليه.
    • نفقة المتعة: يحق للزوجة  الحصول عليها إذا ما تجمعت الأسباب التي تتيح لها ذلك كأن يكون قد دخل بها وأن يحدث الطلاق لسبب لا علاقة لها به وبدون رضاها.
    • نفقة العدة: تحصل الزوجة بعد الطلاق على نفقة كافية لقضاء العدة وذلك بما يتناسب مع حالة الزوج المادية.
    • نفقة الأبناء: تحصل الزوجة في حال حصولها على حضانة الأبناء على نفقتهم بما يعينها على الاعتناء بهم وتربيتهم وتلبية احتياجاتهم من طعام وكسوة وتعليم وعلاج وأدوية.
    • نفقة إرضاع: يحق للأم المرضعة الحصول على أجر الإرضاع طوال مدة إرضاعها للطفل بعد الطلاق.
    • حضانة الأطفال: أقر القانون في المملكة العربية السعودية للمرأة أن تحصل على حضانة أبناءها إذا لم يوجد بها عذر يمنع ذلك.

    من واجبات محامي الطلاق أن يقوم بتحصيل كافة حقوق موكليه كنتيجة أساسية لقضايا الطلاق التي يتولاها بالاستناد على قوانين وتشريع المحاكم في المملكة العربية السعودية .

    أسئلة شائعة حول الطلاق من العملاء في الدمام

    يطلق الأشخاص المهتمين بقضايا الطلاق أو يعيشون تفاصيلها وإجراءاتها العديد من الأسئلة على محامي طلاق بالدمام أو يسعون للحصول على الإجابات عبر الانترنت والتي من المؤكد أنها غير كافية وينبغي استشارة محامي طلاق متخصص، إلا أننا سنقوم بالإجابة وفق ما يمكننا على هذه الأسئلة.

    كم تستغرق القضية مع محامي طلاق بالدمام؟

    لا يمكن الجزم حول المدة التي تحتاجها قضية طلاق للانتهاء وذلك بسبب اختلاف تفاصيل كل قضية ونقاط التوافق والاختلاف بين الأطراف في كل قضية على حدى، وقد كانت سابقاً تمتد لسنوات بسبب مماطلة بعد الأزواج في حضور جلسات المحكمة وإنهاء القضية، إلا أنها وبعد نظام الأحوال الجديد وإجبار الأطراف على الحضور بقوة القانون فإنها أصبحت تستغرق قضية الطلاق مدة تقدر ما بين شهرين إلى ستة أشهر كحد أقصى للانتهاء من كافة الإجراءات.

    هل وثيقة الطلاق هي صك الطلاق؟

    لا، وثيقة الطلاق هي الوثيقة التي يمنحها القاضي عقب إطلاق الحكم فهو بذلك بديل مؤقت لصك الطلاق الذي يحتاج إلى مدة معينة لإصداره، ويمكن الحصول على صك الطلاق من خلال التقديم عليه في موقع وزارة العدل السعودية.

    كيف يتم إثبات الطلاق في ناجز؟

    • سجل الدخول في بوابة ناجز الالكترونية من خلال رقم الهوية الوطنية.
    • ادخل البيانات الخاصة بالزوجين.
    • اضغط على الرابط الذي قمت باستلامه في رسالة نصية.
    • اطلع على محضر القضية وقم بمراجعته.
    • ادخل الكود الذي حصلت عليه للمصادقة.
    • المصادقة سواء بالرفض أو القبول.
    • اعتمد المحضر خلال مدة أقصاها ثلاث ساعات، وإلا سيتم إجراء امتناع بشكل آلي.
    • في حال تم إطلاق الحكم يتم إثبات الطلاق.

    تصفح أيضاً: في حال رفض الزوج إثبات الطلاق ماذا أفعل؟

    كم أتعاب محامي طلاق بالدمام؟

    إن الخدمات التي يقدمها محامي طلاق بالدمام إنما هي خدمات مختلفة ما بين قضية وأخرى ووفقاً لحالة كل عميل وطلباته، ولذلك فإن قيمة أتعاب محامي طلاق بالدمام هي شيء نسبي لا يمكن التنبؤ به دون زيارة المحامي المختص في مكتب الصفوة للمحاماة وإلقاء تفاصيل القضية على مسمعه وتزويده بكافة الحيثيات ومن ثم دراستها والقدرة على تحديد تكلفة أتعاب محامي طلاق بالدمام وفقاً للمدة التي تحتاجها والطلبات التي ينبغي تحصيلها والحقوق التي سيتم منحها.

    للاستعلام عن خدمات الطلاق في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تواصل معنا من خلال الطرق التالية:

    المصادر والمراجع

    1. نظام الأحوال الشخصية في السعودية.
    2. البوابة المرئية لوزارة العدل السعودية.
    3. بدء العمل في نظام الأحوال الشخصية – صحيفة عكاظ.
    4. أسباب الطلاق في السعودية.

    خدمات ذات صلة: