لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
+966126541504
[email protected]
+966595911136
  • EnglishEnglish
  • محامي تأسيس شركات في السعودية

    تأسيس الشركات له قواعده وأصوله القانونية التي يجب أن تكون متوافقة مع الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، وعلى رأسها نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ؛ بالإضافة لأن عقد تأسيس الشركة يجب أن يصيغه محامي تأسيس شركات متخصص.

    لديك استفسار عن خدماتنا في تأسيس الشركات؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

    إن تأسيس الشركات يعتبر أهم مرحلة من مراحل مسيرة الشركات منذ نشوئها، فالتأسيس يلعب دوراً هاماً في تحديد نوع الشركة ومدتها، ورأس مالها، وكيفية إدارتها، ومسؤولية الشركاء، وكيفية توزيع الأرباح والخسائر، وتحديد صلاحية المديرين، والتفويضات اللازمة للقيام بأعمال الشركة.

    كيف يمكننا مساعدتك في تأسيس شركتك أو مؤسستك؟

    خدماتنا في تأسيس الشركات تشمل ما يلي:

    1. تأسيس الشركات لأول مرة.
    2. فتح سجل تجاري فرعي لشركة.
    3. استخراج ترخيص المؤسسات الفريدة.

    1. تأسيس الشركات لأول مرة

    لا يمكن للشركاء أن يأسسوا شركتهم بمعزل عن الرأي القانوني، فمهما كان الشركاء ضلعين في أعمال الشركات، فإن الجانب القانوني سيبقى ضعيفاً لديهم.

    نحن نقوم بصياغة عقد تأسيس الشركات وتقديمه لوزارة التجارة ومتابعة كافة الاجراءات لحين صدور السجل التجاري.

    ولكتابة عقد التأسيس لا بد للمؤسسين من الاستعانة بمحامٍ أو مجموعة محامين لتأسيس الشركة الراغبين بها، حيث يستطيع فريق المحامين وضع دراسة قانونية شاملة لتأسيس الشركة، وبيان الخيارات المتاحة للمؤسسين في كيفية اختيار نوع الشركة، وتأسيسها متعاونين في ذلك مع غيرهم من الاقتصاديين والفنيين، فالعمل القانوني أساسي في بداية الشركة عكس العمل الفني والمالي الذي يزداد دوره اتساعاً كلما ازداد نشاط الشركة.

    محامي تأسيس الشركات في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مساعدة الأشخاص ممن يرغبون بتأسيس شركتهم، وذلك على الوجه القانوني الصحيح.

    2. خدماتنا في فتح فرع سجل تجاري لشركة

    تشمل خدماتنا أيضاً طلب إصدار سجل تجاري فرعي للشركة للسماح لها بممارسة النشاط التجاري. وفيما يلي شروط ومتطلبات فتح سجل تجاري فرعي لشركة:

    1. قرار الشركاء بافتتاح فرع في المدينة المطلوبة.
    2. مدير الفرع يجب ألّا يكون حكومي.
    3. سن مدير الفرع يجب أن يكون أكثر من 18 عاماً.
    4. في حال كان الكيان مهني يجب توافر ترخيص مهني ساري المفعول.

    3. استخراج ترخيص المؤسسات الفريدة.

    نقوم بتسجيل الاسم التجاري للمنشأة واستخراج التراخيص والموافقات اللازمة. وفي حال عدم الرغبة بحجز الاسم التجاري يمكن أن تُسجل المؤسسة بالاسم الرباعي لصاحبها.

    خطوات تأسيس الشركة في السعودية

    إن أهم نقطة في نشوء الشركة والبدء بنشاطها هي مرحلة التأسيس، وفي هذه المرحلة يتوجب على المؤسسين الاستعانة بمحامٍ لصياغة عقد التأسيس -انظر: محامي صياغة عقود في جدة-، والذي يتضمن بيان نوع الشركة، هل هي شركة تضامن أم توصية بسيطة أم محاصة أم محدودة المسؤولية أم مساهمة، وبيان مسؤولية الشركاء وكيفية الإدارة.

    عقد تأسيس الشركة يجب أن يتضمن اسم الشركة، ورأس مالها والحصص المقدمة من الشركاء، وما هي الحصص العينية والحصص النقدية، وكيفية توزيع الأرباح والخسائر، وكيفية ضبط حسابات الشركة، وكيفية إنهاء الشركة وتصفيتها.

    وبالتالي فإن عقد التأسيس هو الرحم الذي تنشأ فيه الشركة، وبالتالي يجب أن يكون مصاغاً بشكل قانوني متقن، وموضحاً فيه الحقوق والواجبات على أكمل وجه، حتى لا يدور أي نزاع بين الشركاء في المستقبل.

    وبعد ذلك يتوجب على المؤسسين التوجه إلى وزارة التجارة، -هذه خدمة يتم تقديمها الكترونياً وسنشرحها في الفقرة التالية- واستكمال خطوات تأسيس الشركة، وهنا ينصح بالاستعانة بمكتب محاماة متخصص في ذلك، ويفضل أن يكون ذات المكتب الذي أشرف أو قام بصياغة عقد التأسيس.

    خطوات تأسيس الشركة في السعودية على النحو التالي:

    انفوغرافيك يشرح خطوات تأسيس الشركات في السعودية
    أسسنا أكثر من 25 شركة ناجحة في المملكة العربية السعودية
    1. اذهب لموقع وزارة التجارة والاستثمار أو انقر هنا لتحويلك بشكل مباشر.
    2. سجل الدخول عبر إدخال رقم الهوية/اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3. اختر إنشاء طلب سريع.
    4. اختر نوع الشركة: «توصية بسيطة – تضامنية – ذات مسؤولية محدودة»
    5. أدخل البيانات الأساسية للشركاء.
    6. تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني.
    7. ستظهر لك نافذة توضح البيانات المدخلة لأجل تدقيقها قبل إرسال الطلب.
    8. اضغط على توثيق عقد التأسيس.
    9. ستصدر بناءً على ذلك فاتورة يتوجب سدادها، وستأتيك كرسالة نصية على هاتفك.
    10. سدد المبلغ المطلوب عبر السداد الإلكتروني.
    11. تابع الفيديو التالي الذي يشرح بالتفصيل خطوات تأسيس الشركة:

    إن إجراءات التأسيس المذكورة تنطبق على تأسيس الشركة من قبل المواطن السعودي، أما الأجنبي فيخضع في تأسيس شركته ضمن السعودية لأحكام المادة 195 من نظام الشركات السعودي التي أكدت على ضرورة الحصول على ترخيص مسبق من الهيئة العامة للاستثمار والجهة المختصة بالإشراف والتنظيم على نوع النشاط التي تزاوله الشركة الأجنبية داخل المملكة.

    وقد حددت وزارة الاستثمار شروط تأسيس الأجنبي لشركة في السعودية، وهو أن يكون تأسيسها من أجل الاستثمار في أحد الأنشطة المسموح بها، وأن يملك الأجنبي شهادة خبرة لا تقل عن خمس سنوات في ذات المجال.

    تكاليف تأسيس الشركات

    إن تكاليف تأسيس الشركات تنقسم لقسمين:

    الأول يتعلق بالحد الأدنى لرأس مال الشركة المطلوب لتأسيسها، والثاني يتعلق بقيمة الرسوم اللازم دفعها أثناء القيام بخطوات التأسيس.

    أولاً- الحد الأدنى لرأس مال الشركة الناشئة:

    لم يحدد نظام الشركات السعودي حد أدنى لرأس المال اللازم لتأسيس الشركات التضامنية، أو المحاصة، أو التوصية البسيطة، أو المحدودة المسؤولية، أو شركة الشخص الواحد المحدودة المسؤولية.

    إلا أنه في نصوصه المتعلقة بالشركة المساهمة قد نص على حد أدنى لرأس المال اللازم لتأسيسها، وهو ألا يقل عن خمسمائة ألف ريال سعودي، وألا يقل الجزء المدفوع منه عند طلب التأسيس عن ربع ذلك المبلغ، أي مائة وخمسة وعشرون ألف ريال سعودي، والواقع أن هذا المبلغ يمكن أخذه كمعيار في تأسيس باقي الشركات.

    ثانياً- الرسوم المتوجبة عن تأسيس الشركة

    • رسوم طلب تأسيس شركة /200/ ريال سعودي.
    • رسوم تسجيل اسم شركة ذات مسؤولية محدودة /1200/ ريال سعودي.
    • رسوم تسجيل اسم شركة مساهمة /1600/ ريال سعودي.
    • رسوم تسجيل في غرفة التجارة أو الصناعة /2200/ ريال سعودي.
    • رسوم النشر في الجريدة الرسمية /500/ ريال سعودي.
    • وتكون تكلفة القيمة المضافة هي /25/ ريال سعودي.

    خدماتنا في تأسيس الشركة من الألف إلى الياء

    إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم خدماته في تأسيس الشركة من الألف إلى الياء، فالمحامون العاملون في الشركة متمكنون في صياغة عقد التأسيس، واستكمال إجراءات التأسيس على أكمل وجه.

    فأنت كمستثمر سعودي، أو مستثمر أجنبي ترغب بتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية يمكنك الاستعانة بفريق المحامين المتواجدين لدى مكتب الصفوة لمحاماة والاستشارات القانونية، حيث سيقدم لك الفريق الخدمات التالية:

    تحضير دراسة قانونية متكاملة عن كيفية تأسيس الشركات، وطرح الخيارات على المؤسسين لاختيار نوع الشركة المناسب.

    بعد أن يتم الاتفاق بين الشركاء على نوع الشركة، يقوم فريق المحامين بتحضير عقد التأسيس، والذي يجب أن يتضمن بشكل أساسي أسماء الشركاء، ورأس المال المقدم، ونوع الشركة واسمها التجاري، وتشكيل مجلس الإدارة، وتعيين المديرين، وتحديد صلاحياتهم، وكيفية تصفية الشركة وانهائها.

    بعدها يتم عرض عقد التأسيس للموافقة عليه من قبل الشركاء، ومن ثم توقيعه.

    بعدها يقوم الفريق باستصدار الوثائق اللازمة لإجراءات التأسيس.

    بعد استكمال الوثائق اللازمة يقوم الفريق بالدخول إلى موقع وزارة التجارة وتقديم طلب إلكتروني بالتأسيس.

    بعد قبول طلب التأسيس يستكمل الفريق باقي الإجراءات بدفع الرسوم المتوجبة، واستكمال البيانات المطلوبة، واستصدار السجل التجاري الخاص بالشركة.

    وحين صدور السجل التجاري للشركة تكون الشركة قد ظهرت للوجود، وأصبحت ذات شخصية اعتبارية مستقلة عن شخصية الشركاء، وأي شخص يتعامل معها على ذلك الأساس يجب أن تنحصر التزاماته بأموال الشركة لا بأموال الشركاء الخاصة، ما لم تكن شركة تضامنية، أو شركة توصية بسيطة فيما يخص الشركاء المتضامنين فقط دون الشركاء الموصين.

    صياغة النظام الداخلي وعقود العمل

    إن أهم أمر يتعلق بتأسيس الشركات ويعتبر الخطوة التالية للتأسيس، هو وضع نظام داخلي للشركة ونموذج عقد عمل أساسي فيها، وترقى أهمية هذا الأمر لدرجة تصل لتحضيره بالتوازي مع مرحلة التأسيس، بحيث تكون الشركة جاهزة بمجرد الانتهاء من تأسيسها وحصولها على الشخصية الاعتبارية.

    والنظام الداخلي للشركة يحدد أهداف وغاية وسياسة الشركة، ووفقاً لقانون العمل السعودي يتوجب على كل شركة وضع نظام داخلي يتوافق مع القوانين والأنظمة السعودية.

    أما فيما يخص عقود العمل، فإن الشركة بمجرد تأسيسها، بل أثناء إجراءات التأسيس تحتاج لعمال يعملون لديها، وهم متراوحون ما بين عامل عادي، كالموظفين العاديين في الإدارات المالية والفنية، وبين عمال خبراء كالمديرين الماليين ومديري الموارد البشرية والمدير الفني وغيرهم.

    ومكتبنا يستطيع تقديم خدمات الصياغة القانونية اللازمة لكل من لوائح النظام الداخلي وعقود العمل، وذلك بما يتوافق مع قانون العمل السعودي وقانون الشركات السعودي النافذين، وبما يحفظ حق الشركة والعمال، ويجنب الشركة أية إشكاليات قانونية في المستقبل.

    تقديم خدمات الدعم القانوني بعقود استشارية سنوية

    إن أهم الخدمات التي يقدمها محامي الشركات مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تكمن في إمكانية تقديم الخدمات القانونية على مدار السنة دون تأخير أو تأجيل.

    فلدى المكتب فريق متكامل من المحامين والمستشارين الذين يعملون على مدار الساعة لتقديم خدمات الدعم القانوني لأي شركة في المملكة.

    ونظراً لاتساع عمل المكتب وتغطيته لكافة أنحاء المملكة، فإننا نعلمكم بإمكانية إبرام عقود استشارات سنوية مع المكتب، دون الخشية من عدم التزامنا بذلك، ففريق عملنا كبير ومتكامل ويستطيع إنجاز التزاماته العقدية على أتم وجه.

    كما أن الفريق يتميز بالاحترافية في العمل والسرية التامة في المحافظة على ملفات الشركات التي يعمل على تقديم الدعم القانوني لها.

    وجب التنبيه بأن نظام الشركات الحالي سيظل سارياً حتى بداية عام 2023 حيث سيدخل نظام الشركات الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ حيز التنفيذ في 22/1/2023. ولعل أهم ما تميز به النظام الجديد إلغاؤه لنظام الشركات الحالي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ، ولنظام الشركات المهنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1441هـ، ودمجهما في نظام واحد.


    المصادر والمراجع:


    تواصل مع المحامي الأقرب إليك:

    أضف تعليق